القرن 03











القرن 03



57- ألحافظ ضمرة بن ربيعة القرشي المدني المتوفي 202، تأتي ترجمته وحديثه بطرق کثيرة في صوم الغدير، وتسمع هناک عن أحمد إنه قال: کان أحد الثقات المأمونين لم يکن بالشام من يشبهه جل الطرق الآتية إليه في حديثه صحيح لو لم يکن کلها.

58- ألحافظ محمد بن عبدالله الزبيري[1] أبوأحمد الکوفي المتوفي 203، وثقه العجلي وغيره وأثني عليه بعض الاعلام بقوله: إنه الثقة الحافظ العابد المجتهد، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 1 ص 327 يأتي عنه حديث المناشدة بالرحبة بلفظ زياد باسناد صححه الهيثمي وقال: رجاله ثقات.

59- مصعب بن المقدام الخثعمي أبوعبدالله الکوفي المتوفي 203، وثقه إبن معين والدارقطني، ونفي عنه البأس أبوداود، وقال أبوحاتم: صالح، ترجمه الخزرجي في الخلاصة ص 323 يأتي عنه حديث المناشدة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات، ومر عنه ص 48.

60- ألحافظ يحيي بن آدم بن سليمان القرشي الاموي أبوزکريا الکوفي المتوفي 203، وثقه إبن معين والنسائي ويعقوب بن شيبة، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 1 ص 330 راجع ص 28 سنده صحيح رجاله ثقات، ويأتي بطريقه حديث الرکبان باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

61- ألحافظ زيد بن الحباب «بضم المهملة» أبوحسين الخراساني الکوفي المتوفي 203، وثقه إبن المدني والسبتي وإبن معين وأحمد بن صالح والدارقطني وإبن ماکولا وإبن أبي شيبة، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 1 ص 404 يأتي عنه بطرق شتي حديث مناشدة أميرالمؤمنين في الرحبة ومنها ما هو صحيح.

62- إمام الشافعية أبوعبدالله محمد بن إدريس الشافعي المتوفي 204 روي حديث الغدير کما في نهاية ابن الاثير ج 4 ص 246.

63- ألحافظ أبوعمرو شبابة بن سوار الفزاري المدايني المتوفي 206، وثقه إبن معين وغيره کما في خلاصة الخزرجي 142 راجع ص 54 فالحديث بطريقه عن

[صفحه 83]

أميرالمؤمنين عليه السلام صحيح رجاله ثقات.

64- محمد بن خالد الحنفي البصري، ذکره إبن حبان في الثقات، وقال أبوحاتم: صالح الحديث، وأبوزرعة نفي عنه البأس، يروي عن امه عثمة (بالمثلثة الساکنة) مر حديثه ص 41.

65- ألحافظ خلف بن تميم الکوفي أبوعبدالرحمن نزيل المصيصة المتوفي 13/206، وثقه يعقوب بن شيبة وأبوحاتم وإبن حبان کما في تذکرة الذهبي ج 1 ص 347، وقال إبن حجر في التقريب: صدوق عابد روي النسائي بطريقه حديث المناشدة بلفظ عمر وذي مرة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

66- ألحافظ أسود بن عامر أبوعبدالرحمن المعروف بشاذان الشامي نزيل بعداد المتوفي 208، وثقه إبن المديني، وقال الذهبي في تذکرته ج 1 ص 338: أحد الاثبات. وترجمه الخطيب في تاريخه ج 8 ص 34. يأتي بطريقه حديث المناشدة بلفظ زيد بن ارقم وحديث مناشدة شاب أبا هريرة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

67- أبوعبدالله الحسين بن الحسن الاشقر الفزاري الکوفي المتوفي 208، ذکره إبن حبان في الثقات، ووثقه الذهبي في تلخيص المستدرک ج 3 ص 130 وحکم بصحة حديثه کما ذهب إليه الحاکم في مستدرکه وهو عند غيرهما صدوق فلا قيمة لقول من نفي القوة عنه. مر حديثه ص 66 ويأتي عنه نزول آية التبليغ في علي عليه السلام.

68- ألحافظ حفص بن عبدالله بن راشد أبوعمرو السلمي قاضي نيسابور المتوفي 209 ذکره إبن حبان في الثقات، ونفي النسائي عنه البأس کما في الخلاصة وهامشها ص 74 ويروي عنه البخاري في صحيحه. مر حديثه ص 68 باسناد صحيح.

69- ألحافظ عبدالرزاق بن همام أبوبکر الصنعاني المتوفي 211 وکانت ولادته 126، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 1 ص 334 وقال: قلت: وثقه غير واحد و حديثه مخرج في الصحاح وله ما ينفرد به ونقموا عليه بالتشيع وما کان يغلو فيه بل کان يحب عليا رضي الله عنه ويغض من قاتله. اه مر الحديث بطريقه ص 18 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات، ويأتي عنه حديث المناشدة بلفظ سعيد وعبد خير بطريق صحيح رجاله ثقات.

[صفحه 84]

70- ألحسن بن عطية بن نجيح القرشي الکوفي أبوعلي البزار المتوفي 112 يروي عنه الحفاظ وقال أبوحاتم: صدوق، ويروي عنه البخاري في تاريخه مر حديثه ص 24 بقية رجال سنده ثقات.

71- عبدالله بن يزيد العدوي مولي آل عمر أبوعبدالرحمن المقري القصير نزيل مکة المتوفي 3/212 وهو في حدود 100 عاما وثقه النسائي وإبن سعد وإبن قانع، وقال الخليلي: ثقة حديثه عن الثقات يحتج به ويتفرد بأحاديث وذکره إبن حبان في الثقات، کذا ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 6 ص 84 يأتي حديثه في حديث التهنئة برواية الحافظ العاصمي باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

72- ألحافظ حسين بن محمد بن بهرام أبومحمد التميمي المروروذي نزيل بغداد المتوفي 4/213 وثقه إبن سعد وإبن قانع وإبن مسعود والعجلي وغيرهم قاله إبن حجر في تهذيبه ج 2 ص 367، وترجمه الخطيب في تاريخه ج 8 ص 88 يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ أبي الطفيل بسند صحيح رجاله ثقات.

