اسماء بعض علماء السنة الذين خرجوا حديث السفينة في كتبهم











اسماء بعض علماء السنة الذين خرجوا حديث السفينة في کتبهم



(قال المؤلف) إليک أسماء بعض العلماء من أهل السنة الذين أخرجوا حديث السفينة في کتبهم کما يظهر ذلک بالمراجعة إلي الجزء الثاني من عبقات

[صفحه 161]

الانوار للسيد مير حامد حسين قدس سره (ص 706 ص 708) و غيره و هم جماعة نذکر اسماءهم و تواريخ وفياتهم و اسم الکتاب الذي أخرجوا فيه حديث السفينة بروايتهم له، و هم يزيدون علي التسعين عالما و محدثا و مؤرخا و مفسرا (منهم).

محمد بن إدريس الشافعي رئيس مذهب الشافعية المتوفي سنة 204 (أخرج الحمويني الشافعي عنه الحديث فلي فرائد السمطين).

و أحمد بن حنبل الشيباني رئيس مذهب الحنابلة المتوفي سنة 241 (أخرج الحديث عنه في مشکاة المصابيح، و ابن حجر في الصواعق المحرقة).

و مسلم بن الحجاج القشيري مؤلف الصحيح المتوفي سنة 261 (أخرج عنه الحديث ابن حجر في الصواعق المحرقة).

و ابو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري المتوفي سنة 276 (خرج الحديث في کتابه (المعارف) و في کتابه الآخر (عيون الاخبار).

و أبو بکر أحمد بن عمر بن عبد الخالق البزار صاحب المسند المتوفي 292 (خرج الحديث في مسنده عن ابن عباس و عبد الله بن الزبير).

و أبو يعلي احمد بن علي التميمي الموصلي صاحب المسند المتوفي سنة 307 (خرج الحديث في مسنده و خرجنا عنه الحديث و عمن تقدم ذکره).

و أبو جعفر محمد بن جرير الطبري صاحب التفسير و التاريخ المتوفي سنة 310 (خرج الحديث في کتابه (تهذيب الآثار) و خرجنا عنه الحديث).

و أبو بکر محمد بن يحيي الصولي صاحب کتاب الاوراق المتوفي سنة 335 (خرج الحديث في کتابه (الاوراق).

و أبو الفرج علي بن الحسين الاصفهاني المتوفي سنة 356 (خرج الحديث في کتابه (مرج البحرين).

[صفحه 162]

و أبو القاسم سليمان بن احمد الطبراني صاحب المعاجم الثلاثة المتوفي سنة 360 (خرج الحديث في المعجم الوسيط و الصغير و خرجنا عنهما الحديث).

و أبو الليث نصر بن محمد السمرقندي المتوفي سنة 375 (فقد خرج الحديث في کتابه (المجالس) عند تفسير سورة (و التين).

و أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاکم النيسابوري المتوفي سنة 405 (خرج الحديث في المستدرک للصحيحين و أخرجنا عنه الحديث بالفاظ مختلفة).

و ابو سعد عبد الملک بن محمد النيسابوري الخرکوشي المتوفي سنة 407 (خرج الحديث في شرف النبوة و أخرجنا عنه الحديث).

و أبو بکر احمد بن موسي بن مردويه الاصبهاني المتوفي سنة 410.

و أبو إسحاق احمد بن إبراهيم الثعلبي المتوفي سنة 427 (خرج حديثه المناوي في کنوز الحقائق و أخرجنا عنه حديثه).

و أبو منصور عبد الملک بن محمد الثعالبي المتوفي سنة 430 (خرج الحديث في کتابه (ثمار القلوب في المضاف و المنسوب).

و أبو نعيم احمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفي سنة 430 (أخرج الحديث في کتابه (منقبة المطهرين) و أخرجنا عنه الحديث بالفاظ مختلفة).

و أبو عمر يوسف بن عبد الله المعروف بإبن عبد الله القرطبي المتوفي سنة 463 (أخرج الحديث في تفسيره و أخرجنا حديثه من (کتابه الا نباه علي قبائل الرواه) و أبو بکر احمد بن ثابت المعروف بالخطيب البغدادي المتوفي سنة 463 (خرج الحديث في تاريخه الکبير و أخرجناه عنه)، و أبو الحسن علي بن احمد بن محمد بن متويه الواحدي المتوفي سنة 468 و أبو الحسن علي بن محمد بن الطيب الجلابي المعروف بإبن المغازلي المتوفي سنة 483 (أخرج الحديث في المناقب بالفاظ مختلفة و أخرجنا أحاديثه)

[صفحه 163]

و ابو المظفر منصور بن محمد السمعاني المتوفي سنة 489 (أخرج الحديث في کتابه (فضائل الصحابة) و أخرجنا حديثه).

