قائمة الموضوعات والمقلوبات
الاعلام- أبوسعيد أبان بن جعفر وضع أکثر من، عدد الاحاديث- 300 الاعلام- أبوعلي أحمد الجويباري وضع هو وابنا عکاشة وتميم أکثر من، عدد الاحاديث- 10000 الاعلام- أحمد بن محمد القيسي لعله وضع علي الائمة أکثر من، عدد الاحاديث- 3000 الاعلام- أحمد بن محمد الباهلي أحاديثه الموضوعة، عدد الاحاديث- 400 الاعلام- أحمد بن محمد المروزي قلب علي الثقات أکثر من، عدد الاحاديث- 10000 الاعلام- أحمد أبوسهل الحنفي أحاديثه المکذوبة، عدد الاحاديث- 500 الاعلام- بشر بن الحسين الاصبهاني له نسخة موضوعة فيها، عدد الاحاديث- 150 [صفحه 289] الاعلام- بشر بن عون له نسخة موضوعة نحو، عدد الاحاديث- 100 الاعلام- جعفر بن الزبير وضع علي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم، عدد الاحاديث- 400 الاعلام- ألحارث بن اسامة أخرج أحاديث موضوعة تعد، عدد الاحاديث- 30 الاعلام- ألحسن العدوي حدث بموضوعات تربو علي، عدد الاحاديث- 1000 الاعلام- ألحکم بن عبدالله أبوسلمة وضع نحو، عدد الاحاديث- 50 الاعلام- دينار الحبشي روي عن أنس من الموضوعات قريبا من، عدد الاحاديث- 100[1] . الاعلام- زيد بن الحسن وضع، عدد الاحاديث- 40 الاعلام- زيد بن رفاعة أبوالخير له من الموضوعات، عدد الاحاديث- 40 الاعلام- سليمان بن عيسي وضع بضعا و، عدد الاحاديث- 20 الاعلام- شيخ بن أبي خالد البصري وضع، عدد الاحاديث- 400 الاعلام- صالح بن أحمد القيراطي لعله قلب أکثر من، عدد الاحاديث- 10000 الاعلام- عبدالرحمن بن داود له من الموضوعات، عدد الاحاديث- 40 الاعلام- عبدالرحيم بن الفريابي وضع أکثر من، عدد الاحاديث- 500 الاعلام- عبدالعزيز موضوعاته ومقلوباته، عدد الاحاديث- 100 الاعلام- عبدالکريم بن أبي العوجاء وضع، عدد الاحاديث- 4000 الاعلام- عبدالله القزويني وضع علي الشافعي نحو، عدد الاحاديث- 200 الاعلام- عبدالله القدامي قلب علي مالک أکثر من، عدد الاحاديث- 150[2] . الاعلام- عبدالله الروحي روي من الموضوعات أکثر من، عدد الاحاديث- 100 الاعلام- عبدالمنعم أخرج من الحديث الکذب نحوا من، عدد الاحاديث- 200 الاعلام- عثمان بن مقسم له عند شيبان مما لا يسمع، عدد الاحاديث- 25000 الاعلام- عمر بن شاکر له نسخة غير محفوظة نحو، عدد الاحاديث- 20 الاعلام- محمد بن عبدالرحمن البيلماني حدث کذبا، عدد الاحاديث- 200 الاعلام- محمد بن يونس الکديمي وضع أکثر من، عدد الاحاديث- 1000 [صفحه 290] الاعلام- محمد بن عمر الواقدي روي مما لا أصل له، عدد الاحاديث- 30000 الاعلام- معلي[3] بن عبدالرحمن الواسطي وضع، عدد الاحاديث- 90 الاعلام- ميسرة بن عبد ربه البصري وضع، عدد الاحاديث- 40 الاعلام- نوح بن أبي مريم وضع في فضل السور، عدد الاحاديث- 114 الاعلام- هشام بن عمار حدث کذبا، عدد الاحاديث- 400 فمجموع موضوعات هؤلاء المذکورين ومقلوباتهم:، عدد الاحاديث- (98684) أضف إليها ما ترکوا من حديث عباد البصري من، عدد الاحاديث- 60000 وما رمي من