73- ألحافظ أبومحمد عبيدالله بن موسي العبسي الکوفي المتوفي 212 صاحب المسند وثقه أبوحاتم وإبن معين والعجلي وإبن عدي وإبن سعد وعثمان إبن أبي شيبة، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 1 ص 324، وإبن حجر في تهذيبه ج 7 ص 53 يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع وعميرة بن سعد باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

74- أبوالحسن علي بن قادم الخزاعي الکوفي المتوفي 213 ذکره إبن حبان في الثقات ووثقه إبن خلفون وقال إبن قانع: کوفي صالح. وقال أبوحاتم: محله الصدق، کذا ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 7 ص 374 مر حديثه ص 39.

75- محمد بن سليمان بن أبي داود الحراني أبوعبدالله المعروف ببومة (بضم الموحدة وسکون الواو) المتوفي 213 وثقه أبوعوانة الاسفرائيني، وذکره إبن حبان في الثقات ووثقه غيرهما، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 9 ص 199 مر حديثه ص 48.

76- عبدالله بن داود بن عامر الهمداني أبوعبدالرحمن الکوفي المعروف

[صفحه 85]

بالخريبي (بضم المعجمة وفتح الراء محلة بالبصرة) وثقه إبن سعد وإبن معين و أبوزرعة والنسائي والدارقطني وإبن قانع توفي 213، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 5 ص 200 أخرج النسائي في خصايصه ص 22 قال: أخبرنا زکريا بن يحيي: قال نصر بن علي قال: حدثنا عبدالله بن داود عن عبدالواحد[2] بن أيمن عن أبيه أن سعدا قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: من کنت مولاه فعلي مولاه، سند الحديث صحيح رجاله کلهم ثقات.

77- ألحافظ أبوعبدالرحمن علي بن الحسن بن دينار العبدي المروزي المتوفي 215، أحد المشايخ يروي عنه البخاري وأحمد وإبن معين وإبن أبي شيبة وقال أحمد: لا أعلم فيمن قدم علينا من خراسان أفضل منه. وذکره إبن حبان في الثقات کذا ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 7 ص 298 مر الايعاز إلي حديثه ص 15 و 29 ويأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ الاصبغ[3] .

78- ألحافظ يحيي بن حماد الشيباني البصري المتوفي 215، ختن أبي عوانة المذکور وراويته، وثقه العجلي وأبوحاتم وإبن سعد وذکره إبن حبان في الثقات کما في خلاصة الخزرجي 361، وتهذيب التهذيب ج 11 ص 199 مر ص 30 عنه بطريق صحيح رجاله ثقات وکذلک بطريق صحيح ص 31 و 34 و 51.

79- ألحافظ حجاج بن منهال السلمي أبومحمد الانماطي البصري المتوفي 217 وثقه العجلي وإبن قانع وأبوحاتم والنسائي وإبن سعد، وقال الفلاس: ما رأيت مثله فضلا ودينا، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 1 ص 370، والخزرجي في الخلاصة 63، وإبن حجر في تهذيبه ج 2 ص 206 يأتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله ثقات.

80- ألحافظ الفضل بن دکين أبونعيم الکوفي المتوفي 9/218 قال يعقوب

[صفحه 86]

إبن شيبة: ثقة ثبت صدوق، ووثقه أحمد وأبوحاتم وإبن المدني والعجلي و إبن سعد وإبن شاهين والخطيب في تاريخه، وقال يعقوب بن سفيان: أجمع أصحابنا علي أن أبا نعيم کان غاية في الاتقان، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 1 ص 341، و إبن حجر في تهذيبه ج 8 ص 276 -270، مر بطريقه ص 20 و 32 وکلا السندين صحيح رجالهما ثقات، ويأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بعدة طرق وحديث نزول آية سأل سائل بعد نص الغدير حوله.

81- ألحافظ عفان بن مسلم أبوعثمان الصفار الانصاري البصري البغدادي المتوفي 219 ذکره الذهبي في تذکرته ج 1 ص 347، وقال: قال العجلي: عفان ثقة ثبت صاحب سنة،وقال أبوحاتم: ثقة متقن متين، وحکي إبن حجر في تهذيبه ج 7 ص 230 235 عن إبن عدي: انه أشهر وأصدق وأوثق من أن يقال فيه شئ، وحکي عن إبن معين و إبن سعد وإبن خراش وإبن قانع ثقته وثبته مر الحديث بطريقه ص 18 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

82- ألحافظ علي بن عياش بن مسلم الالهاني أبوالحسن الحمصي المتوفي 219، أحد الاثبات وثقه النسائي والدارقطني والعجلي کما في تذکرة الذهبي ج 1 ص 352 وتهذيب التهذيب لابن حجر ج 7 ص 368 روي بطريقه الواحدي نزول آية التبليغ في ولاية علي عليه السلام کما يأتي.

83- ألحافظ مالک بن إسماعيل بن درهم أبو غسان النهدي الکوفي المتوفي 219 قال إبن معين: ليس بالکوفة أتقن منه، وقال إبن شيبة: ثقة صحيح الحديث من العابدين، ووثقه النسائي ومرة وأبوحاتم، وذکره إبن حبان في الثقات وکذلک إبن شاهين، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 1 ص 3 يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن وسعيد وعمرو باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

84- ألحافظ قاسم بن سلام أبوعبيد الهروي المتوفي بمکة 4/233 کان ربانيا متقنا في أصناف علوم الاسلام حسن الرواية صحيح النقل لا أعلم أحدا من الناس طعن عليه في شئ من أمر دينه، کذا ترجمه إبن خلکان في تاريخه ج 1 ص 457 يأتي عن تفسيره غريب القرآن حديث نزول آية سأل سائل حول واقعة الغدير.

