جابر بن عبدالله الانصاري











جابر بن عبدالله الانصاري



جابر بن عبد اللَّه بن عمرو الأنصاري، يُکنّي أباعبد اللَّه. صحابيّ ذائع

[صفحه 70]

الصِّيت،[1] عمّر طويلاً. وکان مع أبيه في تلک الليلة التاريخيّة المصيريّة التي عاهد فيها أهل يثرب رسول اللَّه صلي الله عليه و سلم علي الدفاع عنه ودعمه ونصره، وبيعتهم هي البيعة المشهورة في التاريخ الإسلامي ب «بيعة العقبة الثانية».[2] .

ولمّا دخل النبيّ صلي الله عليه و سلم المدينة، صحبه وشهد معه حروبه[3] ولم يتنازل عن حراسة الحقّ وحمايته بعده صلي الله عليه و سلم، کما لم يدّخر وسعاً في تبيان منزلة عليٍّ عليه السلام والتنويه بها.[4] أثني الأئمّة عليهم السلام علي رفيع مکانته في معرفة مقامهم عليهم السلام، وعلي وعيه العميق للتيّارات المختلفة بعد رسول اللَّه صلي الله عليه و سلم، ومعارف التشيّع الخاصّة، وفهمه النافذ لعمق القرآن. وأشادوا به واحداً من القلّة الذين لم تتفرّق بهم السبل بعد النبيّ صلي الله عليه و سلم، ولم يستبِقوا الصراط بعده، بل ظلّوا معتصمين متمسّکين به.[5] .

قلنا إنّه عمّرطويلاً، لذا ورد اسمه الکريم في صحابة الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام،[6] والإمام الحسن عليه السلام،[7] والإمام الحسين عليه السلام،[8] والإمام السجّاد عليه السلام،[9] والإمام

[صفحه 71]

الباقر عليه السلام،[10] وهو الذي بلّغ الإمام الباقر عليه السلام سلامَ رسول اللَّه صلي الله عليه و سلم له.[11] وکان قد شهد صفّين مع الإمام عليه السلام.[12] وهو أوّل من زار قبر الحسين عليه السلام وشهداء کربلاء في اليوم الأربعين من استشهادهم، وبکي علي أبي عبد اللَّه کثيراً.[13] .

والروايات المنقولة عنه بشأن الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام، وما اُثر عنه من أخبار تفسيريّة، ومناظراته، تدلّ کلّها علي ثبات خُطاه، وسلامة فکره، وإيمانه العميق، وعقيدته الراسخة. وصحيفة جابر مشهورة أيضاً[14] ولأنّه لم ينصر عثمان في فتنته، فقد ختم الحجّاج بن يوسف علي يده يريد إذلاله بذلک.[15] فارق جابر الحياة سنة 78ه.[16] .

6444- علل الشرائع عن أبي الزبير المکّي: رأيت جابراً متوکّئاً علي عصاه وهو يدور في سکک الأنصار ومجالسهم، وهو يقول: عليّ خير البشر، فمن أبي فقد کفر. يا معشر الأنصار! أدّبوا أولادکم علي حبّ عليّ، فمن أبي فانظروا في شأن اُمّه.[17] .

[صفحه 72]

6445- الإمام الصادق عليه السلام: إنّ جابر بن عبد اللَّه الأنصاري کان آخر من بقي من أصحاب رسول اللَّه صلي الله عليه و سلم، وکان رجلاً منقطعاً إلينا أهلَ البيت.[18] .

راجع: القسم التاسع/عليّ عن لسان أصحاب النبيّ/جابر بن عبد اللَّه الأنصاري.



صفحه 70، 71، 72.





  1. رجال الطوسي:134:31، رجال البرقي: 2؛ المستدرک علي الصحيحين: 6398:652:3، المعجم الکبير: 1730:180:2، الطبقات الکبري: 574:3.
  2. رجال الکشي: 205:1 تا 217.
  3. المستدرک علي الصحيحين: 6398:652:3، تاريخ دمشق: 208:11، تهذيب الکمال: 871:448:4، سير أعلام النبلاء: 38:191:3؛ رجال الطوسي: 134:31.
  4. رجال الکشي: 182:1.
  5. الخصال: 607.
  6. رجال الطوسي: 498:59، رجال البرقي: 3 وفيه «من أصفياء أميرالمؤمنين عليه السلام».
  7. رجال الطوسي: 921:93، رجال البرقي: 7.
  8. رجال الطوسي: 964:99، رجال البرقي: 7.
  9. رجال الطوسي: 1087:111، رجال البرقي: 7.
  10. رجال الطوسي: 1311:129، رجال البرقي: 9.
  11. الکافي: 2:470:1، رجال الکشي: 88:221:1.
  12. الاستيعاب: 290:293:1، اسد الغابة: 647:493:1.
  13. مصباح المتهجد: 787.
  14. التاريخ الکبير: 827:186:7، الطبقات الکبري: 467:5.
  15. تهذيب الکمال: 2612:190:12، الاستيعاب: 1094:225:2، اسد الغابة: 2294/576/2.
  16. المستدرک علي الصحيحين: 6400:653:3، المعجم الکبير: 1733:181:2، سير أعلام النبلاء: 38:192:3؛ رجال الطوسي: 134:32 وراجع قاموس الرجال: 1336:514:2.
  17. علل الشرائع: 4:142، الأمالي للصدوق: 134:135، رجال الکشي: 93:236:1 وفيه «سکک المدينة» بدل «سکک الأنصار».
  18. الکافي: 2:469:1، رجال الکشي: 88:217:1 کلاهما عن أبان بن تغلب، رجال ابن داود: 288:60.