في الخيل















في الخيل‏



1/10453- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: من سعادة المرء المسلم الزوجة الصالحة، والمسکن الواسع، والمرکب الهني‏ء، والولد الصالح.[1].

2/10454- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام إن النبي صلي الله عليه و آله اشتري مهراً بمائة صاع إلي سنة.[2].

3/10455- (الجعفريات)، باسناده عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام أنه قال: أوّل من هشم من العرب‏

[صفحه 41]

جميعاً جدّنا هاشم، وأول من عرقب جعفر بن أبي‏طالب ذو الجناحين يوم مؤتة، وأوّل من ارتبط فرساً في سبيل اللَّه تبارک وتعالي المقداد بن الأسود الکندي، وأول من رمي سهماً في سبيل اللَّه تبارک وتعالي سعد بن أبي‏وقاص، وأول شهيد في الاسلام مهجع، وأول مولود في الاسلام عبداللَّه بن الزبير، وأول من کاتب لقمان الحکيم وکان عبداً حبشياً.[3].

4/10456- الصدوق، حدثنا علي بن أحمد بن محمد، قال: حدثنا محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، باسناده رفعه قال: قال أميرالمؤمنين عليه‏السلام: في جواب ما سأله اليهودي: إنما قيل للفرس أجد، لأن أول من رکب الخيل قابيل يوم قتل أخاه هابيل وأنشأ يقول:


أجدّ اليوم وما
ترک الناس دماً


فقيل للفرس أجد لذلک، وإنما قيل للبغل عد، لأن أول من رکب البغل آدم عليه‏السلام وذلک کان له ابن‏بقال له معد، وکان عشوقاً للدواب، وکان يسوق بآدم عليه‏السلام، فاذا تقاعس البغل نادي يامعد سقها، فألفت البغلة اسم معد، فترک الناس (ميم) معد وقالوا: عد، وإنما قيل للحمار حِر، لأن أول من رکب الحمار حواء، وذلک أنه کان لها حمارة وکانت ترکبها لزيارة قبر ولدها هابيل، فکانت تقول في مسيرها واحراه، فاذا قالت هذه الکلمات سارة الحمارة واذا سکتت تقاعست فترک الناس ذلک وقالوا: حر.[4].

5/10457- عبداللَّه بن جعفر الحميري، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن زياد، قال: حدثني جعفر، عن أبيه، قال: کان علي عليه‏السلام إذا عثرت به دابته قال: اللهم إنّي أعوذ بک من زوال نعمتک، ومن تحويل عافيتک، ومن فجأة نقمتک[5].

[صفحه 42]

6/10458- الراوندي، باسناده عن موسي بن جعفر، عن آبائه عليهم‏السلام، قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: قلدوا النساء ولو بسير، وقلدوا الخيل ولا تقلدوها الأوتار.[6].

7/10459- عن علي عليه‏السلام في حديث قال: أمرنا أن لا ننزي الحمر علي الخيل.[7].

8/10460- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إن اللَّه وملائکته يصلون علي أصحاب الخيل، من اتخذها وأعدّها لمارق في دينه أو مشرک[8].

9/10461- وبهذا الاسناد: قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: إنّ صهيل الخيل ليفزع قلوب الأعداء، ورأيت جبرئيل يتبسّم عند صهيلها، فقلت: ياجبرئيل لِمَ تتبسّم؟ فقال: وما يمنعني والکفار ترجف قلوبهم في أجوافهم عند صهيلها وترعد کلاها.[9].

10/10462- وبهذا الاسناد عن علي عليه‏السلام: أن رجلاً من خرش کان مع رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله ومع الخرشي فرس، وکان رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله يستأنس إلي صهيله، ففقده فبعث اليه النبي صلي الله عليه و آله فقال: ما فعل فرسک؟ قال: اشتدّ عليّ شغنه فأخصيته، فقال: مَه مَه مثلّت به، فالخيل معقود في نواصيها الخير إلي يوم القيامة وأهلها معاونون عليها، أعرافها أدفاؤها، ونواصيها جمالها، وأذنابها مذابّها.[10].