[صفحه 87]

85- محمد بن کثير أبوعبدالله العبدي البصري أخو سليمان بن کثير وکان أکبر منه بخمسين سنة، قال إبن حبان: ثقة فاضل مات 223 عن مائة سنة، کذا في خلاصة الخزرجي وقال إبن حجر في التقريب 232: ثقة لم يصب من ضعفه، وفي التهذيب عن احمد: ثقة لقد مات علي سنة يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ أبي الطفيل، ومر الايعاز اليه ص 16 فالطريق صحيح رجاله ثقات و مر عنه ص 54.

86- موسي بن إسماعيل المنقري البصري المتوفي 223، عن إبن معين: انه ثقة مأمون، وعن إبن حاتم عن الطيالسي: انه ثقة صدوق، ووثقه ابن سعد، ترجمه بذلک إبن حجر في تهذيبه ج 1 ص 334 يأتي حديثه في حديث التهنئة برواية إبن کثير بطريق صحيح رجاله کلهم ثقات.

87- قيس بن حفص بن القعقاع أبومحمد البصري المتوفي 227، وثقه إبن معين و الدارقطني: وذکره إبن حبان في الثقات روي عنه البخاري 12 حديثا، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 8 ص 390 يأتي حديثه في آية إکمال الدين برواية الخطيب الخوارزمي.

88- ألحافظ سعيد بن منصور بن شعبة النسائي أبوعثمان الخراساني نزيل مکة المتوفي 227، قال الخزرجي في الخلاصة 121: کان حافظا جوالا صنف السنن جمع فيها ما لم يجمعه غيره، قال أبوحاتم: متقن ثبت مصنف، وقال إبن حجر في تقريبه 94: ثقة مصنف، وحکي ثقته في تهذيبه ج 4 ص 4 عن إبن نمير وإبن خراش وأبي حاتم وإبن قانع والخليلي ومسلمة بن قاسم مر الحديث بطريقه ص 42 و 55.

89- ألحافظ يحيي بن عبدالحميد الحماني «بکسر المهملة» أبوزکريا الکوفي المتوفي 228، قال مرة وابن معين: کان صدوقا، ووثقه أحمد وإبن نمير والبوشنجي، وقال إبن معين: ثقة وبالکوفة رجل يحفظ معه هؤلاء يحسدونه، وعن إبن مرة: أکثر الناس فيه وما أدري ذلک إلا من سلامة صدره، وقال إبن عدي: له مسند صالح ولم أر شيئأ منکرا في مسنده وأرجو أنه لا بأس به.

يقول المؤلف الاميني: هذه الشهادات من هؤلاء الائمة تنفي ما هناک من الغمز في الرجل، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 11 ص 49 -243 مر الحديث عنه ص 43 و 51 باسناد رجاله ثقات، ويأتي عنه نزول آية إکمال الدين في علي عليه السلام.

[صفحه 88]

90- ألحافظ أبراهيم بن الحجاج بن زيد أبواسحاق السامي (بالمهملة) البصري المتوفي 3/231، ذکره إبن حبان في الثقات کما في الخلاصة 14، ووثقه إبن حجر في التقريب 12 وحکي ثقته عن الدارقطني وصلاحه عن إبن قانع في تهذيبه ج 1 ص 113 يأتي عنه حديث التهنئة في رواية الحموئي باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

91- ألحافظ علي بن حکيم بن ذيبان (بمعجمة مضمومة بعدها الموحدة الساکنة) الکوفي الاودي المتوفي 231، وثقه إبن معين والنسائي ومحمد بن عبدالله الحضرمي وإبن قانع کما في خلاصة الخزرجي، وتهذيب إبن حجر ج 7 ص 311 مر حديثه بطريق صحيح رجاله ثقات ص 48، ويأتي عنه بطريق صحيح حديث المناشدة بلفظ سعيد وزيد إبن يثيع.

92- ألحافظ خلف بن سالم المهلبي المخرمي (بضم الميم وفتح المعجمة)البغدادي المتوفي 231، وثقه النسائي وإبن شيبة وحمزة الکناني کما في الخلاصة 90، وتهذيب التهذيب ج 3 ص 152، وحکي الخطيب في تاريخه ج 8 ص 328 عن غير واحد ثقته وصدقه وثبته مر الحديث عنه ص 31 بطريق صحيح رجاله ثقات، وکذلک ما مر عنه ص 34.

93- ألحافظ علي بن محمد أبوالحسن الطنافسي الکوفي نزيل الري المتوفي 5/233، قال أبوحاتم: کان ثقة صدوقا: وقال الخليلي: إمام هو وأخوه الحسن بقزوين، ولهما محل عظيم وارتحل إليهما الکبار، وذکره إبن حبان في الثقات، کذا ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 7 ص 379، وقال في تقريبه 186 ثقة عابد، وذکر ثقته الخزرجي في خلاصته 135 أخرج الحافظ إبن ماجة في سننه ج 1 ص 30 عن علي بن محمد الطنافسي قال، حدثنا أبومعاوية (محمد بن خازم) ثنا موسي بن مسلم الشيباني عن عبدالرحمن بن سابط عن سعد بن أبي وقاص قال: قدم معاوية. إلي آخر اللفظ المذکور ص 39 والاسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

وأخرج إبن ماجة ايضا في سننه ج 1 ص 29 قال: حدثنا علي بن محمد حدثنا أبوالحسن (زيد بن الحباب) أخبرني حماد بن سلمة عن علي بن زيد بن جدعان عن عدي بن ثابت عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: أقبلنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي آخر اللفظ المذکور

[صفحه 89]

عنه ص 18 وهذا الاسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

94- ألحافظ هدبة بن خالد أبوخالد القيسي البصري المتوفي 235، وثقه إبن معين وإبن حبان ومسلمة بن قاسم وأبويعلي، وعن إبن عدي صدوق لا بأس به وقد وثقه الناس. ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 50، والخزرجي في خلاصته 355، وإبن حجر في تهذيبه ج 11 ص 25 يأتي عنه حديث التهنئة بطريق صحيح رجاله ثقات.

