الرفاعي يقبل يد النبي
في حالة البعد روحي کنت ارسلها [صفحه 175] وهذه دولة الاشباح قد حضرت فظهرت له يد جده عليه الصلاة والسلام فقبلها والناس ينظرون. وهذه القصة تواتر خبرها، وعلا ذکرها، وصحت أسانيدها، وکتبها الحفاظ والمحدثون، وکثير من أهل الطبقات والمؤرخين، لا ينکرها إلا جاهل قليل الرواية، حاسد لسلطان النبوة، وظهور المعجزة المحمدية، أو معذور من غير هذه الامة الاحمدية، علي ان ظهور هذه المعجزة النبوية في تلک الاعصار التي ظهرت بها البدع، وکثرت بها الفتن، وتفرقت بها الاهواء، وذهب بها أهل الباطل إلي مذاهب کثيرة کالالحاد والزندقة وغير ذلک مما سلکه الفرق الضالة من طرق الضلالة ما کان إلا لاعلاء کلمة الحق والشريعة والدين علي يد هذا السيد الجليل الذي إختصه الله ورسوله بهذه النعمة وأبرزه لهذه الخدمة، لعدم وجود من يماثله أو يشاکله في ذلک القرن من الاولياء والسادات وصالحي الوقت نفعنا الله بهم. وقال في ص 62: إذا عدت کرامات الرجال کفاه (يعني السيد أحمد الرفاعي) فخرا وشرفا تقبل يد النبي صلي الله عليه وسلم بين جم غفير من المسلمين حتي سارت بها الرکبان، وتواتر خبرها في البلدان، وقصر عندها باع أکابر الانس والجان، وغبطه عليها الملا الاعلي، کما قال ذلک في شأنه الشيخ عبدالقادر الجيلي عليه الرحمة والرضوان. وفي العقود الجوهرية ص 5 عن العبد الصالح العارف بالله عبدالملک بن حماد انه قال: قدر الله لي الحج سنة خمسمائة وخمسة وخمسين، وجئت إلي المدينة وتشرفت بزيارة النبي صلي الله عليه وسلم وفي ذلک الاسبوع جاء لزيارة قبره عليه الصلاة والسلام شيخنا سيد العارفين إمام الامة السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه وقد دخل البلدة بقافلة عظيمة من الزوار فلما دخل الحرم الشريف النبوي وقف تجاه القبر الافضل، والوقت بعد العصر وقد غص الحرم المبارک بالناس وأنشد غائبا عن نفسه حاضرا بمحبوبه: في حالة البعد روحي کنت ارسلها [صفحه 176] وهذه دولة الاشباح قد حضرت فظهرت له يد النبي عليه الصلاة والسلام تتلمع بيضاء سوية کأنها زند البرق، فقبلها والناس ينظرونه، وقد من الله تعالي تفضلا علي فرأيتها ورأيت کيف استلمها، واني اعد هذا الشهود الباهر ذخيرة المعاد، وزاد القدوم علي الله تعالي. ثم قال: وکان في القافلة المذکورة الشيخ أحمد الزعفراني، والشيخ عدي بن مسافر الاموي، والسيد عبدالرزاق الحسيني الواسطي، والشيخ عبدالقادر الجيلاني، والشيخ أحمد الزاهد، والشيخ حيوة بن قيس الحراني، والشيخ عقيل المنبجي العمري، و جماعة من مشاهير أولياء العصر وقد تشرفت الکل برؤيا اليد النبوية الطاهرة الزکية واندرجوا تحت بيعة مشيخته رضي الله عنه وعنهم اجمعين، وخبر هذه القصة متواتر مشهور، وقد ساقه کثير من أعيان الرجال بوجه التفصيل فليراجع. قال الشيخ تقي الدين الفقيه النهروندي المتوفي 594 في قصيدة أولها: اي سر جاءت به الانبياء سلسلته السادات أهل المعالي فروي نشره الصديرين ريا مد طه يمينه للرفاعي إلي أن قال: لا تقل کيف تم هذا؟ وأيقن واهجر المارقين واعذر إذا ما أيکون النبي ميتا؟ وفي القرآن وبمد اليمين لابن الرفاعي شهدتها المساء آلاف قوم صار ذاک المساء صبحا فما أعجب وقال صاحب العقود الجوهرية يمدحه في قصيدة له: ذاک الرفاعي الذي فعله کم رکب الليث؟ وکم راکب [صفحه 177] کف رسول الله في لثمها قد مدها من قبره نحوه وقال الحافظ الحاج ملا عثمان الموصلي في قصيدة يمدح بها السيد الرفاعي: له الافاعي وأسد الغاب طائعة ألا تري ان من ينمي إليه فلا کفاه تقبيل يمني الهاشمي أبي وقال السيد محمد أبوالهدي الرفاعي في تخميس قصيدة سراج الدين المخزومي: اکرمت من طه بکف جنابه فلثمته وعرفت في أحبابه رغما لمن فتکت به الظلمات وقال من قصيدة يمدحه بها: کفي شرفا تکليم خير الوري له وليس عجيبا حين صح انتسابه کرامة حق وهي ثابتة له وقال بهاء الدين السيد محمد الرواس في قصيدة له يمدحه بها. کفاه ان رسول الله مد له وقال من جده خير الوري خلقا وقال عبدالحميد افندي الطرابلسي في قصيدة له يمدحه بها: هو الحجة الکبري علي کل قائم ومن هذه والله حجة فضله وقال السيد عبدالغفار الاخرس في قصيدة يمدحه بها: تولد من رسول الله شبل وقبل کف والده جهارا وشاهدها الثقات وکل فرد فتلک مزية لم يحظ فيها [صفحه 178] وقال ابوالفرج السيد احمد شاکر الآلوسي من قصيدة يمدحه بها: هو قطب الوجود غوث البرايا کم له من مناقب سائرات حاز من جده الرسول مقاما حيثما زاره وقبل کفا وقال الفقيه يحيي بن عبدالله الواسطي في قصيدة يمدحه بها: مدت له يد طه ثم قبلها والمصطفي بکتاب العتق أکرمه وقال صفي الدين يحيي بن المظفر البغدادي الحنبلي في قصيدة يمدحه بها: وله إمام الرسل مد يدا لها وقوافل الحجاج سکري عندها وقال السيد عبدالحي الحسيني مفتي (غزة هاشم) من قصيدة يمدحه بها: علم الشرق أحمد من إليه مد راحا إلي النبي بها کل يالراح قد صافحتها المعالي وقال السيد إبراهيم الراوي الرفاعي الشافعي من قصيدة يمدحه بها: وهو باب النبي لاثم يمناه حين أبدي محمد معجزات کيف؟ وهو شبله وکذا الآ وقال السيد سراج الدين المخزومي في کتابه) صحاح الاخبار (من قصيدة يمدح بها الرفاعي: يا ابن من کان في الثبوت نبيا لک جمع في مشهد الوجد بانت لک قرب أقام في حالة البعد [صفحه 179] حين مدت يد الرسول جهارا شاهدتها الالوف من کل أرض وبآذاننا تواتر هذا المجد د أقراط فخره جوهريه وذکر القصة القاضي الخفاجي الحنفي في شرح الشفا 489:3، والعدوي الحمزاوي في کنز المطالب ص 188 وفيه: فمد يده الشريفة من الشباک فقبلها. وابن درويش الحوت في اسني المطالب ص 299 وقال: إذا أکرم الله عبدا برؤية رسول الله صلي الله عليه وسلم يقظه يمثل له نوره الشريف بصورة جسمه الکريم وربما ظنه الرائي انه الجسم الشريف لغلبة الحال، ومن ذلک ما وقع لسيدنا الرفاعي رضي الله عنه. الخ. قال الاميني: لا تهمنا رؤية السيد الرفاعي يد النبي الشريفة وتقبيله إياها وقد جاء القوم بأعظم وأعظم منها، هذا الشيخ عبدالقادر الجيلاني استصحبه رسول الله صلي الله عليه وسلم ليلة المعراج[3] وهذا جلال الدين السيوطي وقد رأي نفس النبي الاقدس في