غديرية ألسريجي و ما يتبعها
إن لم أفض في المغاني ماء أجفاني؟ وکيف لا يهمل الدمع الهتون فتي يا ربة السجف هلا کنت قاضية لو کنت في عصر بلقيس لما خلبت يا قلب کم بالحسان البيض تجعلني ولي بود أمير النحل. «حيدرة» هات الحديث سميري عن مناقبه مردي الکماة وفتاک العتاة و بني بصارمه الاسلام إذ هدم سائل به يوم احد والقليب وفي ويوم صفين والالباب طائشة ويوم عمرو بن ود حين جلله وفي «الغدير» وقد أبدي النبي له إذ قال: من کنت مولاه فأنت له انزلت مني کما هارون انزل من وآية الشمس إذ ردت مبادرة وإن في قصة الافعي ومکمنه وقصة الطائر المشوي بينة واسأل به يوم وافي ظهر منبره [صفحه 21] فقال: خلوا له نهجا ولاتجدوا فجاء حتي رقي أعواد منبره من غيره بطن العلم الخفي؟ ومن ومن وقت نفسه نفس الرسول وقد ومن تصدق في حال الرکوع ولم من کان في حرم الرحمن مولده من غيره خاطب الرحمن واعتضدت من اعطي الراية الغراء إذ ربدت من ردت الکف إذ بانت بدعوته؟ من أنزل الوحي في أن لا يسد له ومن به بلغت من بعد أوبتها ومن تظلم طفلا وارتقي کتف ومن يقول: خذي يا نار ذاوذري من غسل المصطفي؟ من سال في يده ومن تورک متن الريح طائعة حتي أتي فتية الکهف الذين جرت فاستيقظوا ثم قالوا بعد يقظتهم ما يتبع الشعر في هذه القصيدة إشارة إلي لمة من فضائل مولانا أميرالمؤمنين صلوات الله عليه وقد بسطنا القول في جملة مهمة منها في الاجزاء السابقة ونذکر هنا ماأشار إليه شاعرنا بقوله: من کان في حرم الرحمن مولده يريد به قصة ولادته صلوات الله عليه في الکعبة المعظمة، وقد انشق جدار البيت لامه فاطمة بنت أسد فدخلته ثم إلتأمت الفتحة، فلم تزل في البيت العتيق حتي ولدت مشرف البيت بذلک الهبوط الميمون، وأکلت من ثمار الجنة، ولم ينفلق [صفحه 22] صدف الکعبة عن دره الدري إلا وأضاء الکون بنور محياه الابلج، وفاح في الاجواء شذي عنصره الاقدس، وهذه حقيقة ناصعة أصفق علي إثباتها الفريقان، وتضافرت بها الاحاديث، وطفحت بها الکتب، فلا نعبأ بجلبة رماة القول علي عواهنه بعد نص جمع من أعلام الفريقين علي تواتر حديث هذه الاثارة. قال الحاکم في «المستدرک» 483: 3: وقد تواترت الاخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب کرم الله وجهه في جوف الکعبة. وحکي الحافظ الکنجي الشافعي في (الکفاية) من طريق إبن النجار عن الحاکم النيسابوري انه قال: ولد أميرالمؤمنين علي بن ابيطالب بمکة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إکراما له بذلک، وإجلالا لمحله في التعظيم. وتبعه أحمد بن عبدالرحيم الدهلوي الشهير بشاه ولي الله والد عبدالعزيز الدهلوي مصنف (التحفة الاثني عشرية في الرد علي الشيعة) فقال في کتابه( إزالة الخفاء): تواترت الاخبار ان فاطمة بنت أسد ولدت أميرالمؤمنين عليا في جوف الکعبة فإنه ولد في يوم الجمعة ثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفيل بثلثين سنة في الکعبة ولم يولد فيها أحد سواه قبله ولا بعده. قال شهاب الدين ألسيد محمود الآلوسي صاحب التفسير الکبير في (سرح الخريدة الغيبية في شرح القصيدة العينية) لعبد الباقي أفندي العمري ص 15 عند قول الناظم: أنت العلي الذي فوق العلي رفعا وکون الامير کرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا وذکر في کتب الفريقين السنة والشيعة -إلي أن قال-: ولم يشتهر وضع غيره کرم الله وجهه کما اشتهر وضعه بل لم تتفق الکلمة عليه، وما أحري بامام الائمة أن يکون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين؟ وسبحان من يضع الاشياء في مواضعها وهو أحکم الحاکمين. وقال في ص 75 عند قول العمري: وأنت أنت الذي حطت له قدم وقيل: أحب عليه الصلاة والسلام (يعني عليا) أن يکافئ الکعبة حيث ولد [صفحه 23] في بطنها بوضع الصنم عن ظهرها فإنها کما ورد في بعض الآثار کانت تشتکي إلي الله تعالي عبادة الاصنام حولها وتقول: أي رب حتي متي تعبد هذه الاصنام حولي؟ والله تعالي يعدها بتطهيرها من ذلک. اه.. وإلي هذا المعني أشار العلامة السيد رضا الهندي بقوله: لما دعاک الله قدما لان شکرته بين قريش بأن ويجدها القارئ من المتسالم عليه من فضائل مولانا أميرالمؤمنين صلوات الله عليه في غير واحد من مصادر القوم منها: 1- مروج الذهب 2 ص 2 تأليف أبي الحسن المسعودي الهذلي 2- تذکرة خواص الامة ص 7 تأليف سبط ابن الجوزي الحنفي 3- ألفصول المهمة ص 14 تأليف إبن الصباغ المالکي 4- ألسيرة النبوية 1 ص 150 تأليف نور الدين علي الحلبي الشافعي 5- شرح الشفا ج 1 ص 151 تأليف ألشيخ علي القاري الحنفي 6- مطالب السئول ص 11 تأليف أبي سالم محمد بن طلحة الشافعي 7- محاضرة الاوائل ص 120 تأليف ألشيخ علاء الدين السکتواري 8- مفتاح النجا في مناقب آل العبا تأليف ميرزا محمد البدخشي 9- ألمناقب تأليف ألامير محمد صالح الترمذي 10- مدارج النبوة تأليف ألشيخ عبد الحق الدهلوي 11- نزهة المجالس 2 ص 204 تأليف عبدالرحمن الصفوري الشافعي 12- آيينه تصوف ط ص 1311 تأليف شاه محمد حسن الجشتي 13- روائح المصطفي ص 10 تأليف صدر الدين أحمد البردواني 14- کتاب الحسين 1 ص 16 تأليف ألسيد علي جلال الدين 15- نور الابصار ص 76 تأليف ألسيد محمد مؤمن الشبلنجي 16- کفاية الطالب ص 37 تأليف ألشيخ حبيب الله الشنقيطي وأما أعلام الشيعة فقد ذکرت منهم هذه الاثارة امة کبيرة منها: [صفحه 24] 1- ألحسن بن محمد بن الحسن القمي في تاريخ قم الذي ألفه وقدمه إلي الصاحب ابن عباد سنة 378، وترجمه إلي الفارسية ألشيخ الحسن بن علي بن الحسن القمي سنة 865، راجع ص 191 من الترجمة. 2- ألشريف الرضي المتوفي 406 (المترجم في ج 4 ص 221 -181) ذکرها في خصائص الائمة وقال: لم نعلم مولودا في الکعبة غيره. 3- شيخ الامة معلم البشر أبو عبدالله المفيد المتوفي 413 في المقنع، ومسار الشيعة ص 51 مصر، والارشاد ص 3 وقال: لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه، إکراما من الله جل اسمه بذلک، وإجلالا لمحله في التعظيم. 4- ألشريف المرتضي المتوفي 436 (مرت ترجمته في ج 4 ص 299 -264) ذکرها في شرح القصيدة البائية للحميري ص 51 ط مصر وقال: لا نظير له في هذه الفضيلة. 5- نجم الدين الشريف أبوالحسن علي بن أبي الغنائم محمد المعروف بابن الصوفي ذکرها في کتابه (المجدي) المخطوط. 6- ألشيخ أبوالفتح الکراجکي المتوفي 449 في «کنز الفوائد» ص 115. 7- ألشيخ حسين بن عبدالوهاب معاصر الشريف المرتضي في (عيون المعجزات) 8- شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي المتوفي 460 في التهذيب ج 2، ومصباح المتهجد ص 560، والامالي ص 82 -80. 9- أمين الاسلام الفضل بن الحسن الطبرسي المتوفي 548 صاحب «مجمع البيان» في(إعلام الوري) ص 93 وقال: لم يولد قط في بيت الله تعالي مولود سواه لا قبله ولا بعده. 10- إبن شهر اشوب السروي المتوفي 588 في (المناقب) 1 ص 359، وج 2 ص، 5. 