نبذة من شعر ألبشنوي الکردي
[صفحه 38] خير الوصيين من خير البيوت ومن إذا نطرت إلي وجه الوصي فقد أشار بالبيت الاخير إلي ما رواه محب الدين الطبري في رياضه ج 2 ص 219 عن أبي بکر وعبدالله بن مسعود وعمرو بن العاص وعمران بن الحصين وعن غيرهم عن النبي صلي الله عليه واله وسلم انه قال ألنظر إلي وجه علي عبادة. ورواه الکنجي في (کفاية الطالب) ص 64 و 65 عن عن إبن مسعود بطريقين وقال ألحديث الاول أحسن إسنادا من الثاني، والحديث الثاني روته الحفاظ کأبي نعيم في حليته، والطبراني في معجمه، وهو حسن عال جليل غريب من هذا الوجه، والحديث الاول عال حسن السياق. و رواه بطريق آخر عن معاذ بن جبل ص 66 فقال وأخرجه الحافظ الدمشقي في تاريخه عن غير واحد من الصحابة منهم أبوبکر وعمر وعثمان وجابر وثوبان وعايشة وعمران بن الحصين وأبوذر وفي حديث أبي ذر قال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم مثل علي فيکم او قال في هذه الامة کمثل الکعبة المستورة، ألنظر إليها عبادة والحج إليها فريضة ورواه في ص 124 بطريق آخر عن علي عليه السلام وله قوله ولست ابالي بأي البلاد ولا أين حطت إذا مضجعي إذا کنت أشهد أن لا إله وأن محمدا ن المصطفي وفاطمة الطهر بنت الرسول وابناهما فهما سادتي وله قوله: ياناصبي بکل جهدک فاجهد ألطيبين الطاهرين ذوي الهدي واليتهم وبرئت من أعدائهم فهم أمان کالنجوم وإنهم [صفحه 39] وله قوله: فقال کبيرهم ما الرأي فيما سمعتم قوله قولا بليغا فقالوا حيلة نصبت علينا تدبر غير هذا في امور سنجعلها إذا ما مات شوري وله قوله: يا قارئ القرآن مع تأويله أعمارة البيت المحرم مثله أم مثلي التيمي أو عدويهم لا والذي فرض علي وداده وله قوله: فمدينة العلم التي هو بابها فعدوه أشقي البرية في لظي وله قوله: خير البرية خاصف النعل الذي وبعلمه وقضائه وبسيفه وله في الصديقة الزهراء سلام الله عليها قوله: وقف الندا في موضع عبرت فتغض والابصار خاشعة تسود حينئذ وجوههم وله يمدح الامام جعفر الصادق عليه السلام قوله: سليل أئمة سلکوا کراما إذا ما مشکل أعيي علينا [صفحه 40]
ومن شعر شاعرنا (البشنوي) في المذهب قوله:
خير القبايل معصوم من الزلل
عبدت ربک في قول وفي عمل
قضي الله نحبي إذا ما قضاه
ولا من جفاه ولا من قلاه
هو الله والحق فيما قضاه
نبي وأن عليا أخاه
رسولا هدانا إلي ما هداه
فطوبي لعبدهما سيداه
إني علقت بحب آل محمد
طابوا وطاب وليهم في المولد
فاقلل ملامک لا أبالک أوزد
سفن النجاة من الحديث المسند
ترون يرد ذا الامر الجلي
وأوصي بالخلافة في علي؟
ورأي ليس بالعقد الوفي
تنال بها من العيش السني
لتيمي هنا لک أو عدي
مع کل محکمة أتت في حال
وسقاية الحجاج في الامثال؟
هل کان في حال من الاحوال؟
ما عندي العلماء کالجهال
أضحي قسيم النار يوم مآبه
ووليه المحبوب يوم حسابه
شهد النبي بحقه في المشهد
شهد الرسول مع الملائک فاشهد
فيه البتول عيونکم غضوا
وعلي بنان الظالم العض
ووجوه أهل الحق تبيض
علي منهاج جدهم الرسول
أتونا بالبيان وبالدليل
صفحه 38، 39، 40.