95- ألحافظ عبدالله بن محمد بن أبي شيبة أبوبکر العبسي الکوفي المتوفي 235 وثقه العجلي وأبوحاتم وإبن خراش وقال إبن حبان، کان متقنا حافظا دينا، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 20، والخطيب في تاريخه ج 10 ص 71 -66، وإبن حجر في تهذيبه ج 6 ص 4 يأتي عنه حديث مناشدة شاب ابا هريرة بسند صحيح، وحديث الرکبان باسناد رجاله کلهم ثقات، وحديث التهنئة.

96- ألحافظ أبو سعيد عبيدالله بن عمر الجشمي القواريري البصري المتوفي 235، وثقه إبن معين والعجلي والنسائي والحافظ صالح جزرة کما في تاريخ الخطيب ج 10 ص 23 -220 يأتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن بن أبي ليلي.

97- ألحافظ أحمد بن عمر بن حفص الجلاب أبوجعفر الوکيعي الکوفي نزيل بغداد المتوفي 235، وثقه إبن معين وعبدالله بن أحمد ومحمد بن عبدوس کما في تاريخ الخطيب ج 4 ص 284 يأتي بطريقه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن.

98- ألحافظ إبراهيم بن المنذر بن عبدالله الحزامي (بالزاي) أبوإسحاق المدني المتوفي 236، وثقه الدارقطني وإبن الوضاح وذکره إبن حبان في الثقات، وقال الخطيب في رد من قال: عنده مناکير: وأما المناکير فقلما توجد في حديثه إلا أن يکون عن المجهولين، ومع هذا فإن يحيي بن معين وغيره من الحفاظ کانوا يرضونه ويوثقونه، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 1 ص 167 أخرج الحافظ النسائي في خصايصه ص 25 قال: أخبرني أبوعبدالرحمن زکريا بن يحيي السجستاني قال: حدثني محمد بن عبدالرحيم قال: أخبرنا إبراهيم حدثنا معن[4] حدثني موسي بن يعقوب عن مهاجر بن مسمار عن

[صفحه 90]

عايشة بنت سعد وعامر بن سعد عن سعد: إن رسول الله صلي الله عليه وسلم خطب فقال: أيها الناس؟ فإني وليکم، قالوا: صدقت. ثم أخذ بيد علي فرفعها ثم قال: هذا وليي والمؤدي عني، والي الله من والاه، وعاد من عاداه، والاسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

99- أبوسعيد يحيي بن سليمان الکوفي الجعفي المقرئ المتوفي 237،وثقه الدارقطني والعقيلي وذکره إبن حبان في الثقات کما في تهذيب التهذيب ج 11 ص 227 والخلاصة 364 يأتي عنه حديث الرکبان باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

100- ألحافظ إبن راهويه إسحاق بن ابراهيم الحنظلي المروزي المتوفي 237، قال أحمد:لا أعلم له نظيرا عندنا من أئمة المسلمين، ووثقه جمع کما في خلاصة الخزرجي 23، وقال إبن خلکان في تاريخه ج 1 ص 68: جمع بين الحديث والفقه والورع وکان احد أئمة الاسلام له مسند مشهور مر عنه ص 55 و 72 باسناد صحيح.

101- ألحافظ عثمان بن محمد بن أبي شيبة أبوالحسن العبسي الکوفي صاحب المسند والتفسير المتوفي 239، وثقه إبن معين والعجلي کما في تاريخ الخطيب ج 11 ص 288 -283، وتذکرة الذهبي ج 2 ص 30 أخرج الحديث في سننه بطرق صحيحة رجالها کلهم ثقات راجع ص 15 و 19 و 20 و 22 و 53 ويأتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

102- ألحافظ قتيبة بن سعيد بن جميل البغلاني (بغلان قرية في بلخ) أبورجاء الثقفي المتوفي 420 عن 92 عاما، قال السمعاني في أنسابه: إنه المحدث في الشرق والغرب، رحل اليه أئمة الدنيا من الامصار، وروي عنه الائمة الخمسة: البخاري و مسلم، وأبوداود، وأبوعيسي، وأبوعبدالرحمن، ومن لا يحصي کثرة. اه. وثقه إبن معين والنسائي والذهبي في تذکرته ج 2 ص 33 مر حديثه ص 31 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

103- إمام الحنابة أبوعبدالله أحمد بن حنبل الشيباني المتوفي 241 أخرج حديث الغدير بطرق کثيرة صحيحة في المسند والمناقب مضت جملة منها وهناک بقية وافية تأتي إنشاء الله.

[صفحه 91]

104- ألحافظ يعقوب بن حميد[5] بن کاسب أبويوسف المدني المتوفي 241، وثقه إبن معين ومصعب بن الزبير ومسلمة بن قاسم، وذکره إبن حبان في الثقات، ونفي عنه البأس إبن عدي وقال البخاري: لم نر فيه إلا خيرا هو في الاصل صدوق، فلم يسمع تضعيف من ضعفه. توجد ترجمته في التذکرة ج 2 ص 51، والخلاصة 375، وتهذيب التهذيب ج 11 ص 384 مر حديثه ص 39.