11- إبن البطريق شمس الدين أبوالحسين يحيي بن الحسن الحلي المتوفي 600 في کتابه (ألعمدة) وقال: لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه. 12- رضي الدين علي بن طاوس المتوفي 664 في کتابه «الاقبال» ص 141. [صفحه 25] 13- عماد الدين الحسن الطبري الآملي صاحب «الکامل» المؤلف سنة 675 في کتابه(تحفة الابرار) في الفصل الثامن من الباب الرابع. 14- بهاء الدين الاربلي المتوفي 692 (مرت ترجمته في ج 5 ص 445) في کتابه( کشف الغمة) ص 19 وقال: لم يولد في البيت أحد سواه قبله ولا بعده، وهي فضيلة خصه الله بها إجلالا له، وإعلاء لرتبته، وإظهارا لتکرمته. 15- أبوعلي ابن الفتال النيسابوري المترجم في کتابنا «شهداء الفضيلة» ص 37 ذکرها في (روضة الواعظين) ص 67. 16- هندوشاه بن عبدالله الصاحبي النخجواني في (تجارب السلف) ص 37. 17- ألعلامة ألحسن بن يوسف الحلي المتوفي 726 في کتابيه: کشف الحق، وکشف اليقين ص 5 ونص علي أنه لم يولد أحد سواه فيها لا قبله ولا بعده. 18- جمال الدين ابن عنبة المتوفي 828 في «عمدة الطالب» ص 41. 19- ألشيخ علي بن يونس العاملي البياضي المتوفي 877 في «الصراط المستقيم». 20- ألسيد محمد بن أحمد بن عميد الدين علي الحسيني، في «المشجر الکشاف للسادة الاشراف» ص 230 ط مصر. 21- ألشيخ تقي الدين الکفعمي الآتي ترجمته في هذا الجزء إنشاء الله، في المصباح ص 512. 22- أحمد بن محمد بن عبدالغفار الغفاري القزويني في «تاريخ نکارستان» المؤلف سنة 949 ص 10 ط سنة 1245. 23- ألقاضي نور الله المرعشي المستشهد 1019، المترجم في کتابنا «شهداء الفضيلة» ص 171 في کتابه: إحقاق الحق. 24- ألشيخ عبد النبي الجزائري المتوفي 1021 في «حاوي الاقوال». 25- ألشيخ محمد بن الشيخ علي اللاهيجي في «محبوب القلوب». 26- ألمولي المحسن الکاشاني المتوفي 1091 في کتابه «تقويم المحسنين» 27- ألشيخ نظام الدين محمد بن الحسين التفرشي الساوجي تلميذ شيخنا البهائي في تأليفه «تکملة الجامع العباسي» لشيخه المذکور. [صفحه 26] 28- ألشيخ أبوالحسن الشريف المتوفي 1100 في کتابه الضخم الفخم القيم «ضياء العالمين» وقال: کانت مشهورة في الصدر الاول. 29- ألسيد هاشم التوبلي البحراني صاحب التآليف القيمة المتوفي 1107 في «غاية المرام» وقال: بلغت حد التواتر معلومة في کتب العامة والخاصة. 30- ألعلامة المجلسي المتوفي 11-1110 في جلاء العيون ص 80 فقال ما معناه: مشهور بين المحدثين والمؤرخين من الخاصة والعامة. 31- ألسيد نعمة الله الجزائري المتوفي 1112 في «الانوار النعمانية». 32- ألسيد علي خان الشيرازي 20-1118 في «الحدائق الندية في شرح الفوائد الصمدية». 33- ألسيد محمد الطباطبائي جد آية الله بحر العلوم الفارغ عن بعض تآليفه سنة 1126 في رسالته الموضوعة لتواريخ مواليد الائمة ووفياتهم. 34- ألسيد عباس بن علي بن نور الدين الموسوي الحسيني المکي المتوفي 1179 في کتابه «نزهة الجليس» ج 1 ص 68. 35- أبوعلي الحائري المتوفي 1215 في رجاله الدائر « منتهي المقال» ص 46. 36-ألسيد محسن الاعرجي المتوفي 1227 في «عمدة الرجال». 37- ألشيخ خضر بن شلال العفکاوي النجفي المتوفي 1255 في مزاره المسمي بأبواب الجنان وبشائر الرضوان. 38- ألسيد حيدر الحسني الحسيني الکاظمي المتوفي 1265 في «عمدة الزائر» ص 54. 39- ألسيد مهدي القزويني المتوفي 1300 في «فلک النجاة» ص 326. 40- ألمولي السيد محمود بن محمد علي بن محمد باقر في «تحفة السلاطين» ج 2 فقال ما معناه: مشهور کالشمس في رائعة النهار. 