غديرية صفي الدين الحلي











غديرية صفي الدين الحلي



ألمولود: 677، ألمتوفي: 752


خمدت لفضل ولادک النيران
وانشق من فرح بک الايوان


وتزلزل النادي وأوجس خيفة
من هول رؤياه أنوشروان


فتأول الرؤيا سطيح[1] وبشرت
بظهورک الرهبان والکهان


وعليک ارميا وشعيا أثنيا
وهما وحزقيل لفضلک دانوا[2] .


بفضائل شهدت بهن الصحف وال
توراة والانجيل والفرقان


فوضعت لله المهيمن ساجدا
واستبشرت بظهورک الاکوان


متکملا لم تنقطع لک سرة
شرفا ولم يطلق عليک ختان[3] .


فرأت قصور الشام آمنة وقد
وضعتک لا تخفي لها أرکان[4] .


وأتت حليمة وهي تنظر في ابنها[5] .
سرا تحار لوصفه الاذهان

[صفحه 40]

وغدا ابن ذي يزن ببعثک مؤمنا[6] .
سرا ليشهد جدک الديان


شرح الاله الصدر منک لاربع[7] .
فرأي الملائک حولک الاخوان


وحييت في خمس بظل غمامة
لک في الهواجر جرمها صيوان


ومررت في سبع بدير فانحني
منه الجدار وأسلم المطران


وکذاک في خمس وعشرين انثني
نسطور منک وقلبه ملآن


حتي کملت الاربعين وأشرقت
شمس النبوة وانجلي التبيان


فرمت رجوم النيرات رجيمها
وتساقطت من خوفک الاوثان


والارض فاحت بالسلام عليک
والاشجار والاحجار والکثبان


وأتت مفاتيح الکنوز بأسرها
فنهاک عنها الزهد والعرفان


ونظرت خلفک کالامام بخاتم
أضحي لديه الشک وهو عيان


وغدت لک الارض البسيطة مسجدا
فالکل منها للصلاة مکان


ونصرت بالرعب الشديد علي العدي
ولک الملائک في الوغي أعوان


وسعي إليک فتي[8] سلام مسلما
طوعا وجاء مسلما سلمان


وغدت تکلمک الاباعر والظبي
والضب والثعبان والسرحان


والجزع حن إلي علاک مسلما
وببطن کفک سبح الصوان[9] .


وهوي إليک العذق ثم رددته
في نخلة تزهي به وتزان


والدوحتان وقد دعوت فاقبلا
حتي تلاقت منهما الاغصان


وشکا اليک الجيش من ظمأ به
فتفجرت بالماء منک بنان


ورددت عين قتادة من بعدما
ذهبت فلم ينظر بها إنسان


وحکي ذراع الشاة مودع سمه
حتي کأن العضو منه لسان

[صفحه 41]

وعرجت في ظهر البراق مجاوز ال
سبع الطباق کما يشا الرحمن


والبدر شق واشرقت شمس الضحي
بعد الغروب وما بها نقصان


وفضيلة شهد الانام بحقها
لا يستطيع جحودها الانسان


في الارض ظل الله کنت ولم يلح
في الشمس ظلک إن حواک مکان


نسخت بمظهرک المظاهر بعدما
نسخت بملة دينک الاديان


وعلي نبوتک المعظم قدرها
قام الدليل واوضح البرهان


وبک استغاث الانبياء جميعهم
عند الشدايد ربهم ليعانوا


أخذ الاله لک العهود عليهم
من قبل ما سمحت بک الازمان


وبک استغاث الله آدم عندما
نسب الخلاف إليه والعصيان


وبک التجا نوح وقد ماجت به
دسر السفينة إذ طغي الطوفان


وبک اغتدي أيوب يسأل ربه
کشف البلاء فزالت الاحزان


وبک الخليل دعا الاله فلم يخف
نمرود إذ شبت له النيران


وبک اغتدي في السجن يوسف
سائلا رب العباد وقلبه حيران


وبک الکليم غداة خاطب ربه
سأل القبول فعمه الاحسان


وبک المسيح دعا فأحيا ربه
ميتا وقد بليت به الاکفان


وبک استبان الحق بعد خفائه
حتي أطاعک إنسها والجان


ولو أنني وفيت وصفک حقه
فني الکلام وضاقت الاوزان


فعليک من رب السلام سلامه
والفضل والبرکات والرضوان


وعلي صراط الحق آلک کلما
هب النسيم ومالت الاغصان


وعلي ابن عمک وارث العلم الذي
ذلت لسطوة بأسه الشجعان


وأخيک في يوم (الغدير) وقد بدي
نور الهدي وتآخت الاقران


وعلي صحابتک الذين تتبعوا
طرق الهدي فهداهم الرحمان


وشروا بسعيهم الجنان وقد دروا
إن النفوس لبيعها أثمان


يا خاتم الرسل الکرام وفاتح اک
نعم الجسام ومن له الاحسان


أشکو إليک ذنوب نفس هفوها
طبع عليه رکب الانسان

[صفحه 42]

فاشفع لعبد شانه عصيانه
إن العبيد يشينها العصيان


فلک الشفاعة في محبکم إذا
نصب الصراط وعلق الميزان


فلقد تعرض للاجازة طامعا
في أن يکون جزاؤه الغفران[10] .


وله قوله:[11] .


توال «عليا» وأبناؤه
تفزفي المعاد وأهواله


إمام له عقد يوم الغدير
بنص «النبي» وأقواله


له في التشهد بعد الصلاة
مقام يخبر عن حاله


فهل بعد ذکر إله السما
وذکر النبي سوي آله؟


صفحه 40، 41، 42.








  1. توجد قصة الرؤيا وتأويل سطيح اياها في کتب السير النبوية ودلائلها ومعاجم التاريخ، وسطيح هو ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسان.
  2. أرميا بن حلقيا من سبط لاوي بن يعقوب من انبياء بني اسرائيل، شعيا بن امصيا ممن بشر بالنبي الاعظم من انبياء بني أسرائيل، حزقيل بن بوذي ابن العجوز، الذي دعا الله فأحيا الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله: موتورا.
  3. أشار إلي ما أخرجه الحفاظ البيهقي والحاکم وابن عساکر وغيرهم من أنه صلي الله عليه وآله ولد مختونا مسرورا.
  4. يوجد حديث رؤية آمنة أم النبي الاعظم قصور النام حين وضعته صلي الله عليه وآله في تاريخ ابن کثير 2 ص 264.
  5. حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية مرضعة رسول الله أقام صلي الله عليه وآله عندها نحوا من اربع سنين «امتاع الاسماع ص 27».
  6. سيف بن ذي يزن الحميري له بشارة بالنبي الاعظم اخرج حديثها الحافظ ابوبکر الخرائطي في کتابه «هواتف الجان»وحکي عنه جمع من الحفاظ والمؤرخين في تآليفهم.
  7. في هذا البيت وما يليه من الابيات اشارة إلي قضايا من دلائل النبوة توجد جمعاء في کتب الدلائل والسيرة النبوية ومعاجم التاريخ.
  8. هو عبدالله بن سلام يوجد حديث اسلامه في سيرة ابن هشام 2 ص 138.
  9. الصوان جمع الصوانة: حجر شديد يقدح به.
  10. توجد في ديوانه ص 47 وفي طبعة 52 يمدح بها النبي الاعظم صلي الله عليه وآله.
  11. توجد في ديوانه ص 52 وفي طبعة اخري 58.