11/10463- وبهذا الاسناد: عن علي عليه‏السلام أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله نزل عن فرسه، فقال: قم بارک اللَّه فيک حتي نصلي ثمّ نأتيک، فمضي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله إلي المسجد وإنّ الفرس لقائم ما يتزمزم، فقال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: بارک اللَّه فيک.[11].

[صفحه 43]

12/10464- وبهذا الاسناد: عن علي عليه‏السلام أن رجلاً أتي النبي صلي الله عليه و آله وهو قائم علي فرس له، فسلّم علي النبي صلي الله عليه و آله فقال النبي: وعليکم السلام، فقال الرجل إنما أنا وحدي، فقال النبي صلي الله عليه و آله: عليک وعلي فرسک السلام.[12].

13/10465- عن علي عليه‏السلام أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال: إن اللَّه وملائکته يصلون علي أصحاب الخيل، من اتخذها فأعدها في سبيل اللَّه[13].

14/10466- عن علي عليه‏السلام أنه قال: من ارتبط فرساً في سبيل کان علفه وکل ما يناله وما يکون منه، حسنات في ميزانه يوم القيامة.[14].

15/10467- الشيخ الطوسي، أخبرنا أبوالمخلد، قال: أخبرنا أبوالحسن، قال: أخبرنا محمد بن اسماعيل الترمذي، قال: حدثنا سعد بن عنبسة قال: حدثنا منصور ابن‏وردان العطار، قال: حدّثنا يوسف بن اسحاق، عن الحارث، عن علي عليه‏السلام أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال: الخيل معقود في نواصيها الخير إلي يوم القيامة، ومن ارتبط فرساً في سبيل اللَّه کان علفه وروثه وشرابه خيراً يوم القيامة.[15].

16/10468- الشيخ أبوالفتوح الرازي في (تفسيره) عن أبي‏جعفر المدائني، عن القاسم ابن‏الحسن، عن أبيه الحسن بن زيد، عن أبيه، عن الحسن بن علي عليه‏السلام، عن أبيه أميرالمؤمنين عليه‏السلام قال: لما أراد اللَّه عزّوجلّ أن يخلق الخيل قال: لريح الجنوب اني خالق منک خلقاً فأجعله عزاً لأوليائي ومذلة علي أعدائي، وجمالاً لأهل طاعتي، فقالت الريح أخلق، فقبض منها قبضة فخلق فرساً، فقال له: خلقتک غريباً وجعلت الخير معقوداً في ناصيتک والغنائم مجموعة علي ظهرک، وعطفت عليک صاحبک وجعلتک تطير بلا جناح، فأنت للطلب وأنت للهرب، وسأجعل علي

[صفحه 44]

ظهرک رجالاً يسبحونني ويحمدونني ويکبرونني، فتسبحني إذا سبحوا وتهللني إذا هللوا وتکبرني إذا کبروا، فقال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: ما من تسبيحة وتحميدة وتجميدة وتکبيرة يکبرها صاحبها فتسمعها إلّا ويجيبه بمثلها، ثم قال: لما سمعت الملائکة صفة الخيل وعاينوا خلقها، قالت ربي نحن ملائکتک نسبحک ونحمدک فماذا لنا؟ فخلق اللَّه لها خلقاً بلقاً، أعناقها کأعناق البخت، فلما أرسل الفرس إلي الأرض واستوت قدماه علي الأرض، صهل فقيل بورکت من دابة أذل بصهيلک المشرکين وأذل به أعناقهم وأملأ به آذانهم وأرعب به قلوبهم، فلما عرض اللَّه علي آدم من کل شي‏ء، قال له: اختر من خلقي ما شئت، فاختار الفرس، فقيل له اخترت عزّک وعزّ ولدک خالداً ما خلدوا وباقياً ما بقوا، برکتي عليک وعليهم، ما خلقت خلقاً أحب إلي منک ومنه.[16].