41- ألمولي السلطان محمد بن تاج الدين حسن في «تحفة المجالس» ص 88 ط سنة 1274. 42- ألسيد ميرزا حسن الزنوزي نزيل خوي في کتابه الضخم «بحر العلوم». [صفحه 27] 43- ألحاج المولي شريف الشرواني من تلمذة السيد العظيم صاحب الرياض في کتابه: الشهاب الثاقب في مناقب علي بن أبي طالب. 44- ألمولي علي أصغر البروجردي في عقائد الشيعة ص 31 ط سنة 1263. 45- ألحاج ميرزا حبيب الخوئي في کتابه الکبير: شرح نهج البلاغة ج 1 ص 71. 46- أبوعبدالله جعفر بن محمد بن جعفر الحسيني الاعرجي في «مناهل الضرب في أنساب العرب». 47- ألحاج الشيخ عباس القمي المتوفي 1359 في (سفينة البحار) ج 2 ص 229. 48- ألسيد محسن الامين الحسيني العاملي في (أعيان الشيعة) ج 3: 3. 49- ألشيخ جعفر نقدي في کتابه (نزهة المحبين في فضائل أميرالمؤمنين عليه السلام) ص 8-2. 50- شيخنا الاوردبادي ألف في الموضوع کتابا فخما، وقد أغرق نزعا في التحقيق ولم يبق في القوس منزعا، وإليک فهرست عناوينه. 1- حديث المولد الشريف وتواتره. 2- حديث الولادة الشريفة مشهور بين الامة. 3- نبأ الولادة والمحدثون 4- حديث الولادة والنسابون. 5- حديث الولادة والمؤرخون. 6- حديث الولادة والشعراء. 7- حديث الولادة والاجماع عليه. ألف القاضي أبوالبحتري کتابا في مولد أميرالمؤمنين عليه السلام کما ذکره النجاشي و شيخ الطايفة، ورواه أبومحمد العلوي ألحسن بن محمد عن حجر بن محمد السامي عن رجاء بن سهل الصنعاني عن أبي البحتري کما في تاريخ الخطيب البغدادي 7 ص 419. وذکر النجاشي في فهرسته ص 279 کتاب مولد أميرالمؤمنين لشيخنا إبن بابويه الصدوق. وقد نظم هذه الاثارة کثيرون من أعلام الشيعة الفطاحل وشعرائها الافذاذ نظراء: [صفحه 28] 1- ألسيد الحميري المتوفي 173، وقد مرت ترجمته في ج 2 ص 278 -231 قال: ولدته في حرم الاله وأمنه بيضاء طاهرة الثياب کريمة في ليلة غابت نحوس نجومها مالف في خرق القوابل مثله 2- محمد بن منصور السرخسي، ذکرها في أبيات توجد في مناقب ابن شهر اشوب ج 1 ص 360. 3- خواجه معين الدين الجشتي الاجميري المتوفي 632. 4- ألمولي الرومي العارف الشهير المتوفي 672. 5- ألمولي محمد بن عبدالله الکاتبي النيسابوري المتوفي 889، المترجم في مجالس المؤمنين. 6- ألمولي أهلي الشيرازي المتوفي 942. 7- ميرزا محمد علي التبريزي المتخلص في شعره ب د «صائب» من شعراء عهد السلطان سليمان المتوفي 974 له قصيدة يمدح بها الکعبة المشرفة ويذکر مزاياها و عد منها ولادة أميرالمؤمنين بها توجد في کتاب (الخزانة العامرة) صحيفة 291. 8- ألسيد محمد باقر بن محمد الحسيني الاسترابادي الشهير بداماد المتوفي 1041. 9- ألمولي محمد مسيح المعروف بمسيحا الفسوي الشيرازي المتوفي 1127 الآتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثاني عشر. 10- ألسيد نصر الله المدرس الحائري الشهيد سنة 1160، أحد شعراء الغدير يأتي في شعراء القرن الثاني عشر. 11- ألمولي رضا الرشتي المتخلص في شعره ب د «المحزون» في مثنوي له. 12- ميرزا نصر الله المتخلص ب د «شهاب». 13- ألشريف محمد بن فلاح الکاظمي أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته في محلهما، ذکرها في قصيدته الکرارية. 14- ألشيخ محمد رضا النحوي المتوفي 1226، أحد شعراء الغدير تأتي ترجمته [صفحه 29] في محلها. 