صورة اخري











صورة اخري



جمع رسول الله صلي الله عليه وآله أو: دعا رسول الله صلي الله عليه وآله: بني عبدالمطلب فيهم رهط کلهم يأکل الجذع ويشرب الفرق قال: فصنع لهم مدا من طعام فأکلوا حتي شبعوا قال: وبقي الطعام کما هو کأنه لم يمس، ثم دعا بغمر فشربوا حتي رووا وبقي الشراب کأنه لم يمس. أو: لم يشرب. ثم قال: يا بني عبدالمطلب؟ إني بعثت إليکم خاصة

[صفحه 281]

وإلي الناس عامة وقد رأيتم من هذا الامر ما رأيتم، فأيکم يبايعني علي أن يکون أخي و صاحبي ووارثي؟! فلم يقم إليه أحد فقمت إليه وکنت أصغر القوم قال: فقال: اجلس. قال: ثم قال ثلاث مرات، کل ذلک أقوم إليه فيقول لي: اجلس. حتي کان في الثالثة فضرب بيده علي يدي.

أخرجه الامام أحمد في مسنده 1 ص 159 عن عفان بن مسلم ألثقة المترجم له ج 1 ص 86 عن أبي عوانة ألثقة المترجم له 1 ص 78 عن عثمان بن المغيرة ألثقة عن أبي صادق مسلم الکوفي الثقة عن ربيعة بن ناجذ ألتابعي الکوفي الثقة عن علي أميرالمؤمنين.

وبهذا السند والمتن أخرجه الطبري في تاريخه 1 ص 217. والحافظ النسائي في «الخصايص» ص 18. وصدر الحفاظ الکنجي الشافعي في «الکفاية» ص 89. وإبن أبي الحديد في شرح النهج 3 ص 255. والحافظ السيوطي في جمع الجوامع کما في ترتيبه 6 ص 408.

صورة ثالثة: عن أميرالمؤمنين قال: لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتک الاقربين. دعا بني عبدالمطلب وصنع لهم طعاما ليس بالکثير فقال: کلوا باسم الله من جوانبها فإن البرکة تنزل من ذروتها. ووضع يده أولهم فأکلوا حتي شبعوا ثم دعا بقدح فشرب أولهم ثم سقاهم فشربوا حتي رووا، فقال أبولهب: لقدما سحرکم. وقال: يا بني عبدالمطلب إني جئتکم بما لم يجئ به أحد قط أدعوکم إلي شهادة أن لا إله إلا الله وإلي الله وإلي کتابه. فنفروا وتفرقوا، ثم دعاهم الثانية علي مثلها فقال أبولهب کما قال المرة الاولي، فدعاهم ففعلوا مثل ذلک، ثم قال لهم ومد يده: من بايعني علي أن يکون أخي وصاحبي ووليکم من بعدي؟! فمددت يدي وقلت: أنا ابايعک، وأنا يومئذ أصغر القوم عظيم البطن فبايعني علي ذلک. قال: وذلک الطعام أنا صنعته.

أخرجه الحافظ إبن مردويه باسناده، ونقله عنه السيوطي في مع الجوامع کما في الکنز 6 ص 401.

[صفحه 282]

صورة رابعة: بعد ذکر صدر الحديث ثم قال رسول الله صلي الله عليه وآله: يا بني عبدالمطلب؟ إن الله قد بعثني إلي الخلق کافة وبعثني إليکم خاصة، فقال: وأنذر عشيرتک الاقربين. وأنا أدعوکم إلي کلمتين خفيفتين علي اللسان ثقيلتين في الميزان: شهادة أن لا إله إلا الله. وأني رسول الله. فمن يجيبني إلي هذا الامر ويوازرني يکن أخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من بعدي. فلم يجبه أحد منهم، فقام علي وقال: أنا رسول الله؟ قال: اجلس. ثم أعاد القول علي القوم ثانيا فصمتوا فقام علي وقال: أنا يا رسول الله؟ فقال: اجلس. ثم أعاد القول علي القوم ثالثا فلم يجبه أحد منهم فقام علي فقال: أنا يا رسول الله؟ فقال: اجلس فأنت أخي ووزيري ووصيي ووارثي وخليفتي من بعدي.

أخرجه الحافظان: إبن أبي حاتم والبغوي، ونقله عنهما إبن تيمية في منهاج السنة 4 ص 80، وعنه الحلبي في سيرته 1 ص 304.

صورة خامسة: مر ص 95 في حديث قيس ومعاوية فيما رواه التابعي الکبير أبوصادق الهلالي في کتابه عن قيس: فجمع رسول الله صلي الله عليه وآله جميع بني عبدالمطلب فيهم: أبوطالب وأبولهب وهم يومئذ أربعون رجلا فدعاهم رسول الله صلي الله عليه وآله وخادمه علي عليه السلام ورسول الله في حجر عمه أبي طالب فقال: أيکم ينتدب أن يکون أخي ووزيري ووصيي وخليفتي في امتي وولي کل مؤمن بعدي؟! فسکت القوم حتي أعادها ثلاثا، فقال علي أنا يا رسول الله؟ صلي الله عليک فوضع رأسه في حجره وتفل في فيه وقال: أللهم املا جوفه علما وفهما وحکما. ثم قال لابي طالب. يا أبا طالب؟ إسمع الآن لابنک وأطع فقد جعله الله من نبيه بمنزلة هارون من موسي.