17/10469- عن علي عليه‏السلام أن رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله قال: ياعلي النفقة علي الخيل المرتبطة في سبيل اللَّه هي النفقة التي قال اللَّه عزوجل: «الَّذِيْنَ يُنْفِقُوْنَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلانِيَةً».[17] [18].

18/10470- محمد بن يعقوب، عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد؛ وأحمد بن محمد جميعاً، عن بکر بن صالح، عن سليمان الجعفري، عن أبي‏الحسن عليه‏السلام قال: سمعته يقول: أهدي أميرالمؤمنين عليه‏السلام إلي رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله أربعة أفراس من اليمن، فقال: سمها لي، فقال: هي ألوان مختلفة، قال: ففيها وَضَح؟ قال: نعم فيها أشقر به وضح، قال: فأمسکه عليّ، قال: وفيها کميتان أوضحان، فقال: اعطهما ابنيک، قال: والرابع أدهم بهيم، قال: بعه واستخلف به نفقة لعيالک، إنما يمن الخيل في ذوات‏

[صفحه 45]

الأوضاح.[19].

19/10471- (الجعفريات)، أخبرنا عبداللَّه، أخبرنا محمد، حدثني موسي، قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين، عن أبيه، عن علي بن أبي‏طالب عليه‏السلام قال: قال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: لا خيل أبقي من الدّهم، ولا امرأة کبنت العم.[20].

20/10472- وبهذا الاسناد: قال: غزا رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله غزاة، فعطش عطشاً شديداً، فقال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: هل من مغيث بالماء؟ فضرب يميناً وشمالاً، فجاء رجل علي فرس أشقر بين يديه قربتان من ماء، فقال رسول‏اللَّه صلي الله عليه و آله: اللهم بارک في الشّقر، فجاء رجل آخر علي فرس أشقر بين يديه قربتين من ماء ثم قال رسول‏اللَّه: شقرها خيارها، وکميتها صلابها، ودهمها ملوکها، فلعن اللَّه من جزّ أعرانها وأذنابها ومذابّها[21].


صفحه 41، 42، 43، 44، 45.








  1. الجعفريات: 99، مستدرک الوسائل 258:8 ح9391، دعائم الاسلام 195:2.
  2. الجعفريات: 159، مستدرک الوسائل 258:8 ح9392.
  3. الجعفريات: 240، مستدرک الوسائل 302:8 ح9501.
  4. علل الشرائع: 2، مستدرک الوسائل 305:8 ح9509، البحار 235:11.
  5. قرب الاسناد: 74 ح275، وسائل الشيعة 357:8، البحار 296:76.
  6. نوادر الراوندي: 15، البحار 210:64.
  7. النهاية: 370، البحار 225:64.
  8. الجعفريات: 86، مستدرک الوسائل 249:8 ح9365.
  9. الجعفريات: 86، مستدرک الوسائل 249:8 ح9366.
  10. الجعفريات: 87، مستدرک الوسائل 249:8 ح9367.
  11. الجعفريات: 87، مستدرک الوسائل 250:8 ح9368.
  12. الجعفريات: 87، مستدرک الوسائل 250:8 ح9369.
  13. دعائم الاسلام 352:1، مستدرک الوسائل 251:8 ح9371.
  14. دعائم الاسلام 352:1، مستدرک الوسائل 251:8 ح9372.
  15. أمالي الطوسي المجلس 383:13 ح830، وسائل الشيعة 342:8، البحار 165:64.
  16. مستدرک الوسائل 252:8 ح9376، تفسير روح الجنان 466:2.
  17. البقرة: 274.
  18. دعائم الاسلام 352:1، مستدرک الوسائل 254:8 ح9378.
  19. الکافي 535:6، وسائل الشيعة 347:8، المحاسن 473:2 ح2642، من لا يحضره الفقيه 285:2 ح2462.
  20. الجعفريات: 90، مستدرک الوسائل 255:8 ح9384.
  21. الجعفريات: 86، مستدرک الوسائل 256:8 ح9385، البحار 176:64، جامع الأحاديث: 89.