حديث «عدم جواز أحد علي الصراط إلّا بولاء عليّ»











حديث «عدم جواز أحد علي الصراط إلّا بولاء عليّ»



1- روي الجويني، عن مالک بن أنس، عن جعفر بن محمّد عليهماالسلام، عن عليّ عليه السلام، قال: «قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: إذا جمع اللَّه الأوّلين والآخرين يوم القيامة، ونصب الصراط علي جسر جهنّم، لم يجز بها أحد إلّا مَن کانت معه براءة بولاية عليّ بن أبي طالب».[1] .

وروي نحوه الذهبي في (ميزان الاعتدال)، وکذا ابن حجر العسقلاني في (لسان الميزان)، والقندوزي في (ينابيع المودّة) وغيرهم.[2] .

2- وروي الخوارزمي، عن الحسن البصري، عن عبداللَّه، قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه و آله: «إذا کان يوم القيامة يقعد عليّ بن أبي طالب عليه السلام علي الفردوس، وهو جبل قد علا علي الجنّة، وفوقه عرش ربّ العالمين، ومن سفحه[3] تنفجر أنهار الجنّة، وتتفرّق في الجنان، وهو جالس علي کرسيّ من نور يجري بين يديه التسنيم، لا يجوز أحد الصراط إلّا ومعه براءة بولايته وولاية أهل بيته، يشرف علي الجنّة فيدخل محبّيه الجنّة ومبغضيه النّار».[4] .

3- وروي المحبّ الطبري عن قيس بن أبي حازم، قال: التقي أبو بکر وعليّ بن أبي طالب عليه السلام فتبسّم أبو بکر في وجه عليّ عليه السلام، فقال له: «ما لک تبسّمت؟»، قال: سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يقول: «لا يجوز أحد الصراط إلّا مَن کتب له عليّ عليه السلام الجواز».[5] .







  1. فرائد السمطين مخطوط، نقلاً عن الإحقاق 115:7.
  2. راجع: الإحقاق 115:7.
  3. سفح الجبل: أصله وأسفله.
  4. المناقب للخوارزمي: 71.
  5. ذخائر العقبي: 71، والأخبار الواردة في کتب العامّة في هذا الباب کثيرة، ومن أرادها فليراجع الإقاق 114:7.