و عمر بن محمد بن خضر الموصلي المعروف بالملا صاحب السيرة (خرج الحديث في کتابه (وسيلة المتعبدين) و خرجه عنه في ذخائر العقبي).

و أبو الحسين محمد بن حامد بن السري صاحب کتاب (السنة) (خرج الحديث في کتابه (السنة) و خرجنا حديثه).

و ابو محمد احمد بن محمد بن علي العاصمي (خرج الحديث في زين الفتي بطرق متعددة و أخرجنا أحاديثه).

و أبو عبد الله محمد بن مسلم بن ابي الفوارس الرازي (فقد خرج الحديث في کتابه (الاربعين).

و مجد الدين أبو السعادات مبارک بن محمد بن محمد بن عبد الکريم الجزري ابن الاثير المتوفي سنة 606 (فقد خرج الحديث في کتابه (نهاية اللغة في مادة (زخخ).

و فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن بن علي التميمي البکري المعروف بالفخر الرازي المتوفي سنة 606 (و انه خرج الحديث في مفاتيح الغيب عند تفسيره آية المودة).

و ابو سالم محمد بن طلحة القرشي النصيبي الشافعي المتوفي سنة 652 فقد خرج الحديث في (مطالب السؤول في مناقب آل الرسول).

و شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزا علي الحنفي سبط ابن الجوزي المتوفي سنة 654 (خرج الحديث في کتابه (تذکرة خواص الائمة).

و أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد الکنجي الشافعي المتوفي سنة 658 (خرج الحديث بالفاظ مختلفة في (کفاية الطالب) و أخرجنا حديثه).

[صفحه 164]

و محب الدين أبو العباس احمد بن عبد الله الطبري المکي الشافعي المتوفي سنة 694 (خرج الحديث في (ذخائر العقبي) و خرجنا حديثه).

و جمال الدين أبو الفضل محمد بن مکرم الانصاري المتوفي سنة 711 و صدر الدين أبو المجامع إبراهيم بن محمد الحمويني الشافعي المتوفي سنة 722 (فقد خرج الاحاديث في کتابه (فرائد السمطين) و خرجنا عنه حديثه).

و شهاب الدين محمود بن سليمان بن فهد بن محمود الحلبي المتوفي سنة 725 (خرج الحديث في کتابه (تقليدي) و هو بتمامه مذکور في الصبح الاعشي).

و نظام الدين الحسن بن محمد ابن النيسابوري المعروف بالنظام الاعرج و کان حيا إلي سنة 728 (خرج الحديث في کتابه (تفسير غرايب القرآن).

و ولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي صاحب المشکاة و کان حيا إلي سنة 740 (خرج الحديث في کتابه (مشکاة المصابيح).

و حسن بن محمد الطيبي شارح المشکاة المتوفي سنة 743 (خرج الحديث في کتابه (الکاشف شرح مشکاة المصابيح).

و جمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن الزرندي المدني الانصاري المتوفي سنة 753 (فقد خرج الحديث في کتابه (نظم درر السمطين).

و السيد علي بن شهاب الدين الهمداني صاحب کتاب مودة القربي المتوفي سنة 786 (خرج أحاديث عديدة من حديث السفينة في (مودة القربي).

و نور الدين علي بن ابي بکر بن سليمان الهيتمي المتوفي سنة 807 (خرج أحاديث عديدة من حديث السفينة في کتابه (مجمع الزوائد ].

و السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني المتوفي سنة 816 (خرج حديث السفينة في کتابه (حاشية المشکاة) عن ابي ذر رحمه الله.

و أبو العباس احمد بن علي القلقشندي المتوفي سنة 821 (فقد خرج

[صفحه 165]

حديث السفينة في کتابه (صبح الاعشي) في موردين.

و محمد بن محمد بن محمود الحافظي البخاري المعروف بخواجه بارسال المتوفي سنة 822 (خرج حديث السفينة في کتابه (فصل الخطاب).

و أبو بکر علي الحموي المعروف بإبن الحجة المتوفي سنة 837 (خرج الحديث في عهد کتبه من طرف الخليفة المستعين لمظفر شاه) (و خرج هذا العهد القلقشندي في الصبح الاعشي بتمامه راجع).

و ملک العلماء شهاب الدين بن شمس الدين الزاولي الدلت آبادي المتوفي سنة 849 (فقد خرج الحديث في کتابه (هداية السعداء في الجلوة الثانية).

و نور الدين علي محمد المعروف بإبن الصباغ المالکي المتوفي سنة 855 (خرج الحديث في کتابه (الفصول المهمة) في أول الکتاب).

و کمال الدين حسين بن معين الدين اليزدي الميبدي و کان حيا إلي سنة 890 (فقد خرج الحديث في (الفواتح) في شرحه لديوان الامير عليه السلم.

