اسماء بعض علماء السنة











اسماء بعض علماء السنة



(تتميم للخاتمة نذکر فيه اسماء بعض العلماء من أهل السنة) (الذين خرجوا حديث الثقلين في مؤلفاتهم و هم الذين خرج) العلامة السيد مير حامد حسين رحمه الله حديث الثقلين من کتبهم و أشار إليهم في العبقات في الجزءين المطبوعين في الهند سنة 1314 و إليک اسماؤهم

[صفحه 106]

علي حسب المائة من السنين.

مسروق الثوري المتوفي سنة 126 (خرج حديثه في صحيح مسلم عند ذکره حديث زيد بن ارقم).

و رکين بن الربيع بن عميلة الفزاري الکوفي المتوفي سنة 131 (خرج حديثه في مسند أحمد عن ذکره حديث زيد بن ثابت).

و أبو حيان يحيي بن سعيد بن حيان التيمي الکوفي المتوفي سنة 145 (خرج حديثه في صحيح مسلم و مسند أحمد بن حنبل أيضا).

و عبد الملک بن أبي سليمان ميسرة العرزمي المتوفي سنة 145 (خرج حديثه في مسند أحمد بن حنبل عند ذکره حديث أبي سعيد الخدري).

و سليمان بن مهران الاسدي الکاهلي المعروف بالاعمش المتوفي سنة 147 (خرج حديثه الترمذي في جامعه عند ذکره حديث زيد بن أرقم).

و محمد بن إسحاق بن يسار المدني المتوفي سنة 151 (خرج حديثه في لسان العرب عند ذکر مادة (عترت).

و إسرائيل بن يونس السبيعي أبو يوسف الکوفي المتوفي سنة 160 (خرج حديثه في مسند أحمد و خرجه سبط ابن الجوزي في التذکرة).

و عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الکوفي المسعودي المتوفي سنة 160 (خرج حديثه الطبراني في الصغير).

و محمد بن طلحة بن مصروف اليامي الکوفي المتوفي سنة 167 (خرج حديثه احمد في مسنده و ابن المغازلي في المناقب، و الحمويني في فرائد السمطين).

و أبو عوانة وضاح بن عبد الله اليشکري الواسطي البزاز المتوفي سنة 175 (خرج حديثه في خصائص النسائي و مستدرک الحاکم و مناقب الخوارزمي).

و شريک بن عبد الله القاضي المتوفي سنة 177 (خرج حديثه أحمد

[صفحه 107]

ابن حنبل في مسنده).

و حسان بن إبراهيم بن عبد الله الکرماني المتوفي سنة 186 (خرج حديثه مسلم بن الحجاج في صحيحه و الحاکم في المستدرک للصحيحين).

و جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي الکوفي المتوفي سنة 188 (خرج حديثه مسلم في صحيحه و الحاکم في مستدرک الصحيحين).

و ابو بشر إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الاسدي البصري المعروف بإبن علية المتوفي سنة 193 (خرج حديثه احمد في مسنده و مسلم في صحيحه).

و أبو عبد الرحمن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الکوفي المتوفي سنة 194 (خرج حديثه الترمذي في جامعه و مسلم في صحيحه).

و عبد الله بن نمير الهمداني المتوفي سنة 199 (خرج حديثه أحمد بن حنبل في موردين من مسنده و خرج ذلک في المناقب أيضا).

و محمد بن عبد الله أبو أحمد الزبيري الحبال المتوفي سنة 203 (خرج حديثه احمد بن حنبل في مسنده عند ذکره حديث زيد بن ثابت).

و أبو عامر عبد الملک بن عمرو العقدي المتوفي سنة 204 (خرج ابن المغازلي حديثه في المناقب).

و أسود بن عامر بن شاذان الشامي المتوفي سنة 208 (خرج أحمد بن حنبل حديثه في مسنده).

و يحيي بن حماد بن ابي زياد الشيباني المتوفي سنة 215 (خرج الحاکم حديثه في المستدرک، و الخوارزمي في المناقب و النسائي في الخصائص).

و أبو جعفر محمد بن حبيب الهاشمي البغدادي المتوفي سنة 225 (خرج حديث الثقلين في کتابه (أخبار قريش و يسمي (بالمنتمق) (مخطوط).

و أبو عبد الله محمد بن سعد الزهري البصري المتوفي سنة 230 (خرج

[صفحه 108]

جلال الدين السيوطي حديثه في (الدر المنثور) و أخرجنا حديثه.

و ابو محمد خلف بن سالم المخرمي المهلبي مولاهم السندي المتوفي سنة 231 (خرج الحاکم حديثه في المستدرک، و الخوارزمي في المناقب).

و زهير بن حرب بن شداد أبو خيثمة النسائي المتوفي سنة 234 (خرج مسلم في صحيحه حديثه عند ذکره حديث زيد بن أرقم).

و أبو الفضل شجاع بن مخلد الفلاس أبو الفضل البغوي المتوفي سنة 235 (خرج حديثه ملسم في صحيحه عند ذکره حديث زيد بن ارقم).

و أبو بکر عبد الله بن محمد المعروف بإبن أبي شيبة المتوفي سنة 235 (خرج البدخشاني حديثه في (مفتاح النجا).