105- ألحافظ الحسن بن حماد بن کسيب (مصغرا) أبوعلي سجادة البغدادي المتوفي 241، قال أحمد: صاحب سنة، وذکره ابن حبان في الثقات کما في خلاصة الخزرجي ص 66 وهامشها، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 7 ص 295 ووثقه يأتي بطريق الحافظ الواحدي عنه نزول آية التبليغ في ولاية علي عليه السلام.

106- ألحافظ هارون بن عبدالله بن مروان أبوموسي البزار المعروف بالحمال المتوفي 243، وثقه الدارقطني والنسائي والذهبي في التذکرة ج 2 ص 62،والخطيب في تاريخه ج 14 ص 22 يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ أبي الطفيل بطريق صحيح رجاله ثقات.

107- أبوعمار الحسين بن حريث المروزي المتوفي بقصر اللصوص سنة 244، وثقه النسائي کما في تاريخ الخطيب ج 8 ص 36، ووثقه إبن حجر في تقريبه 57 يأتي بروايته حديث المناشدة بلفظ سعيد بالاسناد الصحيح رجاله کلهم ثقات.

108- هلال بن بشر بن محبوب أبوالحسن البصري الاحدب المتوفي 246، وثقه النسائي وذکره إبن حبان في الثقات أخرج النسائي في خصايصه ص 3 قال: أخبرنا هلال بن بشر البصري قال: حدثنا محمد بن خالد (إبن عثمة) قال: حدثني موسي بن يعقوب الزمعي قال: حدثنا مهاجر بن مسمار عن عايشة بنت سعد قالت: سمعت أبي يقول. إلي آخر اللفظ المذکور ص 38 والاسناد صحيح رجاله ثقات.

109- أبوالجوزاء أحمد بن عثمان البصري المتوفي 246، وثقه أبوحاتم وقال إبن أبي عاصم: کان من نساک أهل البصرة، وقال البزار: ثقة مأمون، وذکره إبن حبان في الثقات، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 1 ص 61 مر عنه الحديث ص 40 باسناد

[صفحه 92]

رجاله کلهم ثقات غير عثمة ام محمد بن خالد الثقة ولم أعرفها وما قرأت فيها غمزا.

أخرج النسائي في خصايصه ص 25 قال: أخبرنا أحمد بن عثمان البصري أبوالجوزاء، قال: أخبرنا إبن عيينة[6] بنت سعد عن سعد قال: أخذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بيد علي فخطب فحمد الله وأثني عليه ثم قال: ألم تعلموا أني أولي بکم من أنفسکم؟ قالوا: نعم صدقت يا رسول الله ثم أخذ بيد علي فرفعها فقال: من کنت وليه فهذا وليه، وإن الله ليوالي من والاه. ويعادي من عاداه. والاسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

110- ألحافظ محمد بن العلاء الهمداني الکوفي أبوکريب المتوفي 248، وثقه الذهبي في التذکرة ج 2 ص 80 يأتي بطريقه حديث مناشدة شاب أبا هريرة باسناد صحيح رجاله ثقات.

111- يوسف بن عيسي بن دينار الزهري أبويعقوب المروزي المتوفي 249، في التقريب ثقة فاضل، وثقه غير واحد من الحفاظ کما في خلاصة الخزرجي 378 روي النسائي بطريقه حديث المناشدة بلفظ حارثة الآتي، والاسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

112- نصر بن علي بن نصر أبوعمرو الجهضمي البصري المتوفي 251، وثقه أبوحاتم والنسائي وإبن خراش، وقال مسلمة: ثقة عند جميعهم، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 10 ص 430 مر حديثه ص 85 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

113- ألحافظ محمد بن بشار الشهير ب (بندار) أبوبکر العبدي البصري المتوفي 252، يروي عنه الائمة الستة أصحاب الصحاح، وثقه العجلي وإبن سيار ومسلمة بن قاسم وغيرهم، وقال الذهبي في تذکرته ج 2 ص 53: لا عبرة بقول من ضعفه مر عنه ص 41 بطريق إبن ماجة والترمذي باسناد صحيح رجاله ثقات.

114- ألحافظ محمد بن المثني أبوموسي العنزي (بالمهملة ثم الموحدة المفتوحتين بعدهما الزاي) البصري المتوفي 252، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 3 ص 286 -283

[صفحه 93]

وقال: کان ثقة ثبتا إحتج ساير الائمة بحديثه، توجد ثقته والثناء عليه في کثير من معاجم التراجم يأتي عنه حديث المناشدة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات بلفظ سعيد، ومر عنه باسناد صحيح ص 30[7] .

115- ألحافظ يوسف بن موسي أبويعقوب القطان الکوفي المتوفي 253، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 14 ص 304 وقال: قد وصفه غير واحد من الائمة بالثقة واحتج به البخاري في صحيحه يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع بطريق صحيح رجاله کلهم ثقات.

116- ألحافظ محمد بن عبدالرحيم أبويحيي البغدادي البزاز المعروف بضاعقة المتوفي 255 والمولود 185، وثقه عبدالله بن أحمد والنسائي وأحمد بن صاغد وإبن اسحاق السراج ومسلمة والقراب وغيرهم، وقال الخطيب: کان متقنا ضابطا عالما حافظا ترجمه إبن حجر في تهذيب التهذيب ج 9 ص 311 مر الحديث عنه ص 89 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

117- محمد بن عبدالله «المذکور ص 84» العدوي المقري المتوفي 256، قال إبن أبي حاتم: سمعت منه مع أبي سنة 255 وهو صدوق ثقة سأل عنه أبي فقال: صدوق، ووثقه النسائي ومسلمة بن قاسم وقال الخليلي: ثقة متفق عليه: وذکره إبن حبان في الثقات، کذا ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 9 ص 284 يأتي حديثه في حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

118- ألحافظ أبوعبدالله محمد بن اسماعيل البخاري المتوفي 256، صاحب الصحيح الدائر لسائر أحد الصحاح الست. ذکره في تاريخه ج 1 قسم 1 ص 375 کما مر في طريق سالم بن عبدالله بن عمر.

