آثار الحرفوشي العاملي القيمة
2- اللآلي السنية في شرح الاجرومية، مجلدان. 3- شرح شرح الکافيجي علي قواعد ابن هشام. 4- شرح شرح الفاکهي علي القطر. 5- شرح قواعد الشهيد قدس سره. 6- شرح الصمدية في النحو. 7- شرح التهذيب في النحو. [صفحه 288] 8- شرح الزبدة في الاصول. 9- مختلف النحاة في النحو. 10- رسالة الخال. 11- ديوان شعره. وقال صاحب (الامل) بعد عد کتبه: ورسائل متعددة، رأيته في بلادنا مدة ثم سافر إلي اصفهان، ولما توفي رثيته بقصيدة طويلة منها: أقم ماتما للمجد قد ذهب المجد وبانت عن الدنيا المحاسن کلها وسائلة ما الخطب راعک وقعه وما للبحار الزاخرات تلاطمت فقلت: نعي الناعي إلينا (محمدا) مضي فائق الاوصاف مکتمل العلي فکم قلم ملقي من الحزن صامت وطالب علم کان مغتبطا به أظلمت طرق المباحث بعده فأهل المعالي يلطمون خدودهم لرزء (الحريري) استبان علي العلي وشاعرنا (الحريري) مع أنه وليد مهد العروبة، ورضيع ثدي مجدها الموثل له في الادب والقريض يد ناصعة، وفي علوم لغة الضاد تضلع وتقدم، قال سيدنا المدني و (السلافة): له الادب الذي اينعت ثمار رياضه، وتبسمت أزهار حدائقه وغياضه فحلا جناها لاذواق الافهام، وتنشق عرفها کل ذي فهم فهام. فمن مطرب کلامه الذي سجعت به علي أغصان أنامله عنادل أقلامه قوله مادحا شيخه الشيخ شرف الدين الدمشقي سنة ست وعشرين وألف: [صفحه 289] إذا ما منحت جفوني القرارا فعلک تثلج قلبا به وأني يزور فتي قد براه خليلي عرج علي رامة وعج بي علي ربع من قد نأي فقلبي من منذ زم المطي فهل ناشد لي وادي العقيق بروحي رشا فاتن فاتک ولما رنا باللحاظ انبرت ومن عجب انها لم تزل وأعجب من ذا رأينا بها ولم أر من قبله سافکا يعير الغزالة من وجهه ويحمي بمرهف أجفانه تملکني عنوة والهوي يرق العذول إذا ما رأي ومن رشقته سهام اللحاظ حنانيک لست بأول من ولا أنت أول صب جني ترفق بقلبک واستبقه وعج عن حديث الهوي واقر عن إمام توحد في المکرمات وأدرک شأو العلي يافعا سما في الکلام إلي غاية مناقبه لا يطيق الذکي [صفحه 290] غدا کعبة لاقتداء الوري إليه المفاخر منقادة هو البحر لا ينقضي وصفه إذا أظلم البحر عن فکرة يفيد لراجي المعالي علي وبکر تجرر أذيالها أتتک من الحسن في مطرف تضوع عبيرا وتختال في تشکي إليک زمانا جني وهموا بإطفاء مقباسها فباؤا بخفي حنين وقد وکيف وأنت الذي قد قدحت فهاک عروسا ترجي بأن ومنک إليک أتت إذ غدت ودم واحد الدهر فرد الوري مدي الدهر ما لاح شمس الضحي وواصل صبا حبيب وما وتوجد في (السلافة) من شعره مائة واثنان وعشرون بيتا غير ما ذکرناه، وورث فضائله ومکارمه ولده الفاضل الصالح الشيخ إبراهيم بن محمد الحرفوشي نزيل طوس (مشهد الامام الرضا عليه السلام) والمتوفي بها سنة 1080 کما ذکره شيخنا الحرفي (الامل) وقد قرأ علي أبيه وغيره. [صفحه 291]
1- طرائف النظام ولطائف الانسجام في محاسن الاشعار.
وجد بقلبي السوء والحزن والوجد
وحل بها لون الضحي فهو مسود
وکادت له الشم الشوامخ تنهد؟
وأمواجها أيد وساحلها خد؟
فذاب أسي من نعيه الحجر الصلد
ومن هو في طرق السري العلم الفرد
فما عنده للصامتين له رد؟
کمغتنم للوصل فاجأه الصد لقد
وکان کبدر التم قارنه السعد
وقد قل في ذا الرزء أن يلطم الخد
أسي لم تکن لولا المصاب به يبدو
فمر طارق الطيف يدني المزارا
تأجج وجدا وزاد استعارا
سقام يمض ولو زار حارا؟
لانظر سلعا وتلک الديارا
لاسکب فيه الدموع الغزارا
ترحل عني إلي حيث سارا
عنه فإني عدمت القرارا؟
إذا ما انثني هام فيه العذارا
قلوب الانام لديه حيارا
تعاقب بالحد وهي السکارا
انکسارا يقود اليها انتصارا
دماء ولم يخش في القتل ثارا
ضياء ويسلب منها النفارا
جنيا من الورد والجلنارا
إذا ما أغار الحذار الحذارا
غرامي ويمنحني الاعتذارا
فقد عز برء وناء اصطبارا
دعاه الغرام فلبي جهارا
علي نفسه حين أضحي جبارا
فقد حکم الوجد فيه وجارا
إلي مدح من في العلي لا يجارا
ونال المعالي والافتخارا
وألبس شانيه منه الصغارا
وناهيک من غاية لا تبارا
بيانا لمعشارها وانحصارا
وأضحي لباغي الکمال المنارا
أبت غيره أن يکون الوجارا
فحدث عن البحر تلق اليسارا
توقد عاد لديه نهارا
ويمنح عافي نداه النضارا
إليک دلالا وتسعي بدارا
تثني قواما أبي الاهتصارا
ملابس وشي أبت أن تعارا
عليها بنوه وخانوا الذمارا
فلم يجدوا حين راموا اقتدارا
علاهم خسار ونالوا بوارا
زنادا ذکاها وأوريت نارا
يکون القبول لديها نثارا
لها منشأ واضحا والنجارا
تنال سموا وتحوي وقارا
وناوح بلبل روض هزارا
تذکر نجدا فحن ادکارا
صفحه 288، 289، 290، 291.