باب طرف من اخبار اميرالمؤمنين











باب طرف من اخبار اميرالمؤمنين



فمن ذلک ما جاءت به الأخبار في تقدّم إيمانه باللّه ورسوله عليه السلام وسبقهِ به کافَةَ المکلفين من الأنام.

أخبرني أبو الجَيْش المظفّر بن محمّد البَلْخي قال: أخبرنا أبو بکر محمّد بن أحمد بن أبي الثَلْج قال: حدّثنا أبو الحسن أحمد بن القاسمِ البرتي[1] قال: حدَّثنا عبدُ الرحمن بن صالح الأزْدي قال: حدّثنا سعيد بن خُثَيْم قال: حدّثني أسَد بن[2] عبداللّه)[3] ، عن يحيي بن عَفيف[4] ، عن أبيه قال:

[صفحه 30]

کنتُ جالساً مع العبّاس بن عبد المطّلب رضي الله عنه بمکّة قبل أن يظهرَأمرُ النبي صلّي اللّه عليه وآله فجاء شابّ فنَظَرإلي السماء حين تحلّقتِ[5] الشمسُ، ثمّ استقبلَ الکعبةَ فقام يُصلّي، ثمّ جاء غلامٌ فقام عن يمينه، ثمّ جاءت امرأةٌ فقامت خلفهما، فرَکَع الشابًّ فرَکَع الغلامُ والمرأة، ثمّ رَفَع الشابًّ فرفعا، ثمّ سَجَدَ الشابُّ فسجدا، فقلت: يا عبّاس، أمر عظيم.فقال العبّاسُ: أمر عظيم، أتَدْري مَنْ هذا الشابّ؟ هذا محمّد بن عبداللّه - ابن أخي - أتدري من هذا الغلام؟ هذا عليّ بن أبي طالب - ابنُ أخي - أتَدْري مَنْ هذه المرأة؟ هذه خديجة بنت خويلد. إنّ ابن أخي هذا حدّثني أنّ ربَّه - ربُّ السموات والأرض - أمَرَه بهذا الدين الذي هوعليه، ولا واللّه ما علي ظَهْر الأرض علي هذا الدين غيرُهؤلاء الثلاثة[6] .

أخبرني أبوحَفْص عُمَر بن محمّد الصيرفي قال:حدثنا محمّد بن أحمد بن أبي الثَلْج، عن أحمد بن القاسم البرتي، عن أبي صالح سَهْل بن صالح - وکان قد جاز مائة سنة - قال: سمعتُ أبا المعمّر عبّاد بن عبد الصمد قال: سمعتُ أنَسَ بن مالک يقول: قال رسول الله صلّي الله عليه وآله:«صَلّتِ الملائکة عليَّ وعَلي عليٍّ سبعَ سنين» وذلک أنه لم يُرْفَع إلي

[صفحه 31]

السماء شهادة أن لا إله الله وأن محمداً رسول الله إلاّّ منّي ومن عليّ»[7] .

وبهذا الاسناد عن أحمد بن القاسم البرتي قال: حدّثنا إسحاق قال: حدّثنا نوح بن قَيْس قال: حدّثنا سليمان بن عليّ الهاشمي -أبوفاطمة - قال. سمعت مُعاذة العَدَوية تقول: سمعتُ علياً عليه السلام علي منبرالبصرة يقول: "أنا الصدّيق الأکبر، آمنتُ قبل أن يؤُمِنَ أبو بکر، واسلمتُ قبل ان يسلم»[8] .

أخبرني أبو نَصْر محمّد بن الحسين الُمقرِئ البصيرالسِيرَواني)[9] قال: حدَّثنا أبو بکر محمّد بن أبي الثَلجْ قال: حدَّثنا أبو محمّد النَوْفَلي، عن محمّد بن عبد الحميد، عن عمروبن عبد الغفّار الفُقَيْمي قال: أخبرني إبراهيم بن حَيّان، عن أبي عبدالله - مولي بني هاشم - عن أبي سُخَيْلة قال: خرجت أنا وعمارحاجّين، فنزلنا عند أبي ذرّ فأقَمْنا عنده ثلاثةَ أيام، فلمّا دنا منّا الخُفوف[10] قلت له: يا أباذرّ،إنّا لا نَراه إلاّّ وقد دنا الاختلاط من الناس، فما تري؟ قال: اِلزَمْ کتابَ الله وعليَّ بن أبي طالب، فأشْهَدُ علي رسول اللّه صلّي اللّه عليه وآله أنَه قال: «عليّ أوّلُ من

[صفحه 32]

آمن بي، وأوّلُ من يُصافحني يومَ القيامة، وهو الصِدِّيق الأکبر، والفاروق بينَ الحقّ والباطل، وإنّه يَعْسُوب[11] المؤمنين، والمال يَعْسُوب الظَلَمة"[12] .