و محمد بن بکار بن الريان الهاشمي المتوفي سنة 238 (خرج حديثه مسلم في صحيحه عند ذکره حديث الثقلين عن زيد بن ارقم).

و ابو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم بن مطر الحنظلي المعروف بإبن راهويه المتوفي سنة 238 (خرج حديثه السخاوي في (استجلاب ارتقاء الغرف) (و للحنظلي مسند خرج الحديث فيه کما ذکره السخاوي).

و أبو محمد وهبان بن بقية بن عثمان الواسطي المتوفي سنة 239 (خرج ابن المغازلي الشافعي حديثه في المناقب).

و أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المتوفي سنة 241 (خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في مسنده و قد أخرجنا أغلبه راجع).

و نصر بن عبد الرحمن بن بکار الناجي الکوفي الوشاء المتوفي سنة 248 (خرج الترمذي حديثه في جامعه و قد أخرجنا حديثه).

و ابو محمد عبد بن حميد الکشي المتوفي سنة 249 (خرج الحديث في مسنده عن زيد بن ثابت، و خرج عنه السيوطي في إحياء الميت و قد أخرجناه).

[صفحه 109]

و عباد بن يعقوب الرواجني الاسدي المتوفي سنة 250 (خرج الطبراني حديثه في المعجم الصغير و هو حديث أبي سعيد الخدري و قد أخرجناه).

و نصر بن علي بن نصر بن علي الجهضمي المتوفي سنة 250 (خرج الحکيم الترمذي حديثه في کتابه (نوادر الاصول) و هو حديث حذيفة بن اسيد و قد أخرجناه).

و محمد بن المثني أبو موسي العنزي المتوفي سنة 252 (خرج النسائي حديثه في الخصائص، و هو من رجال البخاري و مسلم و النسائي و أبي داود).

و ابو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام الدارمي السمرقندي المتوفي سنة 255 (فقد خرج السخاوي في استجلاب ارتقاء الغرف حديث الثقلين من صحيح مسلم، ثم قال و في لفظ (قيل لزيد (الخ) ثم قال أخرجه مسلم أيضا و کذلک النسائي و أحمد و الدارمي في مسنديهما و ابن خزيمة في صحيحه).

و علي بن منذر الطريقي الکوفي المتوفي سنة 256 (خرج حديثه الترمذي و ابن الاثير في أسد الغابة).

و مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري المتوفي سنة 261 (فقد خرج حديث الثقلين في صحيحه بطرق عديدة، و أخرجنا أحاديثه).

و أبو داود سليمان بن اشعث السجستاني المتوفي سنة 275 (فقد خرج حديث الثقلين في سننه و قد صرح بذلک في تذکرة الخواص و غيره).

و أبو قلابة عبد الملک بن محمد الرقاشي البصري المتوفي سنة 276 (خرج حديثه الحاکم في المستدرک و بمراجعة أحاديث الثقلين المروية منه تعرف حديثه) و أبو بکر محمد بن أحمد بن ابي العوام بن يزيد بن دينار الرياحي التميمي المتوفي سنة 276 (خرج حديث الثقلين منه ابن المغزلي في المناقب).

و ابو عيسي محمد بن سورة الترمذي المتوفي سنة 279 (فقد خرج حديث

[صفحه 110]

الثقلين في صحيحه بسنده عن جابر بن عبد الله و عن زيد بن أرقم).

و أبو بکر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس الاموي البغدادي المعروف بإبن أبي الدنيا المتوفي سنة 281 فقد خرج حديث الثقلين عنه في فضائل القرآن).

و أبو عبد الله محمد بن علي الحکيم الترمذي المتوفي سنة 285 (خرج حديث الثقلين في کتابه (نوادر الاصول) عن جابر بن عبد الله، و عن حذيفة بن اسيد أيضا).

و أبو بکر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل المعروف بإبن ابي عاصم الشيباني المتوفي سنة 287 (خرج الحديث في کتابه (السنة) عن زيد بن ثابت).

و أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل الشيباني المتوفي سنة 290 (خرج حديثه الحاکم في المستدرک، و خرجه الشيخ سليمان في ينابيع المودة) و أبو العباس أحمد بن يحيي الشيباني البغدادي المعروف بثعلب المتوفي سنة 291 (أشار إلي الحديث کما يظهر من لسان العرب في مادة ثقل).

و أبو بکر أحمد بن عمر بن عبد الخالق البزار المتوفي سنة 292 (فقد خرج حديث الثقلين في مسنده عن أمير المؤمنين عليه السلم، و عن ابي هريرة کما يظهر ذلک من الحديث الثاني و العشرين و الثالث و العشرين من إحياء الميت).

و أبو نصر أحمد بن سهل الفقية القباني المتوفي سنة 29 (فقد خرج حديثه الحاکم في المستدرک عند ذکره حديث زيد بن ارقم).

و أبو عبد الرحمن احمد بن شعيب بن علي النسائي المتوفي سنة 303 (خرج حديث الثقلين في کتابه (الخصائص) عند ذکره حديث زيد بن أرقم).

