الخليفة ومسائل ملك الروم











الخليفة ومسائل ملک الروم



أخرج أحمد- إمام الحنابلة- في الفضائل قال: حدثنا عبدالله القواريري ثنا مؤمل عن يحيي بن سعيد عن ابن المسيب قال: کان عمر بن الخطاب يقول: أعوذ بالله من معضلة ليس لها أبوحسن، قال ابن المسيب: ولهذا القول سبب وهو: أن ملک الروم کتب إلي عمر يسأله عن مسائل فعرضها علي الصحابة فلم يجد عندهم جوابا فعرضها علي أميرالمؤمنين فأجاب عنها في أسرع وقت بأحسن جواب.

(ذکر المسائل) قال ابن المسيب: کتب ملک الروم إلي عمر رضي الله عنه: من قيصر ملک بني الاصفر إلي عمر خليفة المؤمنين- المسلمين- أما بعد: فإني مسائلک عن مسائل فأخبرني عنها: ما شيئ لم يخلقه الله؟ وما شيئ لم يعلمه الله؟ وما شيئ ليس عند الله؟ وما شيئ کله فم؟ وما شيئ کله رجل؟ وما شيئ کله عين؟ وما شيئ کله جناح؟ وعن رجل لا عشيرة له؟ وعن أربعة لم تحمل بهم رحم؟ وعن شيئ يتنفس وليس فيه روح؟ وعن صوت الناقوس ماذا يقول؟ وعن ظاعن ظعن مرة واحدة؟ وعن شجرة يسير الراکب في ظلها مائة عام لا يقطعها ما مثلها في الدنيا؟ وعن مکان لم تطلع فيه الشمس إلا مرة واحدة؟ وعن شجرة نبتت من غير ماء؟ وعن أهل الجنة فإنهم يأکلون ويشربون ولا يتغوطون ولا يبولون ما مثلهم في الدنيا؟ وعن موايد الجنة فإن عليها القصاع في کل قصعة ألوان لا يخلط بعضها ببعض ما مثلها في الدنيا؟ وعن جارية تخرج من تفاحة في

[صفحه 248]

الجنة ولا ينقص منها شيئ؟ وعن جارية تکون في الدنيا لرجلين وهي في الآخرة لواحد؟ وعن مفاتيح الجنة ما هي؟ فقرأ علي عليه السلام الکتاب وکتب في الحال خلفه.

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد: فقد وقفت علي کتابک أيها الملک وأنا اجيبک بعون الله وقوته وبرکته وبرکة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم. أما الشيئ الذي لم يخلقه الله تعالي: فالقرآن لانه کلامه وصفته، وکذا کتب الله المنزلة والحق سبحانه قديم وکذا صفاته. وأما الذي لا يعلمه الله فقولکم: له ولد وصاحبة وشريک، ما اتخذ الله من ولد وما کان معه من إله لم يلد ولم يولد. وأما الذي ليس عند الله: فالظلم وما ربک بظلام للعبيد. وأما الذي کله فم: فالنار تأکل ما يلقي فيها. وأما الذي کله رجل: فالماء. وأما الذي کله عين. فالشمس. وأما الذي کله جناح: فالريح. وأما الذي لا عشيرة له: فآدم عليه السلام. وأما الذين لم يحمل بهم رحم: فعصي موسي، وکبش إبراهيم، وآدم، وحواء. وأما الذي يتنفس من غير روح فالصبح لقوله تعالي: والصبح إذا تنفس. وأما الناقوس: فإنه يقول طقا طقا، حقا حقا، مهلا مهلا. عدلا عدلا، صدقا صدقا، إن الدنيا قد غرتنا واستهوتنا، تمضي الدنيا قرنا قرنا، ما من يوم يمضي عنا إلا أوهي منا رکنا، إن الموتي قد أخبرنا إنا نرحل فاستوطنا. وأما الظاعن: فطور سيناء لما عصت بنو إسرائيل وکان بينه وبين الارض المقدسة أيام فقلع الله منه قطعة وجعل لها جناحين من نور فنتقه عليهم فذلک قوله: وإذ نتقنا الجبل فوقهم کأنه ظلة وظنوا أنه واقع بهم. وقال لبني اسرائيل إن لم تؤمنوا والا أوقعته عليکم. فلما تابوا رده إلي مکانه. وأما المکان الذي لم تطلع علي الشمس إلا مرة واحدة فأرض البحر لما فلقه الله لموسي علي السلام وقام الماء أمثال الجبال ويبست الارض بطلوع الشمس عليها ثم عاد ماء البحر إلي مکانه. وأما الشجرة التي يسير الراکب في ظلها مائة عام: فشجرة طوبي وهي سدرة المنتهي في السماء السابعة إليها ينتهي أعمال بني آدم وهي من أشجار الجنة ليس في الجنة قصر ولا بيت إلا وفيه غصن من أغصانها، ومثلها في الدنيا الشمس أصلها واحد وضوئها في کل مکان. وأما الشجرة التي نبتت من غير ماء: فشجرة يونس وکان ذلک معجزة له لقوله تعالي: وأنبتنا عليه شجرة من يقطين. وأما غذاء أهل الجنة فمثلهم في الدنيا الجنين في بطن امه فإنه يغتذي من

[صفحه 249]

سرتها ولا يبول ولا يتغوط. وأما الالوان في القصعة الواحدة: فمثله في الدنيا البيضة فيها لونان أبيض وأصفر ولا يختلطان. وأما الجارية التي تخرج من التفاحة: فمثلها في الدنيا الدودة تخرج من التفاحة ولا تتغير. وأما الجارية التي تکون بين إثنين: فالنخلة التي تکون في الدنيا لمؤمن مثلي ولکافر مثلک وهي لي في الآخرة دونک، لانها في الجنة وأنت لا تدخلها، وأما مفاتيح الجنة: فلا إله إلا الله، محمد رسول الله. قال ابن المسيب. فلما قرأ قيصر الکتاب قال: ما خرج هذا الکلام إلا من بيت النبوة ثم سأل عن المجيب فقيل له: هذا الجواب ابن عم محمد صلي الله عليه وسلم فکتب إليه: سلام عليک. اما بعد: فقد وقفت علي جوابک، وعلمت أنت من أهل بيت النبوة، و معدن الرسالة،وأنت موصوف بالشجاعة والعلم، واوثر أن تکشف لي عن مذهبکم والروح التي ذکرها الله في کتابکم في قوله: ويسألونک عن الروح قل الروح من أمر ربي فکتب اليه أميرالمؤمنين: أما بعد فالروح نکتة لطيفة، ولمعة شريفة، من صنعة باريها وقدرة منشأها، وأخرجها من خزائن ملکه وأسکنها في ملکه فهي عنده لک سبب، وله عندک وديعة، فإذا أخذت مالک عنده أخذ ماله عندک، والسلام. زين الفتي في شرح سورة هل أتي للحافظ العاصمي، وتذکرة خواص الامة لسبط ابن الجوزي الحنفي ص 87


صفحه 248، 249.