قال الشيخ المفيد[13] : والأخبار في هذا المعني کثيرة، وشواهدها جَمَّة، فمن ذلک: قول خُزَيمة بن ثابت الأنصاري ذي الشهادتين - رحمة اللّه عليه - فيما أخبَرني به أبو عبيداللّه محمّد بن عِمْران المَرزْبانيّ، عن محمّد بن العبّاس قال: أنشدنا محمّد بن يزيد النحوي، عن ابن عائشة لخُزَيمة بن ثابت الأنصاري رضي اللّه عنه:


ما کـــــنتً أحسبُهذا الأمرَمُنْصَرِفاً++[14] .
عــــــن هاشم ثـــم منها عن أبي حسن


ألـــــــــيـس أوّلَ مــــَنْ صــــلّــي لِقِـــــبْلَتهم
وأعرفَ الناسِ بالاثـــــار[15] والسُنَن


واخِــــرَ الــنـــاس عَـهـــْداً بـــالـنــبــيّ ومَنْ
جبريلُ عَوْنٌ له فـــــي الغَسْل والکَفَن


مَنْ فيه مــــا فـــيـــــــــهمُ لايـَـمــْـــترون به
وليس في الـقــــــوم مافيه مِنَ الحَسَن


مــــــاذا الذي رَدَّکــــــم عـــــنــه فنَعْلَمه[16] .
ها إنَ بَيْعَتَکم من (أغبن الغَبَن)[17] [18] .

[صفحه 33]


صفحه 30، 31، 32، 33.








  1. في «م» بخط حديث و«ش»: البرقي وفي هامش «ش»: البرتي وکأن فوقه علامة التصحيح - وقد يأتي في السندين الآتيين اسمه أيضاً وفي «م» و«ش» کليهما: البرتي - فان الظاهر أنّه أحمد ابن القاسم بن محمد بن سليمان أبو الحسن الطائي البرتي، وقد ترجم له في تاريخ بغداد 4: 350 وذکر وفاته في سنة 296، ثم إنْ في هامش «ش» برْت: قرية بالعراق علي القاطول خربة. وفي معجم البلدان ا: 372: هي بليدة في سواد بغداد قريبة من المزرَفَة هـ وفي انساب السمعاني 2: 127: هي مدينة بنواحي بغداد.
  2. في «ش» و «ح»: اسد بن عبيدة، وفي هامش «ش»: هو اسد بن عبيدة کذا هوفي کتاب ابن مردويه، والظاهر ان الصواب ما اثبتناه، وهو اسد بن عبدالله بن يزيد بن أسد بن کرز بن عامر بن عبقري البجلي القسري، ابوعبدالله، ويقال: ابو المنذر، ولاه اخوه خالد ابن عبدالله القسري علي خراسان سنة 108 هـ، روي عن ابيه وعن يحيي بن عفيف وعنه سعيد بن خثيم وسالم بن قتيبة الباهلي، توفي سنة 120 س، انظر «تهذيب الکمال 2: 504 / 399، ميزان الاعتدال 1: 206 / 812 و4: 9589/396».
  3. في هامش «ش»: هوعفيف بن قيس.
  4. في هامش «ش» و «م»: تحلقت: ارتفعت.
  5. تاريخ الطبري 2: 311، کنز الفوائد 1: 262، مصباح الانوار: 75، کفاية الطالب: 128، مناقب الخوارزمي:55 / 21، وورد باختلاف يسير في مسند أحمد 1: 209، الضعفاء الکبير للعقيلي 1: 27 وهامشه، المستدرک علي الصحيحين 3: 183، الاصابة 2: 487، الاستيعاب 3: 32، مناقب ابن شهر آشوب 2:18، الکامل في التاريخ 2: 57، اعلام الوري: 49، ونقله العلامة المجلسي في البحار 38: 244/ ذح 40.
  6. الفصول المختارة: 215، مصباح الانوار:75، مناقب ابن المغازلي: 14، إعلام الوري: 185، مناقب الخوارزمي: 17/53، ونقله العلامة المجلسي في البحار 38: 226 / 31.
  7. الفصول المختارة: 210، أنساب الاشراف 2: 146، کنز الفوائد 1: 265، مناقب ابن شهر آشوب2: 4، ونقله العلامة المجلسي في البحار 38: 226 / 32.
  8. في «ح»: الشيرواني باعجام الشين ويحتمل صحة کليهما بان يکون السيرواني تعريباً للشيرواني، فقد يعبر باسمه الاصلي وقد يعبرباسمه المعرَب.
  9. خفّ القوم: ارتحلوا «القاموس المحيط - خفف - 3: 136».
  10. اليعسوب: الرئيس الکبير، «القاموس - عسب - 1: 104».
  11. أنساب الاشراف 2: 118، امالي الصدوق: 171 / 5، امالي الطوسي 1: 147، اختيار معرفة الرجال 1: 113 / 51، مناقب ابن شهر آشوب 2: 315، اليقين: 200، باختلاف يسير، ونقله العلامة المجلسي في البحار 38: 210 ذيل ح 10.
  12. في «م» زيادة: أدام تاييده.
  13. في «م» وهامش «ش»: ان الامر منصرف.
  14. في هامش «ش»: بالآيات.
  15. في هامش «م»: لنعلمه.
  16. في هامش «ش» و«م»: أول الفتن.
  17. رواه سليم بن قيس في کتابه: 78، والأربلي في کشف الغمة 1: 67، وفيهما: عن العباس، وفي تاريخ اليعقوبي 2: 124 عن عتبة بن أبي لهب، والجمل: 58، عن عبدالله بن ابي سفيان ابن الحارث بن عبد المطلب، والفصول المختارة: 216 عن ربيعة بن الحارث، وکنز الفوائد 1: 267 عن سفيان بن الحارث بن عبد المطلب.