و أبو يعلي أحمد بن علي بن المثني بن يحيي التميمي الموصلي المتوفي سنة 307 (خرج حديث الثقلين منه في (إحياء الميت) في الحديث الثامن حيث

[صفحه 111]

قال أخرج احمد و أبو يعلي عن ابي سعيد).

و أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفي سنة 310 (خرج حديث الثقلين عنه علي المتقي في کنز العمال في (ج 1 ص 47 وص 48) و قد أخرجنا حديثه) و ابو بشير محمد بن احمد الانصاري الدولابي المتوفي سنة 310 (خرج حديث الثقلين في کتابه (الذرية الطاهرة).

و أبو بکر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري المتوفي سنة 311 (خرج حديث الثقلين في صحيحه و قد ذکر ذلک السخاوي في (استجلاب ارتقاء الغرف) و أبو بکر محمد بن محمد بن سليمان بن الحارث الباغندي الواسطي البغدادي المتوفي سنة 312 (خرج حديث الثقلين عنه ابن المغازلي في المناقب).

و أبو عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن زيد النيسابوري ثم الاسفرائني المتوفي سنة 316 (أخرج حديث الثقلين في کتابه (المسند الصيحح).

و أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي المتوفي سنة 317 (خرج حديثه الحمويني في فرائد السمطين عند ذکره حديث ابي سعيد الخدري).

و أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه القرطبي المتوفي سنة 328 (خرج حديثه في (العقد الفريد) لا بن عبد ربه عند ذکره خطب النبي صلي الله عليه وأله).

و أبو بکر محمد بن القاسم بن محمد بن بشار المعروف بالانباري المتوفي سنة 328 (خرج حديثه في (المصاحف) کما يظهر من (الدر المنثور للسيوطي) عند ذکره حديث زيد بن ارقم).

و أبو عبد الله حسين بن اسماعيل بن محمد الضبي المحاملي المتوفي سنة 330 (خرج حديث الثقلين في کتابه (الامالي) و أشار اليه علي المتقي في کنز العمال) و أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد المعروف بإبن عقدة المتوفي سنة 332 (خرج حديث الثقلين في کتابه (الولاية) أو (الموالاة).

[صفحه 112]

و ابو محمد دعلج بن احمد بن دعلج السنجري المعدل المتوفي سنة 351 (خرج حديثه الحاکم في المستدرک بعد ذکر حديث زيد بن ارقم).

و أبو بکر محمد بن عمر بن محمد بن مسلم التميمي المعروف بإبن الجعابي المتوفي سنة 355 (خرج حديثه السخاوي في (استجلاب ارتقاء الغرف).

و أبو القاسم سليمان احمد الطبراني المتوفي سنة 360 (فقد خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في معاجمه الثلاثة کما يظهر من (جواهر العقدين للسمهودي، و من استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي، و من مفتاح النجا و نزل الابرار للبدخشاني، و قد أخرجنا من أحاديثه).

و أبو بکر احمد بن جعفر بن حمدان بن مالک بن شبيب القطيعي المتوفي سنة 368 (خرج الحاکم حديثه في المستدرک عن ذکره حديث زيد بن أرقم) و أبو منصور محمد بن أحمد بن طلحة الازهري اللغوي المتوفي سنة 370 (خرج حديثه ابن منظور في لسان العرب بمادة عترت).

و أبو الحسين محمد بن المظفر بن موسي بن عيسي البغدادي المتوفي سنة 379 (خرج ابن المغازلي حديثه في (المناقب) عند ذکره حديث زيد بن أرقم).

و أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد الدار قطني المتوفي سنة 385 (خرج حديث الثقلين عنه احمد بن الفضل في (وسيلة المال) عند ذکره حديث أم سلمة و قد أخرجنا حديثه).

و أبو طاهر محمد بن عبد الرحمن المخلص الذهبي المتوفي سنة 393 (خرج حديثه الحمويني في فرائد السمطين عند ذکره حديث ابي سعيد الخدري).

و محمد بن سليمان بن داود البغدادي (خرج حديثه في (کتاب مناقب أهل البيت عند ذکره حديث جابر بن عبد الله).

[صفحه 113]

و أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاکم النيسابوري المتوفي سنة 405 (فقد خرج حديث الثقلين بأسانيد عديدة في المستدرک في مناقب أمير المؤمنين عليه السلم).

و أبو سعيد عبد الملک بن محمد الواعظ النيسابوري الخرکوشي المتوفي سنة 407 (خرج حديث الثقلين في کتابه (شرف النبوة).

و أبو أسحاق احمد بن إبراهيم الثعلبي المتوفي سنة 437 (خرج حديث الثقلين في کتابه (الکشف و البيان) عند تفسير قوله تعالي و اعتصموا بحبل الله جميعا) و أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفي سنة 430 (خرج حديث الثقلين في کتابيه (منقبة المطهرين) و حلية الاولياء بطرق عديدة).

و أبو نصر محمد بن عبد الجبار العتبي المتوفي سنة 427 (فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (تاريخ اليميني) راجع ما بينه في الحديث و قد تقدم في أول هذا المختصر فانه بيان مهم).

