كلمات في علم عمر











کلمات في علم عمر



ورد في علمه عن ابن مسعود: لووضع علم احياء العرب في کفة الميزان ووضع علم عمر في کفة لرجح علم عمر، ولقد کانوا يرون انه ذهب بتسعة أعشار العلم.

وفي لفظ المحب الطبري: لو وضع علم عمر في کفة وعلم أهل الارض في کفة لرجح علم عمر.

مستدرک الحاکم 86: 3 الاستيعاب 430: 2، الرياض النضره 8: 2، أعلام الموقعين لابن القيم ص 6، تاريخ الخميس 268: 2، عمدة القاري 410: 5.

2- وقال حذيفة: کان علم الناس کلهم قد درس في حجر عمر مع علم عمر. الاستيعاب 430: 2، اعلام الموقعين ص 6.

3- وقال مسروق: شاممت أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم فوجدت علمهم ينتهي إلي ستة إلي علي. وعبدالله. وعمر. وزيدبن ثابت. وأبي الدرداء. وأبي. ثم شاممت الستة فوجدت علمهم انتهي إلي علي وعبدالله. أعلام الموقعين ص 6 و

[صفحه 62]

4- وقال الشعبي: إذا اختلف الناس في شئ فخذوا بماقال عمر. أعلام الموقعين ص 6.

5- وقال ابن المسيب: ماأعلم أحدا بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم أعلم من عمربن الخطاب. أعلام الموقعين ص 7.

6- وقال بعض التابعين: دفعت إلي عمر فاذا الفقهاء عنده مثل الصبيان قد استعلي عليهم في فقهه وعلمه. أعلام الموقعين ص 7.

7- وقال خلدالاسدي: صحبت عمر فما رأيت أحدا أفقه في دين الله ولا أعلم بکتاب الله ولا أحسن مدارسة منه. الرياض النظرة 8: 2.

هاهنا لا نطيل القول وإنما نحيلک إلي الجزء السادس من هذا الکتاب من صفحة 83-325 ط 2 فان هنالک مايغني الباحث عن الاسهاب في المقام، وأنت أيها المخبت إلي هذه الاقاويل هل علمت شيئا مما قدمناه؟ ودريت فذلکة ذلک البحث الضافي أو لا؟.


فان کنت لا تدري فتلک مصيبة
وإن کنت تدري فالمصيبة أعظم


وأنت جد عليم بأن هذه التقولات لا تلائم مع ما حفظه التاريخ من نوادر الاثر في علم عمر، والحري هو الاخذ بما مر من أقواله نفسه في علمه ج 6 ص 328 ط 2 وبها تتضح جلية الحال، والانسان علي نفسه بصيرة.



صفحه 62.