حديث عمر بن هارون من، عدد الاحاديث- 70000 وما رمي من حديث عبدالله الرازي من، عدد الاحاديث- 10000 وما ترک من حديث إبن زبالة من، عدد الاحاديث- 100000 وما رمي من أحاديث محمد بن حميد من، عدد الاحاديث- 50000 وما أسقطوه مما کتبوه من حديث نصر من، عدد الاحاديث- 20000[4] . فمجموع ما لا يصح من أحاديث هذا الجمع القليل فحسب يقدر بأربعمائة وثمانية آلاف وستمائة وأربعة وثمانين حديثا. عدد الاحاديث- (408684) م- ولا يعزب عن الباحث أن هذا العدد إنما هو نزر يسير نظرا إلي ما اختلقته أيدي الافتعال الاثيمة المتکثرة، وکان لجل الکذابين الوضاعين لولا کلهم تآليف تحوي شتات ما لفقوه مما لا يحد ولا يقدر، والتاريخ لم يحفظ لنا شيئا منها غير الايعاز إليها في تراجم جمع من مؤلفيها کما مر من أقوالهم: أحمد بن إبراهيم المزني، له نسخة موضوعة. أحمد بن محمد الحماني، صنف في مناقب أبي حنيفة کلها موضوعة. إسحاق بن محمشاذ، له مصنف في فضائل إبن کرام کلها موضوعة. أيوب بن مدرک الحنفي، له نسخة موضوعة [صفحه 291] بريه بن محمد البيع، له کتاب أحاديثه موضوعة. ألحسن بن علي الاهوازي، صنف کتابا أتي بالموضوعات. ألحسين بن داود البلخي، له نسخة أکثرها موضوع. داود بن عفان، له نسخة موضوعة علي أنس. زکريا بن دريد، له نسخة کلها موضوعة. عبدالرحمن بن حماد، عنده نسخة موضوعة. عبدالعزيز بن أبي زواد، عنده نسخة موضوعة. عبدالکريم بن عبدالکريم، له کتاب موضوع. عبدالله بن الحارث، له نسخة کلها موضوعة. عبدالله بن عمير القاضي، له نسخة موضوعة علي مالک. عبدالمغيث بن زهير الحنبلي، له جزء موضوع في فضائل يزيد. عبيد بن القاسم، له نسخة موضوعة. ألعلاء بن زيد البصري، له نسخة موضوعة. لاحق بن الحسين المقدسي، کتب من حديثه الموضوع زيادة علي خمسين جزءا محمد بن أحمد المصري، له نسخة موضوعة. محمد بن الحسن السلمي، ألف کتبا تبلغ مائة کتاب. محمد بن عبدالواحد الزاهد، له جزء في فضايل معاوية. محمد بن يوسف الرقي، وضع نحوا من ستين نسخة. موسي بن عبدالرحمن الثقفي، وضع کتابا في التفسير وعلي القارئ أن يتخذ هذا مقياسا ويقدر به موضوعات جميع ما ذکرناه من لکذابين والوضاعين ومقلوباتهم ومن لم نذکرهم، فلا يستکثر عندئذ قول يحيي بن؟عين: کتبنا عن الکذابين وسجرنا به التنور وأخرجنا به خبزا نضيجا[5] تاريخ الخطيب البغدادي 184: 14. وقول البخاري صاحب الصحيح: أحفظ مائتي ألف حديث غير صحيح[6] . [صفحه 292] وقول إسحاق بن إبراهيم الحنظلي: إنه حفظ أربعة آلاف حديثا مزورة[7] . م- وقول يحيي بن معين: أي صاحب حديث لا يکتب عن کذاب ألف حديث. طب 1 ص 43. م- وقول الخطيب البغدادي: لاهل الکوفة وأهل خراسان من الاحاديث الموضوعة والاسانيد المصنوعة نسخ کثيرة، وقل ما يوجد بحمد الله في محدثي البغداديين ما يوجد في غيرهم من الاشتهار بوضع الحديث والکذب في الرواية. طب 1 ص 44. م- وقول أبوبکر بن أبي سبرة الوضاع الکذاب: عندي سبعون ألف حديث في الحلال والحرام. يب 27: 12. وقد عد