119- ألحافظ الحسن بن عرفة بن يزيد أبوعلي العبدي البغدادي المتوفي 357 بسامراء وقد عاش مائة وعشر سنين، وثقه إبن معين وأبوحاتم وإبن قاسم وذکره إبن حبان في الثقات کما في تاريخ الخطيب ج 7 ص 394، وخلاصة الخزرجي 67، و تهذيب التهذيب

[صفحه 94]

ج 2 ص 239 مر الحديث بطريقه ص 41 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

120- ألحافظ عبدالله بن سعيد الکندي الکوفي أبوسعد الاشج صاحب التفسير والتصانيف المتوفي 257، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 84 وأثني عليه بالامامة وقال: قال أبوحاتم: ثقة إمام أهل زمانه، وقال النسائي: صدوق وقال إبن حجر: وثقه الخليلي ومسلمة بن قاسم يأتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن، و حديث مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري بطريق صحيح رجاله ثقات.

121- ألحافظ محمد بن يحيي بن عبدالله النيسابوري الذهلي (مولي بني ذهل) الزهري (جامع الزهريات أحاديث الزهري) المتوفي 258، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 111 وأثني عليه بالامامة وقال: إنتهت اليه مشيخة العلم بخراسان مع الثقة والصيانة والدين ومتابعة السنن، وقال الخطيب في تاريخه ج 3 ص 415: کان أحد الائمة العراقيين والحفاظ المتقنين والثقات المأمونين أخرج النسائي بطريقه حديث الرحبة بلفظ عميرة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات ومر عنه ص 23 و 32.

122- ألحافظ حجاج بن يوسف الثقفي البغدادي أبومحمد الشهير بابن الشاعر المتوفي 259، ترجمه السمعاني في أنسابه في نسبة (الشاعر) بالثقة والفهم والحفظ، والذهبي في تذکرته ج 2 ص 129 وحکي عن إبن أبي حاتم ثقته، والخطيب في تاريخه ج 8 ص 240، وحکي إبن حجر في تهذيبه ج 2 ص 210 ثقته عن غير واحد مر عنه ص 54 بطريق صحيح رجاله ثقات.

123- أحمد بن عثمان بن حکيم أبوعبدالله الاودي (بفتح الهمزة وسکون الواو) المتوفي 62/261، وثقه النسائي وإبن خراش، وترجمه الخطيب في تاريخه ج 4 ص 296 يأتي عنه حديث المناشدة بلفظ عميرة باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

124- إلحافظ عمر بن شبه (بفتح أوله والموحدة المشددة)النميري أبوزيد البصري الاخباري المتوفي 262، وثقه الدارقطني کما في تذکرة الذهبي ج 2 ص 98، وخلاصة الخزرجي 240، ووثقه الخطيب في تاريخه ج 11 ص 208، وقال المرزباني في معجم الشعراء کما حکي: صدوق ثقة يأتي عنه حديث إحتجاج عمر بن عبدالعزيز بحديث الغدير.

125- ألحافظ حمدان أحمد بن يوسف بن حاتم السلمي أبوالحسن النيسابوري المتوفي

[صفحه 95]

264 في عشر التسعين، وثقه مسلم والخليلي والدارقطني وقال الحاکم: هو أحد أعلام الحديث کثير الرحلة واسع الفهم، کذا ترجمه الخزرجي في الخلاصة 12، وإبن حجر في تهذيبه ج 1 ص 92 مر حديثه ص 20 باسناد صحيح رجاله ثقات وص 65 بسند صحيح ايضا.

126- ألحافظ عبيدالله بن عبدالکريم بن يزيد أبوزرعة المخزومي الرازي المتوفي 8/264، قال الخطيب ج 10 ص 337 -326: کان إماما ربانيا حافظا مکثرا صادقا، وقال أبوحاتم: حدثني أبوزرعة وما خلف بعده مثله علما وفهما وصيانة وصدقا، ولا أعلم في المشرق والمغرب من کان يفهم هذا الشأن مثله، وإذا رأيت الرازي يتنقص أبا زرعة فاعلم أنه مبتدع، ووثقه النسائي، وأثني عليه غيره ووثقه: ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 7 ص 34 -3 يأتي عنه حديث التهنئة برواية إبن کثير باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات

127- ألحافظ أحمد بن منصور بن سيار أبوبکر البغدادي صاحب المسند المتوفي 265 عن 83 عاما، وثقه أبوحاتم والدارقطني کما في تاريخ الخطيب ج 5 ص 53 -151، وحکي إبن حجر في تهذيبه ثقته عن الخليلي ومسلمة بن قاسم روي حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع وعبد خير الآتي باسناد رجاله کلهم ثقات.

128- ألحافظ إسماعيل بن عبدالله بن مسعود العبدي أبوبشر الاصفهاني الشهير بسمويه المتوفي 267 قال أبوالشيخ: کان حافظا متقنا، وقال أبونعيم: کان من الحفاظ والفقهاء، وقال إبن أبي حاتم:صدوق، کذا ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 145 راجع ص 52.

129- ألحافظ الحسن بن علي بن عفان العامري أبومحمد الکوفي المتوفي 270، أحد مشايخ الحافظ الکبير إبن ماجة ونظراءه، وثقه الدارقطني ومسلمة بن قاسم، و ذکره إبن حبان في الثقات، ترجمه الخزرجي في الخلاصة 68، وإبن حجر في تهذيبه ج 2 ص 302 مر الحديث عنه ص 24 بطريق حسن إن لم يکن صحيحا لمکان حسن بن عطية بن نجيح (وهو صدوق يروي عنه البخاري) ويأتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع بطريق صحيح رجاله ثقات.