و أبو بکر احمد بن الحسين بن علي البيهقي المتوفي سنة 458 (خرج الخطيب الخوارزمي حديثه في المناقب و خرجنا حديثه في ضمن أحاديث زيد بن أرقم).

و أبو غالب محمد بن احمد بن سهل النحوي المعروف بإبن بشران المتوفي سنة 462 (فقد خرج حديثه ابن المغازلي الشافعي في المناقب).

و أبو عمر يوسف بن عبد الله المعروف بإبن عبد الله النمري القرطبي المالکي المتوفي سنة 463 (خرج حديثه الشاة ولي الله في کتابه إزالة الخفا، و أخرجنا حديثه).

و أبو بکر أحمد بن علي ثابت الخطيب البغدادي المتوفي سنة 463 (خرج البدخشاني حديثه في (مفتاح النجا) و قال: أخرجه ابن ابي شيبة و الخطيب في المتفق و المفترق).

و ابو محمد حسن بن أحمد بن موسي الغندجاني المتوفي سنة 467 (خرج

[صفحه 114]

حديثه ابن المغازلي الشافعي في (المناقب)، و أخرجنا حديثه في ضمن أحاديث أبي سعيد الخدري).

و أبو الحسن علي بن محمد بن الطيب الجلابي المعروف بإبن المغازلي (الشافعي) المتوفي سنة 483 (خرج حديث الثقلين في کتابه المناقب بطرق عديدة و أخرجنا عدة من أحاديثه).

و أبو عبد الله محمد بن فتوح بن عبد الله بن حميد بن يصل الازدي الحميدي المتوفي سنة 488 (خرج حديث الثقلين في کتابه (الجمع بين الصحيحين) و أبو المظفر منصور بن محمد السمعاني الشافعي المتوفي سنة 489 (خرج حديث الثقلين في کتابه (فضائل الصحابة).

و أبو علي اسماعيل بن احمد بن الحسين البيهقي المتوفي سنة 507 (خرج حديثه الخوارزمي في المناقب، تعرف ذلک بمراجعة سند حديثه، (فقد ألف کتابا خاصا في حديث الثقلين يعرف ذلک بمراجعة ترجمته).

و أبو الفضل محمد بن طاهر بن احمد بن علي الشيباني المقدسي المعروف بإبن القيسراني المتوفي سنة 507.

و أبو شجاع شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرو الديلمي الهمداني المتوفي سنة 509 (خرج حديث الثقلين في کتابه (فردوس الاخبار).

و أبو محمد حسين بن مسعود الفراء البغوي المعروف عند السنة بمحيي السنة المتوفي سنة 516 (فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (مصابيح السنة).

و أبو الحسين رزين بن معاوية العبدري المتوفي سنة 535 (فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (الجمع بين الصحاح الستة).

و أبو البرکات عبد الوهاب بن المبارک بن أحمد الانماطي البغدادي المتوفي سنة 538 (خرج حديث الثقلين عنه سبط ابن الجوزي في تذکرة

[صفحه 115]

الخواص).

و القاضي أبو الفضل عياض بن موسي اليحصبي المتوفي سنة 544 (خرج حديث الثقلين في کتابه (الشفا بتعريف حقوق المصطفي).

و أبو محمد احمد بن محمد بن علي العاصمي (خرج حديث الثقلين في زين الفتي في تفسير سورة هل أتي کما يظهر ذلک من مراجعة حديث السفينة).

و أبو المؤيد موفق بن احمد المکي الحنفي المعروف باخطب خوارزم المتوفي سنة 568 (فقد خرج حديث الثقلين في کتابه المناقب بطرق عديدة و أخرجنا حديثه في ضمن أحاديث زيد بن ارقم).

و أبو القاسم علي بن الحسين بن هبة الله المعروف بإبن عساکر المتوفي سنة 571 (خرج حديث الثقلين في تاريخه، و خرج عنه الکنجي في کفاية الطالب).

و محمد بن عمر بن احمد الشافعي الاصبهاني المعروف بأبي موسي المديني المتوفي سنة 581 (خرج حديث الثقلين في کتابه (تتمة معرفة الصحابة) ذيل کتاب ابي نعيم الاصفهاني).

و أبو عبد الله محمد بن مسلم بن ابي الفوارس الرازي (خرج حديث الثقلين في أربعينه) و سراج الدين أبو محمد علي بن عثمان بن محمد الا وشي الفرغاني الحنفي المتوفي سنة 569 (خرج الحديث في کتابه (نصاب الاخبار) کما يظهر من کتاب هداية السعداء للسمعاني).

و أبو الفتوح أسعد بن محمود بن خلف العجلي الاصبهاني المتوفي سنة 600 (فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (فضائل الخلفاء)، و صرح بذلک السمهودي في جواهر العقدين، و العلامة احمد بن فضل في (وسيلة المال) و أخرجنا حديثه في ضمن أحاديث عامر بن ليلي بن ضمرة، و حديث حذيفة بن أسيد)

[صفحه 116]

و مبارک بن محمد بن عبد الکريم المعروف بإبن الاثير الجزري المتوفي سنة 606 (فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (جامع الاصول) و خرجنا حديثه في ضمن أحاديث جابر بن عبد الله).

