السيّد الحِمْيري











السيّد الحِمْيري[1]



.

4001- من أکابر الشعراء في القرن الثاني، يقول:


اُقسم باللَّه وآلائهِ
والمرءُ عمّا قال مسؤولُ


إنّ عليّ بن أبي طالبٍ
علي التقي والبرّ مجبولُ


وإنّه کان الإمام الذي
له علي الاُمّة تفضيلُ


يقول بالحقّ ويُعني بهِ
ولا تلهّيهِ الأباطيلُ

[صفحه 17]

کان إذا الحرب مرتها القنا[2] .
وأحجمت عنها البهاليلُ[3] .


يمشي إلي القرن وفي کفّهِ
أبيض ماضي الحدّ مصقولُ


مشي العُفَرْني[4] بين أشبالهِ
أبرزه للقَنَص الغيلُ[5] .


ذاک الذي سلّم في ليلةٍ
عليه ميکال وجبريلُ


ميکال في ألفٍ وجبريل في
ألفٍ ويتلوهم سَرافيلُ


ليلة بدر مدداً اُنزلوا
کأنّهم طيرٌ أبابيلُ


فسلّموا لمّا أتوا حذوهُ
وذاک إعظام وتبجيلُ[6] .


4002- وله أيضاً:


عليٌ أحبّ الناس إلّا محمّداً
إليّ وزعني من ملامک أو لُمِ


عليٌّ وصيّ المصطفي وابن عمّهِ
وأوّل من صلّي ووحّد فاعلمِ


عليٌّ هو الهادي الإمام الذي به
أنار لنا من ديننا کلّ مظلمِ


عليٌّ وليّ الحوض والذائد الذي
يذبِّب عن أرجائه کلَّ مجرمِ


عليٌّ قسيم النار من قوله لها:
ذري ذا، وهذا فاشربي منه واطعمي


خذي بالشوي ممّن يصيبک منهمُ
ولا تقربي من کان حزبي فتَظلمي


عليٌّ غداً يُدعي فيکسوه ربّهُ
ويدنيه حقّاً من رفيق مکرَّمِ


فإن کنتَ منه يوم يدنيه راغماً
وتبدي الرضا عنه من الآن فارغمِ

[صفحه 18]

فإنّک تلقاه لدي الحوض قائماً
مع المصطفي الهادي النبيّ المعظّمِ


يجيزان من والاهما في حياتهِ
إلي الروح والظلّ الظليل المکمّمِ


عليٌ أمير المؤمنين وحقّهُ
من اللَّه مفروض علي کلّ مسلمِ


لأنّ رسول اللَّه أوصي بحقِّهِ
وأشرکه في کلّ في ءٍ ومغنمِ


وزوجته صدّيقة لم يکن لها
مقارنة غير البتولة مريمِ


وکان کهارون بن عمران عندهُ
من المصطفي موسي النجيب المکلّمِ


وأوجب يوماً بالغدير ولاءهُ
علي کلّ برّ من فصيح وأعجمِ


لدي دوح خمٍّ آخذاً بيمينهِ
ينادي مبيناً باسمه لم يجمجمِ[7] .


أما والذي يهوي إلي رکن بيتهِ
بشعث النواصي کلُّ وجناء عيهمِ[8] .


يوافين بالرکبان من کلّ بلدةٍ
لقد ضلّ يوم الدوح من لم يسلّمِ


وأوصي إليه يوم ولّي بأمرهِ
وميراث علم من عري الدين محکمِ


فما زال يقضي دينه وعداتهِ
ويدعو إليها مسمعاً کلّ موسمِ[9] .


4003- وله أيضاً:


مَن کان أوّل من أباد بسيفهِ
کفّار بدر واستباح دماءَ؟


من ذاک نوه جبرئيل بإسمهِ
في يوم بدر يسمعون نداءَ؟


لا سيف إلّا ذوالفقار [و] لا فتي
إلّا عليّ رفعة وعلاءَ؟


مَن أنزل الرحمنُ فيهم هل أتي
لمّا تحدّوا للنذور وفاءَ؟

[صفحه 19]

مَن خمسة جبريل سادسهم وقد
مدّ النبيّ علي الجميع عباءَ؟


مَن ذا بخاتمه تصدّق راکعاً
فأثابه ذو العرش عنه ولاءَ؟


يا رايةً جبريلُ سار أمامها
قدماً وأتبعها النبيّ دعاءَ


اللَّهُ فضّله بها ورسولهُ
واللَّه ظاهرَ عنده الآلاءَ


مَن ذا تشاغل بالنبيّ وغسلهِ
ورأي عن الدنيا بذاک عزاءَ؟


مَن کان أعلمهم وأقضاهم ومن
جعل الرعيّة والرعاة سواءَ؟


مَن کان باب مدينة العلم الذي
ذکر النزول وفسّر الأنباءَ؟


مَن کان أخطبهم وأنطقهم ومن
قد کان يشفي قولُه البُرَحاءَ[10] .


مَن کان أنزعهم من الإشراک أو
للعلم کان البطن منه حفاءَ؟


مَن ذا الذي اُمروا إذا اختلفوا بأن
يرضوا به في أمرهم قَضّاءَ؟


مَن قيل لولاه ولولا علمهُ
هلکوا وعانوا فتنة صمّاءَ؟


مَن کان أرسله النبيّ بسورةٍ
في الحجّ کانت فيصلاً وقضاءَ؟


مَن ذا الذي أوصي إليه محمّدٌ
يقضي العدات فأنفَذ الإيصاءَ؟


مَن ذا الذي حمِلَ النبيُّ برأفةٍ
ابنيه حتّي جاوز الغَمْصاءَ؟[11] .