15- ألشيخ حسين نجف المتوفي 1252، أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته في شعراء القرن الثالث عشر قال في قصيدته الکبيرة. جعل الله بيته لعلي لم يشارکه في الولادة فيه علم الله شوقها لعلي إذ تمنت لقاءه وتمني ماادعي مدع لذلک کلا فاکتست مکة بذاک افتخارا بل به الارض قد علت إذ حوته أو ما تنظر الکواکب ليلا وإلي الحشر في الطواف عليه 16- ميرزا عباس الدامغاني المتخلص ب د «نشاط» الهزار جريبي المتوفي 1262. 17- ألسيد محمد تقي القزويني المتوفي 1270، أحد شعراء الغدير تأتي ترجمته في شعراء القرن الثالث عشر. 18- ألشيخ حسين بن علي الفتوني الهمداني العاملي الحائري، من شعراء الغدير يأتي ذکره في القرن الثالث عشر. 19- ألحاج محمد خان المولود سنة 1246 المتخلص ب د «دشتي» في ديوانه المطبوع. 20- ألحاج ميرزا إسماعيل الشيرازي المتوفي 1305، أحد شعراء الغدير من حجج الطائفة يأتي ذکره في شعراء القرن الرابع عشر له قصيدة موشحة في المولود المقدس ألا وهي: رغد العيش فزده رغدا طرب الصب علي وصل الحبيب وفني من أکؤس الراح النصيب فالهنا کل الهنا في التوئم [صفحه 30] آتني الصهباء نارا ذائبه واسقنيها والندامي قاطبه لفؤاد بالتصابي مضرم مااحيلي الراح من کف الملاح فأدرها في غدو ورواح رصعتها حبب کالانجم حبذا آناء انس أقبلت وضعت ام العلي ما حملت مالکا ثقل ولاء الامم آنست نفسي من الکعبة نور يوم غشي الملا الاعلي سرور شاطئ الوادي طوي من حرم ولدت شمس الضحي بدر التمام ناد: يا بشراکم هذا غلام بسنا أنواره في الظلم هذه فاطمة بنت أسد فاسجدوا ذلا له فيمن سجد إذ تجلي نوره في آدم کشف الستر عن الحق المبين وبدا مصباح مشکاة اليقين فانجلي ليل الضلال المظلم نسخ التأبد من نفي تري ليت موسي کان فينا فيري فانثني عنه بکفي معدم هل درت ام العلي ما وضعت؟ [صفحه 31] أم درت کف النهي ما رفعت؟ جل معناه فلما يعلم سيد فاق علا کل الانام شرف الله به البيت الحرام فوطا تربته بالقدم إن يکن يجعل لله البنون فوليد البيت أحري أن يکون لا عزيز لا ولا ابن مريم هو بعد المصطفي خير الوري قد کست عليائه ام القري حيث لا يدنوه من لم يحرم سبق الکون جميعا في الوجود کلما في الکون من يمناه جود ويد الله مدر الانعم سيد حازت به الفضل مضر وجهه في فلک العليا قمر نحو مغناه لنيل المغنم هو بدر وذراريه بدور کعبة الوفاد في کل الشهور بمطاف منه أو مستلم ورثوا العلياء قدما من قصي لا يباري حيهم قط بحي وإليهم کل فخر ينتمي أيها المرجي لقاه في الممات ليتما عجل بي ماهو آت [صفحه 32] فايزا منه بأوفي النعم 21- ميرزا أبوالقاسم الحسيني الشيرازي. 22- سراج الدين محمد بن الحسن القرشي التميمي العدوي الاموي المعروف بفدا حسين الهندي، نظم مکرمة الولادة الشريفة في قصيدته العلوية الکبيرة المطبوعة البالغة 1411 بيتا المسماة بالنفحة القدسية ص 178 و 68 23- ميرزا محمد تقي الشهير بحجة الاسلام المتوفي 1312، في ديوانه المطبوع ص 200 و 196 24- ألشاعر المفلق محمد اليزدي المتخلص في شعره ب (جيحون) المتوفي حدود 1318. في ديوانه المطبوع. 25- ألسيد مصطفي بن الحسين الکاشاني النجفي دفين الکاظمية المتوفي 1336 أحد شعراء الغدير، يأتي شعره وترجمته في شعراء القرن الرابع عشر. 26- ألحاج ميرزا حبيب الخراساني المترجم في کتابنا (شهداء الفضيلة) ص 282 27- ألشيخ علي الملقب بالشيخ الرئيس الخراساني المتوفي حدود 1320 في منظومته المسماة ب (تنبيه الخاطر في أحوال المسافر) ص 4. 