وعي الإمام في مواجهة الفتنة











وعي الإمام في مواجهة الفتنة



980- الإرشاد: قد کان أبو سفيان جاء إلي باب رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، وعليّ والعبّاس متوفّران علي النظر في أمره، فنادي:


بني هاشم لا تُطمعوا الناسَ فيکمُ
ولا سِيَما تَيم بنَ مُرّة أو عَدِي


فمَا الأمرُ إلّا فيکمُ وإليکمُ
وليس لها إلّا أبو حَسَنٍ عَلي


أبا حَسنٍ فَاشْدُد بها کَفّ حازِمٍ
فإنّک بالأمرِ الذي يُرتَجي مَلي


ثمّ نادي بأعلي صوته: يا بني هاشم! يا بني عبد مناف! أرضيتم أن يلي عليکم أبو فصيل... أما واللَّه لئن شئتم لأملأنّها خيلاً ورجلاً!

[صفحه 54]

فناداه أميرالمؤمنين عليه السلام: ارجع يا أبا سفيان، فواللَّه ما تريد اللَّهَ بما تقول، وما زلتَ تکيدُ الإسلام وأهلَه، ونحن مشاغيل برسول اللَّه صلي الله عليه و آله، وعلي کلّ امرئٍ ما اکتسب، وهو وليّ ما احتقب[1] .

981- أنساب الأشراف عن الحسين عن أبيه: إنّ أبا سفيان جاء إلي عليّ عليه السلام، فقال: يا علي، بايعتم رجلاً من أذلّ قبيلة من قريش! أما واللَّه لئن شئتَ لأضرمنّها عليه من أقطارها، ولأملأنّها عليه خيلاً ورجالاً!!

فقال له عليّ: إنّک طالما ما غششتَ اللَّهَ ورسولَه والإسلام، فلم ينقصه ذلک شيئاً[2] .

982- تاريخ الطبري عن عوانة: لمّا اجتمع الناس علي بيعة أبي بکر، أقبل أبو سفيان وهو يقول: واللَّه إنّي لأري عجاجةً لا يُطفئها إلّا دم! يا آل عبد مناف، فيمَ أبو بکر من اُمورکم؟! أين المُستضعَفان؟! أين الأذلّان؛ عليّ والعبّاس؟! وقال: أبا حسنٍ، ابسط يدک حتي اُبايعک. فأبي عليّ عليه، فجعل يتمثّل بشعر المتلمّس:


ولَن يُقيمَ علَي خَسْفٍ يُرادُ به
إلّا الأذلّانِ عَيْر الحيّ والوَتد


هذا علَي الخَسفِ مَعکوسٌ بِرُمّتهِ
وذا يُشَجُّ فلا يَبکي له أحدُ


فزجره عليٌّ، وقال: إنّک واللَّه ما أردت بهذا إلّا الفتنة، وإنّک واللَّه طالما بغيت الإسلام شرّاً، لا حاجة لنا في نصيحتک[3] .

[صفحه 55]

983- تاريخ اليعقوبي- بعد بيعة أبي بکر في السقيفة-: جاء البراء بن عازب فضرب الباب علي بني هاشم، وقال: يا معشر بني هاشم، بويع أبو بکر! فقال بعضهم: ما کان المسلمون يُحدثون حدثاً نغيب عنه ونحن أولي بمحمّد!! فقال العبّاس: فعلوها وربّ الکعبة.

وکان المهاجرون والأنصار لا يشکّون في عليّ، فلمّا خرجوا من الدار قام الفضل بن العبّاس- وکان لسان قريش- فقال: يا معشر قريش، إنّه ما حقّت لکم الخلافة بالتمويه، ونحن أهلُها دونَکم، وصاحبنا أولي بها منکم!!

وقام عتبة بن أبي لهب فقال:


ما کُنتُ أحسبُ أنّ الأمرَ مُنصرِفٌ
عن هاشمٍ ثمّ مِنها عن أبي الحَسنِ


عن أوّلِ الناسِ إيماناً وسابِقةً
وأعلمُ الناسِ بالقرآنِ والسُّننِ


وآخِرُ الناسِ عَهداً بالنبيِّ ومَن
جِبريلُ عَونٌ لَه في الغُسلِ والکَفَنِ


مَن فيه ما فِيهمُ لا يَمتَرونَ بهِ
وليسَ في القَومِ ما فيهِ من الحَسَنِ


فبعثَ إليه عليّ، فنهاه[4] .

984- نزهة الناظر: لمّا قُبض رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، اجتمع أميرالمؤمنين عليه السلام وعمّه العبّاس ومواليهما في دور الأنصار؛ لإجالة الرأي، فبدَرهما أبو سفيان والزبير، وعرضا نفوسهما عليهما، وبذلا من نفوسهما المساعدة والمعاضدة لهما.

فقال العبّاس: قد سمعنا مقالتَکما، فلا لقلّةٍ نستعينُ بکما، ولا لظِنَّة[5] نترک رأيکما، لکن لالتماس الحقّ، فأمهلا؛ نراجع الفکر، فإن يکن لنا من الإثم مخرج

[صفحه 56]

يَصِرّ بنا وبهم الأمر صَريرَ الجُندَب،[6] ونمدّ أکفّاً إلي المجد لا نقبضها أو نبلغ المدي، وإن تکن الاُخري فلا لقلّة في العدد، ولا لوهن في الأيدي، واللَّه لولا أنّ الإسلام قيد الفتک لتدکدکت جنادلُ صخر، يُسمع اصطکاکُها من محلّ الأبيل[7][8] وجثا علي رکبتيه- وکذا کان يفعل إذا تکلّم- فقال عليه السلام: الحلم زين، والتقوي دين، والحجّة محمّد صلي الله عليه و آله، والطريق الصراط.