مَن قال نِعْمَ الراکبان هما ولم
يکن الذي قد کان منه خفاءَ؟


مَن ذا مشي في لمع برق ساطعٍ
إذ راح من عند النبيّ عشاءَ؟[12] .


4004- وله أيضاً:


قول عليّ لحارث عجبٌ
کم ثمّ اُعجوبة له جملا

[صفحه 20]

يا حار همدان من يمت يرني
من مؤمن کان أو منافق قبلا


يعرفني طرفه وأعرفهُ
بنعته واسمه وما فعلا


وأنت عند الصراط تعرفني
فلا تخف عثرة ولا زللا


أسقيک من بارد علي ظمأ
تخاله في الحلاوة العسلا


أقول للنار حين توقف للعر
ض علي جسرها ذري الرجلا


ذريه لا تقربيه إنّ له
حبلاً بحبل الوحي متّصلا


هذا لنا شيعة وشيعتنا
أعطانيَ اللَّه فيهمُ الأملا[13] .


4005- وله أيضاً:


ولدته في حرم الإله وأمنهِ
والبيت حيث فناؤه والمسجدُ


بيضاءُ طاهرة الثياب کريمةٌ
طابت وطاب وليدها والمولدُ


في ليلة غابت نحوس نجومها
وبدت مع القمر المنير الأسعدُ


ما لفّ في خرق القوابل مثلهُ
إلّا ابن آمنة النبيّ محمّدُ[14] .


4006- وله أيضاً:


أعلماني أيّ برهانٍ جليّ
فتقولان بتفضيل عليّْ؟


بعدما قام خطيباً معلناً
يوم «خمّ» باجتماع المحفلِ


أحمد الخير ونادي جاهراً
بمقالٍ منه لم يُفتعلِ


قال: إنّ اللَّه قد أخبرني
في معاريض الکتاب المنزلِ

[صفحه 21]

أنّه أکمل ديناً قيّماً
بعليّ بعد أن لم يَکمُلِ


وهْو مولاکم فويلٌ للذي
يتولّي غيرَ مولاه الوليّ


وهْو سيفي ولساني ويدي
ونصيري أبداً لم يزلِ


وهْو صنوي وصفيّي والذي
حبّه في الحشر خير العملِ


نوره نوري ونوري نورهُ
وهْو بي متّصل لم يُفصلِ


وهْو فيکم من مقامي بدلٌ
ويلُ من بدّل عهد البدلِ


قوله قولي فمن يأمرهُ
فليطعه فيه وليمتثلِ


إنّما مولاکمُ بعدي إذا
حان موتي ودنا مرتحلي


ابن عمّي ووصيّي وأخي
ومجيبي في الرعيل الأوّلِ


وهْو بابٌ لعلومي فسُقوا
ماء صبرٍ بنقيعِ الحنظلِ


قطَّبُوا في وجهه وائتمَروا
بينهم فيه بأمرٍ معضلِ[15] .



صفحه 17، 18، 19، 20، 21.





  1. إسماعيل بن محمّد بن يزيد بن ربيعة الحِمْيري: ولد في سنة (105 ه)، قال: کنت وأنا صبي أسمع أبويّ يثلبان أميرالمؤمنين عليه السلام فأخرج عنهما وأبقي جائعاً، واُؤثر ذلک علي الرجوع إليهما، فأبيت في المساجد جائعاً لحبّي لفراقهما وبغضي لهما. والذي يجمع عليه المؤرّخون أنّه اعتنق أوّل ما اعتنق المذهب الکيساني، ولکنّه اعتنق مذهب الإماميّة بعد أن لقي الإمام الصادق عليه السلام فناظره وألزمه الحجّة. توفّي سنة (173 ه) ودفن بالجنينة ببغداد (راجع ديوان السيّد الحميري: 5).
  2. مري الشي ء: استخرجه، ومنه: مريتُ الفرسَ: إذا استخرجت ما عنده من الجري بسوط أو غيره. والقَني: جمع قناة؛ أي الرمح (تاج العروس: 182:20 و 102).
  3. البهلول: العزيز الجامع لکلّ خير، والحييّ الکريم (لسان العرب: 73:11).
  4. العُفَرْني: الأسد الشديد (النهاية: 262:3).
  5. الغِيْل: الأجَمة وموضع الأسد (لسان العرب: 512:11).
  6. ديوان السيّد الحميري: 128:322، بشارة المصطفي: 53.
  7. جَمْجَمَ الرجل: إذا يبيّن کلامه (لسان العرب: 110:12).
  8. الوجناء: الغليظة الصلبة، وقيل: العظيمة الوجنتين (النهاية: 158:5) والعيهم: الشديد (تاج العروس: 513:17) والمراد بها هنا الإبل.
  9. ديوان السيّد الحميري: 167:399، الغدير: 228:2، أعيان الشيعة: 413:3.
  10. البُرَحاء: الشدّة والمشقّة، وخصّ بعضهم به شدّة الحمّي (لسان العرب: 410:2).
  11. الغَمْصاء: من منازل القمر، وهي في الذراع أحد الکوکبين (لسان العرب: 62:7).
  12. ديوان السيّد الحميري: 5:54، أعيان الشيعة: 418:3.
  13. الأمالي للمفيد: 3:7، الأمالي للطوسي: 1292:627 المناقب لابن شهر آشوب: 237:3، بشارة المصطفي: 5، ديوان السيّد الحميري: 131:327.
  14. ديوان السيّد الحميري: 42:155، المناقب لابن شهر آشوب: 175:2، روضة الواعظين: 93.
  15. الغدير: 226:2، المناقب لابن شهر آشوب: 24:3 نحوه.