اليقظة بضعا وسبعين مرة، وروي آخر عنه صلي الله عليه وآله أحاديث، وکان آخر يشاوره في اموره قال الشيخ حسن العدوي الحمزاوي في مشارق الانوار، وکنز المطالب ص 197 نقلا عن (بهجة النفوس والاسماع) للشعراني عند نقله لمزايا الکمال: منها شدة قربهم من رسول الله صلي الله عليه وسلم کل وقت فلا يکاد يحجب عنهم في ليل أو نهار حتي أن بعضهم صحح عنده أحاديث عنه صلي الله عليه وسلم قال بعض الحفاظ بضعفها من طريق النقل الظاهر فتقوت بذلک عنده. قال: وقد أدرکت جماعة ممن لهم هذا المقام منهم سيدي علي الخواص[4] والسيد علي المرصفي وأخي أفضل الدين، والشيخ جلال الدين السيوطي، والشيخ نور الدين الشوتي، والشيخ محمد الصوفي ببلاد الفيوم رضي الله عنهم اجمعين. قال: وکان الشيخ نور الدين الشوتي يشاور رسول الله صلي الله عليه وسلم في اموره، وهي ومن جملة ما شاوره فيه حفر البئر التي في زاويتنا فاننا حفرنا ثلاثة آبار وهي تطلع [صفحه 180] فاسدة وماؤها منتن. فقال له صلي الله عليه وسلم: قال لهم: يحفروا في باب الحوش ففعلنا فطلعت بئرا عظيمة وماؤها حلو، فالحمد لله رب العالمين. إقرأ واسأل العقل السليم، وذلک فضل الله يؤتيه من يشاء من عباده.
قال أبومحمد ضياء الدين الوتري في (روضة الناظر) ص 54: وفي هذه السنة (يعني 555) حج السيد أحمد الرفاعي[1] رضي الله عنه باشارة معنوية، وزار قبر جده عليه الصلاة والسلام، وأنشد تجاه القبر الطاهر.
تقبل الارض عني وهي نائبتي
فامدد يمينک کي يحظي بها شفتي[2] .
تقبل الارض عني وهي نائبتي
فامدد يمينک کي تحظي بها شفتي
وحديث رواته الاولياء؟
وحکته الائمة الاتقياء
وأضاءت بنوره البطحاء
فانجلت عندها له الاشياء
يفعل الله ربنا ما يشاء
أنکر الشمس مقلة عمياء
أحياء ربها الشهداء
حجة في مقامها سمحاء
ورآها الاقران والاکفاء
يوما فيه الصباح مساء؟
يعز في النقد علي الناقد
ذلل من صولة مستأسد؟
حاز بها الفخر علي الجاحد
لاحت إلي الحاضر والشاهد
والجن تبصر من آياته العجبا
يخشي من النار مهما أوقدت لهبا؟
الزهراء فخرا وعنها الغير قد حجبا
بين القفول مذ التجأت ببابه
نورا أراد الله أن تحيي به
وامداده إذ مد جهرا له اليدا
إليه إذا أبدي إليه توددا
ومعجزة للمصطفي خير من هدي
يد القبول وزهر العصر نضار
له انطوي فيه اعزاز واظهار
لذاک يد المختار مدت له جهرا
أجل غيره في القوم حجته صغري
به دانت له کل السباع
غدت بالنور بادية الشعاع
رآها بانفراد واجتماع
سواه من مطيع أو مطاع
غيثها المرتجي علي الاطلاق
کمسير البدور في الآفاق؟
لم يزل ذکره مدي الدهر باقي
منه قد آذنت له بالتلاقي
يهنيه مجدا نأي أن يقبل الشرکا
والله أحيا له لما دعا السمکا
فتحت کنوز حقائق القرآن
ما بين مبهوت وذي أشجان
مد طه يمينه إجلالا
محال لو رامه ما استحالا
وشفاة لقد لثمن الهلالا
جهارا وقد تجلي تعالي
معجزات لاحمد اجلالا
باء تعلو إن أنجبت أشبالا
قبل کون القوالب الطينيه
منه للقوم حکمة الفرقيه
منارا في الروضة الحرميه
لک يا حسن خلعة علنيه
فروي نشرها البقاع القصيه
صفحه 175، 176، 177، 178، 179، 180.