أيّها الناس، رحمکم اللَّه، شقّوا متلاطمات أمواج الفتن بحيازيم[9] سفن النجاة، وعرّجوا عن سبيل المنافرة، وحطّوا تيجان المفاخرة. أفلح من نهض بجناح، أو استسلم فأراح. ماء آجن،[10] ولقمة يغصّ بها آکلها، ومجتني الثمرة في غير وقتها کالزارع في غير أرضه، واللَّه لو أقول لتداخلت أضلاعٌ کتداخل أسنان دوّارة الراحي، وإن أسکت يقولوا: جزع ابن أبي طالب من الموت.

هيهات! بعد اللتيّا والتي، واللَّه لعليٌّ آنسُ بالموت من الطفل بثدي اُمّه، لکنّي اندمجتُ علي مکنون علمٍ لو بُحت به لاضطربتم اضطرابَ الأرشية[11] في الطَّويّ[12] البعيدة.

[صفحه 57]

ثم نهض عليه السلام فقال أبو سفيان: لشي ء ما فارقنا ابن أبي طالب![13] .

985- العقد الفريد عن مالک بن دينار: تُوفّي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله وأبو سفيان غائب في مسعاة أخرجه فيها رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، فلمّا انصرف لقي رجلاً في بعض طريقه مقبلاً من المدينة، فقال له: مات محمّد؟ قال:نعم. قال: فمن قام مقامه؟ قال: أبو بکر. قال أبو سفيان: فما فعل المستضعفان؛ عليّ والعبّاس؟! قال: جالسَين. قال: أما واللَّه، لئن بقيتُ لهما لأرفعنّ من أعقابهما. ثمّ قال: إنّي أري غيرةً لا يطفئها إلّا دم.

فلمّا قَدِم المدينة جعل يطوف في أزقّتها ويقول:


بَني هاشمَ لا تَطمعِ الناسُ فيکمُ
ولاسِيَما تَيمُ بنُ مُرّةَ أو عَدِي


فمَا الأمرُ إلّا فيکمُ وإليکمُ
ولَيسَ لها إلّا أبو حَسنٍ عَلي


فقال عمر لأبي بکر: إنّ هذا قد قَدِم، وهو فاعلٌ شرّاً، وقد کان النبيّ صلي الله عليه و آله يستألفه علي الإسلام، فدع له ما بيده من الصدقة. ففعل، فرضي أبو سفيان، وبايعه[14] .

986- الإمام عليّ عليه السلام- من کتاب له إلي معاوية-: کان أبوک أتاني حين ولّي الناس أبا بکر، فقال: أنت أحقّ الناس بهذا الأمر منهم کلّهم بعد محمّد، وأنا يدک علي من شئت، فابسط يدکَ اُبايعک؛ فأنت أعزّ العرب دعوة. فکرهتُ ذلک؛ کراهةً للفرقة، وشقّ عصا الاُمّة؛ لقرب عهدهم بالکفر والارتداد، فإن کنتَ تعرف

[صفحه 58]

من حقّي ما کان أبوک يعرفه أصبتَ رشدک، وإن لم تفعل استعنتُ باللَّه عليک، ونِعمَ المستعان، وعليه توکّلت، وإليه اُنيب[15] .



صفحه 54، 55، 56، 57، 58.





  1. الإرشاد: 190:1، إعلام الوري: 271:1.
  2. أنساب الأشراف: 271:2، تاريخ الطبري: 209:3 عن ابن الحرّ نحوه.
  3. تاريخ الطبري: 209:3، الکامل في التاريخ: 11:2.
  4. تاريخ اليعقوبي: 124:2.
  5. الظِّنّة: التهمة (لسان العرب: 273:13).
  6. الجُندَب: ضرب من الجراد، وقيل: هو الذي يَصِرّ في الحر (النهاية: 306:1).
  7. الأبيل بوزن الأمير: الراهب. وسمّي به لتأبله عن النساء وترک غِشيانهنّ والفعل منه أبَلَ يأبُلُ أبالة إذا تنسک وترهب (لسان العرب: 7:11) ولعلّ المراد به أنّه يُسمع من المکان القاصي کمحلّ عبادة الراهب.

    قال: فحلّ أميرالمؤمنين عليه السلام حِبْوَته،

  8. الحِبْوَة والحُبْوَة: الثوب الذي يحتبي به، يقال: حل حِبوَته وحُبوَته (لسان العرب: 161:14).
  9. الحيازيم: جمع الحيزوم، وهو الصدر وقيل وسطه (النهاية: 467:1).
  10. الآجن: الماء المتغيّر الطعم واللون (النهاية: 26:1).
  11. الرشاء: الحبل الذي يتوصّل به إلي الماء، وجمعه أرشية (مجمع البحرين: 703:2).
  12. الطَّوِيّ: البئر المطويّة بالحجارة (لسان العرب: 19:15).
  13. نزهة الناظر: 39:55، نهج البلاغة: الخطبة 5 وفي صدرها «ومن خطبة له عليه السلام لمّا قبض رسول اللَّه صلي الله عليه و آله وخاطبه العبّاس وأبو سفيان بن حرب في أن يبايعا له بالخلافة»؛ مطالب السؤول: 58 وفيهما من «أيّها الناس» إلي «البعيدة»، تذکرة الخواصّ: 128 عن ابن عبّاس وکلّها نحوه، شرح نهج البلاغة: 213:1 وفيه من «أيّها الناس...».
  14. العقد الفريد: 271:3.
  15. المناقب للخوارزمي: 254، العقد الفريد: 332:3؛ وقعة صفّين: 91 کلاهما نحوه وراجع أنساب الأشراف: 271:2.