صورة سادسة: أخرج أبوإسحاق الثعلبي ألمتوفي 427-37، المترجم له ج 1 ص 109 في تفسيره ألکشف والبيان عن الحسين بن محمد بن الحسين قال: حدثنا موسي بن محمد

[صفحه 283]

حدثنا ألحسن بن علي بن شعيب[1] العمري حدثنا عباد بن يعقوب، حدثنا علي بن هاشم عن صباح بن يحيي المزني عن زکريا بن ميسرة عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال: لما نزلت هذه الآية: وأنذر عشيرتک الاقربين: جمع رسول الله صلي الله عليه وآله بني عبدالمطلب وهم يومئذ أربعون رجلا ألرجل منهم يأکل المسنة ويشرب العس، فأمر عليا برجل شاة فأدمها ثم قال: ادنوا بسم الله. فدنا القوم عشرة عشرة فأکلوا حتي صدروا ثم دعا بقعب من لبن فجرع منه جرعة ثم قال لهم: اشربوا باسم الله. فشربوا حتي رووا فبدرهم أبولهب فقال: هذا ما سحرکم به الرجل. فسکت يومئذ ولم يتکلم ثم دعاهم من الغد علي مثل ذلک من الطعام والشراب ثم أنذرهم رسول الله فقال: يا بني عبدالمطلب؟ إني أنا النذير إليکم من الله عزوجل والبشير فأسلموا وأطيعوني تهتدوا ثم قال: من يؤاخيني ويوازرني ويکون وليي ووصيي بعدي وخليفتي في أهلي يقضي ديني؟! فسکت القوم فأعادها ثلاثا کل ذلک يسکت القوم ويقول علي: أنا فقال في المرة الثالثة: أنت. فقام القوم وهم يقولون لابي طالب: أطع إبنک فقد امر عليک. وبهذا السند والمتن أخرجه صدر الحفاظ الکنجي الشافعي في الکفاية ص 89، م- وجمال الدين الزرندي في «نظم درر السمطين» بتغيير يسير في لفظه.

صورة سابعة: أخرج أبوإسحاق الثعلبي في- الکشف والبيان- عن أبي رافع وفيه: ثم قال إن الله تعالي أمرني أن أنذر عشيرتي الاقربين، وأنتم عشيرتي ورهطي، وان الله لم يبعث نبيا إلا جعل له من أهله أخا ووزيرا ووارثا ووصيا وخليفة في أهله، فأيکم يقوم فيبايعني علي أنه أخي ووزيري ووصيي ويکون مني بمنزلة هارون من موسي إلا انه لا نبي بعدي؟! فسکت القوم فقال: ليقومن قائمکم أو ليکونن في غيرکم ثم لتندمن. ثم أعاد الکلام ثلاث مرات فقام علي فبايعه وأجابه ثم قال: ادن مني. فدنا منه ففتح فاه ومج في فيه من ريقه وتفل بين کتفيه وثدييه فقال أبولهب: فبئس ما حبوت به إبن عمک؟ إن أجابک فملات فاه ووجهه بزاقا. فقال صلي الله عليه وآله: ملاته حکمة وعلما.

[صفحه 284]

وفي کتاب (ألشهيد الخالد ألحسين بن علي) تأليف الاستاذ حسن أحمد لطفي. قال في ص 9: ان النبي علي مارواه کثيرون لما جمع أعمامه واسرته لينذرهم قال لهم: فأيکم يوازرني علي هذا الامر علي أن يکون أخي ووصيي وخليفتي فيکم؟! فأحجم الجميع إلا علي وکان أصغرهم فقال: أنا يا نبي الله أکون وزيرک عليه. فأخذ الرسول صلي الله عليه وآله برقبته ثم قال: هذا أخي ووصيي وخليفتي فيکم فاسمعوا له و أطيعوا.

وفي کتاب محمد تأليف توفيق الحکيم ص 50: ما أعلم إنسانا في العرب جاء قومه بأفضل مما جئتکم به، قد جئتکم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني ربي أن أدعوکم إليه، فأيکم يوازرني علي هذا الامر وأن يکون أخي ووصيي وخليفتي فيکم؟!.

قريش: لا أحد، لا أحد.

أعرابي: نعم لا أحد يوازرک علي هذا حتي ولا کلب الحي.

علي: أنا يا رسول الله عونک، أنا حرب علي من حاربت.



صفحه 281، 282، 283، 284.





  1. في کفاية الکنجي: شبيب.