برواية أمير المؤمنين علي بن ابيطالب











برواية أمير المؤمنين علي بن ابيطالب



و المراد من هذا الحديث (أي حديث السفينة) نجاة المتشبثين بأهله صلي الله عليه و اله و عترته ليفوزوا برضوانه وجنته (و قال) في التشريح عند ذکر هذا الحديث: و المأمور بمتابعته لا يصير تبعا حتي يتبعه (في جميع أموره) و المندوب إلي إمامته لا يصير مأموما حتي يوافقه (في جميع أفعاله و أقواله) فعلم کل عالم و فعل کل مؤمن دل علي مخالفة النبي صلي الله عليه و اله فهو زندقة و شيطنة (بعض أحاديث السفينة برواية مولي الموالي و سيد الاوصياء) (علي بن ابي طالب عليه السلم برواية علماء السنة في کتبهم المعتبرة و هي کثيرة) (منها) ما خرجه العلامة محب الدين الطبري الشافعي في کتابه (ذخائر العقبي ص 20) و قال: و عن علي عليه السلم قال: قال رسول الله صلي الله عليه و اله: مثل أهل بيتي کمثل سفينة نوح من رکبها نجا و من تعلق بها فاز و من تخلف عنها زج في النار (أخرجه ابن السري).

(قال المؤلف) خرج الحديث احمد بن الفضل المکي في کتابه (وسيلة المال في عد مناقب الآل) بسنده و قال: روي عن علي کرم الله وجهه مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح، من رکبها نجا و من تعلق بها فاز، و من تأخر عنها

[صفحه 134]

زج في النار، أخرجه ابن السري (العبقات ج 2 ص 732).

(و منها) ما في کتاب (مناقب المرتضوي) للسيد محمد صالح الکشفي الحنفي الترمذي کما يظهر من ترجمته (کوکب دري) ص 120 طبع لا هور سنة 1964 م، قال روي عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام أنه قال: قال النبي صلي الله عليه و اله: من أحب أن يرکب سفينة النجاة و يستمسک بالعروة الوثقي و يعتصم بحبل الله المتين فليوال عليا بعدي و ليعاد عدوه و ليأتم بالائمة من ولده فانهم خلفائي و أوصيائي و حجج الله علي الخلق بعدي، و سادات أمتي و قائد الاتقياء إلي الجنة، حزبهم حزبي، و حزبي حزب الله، و حزب أعدائهم حزب الشيطان (و منها) ما في (ينابيع المودة ص 245) في المودة الثانية من مودة القربي للسيد علي الهمداني الشافعي قال و عن (علي رفعه (إلي رسول الله صلي الله عليه و اله أنه قال) مثل أهل بيتي کمثل سفينة نوح من تعلق بها نجا و من تخلف عنها أولج في النار.

(و منها) ما في (الدر المنثور) للسيوطي الشافعي عند تفسير قوله تعالي في سورة البقرة (و اذ قلنا أدخلوا هذه القرية فکلوا منها حيث شئتم رغدا و ادخلوا الباب سجدا و قولوا حطة تغفر لکم خطاياکم) قال: أخرج ابن ابي شيبة عن علي بن ابي طالب عليهما السلام قال إنما مثلنا في هذه الامة کسفينة نوح و کباب حطة (و منها) ما في کنز العمال (ج 1 ص 250) قال: عن عباد بن عبد الله الاسدي قال: بينا انا عند علي بن ابي طالب عليه السلم في الرحبة إذ أتاه رجل فسأله عن هذه الآية (أ فمن کان علي بينة من ربه و يتلوه شاهد منه) فقال: ما من رجل من قريش جرت عليه المواسي إلا قد نزلت فيه طائفة من القرآن و الله لان يکونوا يعلموا ما سبق لنا أهل البيت علي لسان النبي الامي أحب الي من أن يکون لي ملء هذه الرحبة ذهبا و فضة، و الله إن مثلنا في هذه الامة

[صفحه 135]

کثمل سفينة نوح في قوم نوح، و إن مثلنا في هذه الامة کمثل باب حطة في بني إسرائيل، أخرجه أبو سهل القطان في أمالية و ابن مردويه.

بعض مصادر حديث السفينة برواية أمير المؤمنين عليه السلام

(قال المؤلف) مصادر حديث السفينة برواية أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهما السلام کثيرة و الذي أخرجنا منه الحديث ما يأتي (ذخائر العقبي للمحب الطبري الشافعي المتوفي سنة 694) (و مناقب المرتضوية) للسيد محمد صالح الحنفي (و وسيلة المال لاحمد بن الفضل المکي المتوفي سنة 1047) (و الدر المنثور لجلال الدين السيوطي الشافعي المتوفي سنة 911) (و کنز العمال لعلي المتقي الحنفي الهندي المتوفي سنة 975).

(مصادر حديث السفينة برواية سيد لاوصياء) (أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلم)

1 ذخائر العقبي لمحب الدين الطبري الشافعي.

2 مناقب المرتضوية للسيد محمد صالح الحنفي.

3 ينابيع المودة للشيخ سليمان القندوزي.

4 وسيلة المال في عد مناقب الآل لاحمد بن الفضل المکي.

5 الدر المنثور لجلال الدين السيوطي الشافعي.

6 کنز العمال لعلي المتقي الحنفي.


صفحه 134، 135.