و فخر الدين محمد بن عمر الرازي الشافعي المتوفي سنة 606 (خرج حديث الثقلين في تفسيره عند تفسير آية (و اعتصموا بحبل الله جميعا).

و ابو محمد عبد العزيز بن الاخضر الجنابذي البغدادي المتوفي سنة 611 (خرج حديث الثقلين في کتابه (معالم العترة النبوية و خرج عنه السمهودي).

و أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن عبد الکريم المعروف بإبن الاثير الجزري الشافعي المتوفي سنة 630 (خرج حديث الثقلين في (أسد الغابة) ج 2 ص 12 في ترجمة الحسين بن أمير المؤمنين عليه السلم و في ترجمة عبد الله بن حنطب ايضا (ج 3 ص 147).

و ضياء الدين محمد بن عبد الواحد المقدسي الحنبلي المتوفي سنة 643 (أخرج حديث الثقلين في کتابه (المختارة) و خرج عنه السمهودي في جواهر العقدين) و أبو عبد الله محمد بن محمود بن الحسن بن هبة الله الشافعي المعروف بإبن النجار المتوفي سنة 643 (خرج الحديث عنه الکنجي الشافعي في کفاية الطالب) و رضي الدين حسن بن محمد الصغاني الحنفي المتوفي سنة 650 (خرج حديث الثقلين في کتابه (مشارق الانوار النبوية من صحاح الاخبار المصطفوية).

و ابو سالم محمد بن طلحة القرشي النصيبي الشافعي المتوفي سنة 652 (خرج حديث الثقلين في کتابه (مطالب السؤول في مناقب آل الرسول).

و شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قزاغلي سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفي سنة 654 (خرج حديث الثقلين في تذکرة خواص الائمة) في الباب

[صفحه 117]

الثاني عشر).

و أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد الکنجي الشافعي المتوفي سنة 658 (فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (کفاية الطالب) في الباب الاول و خرجنا حديثه).

و أبو الفتح محمد بن محمد بن ابي بکر الابيوردي الشافعي المتوفي سنة 667 (خرج حديثه السيوطي في (إحياء الميت) و خرجنا حديثه).

و أبو زکريا يحيي بن شرف النووي الشافعي المتوفي سنة 676 (خرج حديث الثقلين في کتابه (تهذيب الاسماء و اللغات) عن زيد بن أرقم).

و محب الدين أبو العباس احمد بن عبد الله الطبري المکي الشافعي المتوفي سنة 694 (خرج حديث الثقلين في کتابه (ذخائر العقبي) و خرجنا حديثه).

و سعيد الدين محمد بن احمد الفرغاني المتوفي سنة 699 (خرج حديث الثقلين في شرح قصيدة ابن الفارس) عند شرحه قوله:.

(و أوضح بالتأويل ما کان مشکلا) (علي بعلم ناله بالوصية) و نظام الدين حسن بن محمد بن حسن القمي اليساري المعروف بالنظام الاعرج (خرج الحديث في تفسيره عد تفسير آية (و اعتصموا بحبل الله جميعا) و جمال الدين أبو الفضل محمد بن مکرم الانصاري الافريقي المصري المتوفي سنة 711 (خرج حديثه في لسان العرب في (مادة حبل).

و صدر الدين أبو المجامع إبراهيم بن محمد الحمويني الشافعي المتوفي سنة 722 (خرج حديث الثقلين في کتابه (فرائد السمطين) بطرق عديدة أخرجنا بعضها).

و نجم الدين أبو العباس احمد بن محمد بن مکي الشافعي المعروف بإبن ياسين القمولي المتوفي سنة 727 (فقد خرج الحديث في کتابه (تکملة تفسير

[صفحه 118]

مفاتيح الغيب).

و علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي المعروف بإبن الخازن المتوفي سنة 741 (خرج الحديث في کتابه (لباب التأويل في معاني التنزيل) عند تفسير آية (و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا).

و فخر الدين الهانسوي المتوفي سنة 727 (خرج حديث الثقلين في کتابه (دستور الحقايق) و خرج عنه ملک العلماء في (هداية السعداء).

و ولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب (خرج الحديث في کتابه (مشکاة المصابيح) عن زيد بن ارقم و عن جابر بن عبد الله).

و ابو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف المزي الشافعي المتوفي سنة 742 (فقد أخرج حديث الثقلين في کتابه (تحفة الاشراف بمعرفة الاطراف).

و حسن بن محمد الطيبي المتوفي سنة 743 (خرج حديث الثقلين في کتابه (الکاشف شرح المشکاة) بطرقه المختلفة).

و شمس الدين محمد بن المظفر الشاة رودي الخلخالي المتوفي سنة 745 (خرج حديث الثقلين في کتابه (المفاتيح شرح المصابيح).

و شمس الدين عبد الله محمد بن احمد الذهبي الشافعي المتوفي سنة 748 (خرج حديث الثقلين عنه الشيخاني القادري (في الصراط السوي) و قال قال الذهبي هذا حديث صحيح).

و جمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن الزرندي المدني الانصاري المتوفي سنة بضع و خمسين و سبعمأة (خرج حديث الثقلين في کتابه (نظم درر السمطين) و قد أخرجنا أحاديثه، فراجع).