و اختيار الدين بن غياث الدين الهروي الذي کان حيا إلي سنة 897 (فانه خرج الحديث في کتابه (أساس الاقتباس) في الکلمة الرابعة).

و عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري (فانه خرج الحديث في کتابه (نزهة المجالس) عند ذکره (مناقب سيدة النساء فاطمة عليهما السلام).

و محمود بن احمد الکيلاني، (فانه أخرج حديث السفينة في کتابه (مناظر الانشاء).

و شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي المتوفي سنة 902 (خرج الحديث بطرق عديدة في کتابه (استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف).

و حسين بن علي الکاشفي المتوفي سنة 910 (فقد خرج الحديث في کتابه

[صفحه 166]

(الرسالة العلية في الاحاديث النبوية) في النثر و النظم).

و جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بکر السيوطي الشافعي المتوفي سنة 911 (فانه خرج الحديث بطرق عديدة في کتبه المتعددة (في الخصائص) و في (الدر المنثور) و في (إحياء الميت) و في (نهاية الافضال) و في (رسالة الاساس) و قد أخرجنا بعض أحاديثه).

و نور الدين علي بن عبد الله السمهودي المتوفي سنة 911 أخرج الحديث في (جواهر العقدين) بطرق عديدة أخرجنا بعضها).

و أحمد بن محمد بن علي الهيتمي المکي المعروف بإبن حجر المتوفي سنة 973 أخرج الحديث في (الصواعق المحرقة) و أخرجنا حديثه).

و علي بن حسام الدين المتقي المتوفي سنة 975 (فقد خرج الحديث بطرق عديدة أخرجنا بعضها).

و محمد بن طاهر الفتني الکجراتي المتوفي سنة 986 (فقد خرج الحديث في کتابه (مجمع البحار) و في مادة (زخخ).

و الشيخ بن عبد الله العيدروس اليمني المتوفي سنة 990 (فانه خرج الحديث في کتابه " العقد النبوي و السر المصطفوي ".

و کمال الدين بن فخر الدين الجهرمي " فقد خرج الحديث في کتابه " البراهين القاطعة " بطرق عديدة).

و جمال الدين عطاء الله بن فضل الله الشيرازي " فانه أخرج الحديث في صدر کتابه " الاربعين " عند ذکره أوصاف أمير المؤمنين عليه السلم ".

و علي بن سلطان الهروي المعروف بعلي القاري المتوفي سنة 1014 " فقد خرج الحديث في کتابه " المرقاة في شرح المشکاة " و أخرجنا حديثه.

و عبد الرؤف بن تاج العارفين المناوي المتوفي سنة 1031 " فانه أخرج

[صفحه 167]

الحديث في کتابه " کنوز الحقاثق " و خرجنا حديثه ".

و الشيخ أحمد بن عبد الاحمد العمري السهرندي المعروف بالمجدد المتوفي سنة 1033 (خرج الحديث في خاتمة کتابه (الرسالة الکلامية).

و محمد صالح الحسيني الترمذي (فقد خرج الحديث في کتابه (مناقب المرتضوية) و أخرجنا حديثه).

و أحمد بن الفضل بن محمد بن باکثير المتوفي سنة 1047 (فانه خرج الحديث بطرق عديدة في کتابه (وسيلة المال) (و أخرجنا حديثه).

و الشيخ عبد الحق بن سيف الدين الدهلوي المتوفي 1052 (فقد خرج الحديث في کتابه (الاشارة إلي تعميم البشارة) و في بقية کتبه أيضا).

و علي بن محمد بن إبراهيم العزيزي المتوفي سنة 1070 (فانه خرج الحديث في کتابه (السراج المنير في شرح الجامع الصغير) و أخرجنا حديثه).

و محمد بن ابي بکر الشلي المتوفي سنة 1093 (خرج الحديث في کتابه (المشروع الروي) بالفاظ مختلفة من دون ذکر أسانيدها).

و محمد بن محمد بن سليمان المغربي المتوفي سنة 1093 (فقد خرج الحديث في کتابه (جمع الفوائد) عند ذکره مناقب أهل البيت عليهما السلام.

و محمود بن محمد بن علي الشيخاني القادري الذي کان حيا إلي سنة 1126 (فقد أخرج الحديث في کتابه (الصراط السوي) بطرق عديدة).

و حسام الدين بن محمد با يزيد بن بديع الدين السهانبوري الذي کان حيا إلي سنة 1106 (فقد خرج الحديث في کتابه (المرافض) عند ذکره فضائل أهل البيت عليهما السلام).

و ميرزا محمد بن معتمد خان البدخشي الذي کان حيا إلي سنة 1126 (فانه خرج الحديث في (نزل الابرار) بطرق عديدة أخرجنا بعضها).