الفيروز آبادي صاحب «القاموس» في خاتمة کتابه «سفر السعادة» واحدا وتسعين بابا توجد فيها أحاديث کثيرة في کتبهم فقال: ليس منها شيئ صحيح ولم يثبت منها عند جهابذة علماء الحديث. وذکر العجلوني في خاتمة کتابه «کشف الخفاء» جملة من الموضوعات والوضاعين والکتب المزورة وعد في ص 424 -419 مائة باب- أکثرها في الفقه- وقال بعد کل باب: لم يصح فيه حديث. أو: ليس فيه حديث صحيح. وما يقرب من ذلک. وعد إبن الحوت البيروتي في «أسني المطالب» ما يربو علي ثلاثين مبحثا مما يري الاحاديث الواردة فيه باطلا لم يصح شيئ منها. ويعرب عن کثرة الموضوعات اختيار أئمة الحديث أخبار تآليفهم الصحاح و المسانيد من أحاديث کثيرة هائلة والصفح عن ذلک الهوش الهائش. قد أتي أبوداود في سننه بأربعة آلاف وثمان مائة حديثا وقال: انتخبته من خمسمائة ألف حديث،[8] و يحتوي صحيح البخاري من الخالص بلا تکرار ألفي حديث وسبعمائة وواحد وستين حديثا إختاره من زهاء ستمائة ألف حديث،[9] وفي صحيح مسلم أربعة آلاف حديث اصول دون المکررات صنفه من ثلاثمأة ألف[10] وذکر أحمد بن حنبل في مسنده ثلاثين [صفحه 293] ألف حديث وقد انتخبه من أکثر من سبعمائة وخمسين ألف حديثا وکان يحفظ ألف ألف حديث،[11] وکتب أحمد بن الفرات المتوفي 258: ألف ألف وخمسمائة ألف حديث فأخذ من ذلک ثلثمائة ألف في التفسير والاحکام والفوائد وغيرها. صه ص 9. هذه ناحية واحدة من شئون الحديث وهناک نواحي اخري ناشئة عن ألفاظ الجرح المتکثرة غير الکذب والوضع، توجد تحت کل واحدة منها امة کبيرة من رجال الحديث جاء کل فرد منها بأحاديث جمة مثل قولهم: لا تحل الرواية عنه. أحاديثه کلها موضوعة. يروي مالا أصل له يروي الموضوعات عن الثقات. أحاديثه مقلوبة منکرة. ليس بشئ في الحديث يأتي عن الثقات بالطامات. لا يحل الاحتجاج به. يقلب الاسانيد ويرفع يرفع الموقوف ويوصل. يسرق الحديث ويقلب. ليس بثقة في الحديث لا يحل کتب حديثه. لا يتابع في جل حديثه. لم يکن ثقة ولا مأمونا کل الاصحاب مجمع علي ترکه. عامة ما يرويه غير محفوظة. لا يستدل به ويعتبر به ليس له حديث يعتمد عليه. مضطرب الحديث ليس بشئ. يکثر من المناکير في تآليفه متفق علي ترکه. يأتي بالموضوعات. يأتي بالمقلوبات. ذاهب الحديث لا يکتب عنه. مدلس عن الکذابين. لا يسوي شيئا. ينفرد بالمناکير ليس بحجة. واه بمرة. ضعيف جدا. هالک. ساقط. مبتدع. يدلس اختلط. يخلط. متهم بالکذب. يتهم بوضع الحديث.
في وسع الباحث أن يتخذ مما ذکر في سلسلة الکذابين من عد ما وضعوه أو قلبوه قائمة تقرب له الوقوف علي حساب الموضوعات والمقلوبات من الاحاديث المبثوثة في طيات کتب القوم ومسانيدهم، وإن لم يمکنه عرفان جلها فضلا عن کلها إذ لم يکن هناک ديوان لتسجيل الوضاعين، وضبط ما افتعلوه، وحصر ما لفقوه من موضوع أو مقلوب والذي يوجد في ترجمة شرذمة قليلة من اولئک الجم الغفير إنما هو من لقطات التاريخ حفظته يد الصدفة لا عن قصد وإليک جملة من تلک الثويلة:
صفحه 289، 290، 291، 292، 293.