و سعيد الدين محمد بن مسعود بن محمد بن مسعود الکازروني المتوفي سنة 758

[صفحه 119]

(خرج حديث الثقلين في کتابه (المنتقي في سيرة المصطفي).

و إسماعيل بن کثير بن ضوء القرشي الدمشقي الشافعي المتوفي سنة 774 (خرج حديث الثقلين في تفسير آية التطهير (انما يريد الله ليذهب عنکم الرجس).

و السيد علي بن شهاب الدين الهمداني الشافعي المتوفي سنة 786 (خرج حديث الثقلين في کتابه (مودة القربي) و خرجنا حديثه في ضمن أحاديث ابي سعيد الخدري).

و السيد محمد الطالقاني (خرج عنه حديث الثقلين البدخشاني في کتابه (جامع السلاسل).

و السيد سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني المتوفي سنة 791 (خرج حديث الثقلين في کتابه (شرح المقاصد) بعد شرحه للحديث).

و حسام الدين أبو عبد الله حميد بن احمد المحلي (خرج حديث الثقلين في کتابه (محاسن الازهار في مناقب العترة الاخيار الاطهار).

و نور الدين علي بن ابي بکر سليمان الهيتمي الشافعي المتوفي سنة 807 (فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (مجمع الزوائد) بطرق عديدة و أخرجنا حديثه) و مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي الشيرازي الشافعي المتوفي سنة 817 (خرج الحديث في کتابه (القاموس) في مادة (ثقل).

و محمد بن محمد بن محمود الحافظي البخاري النقشبندي المعروف بخواجه بارسا المتوفي سنة 822 خرج حديث الثقلين في کتابه فصل الخطاب بطرق عديدة) و ملک العلماء شهاب الدين بن شمس الدين بن شمس الدين الزاولي الدولت آبادي المتوفي سنة 849 فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (هداية السعداء) بطرق عديدة و نقله من کتب متعددة و شرح الحديث شرحا مفصلا وافيا)

[صفحه 120]

و نور الدين علي بن محمد المعروف بإبن الصباغ المالکي المتوفي سنة 855 فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (الفصول المهمة) في معرفة الائمة بسنده عن زيد بن أرقم و قد أخرجنا حديثه).

و أبو الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي الشافعي المتوفي سنة 902، فانه خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في کتابه (استجلاب ارتقاء الغرف بحب اقرباء الرسول ذوي الشرف) و خرجنا أغلب أحاديثه).

و حسين بن علي الکاشي المتوفي سنة 910، خرج حديث الثقلين في کتبه بطرق عديدة (منها) ما في (الرسالة العلية) في الاحاديث النبوية (و منها) ما في کتابه الآخر (المواهب العلية) المعروف بتفسير الحسيني عند تفسيره آية (سنفرغ لکم أيها الثقلان).

و جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بکر السيوطي الشافعي المتوفي سنة 911 فقد خرج حديث الثقلين بطرق عديدة في کتبه المتعددة (في احياء الميت بفضائل أهل البيت) خرج بسنده الحديث عن أمير المؤمنين عليه السلم، و عن زيد ابن أرقم و زيد بن ثابت، و أبي سعيد الخدري، و أبي هريرة الدوسي، و جابر ابن عبد الله الانصاري، و المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه و خرج الحديث أيضا في کتابه (الاساس في مناقب بني العباس) و في الدر المنثور) و في کتابه (الانافة في رتبة الخلافة).

و في (الجامع الصغير) و في (الجامع الکبير الذي بوبه علي المتقي و سماه کنز العمال و في (الخصائص الکبري) و في (الدر النثير في مختصر نهاية ابن الاثير) و قد أخرجنا أغلب أحاديثه).

و نور الدين علي بن عبد الله السمهودي الشافعي المتوفي سنة 911 فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف المعلم الجلي و النسب العلي) بطرق عديدة عن أمير المؤمنين عليه السلم و عن زيد بن أرقم)

[صفحه 121]

و جابر بن عبد الله الانصاري و حذيفة بن اليمان و أبي هريرة وام هاني وام سلمة و قد خرجنا اغلب أحاديثه، و الفضل بن روزبهان الخنجي الشيرازي، خرج حديث الثقلين في کتابه (شرح رساله الاعتقادية).

و شهاب الدين احمد بن محمد القسطلاني الشافعي المتوفي سنة 923 فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (المواهب اللدنية) عن زيد بن أرقم و غيره.

و شمس الدين محمد العلقمي المتوفي سنة 929، فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (الکوکب المنير في شرح الجامع الصغير) عن زيد بن أرقم.

و عبد الله بن محمد بن رفيع الدين البخاري المتوفي سنة 932 خرج حديث الثقلين في کتابه (تفسير الا نوري) عند ذکر آية المودة.

و شمس الدين محمد بن يوسف الدمشقي الصالحي المتوفي سنة 942 فقد خرج حديث الثقلين في کتابه (سبيل الهدي و الرشاد في سيرة خير العباد) المعروف بالسيرة الشامية.