[صفحه 168]

و محمد صدر العالم الذي کان حيا إلي سنة 1146 (فقد خرج الحديث في کتابه (معارج العلي) و قد أخرجنا حديثه).

و ولي الله احمد بن عبد الرحيم العمري الدهلوي المتوفي سنة 1176 (خرج الحديث في (رسالته المقدمة السنية).

و محمد بن سالم الحنفي المتوفي سنة 1181 (فانه خرج الحديث في (حاشيته علي الجامع الصغير).

و محمد بن اسماعيل بن صلاح الامير الصنعاني المتوفي سنة 1182 (فانه خرج الحديث في کتابه (الروضة الندية) بطرق متعددة).

و محمد بن علي الصبان المصري الذي کان حيا إلي سنة 1185 (فانه خرج الحديث في کتابه (إسعاف الراغبين) في الباب الثاني من کتابه).

و محمد مرتضي بن محمد الواسطي البلجرامي المتوفي بعد سنة 1200 (خرج الحديث في کتابه (تاج العروس) في مادة (زخ).

و الشيخ احمد بن عبد القادر بن بکري العجيلي الذي کان حيا إلي سنة 1203 (فقد خرج الحديث في کتابه (ذخيرة المال) بطرق عديدة و تکلم في الحديث و شرحه و محمد مبين بن محب الله الانصاري اللکهنوي المتوفي سنة 1220 (خرج الحديث في کتابه " وسيلة النجاة " بطرق عديدة و أخرجنا حديثه ".

و محمد ثناء الله العثماني النقشبندي المجدري المتوفي سنة 1225 " خرج الحديث في کتابه " السيف المسلول " واثبته و أبدي رأيه السخيف في معني الحديث الشريف ".

و محمد سالم الدهلوي البخاري " خرج الحديث في کتابه " أصول الايمان " و جمال الدين محمد عبد العلي القرشي الهاشمي " فانه خرج الحديث في کتابه " تفريح الاحباب في مناقب الآل و الاصحاب ".

[صفحه 169]

و ولي الله بن حبيب الله الانصاري اللکهنوي المتوفي سنة 1270 (فقد خرج الحديث في کتابه (مرآة المؤمنين في مناقب آل سيد المرسلين).

و محمد رشيد الدين خان الدهلوي (فانه خرج الحديث في کتابه (الحق المبين في فضائل أهل بيت سيد المرسلين).

و الشيخ حسن العدوي الحمزاوي (فانه خرج حديث السفينة في کتابه (مشارق الانوار في فوز أهل الاعتبار).

و أحمد زيني دحلان المکي فقد خرج في کتابه (الفتح المبين) حديث السفينة و اعترف بصحته و قال صح عنه صلي الله عليه و اله من طرق کثيرة انه قال: إنما مثل أهل بيتي فيکم کمثل سفينة نوح من رکبها نجا و من تخلف عنها غرق، و في رواية هلک، و مثل أهل بيتي فيکم کمثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له).

و السيد مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي فانه خرج في (نور الابصار) في الباب الثامن و قال: خرج جماعة من أصحاب السنن عن عدة من الصحابة ان النبي صلي الله عليه و اله قال: مثل أهل بيتي فيکم کسفينة نوح من رکبها نجا و من تخلف عنها هلک، و في رواية غرق، و في أخري زج في النار و الشيخ سليمان بن إبراهيم البلخي فقد خرج حديث السفينة بطرق عديدة في کتابه " ينابيع المودة " و قد أخرجنا بعضها ".

و الشيخ حسن الزمان الترکماني فقد خرج حديث السفينة في کتابه (القول المستحسن).

(قال المؤلف) فهؤلاء المذکورة أسماءهم أخرجوا حديث السفينة في کتبهم، أو روي عنهم الحديث المذکور، و قد ذکر السيد العلامة

[صفحه 170]

الحجة السيد مير حامد حسين الهندي رحمه الله اسماءهم و أسماء کتبهم و الفاظ أحاديثهم في الجزء الثاني من کتاب (العبقات) المختص بحديث الثقلين و حديث السفينة، و لا يخفي أن کثيرا مما ذکر في هذا المختصر نقلناه بواسطة الکتاب المذکور، و راجعنا مصادرها أيضا حسب الامکان و الله المستعان في جميع الامور و نحمده و نشکره علي ما وفقنا لجمع هذه الاحاديث المبارکة و نسأله أن ينفعنا بها في الدنيا و الآخرة و أن ينفع بها إخواننا المسلمين وصلي الله علي محمد و آله الطيبين الطاهرين، انتهي جمعه في سنة 1365 ه.


صفحه 161، 162، 163، 164، 165، 166، 167، 168، 169، 170.