آثار المفجع القيمة
2- کتاب قصيدته في أهل البيت عليهم السلام. 3- کتاب الترجمان في معاني الشعر. يحتوي علي ثلاثة عشر حدا وهي: حد [صفحه 363] الاعراب. حد المديح. حد البخل. حد الحلم والرأي. حد الهجاء. حد اللغز. حد المال. حد الاغتراب. حد المطايا. حد الخطوب: حد النبات. حد الحيوان. حد الغزل. قال النجاشي: لم يعمل مثله في معناه. 4- کتاب الاعراب. 5- کتاب أشعار الجواري. لم يتم 6- کتاب عرائس المجالس. 7- کتاب غريب شعر زيد الخليل الطائي. 8- کتاب أشعار أبي بکر الخوارزمي 9- کتاب سعادة العرب ذکر المرزباني للمفجع في مدح أبي الحسن محمد بن عبدالوهاب الزينبي الهاشمي من قصيدة قوله: للزينبي علي جلالة قدره وشهامة تقصي الليوث إذا سطا يحتل بيتا في ذؤابة هاشم حر يروح المستميح ويغتدي فإذا تحيف ماله إعطاؤه بضياء سنته المکارم تهتدي مقدار مابيني وما بين الغني وفي (معجم الادباء) نقلا عن تاريخ أبي محمد عبدالله بن بشران انه قال: دخل المفجع يوما إلي القاضي أبي القاسم علي بن محمد التنوخي فوجده يقرأ معاني علي العبيسي فأنشد: [صفحه 364] قد قدم العجب علي الرويس وطاول البقل فروع الميس وادعت الروم أبا في قيس إذ قرأ القاضي حليف الکيس وألقي ذلک إلي التنوخي وانصرف. قال: ومدح أبا القاسم التنوخي فرأي منه جفاء فکتب إليه: لو أعرض الناس کلهم وأبوا کان وداد فزال وانصرما وقد صحبنا في عصرنا امما فما ملکنا هزلا ولاساخت الأرض في الله من کل هالک خلف حر ظننا به الجميل فما فکان ما ذا ماکل معتمد غلطت والناس يغلطون وهل من ذا إذا اعطي السداد فلم شلت يدي لم جلست عن تفه ياليتني قبلها خرست فلم يا زلة ما أقلت عثرتها من راعه بالهوان صاحبه وله قوله: لنا صديق مليح الوجد مقتبل [صفحه 365] شبهته بنار الصيف يوسعنا وللمفجع کما في شرح إبن أبي الحديد قوله: إن کنت خنتکم المودة غادرا فمسحت في قبح ابن طلحة إنه وله في (معجم الادباء) ماقاله حين دامت الامطار وقطعت عن الحرکة: ياخالق الخلق أجمعينا ورافع السبع فوق سبع ومن إذا قال کن لشئ لاتسقنا العام صوب غيث وله وقد سأل بعض أصدقائه ايضا رقعة وشعرا له يهنئه في مهرجان إلي بعض فقصر حتي مضي المهرجان قوله: إن الکتاب وإن تضمن طيه فإذا أعانته عناية حامل وإذا الرسول وني وقصر عامدا قدفات يوم المهرجان فذکره فسئل عن سخاء المفلس؟ فقال: يعد في إفلاسه بمالا يفي به عند امکانه، ومن ملحه قوله لانسان أهدي اليه طبقا فيه قصب السکر والاترنج والنارنج: إن شيطانک في الظرف فلهذا أنت فيه قد أتتنا تحفة منک طبق فيه قدود وذکر له الوطواط في (غرر الخصايص) ص 270 قوله يستنجز به: أيها السيد عش في غبطة [صفحه 366] لي وعد منک لاتنکره أنت أحييت بمبذول الندي فإذا صال زمان أوسطا ذکر له النويري في (نهاية الارب) ص 77: ظبي إذا عقرب أصداغه تفاح خديه له نضرة ولد المفجع بالبصرة وتوفي بها سنة 327 کما في (معجم الادبآء) نقلا عن تاريخ معاصره أبي محمد عبدالله بن بشران قال: کانت وفاته قبل وفاة والدي بأيام يسيرة ومات والدي في يوم السبت لعشر خلون من شعبان سنة سبع وعشرين وثلثماءة. وقال المرزباني: إنه مات في سنة قبل الثلاثين وثلثمائة. وأرخه الصفدي في (الوافي بالوفيات) بسنة عشرين وثلثمائة، وکذلک القاضي في (المجالس) والسيوطي في (البغية) وتبعهم آخرون. والمختار ماحکاه الحموي عن تأريخ أبي محمد إبن بشران. تجد ترجمة المفجع في فهرست إبن النديم 123. فهرست الشيخ 150. معجم الشعراء للمرزباني 464. يتيمة الدهر 2 ص 334. فهرست النجاشي 264، مروج الذهب 2 ص 519، معجم الادبآء 17 ص 205 -190، ألوافي بالوفيات للصفدي 1 ص 129، خلاصة الاقوال للعلامة، بغية الوعاة 13، مجالس المؤمنين 234، جامع الرواة للاردبيلي، منهج المقال 280، روضات الجنات 554، ألکني والالقاب 3 ص 163، ألاعلام للزرکلي 3 ص 845، آثار العجم 377. [صفحه 367]
1- کتاب المنقذ من الايمان. قال الصفدي في (الوافي بالوفيات) 130: يشبه کتاب (الملاحن) لابن دريد وهوأجود منه. ينقل عنه السيوطي في شرح المعني فوائد أدبية.
خلق کطعم الماء غير مزند[1] .
وندي يغرق کل بحر مزبد
طالت دعائمه محل الفرقد
بمواهب منه تروح وتغتدي
في يومه نهک البقية في غد[2] .
وبجود راحته السحائب تقتدي
مقدار مابيني وبين المربد[3] .
وشارف الوهد أبا قبيس[4] .
وهبت العنز لقرع التيس[5] .
واختلط الناس اختلاط الحيس[6] .
معاني الشعر علي العبيسي
لم ينقصوا رزقي الذي قسما
وکان عهد فبان وانهدما
وقد فقدنا من قبلهم امما
ولم تقطر السماء دما
لايرهب الدهر من به اعتصما
حقق ظنا ولارعي الذمما
عليه يرعي الوفاء والکرما
تعرف خلقا من غلطة سلما؟
يعرف بذنب ولم يزل قدما؟
أکتب شجوي وامتطي القلما
أعمل لسانا ولافتحت فما
أبقت علي القلب والحشا ألما
فعاد فيه فنفسه ظلما
وليس في وده نفع ولابرکه
طولا ويمنع منا النوم والحرکه
أوحلت عن سنن المحب الوامق
مادل قط علي کمال الخالق
وواهب المال والبنينا
لم يستعن فيهما معينا
لم تقع النون أو يکونا
أکثر من ذا فقد روينا
کنه البلاغة کالفصيح الاخرس
فجوابه يأتي بنجح منفس
کان الکتاب صحيفة المتلمس
في الشعر أبرد من سخاء المفلس
لشيطان مريد
تبتدي ثم تعيد
علي الحسن تزيد
ونهود وخدود[7] .
ماتغني طائر الايک الغرد
فاقضه أنجز حر ماوعد
سنن الجود وقد کان همد
فعلي مثلک مثلي يعتمد
رأيت مالا يحسن العقرب
کأنه من دمعتي يشرب
صفحه 363، 364، 365، 366، 367.