[صفحه 96]

130- ألحافظ محمد بن عوف بن سفيان أبوجعفر الطائي الحمصي المتوفي 272، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 159 وقال: وقد وثقه غير واحد وأثنوا علي معرفته ونبله مر الحديث بطريقه ص 57.

131- ألحافظ سليمان بن سيف ين يحيي الطائي أبوداود الحراني المتوفي 272، وثقه النسائي ويروي عنه کثيرا، وذکره إبن حبان في الثقات، ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 4 ص 199 يأتي بطريقه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن يثيع.

132- ألحافظ محمد بن يزيد القزويني أبوعبدالله إبن ماجة صاحب السنن المتوفي 273، ترجمه کثير من الاعلام قال الذهبي في تذکرته ج 2 ص 209: قال أبويعلي الخليلي: إبن ماجة ثقة کبير متفق عليه محتج به له معرفة وحفظ مر حديثه ص 19 و 20 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات وص 39 و 41.

133- أبومحمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري[8] البغدادي المتوفي 276، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 10 ص 170 وقال: کان ثقة دينا فاضلا، ووثقه إبن خلکان في تاريخه وذکر فضله يأتي عنه حديث إحتجاج برد علي عمرو بن العاصي، وحديث مناشدة شاب أبا هريرة.

134- ألحافظ عبدالملک بن محمد أبوقلابة الرقاشي الزاهد محدث البصرة المتوفي 271 والمولود 190، قال أبوداود: أمين مأمون کتبت عنه، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 197، وحکي إبن حجر في تهذيبه ج 6 ص 420 ثقته عن إبن الاعرابي ومسلمة بن قاسم، وذکره إبن حبان في الثقات مر الحديث عنه ص 31 بطريق صحيح رجاله کلهم ثقات.

135- ألحافظ أحمد بن حازم الغفاري الکوفي الشهير بابن عزيزة المتوفي 276 صاحب المسند، ذکره إبن حبان في الثقات وقال: کان متقنا. کذا ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 171 مر الحديث بطريقه ص 20 باسناد صحيح رجاله ثقات، وکذلک ما مر عنه ص 32،ويأتي باسناده حديث المناشدة بلفظ عمرو ذي مر بطريق صحيح رجاله کلهم ثقات.

[صفحه 97]

136- ألحافظ محمد بن عيسي أبوعيسي الترمذي المتوفي 279، أحد الائمة الستة صاحبي الصحاح، غني عن کل توثيق راجع ص 27 و 33 و 34 و 35 و 41 و 48 وغيرها وکثير من طرقه صحيح رجاله ثقات.

137- ألحافظ أحمد بن يحيي البلاذري المتوفي 279، إعتمد عليه وعلي کتابه أئمة الاسلام في النقل عنه وعن تآليفه منذ عصره حتي اليوم أخرجه في أنساب الاشراف.

138- ألحافظ إبراهيم بن الحسين الکسائي الهمداني أبوإسحاق المعروف بابن ديزيل المتوفي 281/280، يروي عن أبي سعيد يحيي الجعفي المتوفي 237 کما يأتي قال الذهبي في تذکرته 183:2: قال الحاکم: ثقة مأمون روي حديث الرکبان الآتي في کتاب صفين بطريق صحيح رجاله ثقات، ونزول آية سأل سائل حول واقعة الغدير.

139- ألحافظ أحمد بن عمرو أبوبکر الشيباني الشهير بابن أبي عاصم المتوفي 287 ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 214 وأثني عليه بالامامة والزهد والصدق والفقه مر عنه ص 42 و 55، ويأتي عنه حديث المناشدة يوم الرحبة بلفظ زاذان.

140- ألحافظ زکريا بن يحيي بن إياس أبوعبدالرحمن السجزي[9] نزيل دمشق المعروف بخياط السنة المتوفي 289 عن 94 عاما، وثقه النسائي والازدي والذهبي في تذکرته ج 2 ص 223 مر عنه ص 80 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات، وأخرج النسائي في خصايصه ص 25 قال: أخبرنا زکريا بن يحيي قال: حدثنا يعقوب بن جعفر إبن کثير بن أبي کثير عن مهاجر بن مسمار قال: أخبرتني عايشة بنت سعد عن سعد قال: کنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم بطريق مکة، إلي آخر اللفظ المذکور ص 38.

141- ألحافظ عبدالله بن أحمد بن حنبل أبوعبدالرحمن الشيباني المتوفي 290، أطراه الخطيب في تاريخه ج 9 ص 375 بالثقة والثبت والفهم، وقال الذهبي في تذکرته ج 1 ص 237: ما زلنا نري أکابر شيوخنا يشهدون لعبدالله بمعرفة الرجال ومعرفة علل الحديث والاسماء والمواظبة علي الطلب حتي أفرط بعضهم وقدمه علي أبيه (إمام الحنابلة) في الکثرة والمعرفة راجع ص 31 مر عنه باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات، وکذلک بسند صحيح ص 38، يأتي عنه حديث المناشدة بطرق صحيحة.

[صفحه 98]

142- ألحافظ أحمد بن عمرو أبوبکر البزار البصري المتوفي 292، صاحب المسند المعلل،قال الخطيب في تاريخه ج 4 ص 334: کان ثقة حافظا صنف المسند وتکلم علي الاحاديث وبين عللها، وترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 228 وحکي ثقته عن الدارقطني مر حديثه 22 و 33 و 41 و 51 و 52 و 56، ويأتي عنه بطرق اخري وغير واحد من طرقه صحيح رجاله ثقات صححه الحافظ الهيثمي.

