غديرية ابن العرندس و ما يتبعها
سلب العقول بناظر في فترة وانحل شد عزائمي لما غدا وزهي بها کافور سالف خده وتسلسلت عبثا سلاسل صدغه قمر قويم قوامه کقناته وجناته جورية وعيونه أهوي فواترها المراض إذا رنت جارت وما صفحت علي عشاقه ملکت محاسنه ملوکا طالما کسري بعينيه الصحاح وخده کتب العلي علي صحائف خده فرمي بها في عين غنج عيونه فاعجب لعين عبير عنبر خاله وسلا الفؤاد بحر نيران الجوي فمتي بشير الوصل يأتي منجحا ولقد بري مني السقام وبت في وجرت سحائب عبرتي في وجنتي [صفحه 4] الصائم القوام والمتصدق الطعام رجل بصيوان الغمامة جده وأبوه حيدرة الذي بعلومه والام فاطمة المطهرة التي نسب کمنبلج الصباح يزينه السيد السند السعيد الساجد قمر بکت عين السماء لاجله تالله لا أنساه فردا ظاميا والسيد العباس قد سلب العدي والطفل شمس حياته قد أصبحت وبنو امية في جسوم صحابه شربوا بکاساة القنا خمر الفنا وتقاطعت أرحامهم وجسومهم وتوارثوا من بعد سلب نفوسهم والسبط شاک ما له من ناصر ظام إلي ماء الفرات فإن يرم والقوم محدقة عليه بجحفل متلاطم سغبت[2] به أسيافهم ومن العجائب أنه يشکو الظما حامت عليه للحمام کواسر أمست به سمر الرماح وزرقها [صفحه 5] هاتيک بالدم قد صبغن وهذه عقدت سنابک صافنات خيوله ودجت عجاجته ومد سواده وکأنما لمع الصوارم تحته جيش ملا فوه الفلا وأتي فلا أبناء من جحد الوصي وکذب بذلوا النفوس وبدلوا من جهلهم فمحلل قد صيروه محرما وتعمدوا قتل الوصي وحرفوا وأتوا إلي قتل الحسين وأججوا فسطا عليهم بالنزال بعزمة من فوق طرف أعوجي سابح فرس حوافره بغير جماجم ال أضحي بمبيض الصباح مجللا وبکفه سيف جراز باتر فقر الجماجم والطلا بغراره[8] . فکأنه وجواده وحسامه[9] . شمس علي الفلک المدار بکفه [صفحه 6] والخيل محدقة بجيم جماله والسبط يخترق المواکب حاملا فبسين سمر الخط يطعن أنجلا فتخال طاء الطعن أني أعجمت حتي إذا ما السبط آن مماته داروا به النفر الطغاة بنو الزنات ورماه بعض المارقين بعيطل وأتي بغي بني ضباب صائلا وجثي علي صدر الحسين وقلبه فبري بسيف البغي رأسا طالما واسود قرص الشمس ساعة قتله ونعاه جبريل وميکال وإسرا والطير في الاغصان ناح مغردا وأتي الجواد ولا جواد فوقه عالي الصهيل بمقلة إنسانها فسمعن نسوان الحسين صهيله ينثون من جون العيون مدامعا حتي إذا قتل الحسين وأصبحت ومنازل التنزيل حل بها العزا بغت البغاة جهالة سبي النسا [صفحه 7] نصبوا بمرفوع القناة کريمه[13] . وسروا بنسوته السراة بلا ملا وغدوا بزين العابدين الساجد وسکينة أمست وساکن قلبها وبدال دمع العين منها غرقت وديارهن الآنسات بلاقع والصبر عني ضاعن مترحل ومدامعي فوق الخدود نوازل تسري بهن إلي الشئام عصابة ترضي يزيد لکي يزيد لها العطا فلالعنن بني امية ماحدا ولالعنن زيادها ويزيدها تبا لهم فعلوا بآل محمد ولابکين علي الحسين بمدمع ياطف طاف علي ثراک من الحيا ذو هيدب متراکب متلاحم[17] . يشفيک إذ يسقيک منه بوابل ثم السلام من السلام علي الذي [صفحه 8] تالي کتاب الله أکرم من تلا زوج البتول أخ الرسول مطلق رجل تسربل بالعفاف وحبذا تلقاه يوم السلم غيثا مسبلا ذو الراحة اليمني التي حسناتها والمعجزات الباهرات