و محمد بن احمد الشر بيني الخطيب المتوفي سنة 986، خرج حديث الثقلين في تفسيره (السراج المنير) عند تفسيره آية المودة و عند تفسيره آية (سنفرغ لکم أيها الثقلان).

و شهاب الدين احمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي الشافعي المتوفي سنة 973 (خرج حديث الثقلين في الصواعق المحرقة عند ذکره حديث الغدير و عند ذکره الآيات النازلة في شان أهل البيت عليهم السلام بعد آية التطهير و بعد الآية الرابعة أخرج حديث زيد بن أرقم بالفاظ مختلفة، و في آخر الکتاب في التتمة عند قوله: و قد جاءت الوصية الصريحة بهم في أحاديث منها حديث اني تارک فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا، و خرج الحديث في کتابه الآخر المسمي (بالمنح

[صفحه 122]

المکية ((في شرح القصيدة الهمزية) عند شرح البيت الآتي: آل بيت النبي إن فؤادي ليس يسلبه عنکم النساء و نور الدين علي بن حسام الدين عبد الملک القادري الشهير بالمتقي الحنفي المتوفي سنة 975 فانه، خرج حديث الثقلين في کتابه (کنز العمال ج 1 بطرق عديدة) أخرجنا اغلب أحاديثه.

و محمد بن طاهر الفتني الکجراتي المتوفي سنة 986، خرج حديث الثقلين في کتابه (مجمع البحا) في مادة (ثقل).

و عباس بن معين الدين الشهير بميرزا مخدوم الجرجاني ثم الشيرازي المتوفي سنة 988 خرج حديث الثقلين في (نواقض الروافض) في الفصل الاول.

و الشيخ عبد الله العيدروس اليمني المتوفي سنة 990 فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (العقد النبوي و السر المصطفوي) بسنده عن عبد الرحمن بن عوف و قد أخرجنا حديثه.

و کمال الدين بن فخر الدين الجهرمي المتوفي قبل المائة العاشرة فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (البراهين القاطعة) في ترجمة الصواعق المحرقة عند ذکره حديث الغدير و غيره.

و بدر الدين محمود بن احمد بن مصطفي بن إبراهيم الرومي المتوفي قبل المائة العاشرة، فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (تاج الدرة شرح قصيدة البردة في موارد عديدة من کتابه.

و عطاء الله بن فضل الله الشيرازي المعروف بجمال الدين المحدث المتوفي سنة 1000، خرج حديث الثقلين في أربعين حديثه بسنده عن حذيفة بن أسيد و علي بن سلطان محمد الهروي المعروف بعلي القاري المتوفي سنة 1014 خرج حديث الثقلين في کتابه شرح الشفا للقاضي عياض.

[صفحه 123]

و عبد الرؤف بن تاج العارفين المناوي المتوفي سنة 1031، خرج حديث الثقلين في فيض القدير في شرح الجامع الصغير عن زيد بن أرقم.

و الملا يعقوب البنباني اللاهوري، فانه خرج حديث الثقلين في (رسالة العقايد).

و نور الدين علي بن إبراهيم بن احمد بن علي الحلبي الشافعي المتوفي سنة 1044 (خرج حديث الثقلين في کتابه (إنسان العيون في سيرة النبي المأمون) و أحمد بن الفضل بن محمد باکثير المکي المتوفي سنة 1047 (خرج الحديث في کتابه (وسيلة المال في عد مناقب الآل) عن ابي سعيد الخدري و عن زيد ابن ارقم و عن غيره و ذکر مصادر الحديث.

و محمود بن محمد بن علي الشيخاني القادري المدني (خرج حديث الثقلين في کتابه (الصراط السوي في مناقب آل النبي).

و السيد محمد بن السيد جلال ماه عالم البخاري (خرج حديث الثقلين في کتابه (تذکرة الابرار) في موارد عديدة.

و الشيخ عبد الحق الدهلوي المتوفي سنة 1052 (خرج حديث الثقلين في کتابه (مدارج النبوة) و في کتابه الآخر (لمعات) شرح المشکاة.

و الشيخ شهاب الدين احمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي المتوفي سنة 1069 (خرج حديث الثقلين في کتابه (نسيم الرياض في شرح الشفاء للقاضي عياض).

و علي بن احمد بن محمد إبراهيم العزيزي البولاقي الشافعي المتوفي سنة 1070 (خرج حديث الثقلين في (السراج المنير شرح الجامع الصغير).

و صالح بن محمدي بن علي المقبلي الصنعاني المتوفي سنة 1108 فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (ملحقات الابحاث المسددة) و قال: انه بلغ حد التواتر

[صفحه 124]

و أحمد افندي الشهير بالمنجم المتوفي سنة 1113 (خرج حديث الثقلين في تعليقة کتبها علي الحديث المذکور کما يظهر من ترجمته في کتاب (تنضيد العقود السنية) تأليف رضي الدين الحسيني، و الحديث الذي علق عليه هو قوله صلي الله عليه و آله: اني تارک فيکم خليفتين کتاب الله تعالي حبل ممدود بين السماء الارض، و عترتي أهل بيتي ما إن تمسکتم بهما لن تضلوا و إنهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض (قال) و في بعض الروايات (فاعرفوا کيف تخلفوني فيهما) و قد أخرجنا أحاديث عديدة بهذا اللفظ فيما تقدم.