143- ألحافظ إبراهيم بن عبدالله بن مسلم الکجي البصري صاحب السنن المتوفي 292، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 195 وقال: وثقه الدارقطني وغيره وکان سريا نبيلا عالما بالحديث مدحه البحتري روي حديث التهنئة کما يأتي باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

144- ألحافظ صالح بن محمد بن عمرو البغدادي الملقب ب (جزرة) المتوفي 4/293، ترجمه الخطيب في تاريخه ج 9 ص 322 وقال: کان حافظا عارفا من أئمة الحديث وممن يرجع اليه في علم الآثار ومعرفة نقلة الاخبار، وکان صدوقا ثبتا أمينا وذکره الذهبي في تذکرته ج 2 ص 215، وحکي عن الدارقطني انه قال: کان ثقة حافظا عارفا مر حديثه ص 31 باسناد صحيح رجاله ثقات، وکذلک مامر عنه ص 34، إسناده صحيح رجاله ثقات.

145- ألحافظ محمد بن عثمان بن أبي شيبة أبوجعفر العبسي الکوفي المتوفي 297- وثقه الحافظ صالح جزرة، وصحح الحاکم والذهبي ما أخرجاه بطريقه في المستدرک وتلخيصه، ترجمه الذهبي في تذکرته ج 2 ص 233 مر الحديث باسناده ص 43، ويأتي باسناده حديث نزول آية التبليغ يوم غدير خم.

146- ألقاضي علي بن محمد المصيصي (بفتح الميم وتشديد المهملة الاولي) شيخ الحافظ النسائي ونظراءه، وثقه النسائي في سننه کما في خلاصة الخزرجي 135، وإبن حجر في تقريبه وحکي ثقته في تهذيبه ج 7 ص 380 عن النسائي وإبن حبان ومسلمة بن قاسم أخرج النسائي عنه حديث المناشدة بلفظ سعيد وزيد بإسناد صحيح رجاله کلهم ثقات.

147- إبراهيم بن يونس بن محمد المؤدب البغدادي نزيل طرطوس الملقب ب

[صفحه 99]

(حرمي) ( بالمهملتين) ذکره إبن حبان في الثقات وقال النسائي: صدوق وتبعه إبن حجر في التقريب أخرج النسائي في خصايصه ص 4 قال: أخبرنا حرمي بن يونس إبن محمد الطرطوسي قال: أخبرنا أبوغسان (مالک بن إسماعيل) قال: أخبرنا عبدالسلام[10] عن موسي الصغير (المترجم ص 81) عن عبدالرحمن بن سابط عن سعد قال: کنت جالسا فتنقصوا. إلي آخر اللفظ المذکور ص 38 والسند صحيح رجاله کلهم ثقات.

148- أبوهريرة محمد بن أيوب الواسطي، قال أبوحاتم: صالح، کذا ذکره الخزرجي، وبالصلاح ترجمه إبن حجر في التقريب، وقال في تهذيبه ج 9 ص 69: ذکره ابن حبان في الثقات وقال إبن أبي حاتم: کتب عنه أبي سنة 214، وصحح حديثه الحاکم في المستدرک ج 3 ص 109 مر. حديثه ص 31 باسناد صححه الحاکم و يأتي عنه حديث نزول آية سأل سائل حول قضية الغدير.



صفحه 83، 84، 85، 86، 87، 88، 89، 90، 91، 92، 93، 94، 95، 96، 97، 98، 99.





  1. وقد يقال: العمري، نسبة إلي جده عمر بن درهم الاسدي.
  2. عبدالواحد بن أيمن المخزومي المکي، وثقه ابن معين وذکره ابن حبان في الثقات واثني عليه غيرهما، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 6 ص 434، ووالده أيمن الحبشي مولي ابن عمرو المخزومي، وثقه أبوزرعة وأخرج حديثه البخاري في صحيحه، مترجم في تهذيب ابن حجر ج 1 ص 394.
  3. يروي العبدي عن الاصبغ بواسطة واحدة فما مر في صحيفة 19 ويأتي من روايته عنه بلا واسطة لا يصححه ما في ساير طرق الحديث.
  4. هو معن بن عيسي بن يحيي الاشجعي أبويحيي المدني المتوفي 198 وثقه إبن معين وقال ابن سعد: کان ثقة کثير الحديث ثبتا مأمونا، کذا ترجمه إبن حجر في تهذيبه ج 10 ص 252.
  5. مر في صفحة 39: يعقوب بن حمدان. نقلا علي ما وجدناه وهو تصحيف.
  6. کذا في النسخ وصححها المحشي عليها وقال: بسقوط (أخبرتنا بنت سعد) أو (عن بنت سعد) وهذا التصحيح لا يتم لعدم رواية ابن عيينة عن عايشة اذ ولد سفيان سنة سبع بعد المائة و توفيت عايشة سنة سبع عشر بعد المائة، وابن عيينة انتقل إلي مکة سنة 163 فالراوي عن عايشة قد سقط عن السند وهو: مهاجر بن مسمار کما يظهر من ساير طرق الحديث.
  7. نقلنا هناک علي ما في النسخ أحمد بن المثني عن يحيي بن معاذ وهو تصحيف والصحيح محمد ابن المثني عن يحيي بن حماد.
  8. دينور (بکسر الدال وفتح النون والواو) بلد عند قرميسين (کرمانشاه) قاله ابن خلکان.
  9. بمهملة مکسورة وجيم ساکنة اسم لسجستان.
  10. هو الحافظ عبدالسلام بن حرب النهدي أبوبکر الکوفي الملائي المتوفي 187 عن 96 عاما، وثقه أبوحاتم والترمذي والدارقطني ويعقوب بن أبي شيبه، ترجمه ابن حجر في تهذيبه ج 6 ص 317، وبقية السند قد مرت تراجم رجالها.