النيرات منها رجوع الشمس بعد غروبها[20] . ولسيره فوق البساط فضيلة[21] . وخطاب أهل الکهف منقبة غلت وصعود غارب احمد فضل له هذا الذي حاز العلوم بأسرها هذا الذي بصلاته وصلاته هذا الذي بحسامه وقناته وأباد مرحب في النزال بضربة وکتائب الاحزاب صير عمروها وتبوک نازل شوسها فأبادهم وبه توسل آدم لما عصي وبه دعا نوح فسارت فلکه وبه الخليل دعا فأضحت ناره وبه دعا موسي تلقفت العصا وبه دعا عيسي المسيح فأنطق [صفحه 9] وبخم واخاه النبي محمد عذل النواصب في هواه وعنفوا ومدحته رغما علي آنافهم وتراب نعل أبي تراب کلما فعليه أضعاف التحية ما سري سمعا أميرالمؤمنين قصائدا عربية نشأت بحلة بابل سادت فشادت للعرندس صالح وسمت قلوب حواسدي وسمت علي وعلت بمدحک يا علي ووازنت ما يتبع الشعر ذکر شاعرنا إبن العرندس في قصيدته هذه جملة من مناقب مولانا أميرالمؤمنين وقد مر تفصيل بعضها، وستوافيک کلمتنا الضافية في بعضها الآخر، ونقتصر في المقام علي ما أشار اليه بقوله: وصعود غارب أحمد فضل له عن علي رضي الله عنه قال: انطلق بي رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي الاصنام فقال: اجلس فجلست إلي جنب الکعبة ثم صعد رسول الله صلي الله عليه وسلم علي منکبي ثم قال: انهض بي إلي الصنم فنهضت به فلما رأي ضعفي تحته قال:اجلس فجلست وأنزلته عني وجلس لي رسول الله صلي الله عليه وسلم ثم قال لي: يا علي اصعد علي منکبي. فصعدت علي منکبيه ثم نهض بي رسول الله صلي الله عليه وسلم فلما نهض بي خيل لي اني لو شئت نلت أفق السماء وصعدت علي الکعبة وتنحي رسول الله صلي الله عليه وسلم فألقيت صنمهم الاکبر صنم قريش وکان من نحاس موتدا بأوتاد من حديد إلي الارض فقال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم:عالجه فعالجته فما زلت [صفحه 10] أعالجه ورسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: إيه إيه إيه. فلم أزل اعالجه حتي استمکنت منه فقال: دقه فدققته وکسرته ونزلت. وفي لفظ: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: اقذف به. فقذفت به فتکسر کما تنکسر القوارير ثم نزلت. وفي لفظ: ونزوت من فوق الکعبة. وعن جابر بن عبدالله قال: دخلنا مع النبي صلي الله عليه وسلم مکة وفي البيت وحوله ثلثمائة وستون صنما فأمر بها رسول الله صلي الله عليه وسلم فالقيت کلها لوجوهها وکان علي البيت صنم طويل يقال له: هبل. فنظر النبي صلي الله عليه وسلم إلي علي وقال له: يا علي ترکب علي أو أرکب عليک لالقي هبل. عن ظهر الکعبة؟ قلت: يا رسول الله بل ترکبني: فلما جلس علي ظهري لم استطع حمله لثقل الرسالة قلت: يا رسول الله بل أرکبک. فضحک ونزل وطأطأ لي ظهره واستويت عليه فوالذي فلق الحبة وبرأ النسمة لو أردت أن أمسک السماء لامسکتها بيدي، فألقيت هبل عن ظهر الکعبة فأنزل الله تعالي: وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل کان زهوقا. وعن ابن عباس قال: قال النبي صلي الله عليه وسلم لعلي: قم بنا إلي الصنم في أعلي الکعبة لنکسره فقاما جميعا فلما أتياه قال له النبي صلي الله عليه وسلم: قم علي عاتقي حتي أرفعک عليه فأعطاه علي ثوبه فوضعه رسول الله صلي الله عليه وسلم علي عاتقه ثم رفعه حتي وضعه علي البيت فأخذ علي الصنم وهو من نحاس، فرمي به من فوق الکعبة کأنما کان له جناحان، هذه الاثارة أخرجتها امة من الحفاظ وأئمة الحديث والتاريخ، وأخذها منهم رجال التأليف في القرون المتأخرة وذکروها في کتبهم مرسلين إياها إرسال المسلم من دون أي غمز في سندها وإليک جملة منهم: 1- اسباط بن محمد القرشي المتوفي 200 روي عنه أحمد في المسند. 