28- ألشيخ محمود عباس العاملي المتوفي 1353، أحد شعراء الغدير يأتي. 29 ألسيد حسن آل بحر العلوم المتوفي 1355، من شعراء الغدير يأتي ذکره في شعراء القرن الرابع عشر. 30- ألحاج الشيخ محمد الحسين الاصبهاني المتوفي 1361، أحد شعراء الغدير الآتي ذکره في شعراء القرن الرابع عشر. 31- ألسيد ميرعلي أبوطبيخ النجفي المتوفي 1361، أحد شعراء الغدير يأتي شعره وترجمته. 32- ألسيد رضا الهندي النجفي المتوفي 1362، من شعراء الغدير يأتي ذکره في شعراء القرن الرابع عشر. 33- السيد المحسن الامين العاملي، أحد شعراء الغدير يأتي ذکره. 34- ألشيخ محمد صالح المازندراني، أحد شعراء الغدير يأتي ذکره. [صفحه 33] 35- ألشيخ ميرزا محمد علي الاوردبادي، أحد شعراء الغدير يأتي ذکره، نظمها في غير واحدة من قصائده، ومما قال فيها قوله يمدح به أميرالمؤمنين عليه السلام سبق الکرام فهاهم لم يلحقوا إذ خصه المولي بفضل باهر لم يتخذ ولدا وما إن يتخذ في البيت مولده يحقق انه خمسها النطاسي المحنک ميرزا محمد الخليلي صاحب (معجم ادباء الاطباء) 36- ألشيخ محمد السماوي النجفي، أحد شعراء الغدير يأتي ذکره. 37- ألشيخ محمد علي يعقوب النجفي، أحد شعراء الغدير يأتي ذکره. 38- ألشيخ جعفر نقدي، أحد شعراء الغدير يأتي ذکره. 39- ميرزا محمد الخليلي النجفي، أحد شعراء الغدير يأتي ذکره. 40- ألسيد علي النقي اللکهنوي الهندي، أحد شعراء الغدير يأتي ذکره، له موشحة في الميلاد الشريف يهني بها سيدنا الحجة ألسيد ميرزا علي آغا الشيرازي وهي: من بدا فاز دهر البيت الحرام طرب الکون لبشر وهنا وأتي الوحي ينادي معلنا وأبوالغر الهداة النجب خصه الرحمن بالفضل الصراح وسما منزله هام الضراح طأطأت فيه رؤس الشهب إنه أول بيت وضعا وعلي الحاضر والبادي معا طاعة تتبع أقصي القرب وهو القبلة في کل صلاة وقد استخلصه الله حماه [صفحه 34] في ملم داعيا يستجب تلکم فاطمة بنت أسد ودعت خالقها الباري الصمد قد علته قبسات اللهب نادت: اللهم رب العالمين کاشف الکرب مجيب السائلين أبتغي عندک کشف الکرب بينما کانت تناجي ربها وإذا بالبشر غشي قلبها عن سنا ثغر له ذي شنب فتق الزهر؟ أم انشق القمر؟ أم أضاء البرق فالکون ازدهر؟ فغدا برهان معراج النبي أم أشار البيت بالکف ادخلي؟ فهنا يولد ذو العليا «علي» وينال الرکن أعلا الرتب دخلت فاطم فارتد الجدار إذ تجلي النور وانجاب السرار والوري ينجو به من عطب ولد الطاهر ذاک ابن جلا فله الاملاک يعنو ذللا قومهم فيها خلا من حقب عرف الله ولا أرض ولا فلذا خر سجودا وتلا قبله من صحف أو کتب [صفحه 35] إن يک البيت مطافا للانام إذ به يطوف البيت الحرام فغدا يزهو به من طرب لم يکن في البيت مولود سواه اوتي العلم بتعليم الاله يرتوي منه بأهني مشرب صغر الکون علي سودده بشر الشيعة في مولده منبع العلم مناط الادب (القصيدة): وله قصيدة أخري ميلادية باري بها قصيدة (ايليا أبي ماضي) الالحادية المقفاة ب د «لست أدري» وهي: طرب الکون من البشر وقد عم السرور وغدا القمري يشدو في ابتسام للزهور وتهانت ساجعات في ذري الايک الطيور لم ذا البشر؟ وما هذا التهاني؟. لست أدري تلعب الريح. وفيها الدوح قامت راقصات وبها الاوراق تزهو بالاکف الصافقات ضاربا سجع هزار الغصن أوتار الحياة مم هذي الدوح أضحت راقصات؟ لست أدري قد کسي وجه الثري من سندس وشي الربيع فتهادي مائسا في حلل الخصب المريع وغدا يختال بالارياش والشأن البديع قائلا: هل أجد يوجد مثلي؟ لست أدري والنسيم الغض قد تهمس في سمع الاقاح فتري باسمه الثغر نشاطا وارتياح [صفحه 36] وهزيز الغصن يبدي شان زهو ومراح ما الذي قالت فردت بابتسام؟ لست أدري طبق الارض لهيبا نار محمر الشقيق فغدا البلبل مرتاع الحشا خوف الحريق صارخا: هل لنجاتي عن لظاها من طريق؟ هذه النار أتتني کيف اطفي؟ لست أدري أشرقت طلعة نور عمت الکون ضياءا لا أري بدرا علي الافق ولم أبصر ذکاءا وتفحصت فلم أدرک هناک الکهرباءا فبماذا ضاء هذا الکون نورا؟ لست أدري کان هذا الروض قبل اليوم رهنا للذبول ساحبات فوقها الارواح قدما للذيول تعصف النکباء فيها دون أنفاس البليل کيف عاد اليوم يزهو في شذاه؟ لست أدري قمت أستکشف عنه سائلا هذا وذاک فرأيت الکل مثلي في اضطراب وارتباک وإذا الآراء طرا في اصطدام واصطکاک وأخيرا عمها العجز فقالت: لست أدري وإذا نبهني عاطفة الحب الدفين وتظننت وظن الالمعي عين اليقين إنه ميلاد مولانا أميرالمؤمنين فدع الجاهل والقول: بأني لست أدري لم يکن في کعبة الرحمن مولود سواه إذ تعالي في البرايا عن مثيل في علاه وتولي ذکره في محکم الذکر الاله [صفحه 37] أيقول الغر فيه بعد هذا: لست أدري أقبلت فاطمة حاملة خير جنين جاء مخلوقا بنور القدس لا الماء المهين وتردي منظر اللاهوت بين العالمين کيف قد أودع في جنب وصدر؟ لست أدري أقبلت تدعو وقد جاء بها داء المخاض نحو جذع النخل من ألطاف ذي اللطف المفاض فدعت خالقها الباري بأحشاء مراض کيف ضجت؟ کيف عجت؟ کيف ناحت؟ لست أدري لست أدري غير أن البيت قد رد الجواب بابتسام في جدار البيت أضحي منه باب دخلت فانجاب فيه البشر عن محض اللباب إنما أدري بهذا غير هذا لست أدري کيف أدري وهو سر فيه قد حار العقول حادث في اليوم لکن لم يزل أصل الاصول مظهر لله لکن لا اتحاد لا حلول غاية الادارک أن أدري بأني لست أدري ولد الطهر «علي» من تسامي في علاه؟ فاهتدي فيه فريق وفريق فيه تاه ضل أقوام فظنوا: انه حقا إله أم جنون العشق هذا لا يجازي؟ لست أدري ونظمها الشاعر المفلق الاستاذ المسيحي «بولس سلامة» في أول ملحمته العربية «عيد الغدير» فقال في ص 56: سمع الليل في الظلام المديد من خفي الآلام والکبت فيها [صفحه 38] حرة لزها المخاض فلاذت کعبة الله في الشدائد ترجي لا نساء ولا قوابل حفت يذر الفقر أشرف الناس فرادا أينما سار واکبته جباه صبرت فاطم علي الضيم حتي وإذا نجمة من الافق خفت وتدانت من الحطيم وقرت تسکب الضوء في الاثير دفيقا واستفاق الحمام يسجع سجعا بسم المسجد الحرام حبورا کان فجران ذلک اليوم فجر هالت الام صرخة جال فيها دعت الشبل حيدرا وتمنت - أسدا- سمت ابنها کأبيها بل- عليا- ندعوه قال أبوه ذلک اسم تناقلته الفيافي يهرم الدهر وهو کالصبح باق
المتوفي 750 تقريبا
فما أفظ إذن قلبي وأجفاني؟
أمسي أسير صبابات وأحزان؟
دينا وأقلعت عن مطل وليان؟
بلقيس قلب ابن داود سليمان
مستهترا؟ والنبهي عن ذاک ينهاني
شغل عن اللهو والاطراب ألهاني
ودع حديث ربي نجد ونعمان
هطال الهبات وأمن الخائف الجاني
الاصنام أکرم به من هادم بان
بدر وخيبر يا من فيه يلحاني
وفي حنين إذا التف الفريقان
عضبا به قربت آجال أقران
مناقبا أرغمت ذا البغظة الشاني
مولي به الله يهدي کل حيران
موسي ولم يک بعدي مرسل ثاني
غراء أقصر عنها کل إنسان
في الخف هديا لذي بغض وارعان
لکل من حاد عن عمد وشنآن
والناس قد فزعوا من شخص ثعبان
بأسا بتمکينه قصدي وإتياني
مهمهما بلسان الخاضع الجاني
سواه قال: اسألوني قبل فقداني؟
وافي الفراش ذوو کفر وطغيان؟
يسجد کما سجدت قوم لاوثان؟
وحاطه الله من باس وعدوان؟
به النبوة في سر واعلان؟
نار الوغا فتحاماها الخميسان؟
والعين بعد ذهاب المنظر الفاني؟