2- الحافظ أبوبکر الصغاني المتوفي 211 حکاه عنه السيوطي. 3- ألحافظ إبن أبي شيبة المتوفي 235 حکاه عنه الزرقاني والسيوطي. 4- إمام الحنابلة أحمد المتوفي 241 في مسنده 84:1 باسناد صحيح رجاله کلهم ثقات. 5- أبوعلي أحمد المازني المتوفي 263 روي عنه النسائي. [صفحه 11] 6- ألحافظ ابوبکر البزار ألمتوفي 292 کما في الينابيع. 7- ألحافظ إبن شعيب النسائي المتوفي 303 في الخصايص ص 31. 8- ألحافظ أبويعلي الموصلي المتوفي 307 في مسنده. 9- ألحافظ أبوجعفر الطبري المتوفي 310 کما في جمع الجوامع 10- ألحافظ أبوالقاسم الطبراني المتوفي 360 کما في تاريخ الخميس 11- ألحافظ الحاکم النيسابوري المتوفي 405 في المستدرک 367:2 وصححه. 12- ألحافظ أبوبکر الشيرازي المتوفي 10-407 في نزول القرآن من طريق جابر. 13- ألحافظ أبومحمد أحمد بن محمد العاصمي في زين الفتي شرح سورة هل أتي. 14- ألحافظ أبونعيم الاصبهاني المتوفي 340 روي عنه الخطيب املاء. 15- ألحافظ أبوبکر البيهقي المتوفي 458 روي من طريقه الخوارزمي. 16- ألحافظ الخطيب البغدادي المتوفي 463 في تاريخه 3:2. 13. 17- ألحافظ الفقيه أبوالحسن ابن المغازلي المتوفي 483 في مناقبه من طريق أبي هريرة. 18- الحافظ أبو عبدالله الفراوي المتوفي 530 کما في کفاية الکنجي. 19- أخطب خطباء خوارزم المتوفي 568 في المناقب ص 73 من طريق الحافظين: البيهقي والحاکم. 20- ألحافظ أبوالفرج ابن الجوزي المتوفي 597 في صفة الصفوة 1 ص 119. 21- الحافظ رضي الدين أبوالخير الحاکمي في أربعينه في فضائل علي عليه السلام 22- الحافظ أبو عبدالله ابن النجار المتوفي 643 کما في الکفاية. 23- أبوسالم ابن طلحة الشافعي المتوفي 652 في مطالب السئول ص 12. 24- أبوالمظفر يوسف سط ابن الجوزي المتوفي 654 في التذکرة ص 17 25- الحافظ أبو عبدالله الکنجي المتوفي 658 في الکفاية ص 128. وقال: رواه الحاکم والبيهقي، وهو حديث حسن ثابت عند أهل النقل. 26- الحافظ الصالحاني کما في تاريخ الخميس. 27- الحافظ محب الدين الطبري المتوفي 694 في الرياض النضرة 200:2 نقلا عن أحمد وابن الجوزي والحاکمي [صفحه 12] 28- جمال الدين أبو عبدالله ابن النقيب المتوفي 698 في تفسيره والعبر. 29- شيخ الاسلام الحمويي المتوفي 722 في فرائد السمطين 30- الحافظ شمس الدين الذهبي المتوفي 748 في تلخيص المستدرک و قال: إسناده نظيف والمتن منکر. قال الاميني: لم يک يعرف أي حافظ هذه النکارة في تلکم القرون الخالية الي أن جاد الدهر بالذهبي، وکوي الحديث بعينه، فکوه نار حقده، غير أن تلک النکارة الموهومة دفنت معه ولم يتبع أثره فيها أي محدث بعده. 31- الحافظ الزرندي المتوفي بضع و 750 في نظم درر السمطين. 32- الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفي 911 في الجامع الکبير کما في ترتيبه 407:6 عن إبن أبي شيبة، و عبدالرزاق، وأحمد، وابن جرير، والخطيب، والحاکم وقال: صححه. وذکره في الخصايص الکبري 264:1. 33- الحافظ أبوالعباس القسطلاني المتوفي 923 في المواهب اللدنية 1 ص 204 نقلا عن ابن النقيب. 34- القاضي الديار بکري المالکي المتوفي 82-966 في تاريخ الخميس 2 ص 95 نقلا عن الطبراني والزرندي والصالحاني وابن النقيب الممقدسي والمحب الطبري وصاحب شواهد النبوة فقال: ثم إن عليا أراد أن ينزل فألقي نفسه م د؟ صوب الميزاب تأدبا وشفقة علي النبي صلي الله عليه وسلم ولما وقع علي الارض تبسم فسأله النبي صلي الله عليه وسلم عن تبسمه؟ قال: لاني ألقيت نفسي من هذا المکان الرفيع وما أصابني ألم. قال: کيف يصيبک ألم وقد رفعک محمد وأنزلک جبريل؟ وقال الشاعر: قيل لي: قل في علي مدحا قلت: لا أقدم في مدح امرئ والنبي المصطفي قال لنا: وضع الله بظهري يده وعلي واضع أقدامه 35- نور الدين الحلبي الشافعي المتوفي 1044 في السيرة الحلبية 97:3. 36- أبو عبدالله الزرقاني المالکي المتوفي 1122 في شرح المواهب 336:2 عن [صفحه 13] إبن أبي شيبة والحاکم فقال: قد أجاد القائل: يا رب بالقدم التي أو طأتها وبحرمة القدم التي جعلت لها ثبت علي متن الصراط تکرما واجعلهما ذخري فمن کانا له 37- السيد أحمد زيني دحلان المکي المتوفي 1232 في السيرة النبوية هامش الحلبية 293:2 فقال: وقد أجاد القائل: يا رب بالقدم التي أوطأتها 38- شهاب الدين الآلوسي المتوفي 1270 في شرح العينية ص 75 وقد مرت کلمته في ج 6 ص 22. 39- خواجه کلان القندوزي المتوفي 1293 في ينابيع المودة ص 193 عن البزار وأبي يعلي الموصلي. 40- الشيخ أبوبکر بن محمد الحنفي المتوفي 1270 في قرة العيون المبصرة ج 1 ص 185. 41- السيد محمود القراغولي الحنفي في جوهرة الکلام ص 59 و 55.
أضحي يميس کغصن بان في حلي
قمر إذا ما مر في قلبي حلا
فيها حرام السحر بان محللا
عن خصره بند القباء محللا
لما بريحان العذار تسلسلا
فلذاک بت مقيدا ومسلسلا
ولحاظه في القتل تحکي المنصلا
حورية تسبي الغزال الاکحلا
وأحب جفنيها المراض الغزلا
فتکا وعامل قده ما أعدلا
أضحي لها الملک العزيز مذللا
النعمان بالخال النجاشي خولا
نوني قسي الحاجبين ومثلا
سهم السهام أصاب مني المقتلا
في جيم جمرة خده لن تشعلا
مني فذاب وعن هواه ماسلا
وأبيت مسرورا سعيدا مقبلا
لجج الغرام معالجا کرب البلا
کدم الحسين علي أراضي کربلا
أفرس من علي فرس علا
المختار في حر الحجير تظللا
وبفضله شرح الکتاب تفصلا
بالمجد تاج فخارها قد کللا
حسب شبيه الشمس زاهلي المجتلي
السبط الشهيد المستظام المبتلي
أسفا وقلب الدهر بات مقلقلا
والماء ينهل منه ذيبان الفلا
عنه اللباس وصيروه مجدلا
بالخسف في طفل وجل مؤثلا[1] .
قد حطموا السمر اللدان الذبلا
مزج البلاء به فأمسوا في البلا
کرما وأوصلت الرؤس الارجلا
دار المقامة في القيامة موئلا
شاک إلي رب السموات العلي
نهلا يري البيض الصوارم منهلا
کالبحر آخره يحاکي الاولا
فغدا لهم لحم الفوارس مأکلا
وأبوه يسقي في المعاد السلسلا
ظمئت فأشربت الحمام دم الطلا[3] .
حمرا وشهب الخيل دهما جفلا[4] .
صبغت بنقع صبغة لن تنصلا
من فوق هامات الفوارس قسطلا[5] .
حتي أعاد الصبح ليلا أليلا
برق تألق في غمام فانجلي
أمست سنابک خيله تفلي الفلا
الهادي النبي وکان حقا مرسلا
ما ليس في الاسلام کان مبدلا
ومحرم قد غادروه محللا
ما کان أحمد في الکتاب له تلا
نارا لهيب ضرامها لن يصطلي
تذر الحسام المشرفي مفللا
کالبرق يسبق في سراه الشمألا[6] .
فرسان في يوم الوغي لن تنعلا
وغدا بمسود الظلام مسربلا
عضب يضم الغمد منه جدولا[7] .
من کل کفار وأبري المفصلا
يا صاحبي لمن أراد تأملا
قمر منازله الجماجم والطلا
وقلوبهم في الغلي تحکي المرجلا[10] .
بعزيمة تردي الخميس الجحفلا
وبباء بيض الهند يضرب أهدلا[11] .
نقطا وضاد الضرب کيف تشکلا
وعليه سلطان الحمام توکلا
العاهرات وطبقوا رحب الفلا
سهما فخر علي الصعيد مجدلا
بالقس تغميض القطامي الاجدلا
حقدا وعدوانا عليه قد امتلا
لثم النبي ثنيتيه وقبلا
أسفا وشهب الفلک أمست افلا
فيل والعرش المجيد تزلزلا
والوحش في القيعان ناح وأعولا
متوجعا متفجعا متوجلا
باک يسح الدمع نقطا مهملا
فبرزن من خلل المضارب ثکلا
حمرا علي بيض السوالف هطلا[12] .
من بعده غر المدارس عطلا
ومن الجليس أنيس مربعها خلا
وبغت وحق لمن بغي أن يجهلا
جهرا وجروا للمعاصي أذيلا
حسري يلاحظهن ألحاظ الملا
الحبر الامين مقيدا ومغللا
متحرک فيه الاسي لن يرحلا
صاد الصعيد وأنبتت کاف الکلا
أقوت[14] وکن بها الاحبة نزلا
لما شددن علي المطي الارحلا
لما زممن جمالهن البزلا[15] .
أموية تبغي العطاء الاجزلا
جهلا ويتحفها السؤال معجلا
الحادي وما سرت الرکائب قفلا
ويزيدها ربي عذابا منزلا
ما ليس تفعله الجبابرة الاولي
قان أبل به الصعيد الممحلا
هام تسير به السحائب جفلا[16] .
عالي البروق يسح دمعا مسبلا
عذب له أرج يحاکي المندلا[18] .
نصبت له في (خم) رايات الولا
وأجل من للمصطفي الهادي تلا
الدنيا وقاليها بنيران القلا
رجل بأثواب العفاف تسربلا
وتراه يوم الحرب ليثا مشبلا
مدت علي کيوان باعا أطولا[19] .
المشرقات المعذرات لمن غلا
نبأ تصير له البصائر ذهلا
أوصافها تعيي الفصيح المقولا
وعلت فجاوزت السماک الاعزلا
دون القرابة والصحابة أفضلا
ما کان منها مجملا ومفصلا
للدين والدنيا أتم وأکملا
في خيبر صعب الفتوح تسهلا
ألقت علي الکفار عبئا مثقلا
بدمائه فوق الرمال مرملا
ضربا بصارم عزمة لن يفللا
حتي اجتباه ربنا وتقبلا
والارض بالطوفان مفعمة ملا
بردا وقد أذکت حريقا مشعلا
حيات سحر کن قدما أحبلا
الميت الدفين به وقام من البلا
حقا وذلک في الکتاب تنزلا
فعصيتهم وأطعت فيه من غلا
مدحا به ربي صدا قلبي جلا
مس القذا عيني يکون لها جلا
سار وما سح السحاب وأهملا
تزداد ما مر الزمان تجملا
فغدت تخجل بالفصاحة جرولا
مجدا علي هام النجوم مؤثلا
نم العذار بعارضيه وسلسلا[22] .
لم أبک ربعا للاحبة قد خلا[23] .
دون القرابة الصحابة أفضلا
ذکره يخمد نارا موصده
ضل ذو اللب إلي أن عبده
ليلة المعراج لما صعده
فأحس القلب أن قد برده
في محل وضع الله يده
من قاب قوسين المحل الاعظما
کتف المؤيد بالرسالة سلما
قدمي وکن لي منقذا ومسلما
ذخرا فليس يخاف قط جهنما
إلي آخر الابيات المذکورة
صفحه 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13.