باب وقد سد أبواب لاخوان؟
براءة لاولي شرک وکفران؟
المختار خير ذوي شيب وشبان؟
هذا وبالکأس يسقي کل ظمآن؟
أجل نفس نأت عن خير جثمان؟
تجري بأمر مليک الخلق رحمان؟
علي مراقدهم أعصار أزمان
: أنت الوصي علي علم وايقان
وحاطه الله من باس وعدوان؟
ببطن مکة عند البيت إذ وضعا:
في موضع يده الرحمن قد وضعا:
تولد في البيت فلبيته
طهرت من أصنامهم بيته
والبيت حيث فناؤه والمسجد
طابت وطاب وليدها والمولد
وبدت مع القمر المنير الاسعد
إلا ابن آمنة النبي «محمد»
مولدا ياله علا لا يضاهي
سيد الرسل لا ولاأنبياها
علمه بالذي به من هواها
فأراها حبيبه ورآها
من تري في الوري يروم ادعاها؟
وکذا المشعران بعد مناها
فغدت أرضها مطاف سماها؟
ونهارا تطوف حول حماها؟
وبذاک الطواف دام بقاها
بسلاف منه تشفي سقمي
وهني العيش علي بعد الرقيب
وائتني توما بها لا مفردا
کللتها قبسات لاهبه
فلعمري إنها ري الصدي
هي روح هي روح هي راح
کذکاء تتجلي صرخدا
أدرکت نفسي بهاما أملت
طاب أصلا وتعالي محتدا
مثل ما آنس موسي نارطور
قرع السمع نداء کندا
فانجلت عناديا جير الظلام
وجهه فلقة بدر يهتدي
أقبلت تحمل لاهوت الابد
فله الاملاک خرت سجدا
وتجلي وجه رب العالمين
وبدت مشرقة شمس الهدي
فأرانا وجهه رب الوري
ما تمناه بطور مجهدا
أم درت ثدي الهدي ما أرضعت؟
أم دري رب الحجي ما ولدا؟
کان إذ لا کائن وهو إمام
حين أضحي لعلاه مولدا
وتعالي الله عما يصفون
لولي البيت حقا ولدا
من ذري العرش إلي تحت الثري
غرة تحمي حماها أبدا
وطوي عالم غيب وشهود
إذ هو الکائن لله يدا
بفخار فسما کل البشر
فبه لا بالنجوم يهتدي
عقمت عن مثلهم ام الدهور
فازمن نحو فناها وفدا
ونزار ثم فهر ولوي
وهم أزکي البرايا محتدا
کل موت فيه لقياک حياة
علني ألقي حياتي في الردي
في حلبة العلياء شأوکميته
فيه يميز حيه من ميته
إلا وکان ولاده في بيته
دون الانام ذبالة في زيته
وزهت منه ليالي رجب؟
إذ بدا الفخر بنور وسنا
: قد أتاکم حجة الله الامام
ومزايا أشرقت غرا وضاح
فغدا مولده خير مقام
للوري طرا فأضحوا خضعا
حجة أصبح فرضا ولزام
وملاذ يرتجي فيه النجاه
فلان يأت إليه مستهام
أمت البيت بکرب وکمد
بحشافيه من الوجد الضرام
قاضي الحاجات للمستصرخين
إنني جئتک من دون الانام
وإلي الرحمن تشکوا کربها
من جدار البيت إذ لاح ابتسام
أم عمود الصبح بالليل انفجر؟
أم بدافي الافق خرق والتئام؟
واطمئني بالاله المفضل
من به يحظي حطيمي والمقام
مثلما کان ولم يکشف ستار
عن سنابدر به يجلو الظلام
من سما العرش جلالا وعلا
وبه قد بشر الرسل العظام
رفعت سبع طباق ظللا
کلما جاء إلي الرسل الکرام
فعلي قد رقي أعلا سنام
وسعي الرکن إليه لا ستلام
إذ تعالي عن مثيل في علاه
فغذاه دره قبل الفطام
وانتمي الوحي إلي محتده
واقصدوا العلامة الحبر الامام
همسة مثل أنه المفقود
ومن البشر والرجاء السعيد
بستار البيت العتيق الوطيد
فهي جسر العبيد للمعبود
بابنة المجد والعلي والجود
والغني الخليج غير فريد
وظهور مخلوقة للسجود
لهث الليل لهثة المکدود
تطعن الليل بالشعاع الجديد
وتدلت تدلي العنقود
فعلي الارض وابل من سعود
فتهش الارکان للتغريد
وتنادت حجاره للنشيد
لنهار وآخر للوليد
بعض شئ من همهمات الاسود
وأکبت علي الرجاء المديد
لبدة الجد اهديت للحفيد
فاستقز السماء للتأکيد
ورواه الجلمود للجلمود
کل يوم يأتي بفجر جديد
صفحه 21، 22، 23، 24، 25، 26، 27، 28، 29، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 36، 37، 38.