و محمد بن عبد الباقي بن يوسف الازهري الزرقاني المالکي المتوفي سنة 1122 خرج حديث الثقلين في شرحه علي المواهب اللدنية عند شرحه حديث زيد بن أرقم و حسام الدين محمد بن بايزيد بن بديع الدين السهاربوري (خرج الحديث في کتابه (المراقض) الذي جمع فيه مناقب أهل البيت عليهم السلام، و خرج الحديث في موارد عديدة منه عن زيد بن أرقم بالفاظ مختلفة.

و الشيخ ميرزا محمد بن معتمد خان الحارثي البدخشي المتوفي سنة 1200 فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (مفتاح النجا في مناقب آل العبا) بطرق عديدة و الفاظ مختلفة، أخرجنا کثيرا منها، و خرج الحديث في کتابه الآخر (نزل الابرار بما صح من مناقب أهل البيت الاطهار) في موارد متعددة منه و قد خرجنا بعض أحاديثه.

و رضي الدين محمد بن علي بن حيدر الحسيني الشامي الشافعي المتوفي سنة 1182 خرج الحديث في کتابه (تنضيد العقود السنية بتمهيد الدولة الحسنية) و الشيخ محمد صدر العالم، فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (معارج العلي) عند ذکره طرق حديث الغدير بسنده عن زيد بن ارقم.

و الشيخ ولي الله بن عبد الرحيم الدهلوي المتوفي سنة 1176، فانه خرج

[صفحه 125]

حديث الثقلين في کتابه بسنده من صحيح مسلم ثم خرجه بطرق عديدة، و خرج الحديث في کتابه الآخر (قرة العين).

و الشيخ محمد معين بن محمد أمين السندي، فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (دراسات اللبيب في الاسوة الحسنة بالحبيب) بطرق عديدة.

و الشيخ محمد اسماعيل الامير اليماني الصنعاني المتوفي سنة 1183، فانه خرج الحديث في کتابه (الروضة شرح التحفة العلوية) عند شرحه البيتين الآتيين: فغدت عترته من اجلها عترة المختار نصا نبويا و غدا السبطان و آلال إذا نسبوهم نبويا علويا ثم خرج أحاديث عديدة من حديث الثقلين بالفاظ مختلفة.

و الشيخ محمد بن علي الصبان الشافعي (خرج حديث الثقلين في کتابه إسعاف الراغبين في سيرة المصطفي و فضائل أهل بيته الطاهرين) بسنده عن زيد بن أرقم.

و الشيخ أبو الفيض محب الدين محمد مرتضي الواسطي الزبيدي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (تاج العروس من جواهر القاموس) (في مادة ثقل).

و أحمد بن عبد القادر بن بکري العجيلي الشافعي، خرج حديث الثقلين في کتابه (ذخيرة المال) في شرح عقد جواهر اللآل) عند شرحه البيت: (و الزم بحبل الله ثم اعتصم) و عند ذکره حديث الغدير بالفاظ مختلفة خرجنا بعضها و الشيخ المولوي محمد مبين بن محب الله اللکهنوي (خرج الحديث في کتابه (وسيلة النجاة) عن زيد بن ارقم، و لفظه لفظ صحيح مسلم.

و الشيخ جمال الدين المعروف بميرزا حسن علي المحدث اللکهنوي (خرج الحديث في کتابه (تفريح الاحباب في مناقب الآل و الاصحاب) عن زيد بن

[صفحه 126]

أرقم، و لفظه و لفظ مسلم في صحيحه، و خرج حديث الثقلين عن جابر و لفظه لفظ الترمذي في جامعه.

و الشيخ عبد الرحيم بن عبد الکريم الصفي بوري (خرج حديث الثقلين في کتابه (منتهي الارب) في مادة (ثقل).

و الشيخ ولي الله بن حبيب الله بن محب الله اللکهنوي (خرج الحديث في کتابه (مرآة المؤمنين) بسنده عن زيد بن ارقم، و لفظه لفظ مسلم.

و الشيخ المولوي محمد رشيد الدين خان الدهلوي (خرج حديث الثقلين في رسالة (الحق المبين في فضائل أهل بيت سيد المرسلين).

و الشيخ عاشق علي خان اللکهنوي) خرج حديث الثقلين في کتابه (ذخيرة العقبي في ذکر فضائل أئمة الهدي).

و الشيخ حسن العدوي الحمزاوي) خرج حديث الثقلين في کتابه (مشارق الانوار في فوز أهل الاعتبار).

و الشيخ سليمان بن إبراهيم المعروف بخواجه کلان الحسيني البلخي القندوزي الحنفي المتوفي سنة 1294، فانه خرج حديث الثقلين في کتابه (ينابيع المودة) و عقد له فصلا خاصا، و قد أخرجنا اغلب أحاديثه، و قد أخرج الحديث من طرق عديدة و کتب متعددة لم يخرج احد من العلماء المذکورين نحوه، فقد ذکر الحديث و ذکر من أخرجه من العلماء المعروفين.

و الشيخ المولوي صديق حسن خان المعاصر للعلامة الحجة السيد مير حامد حسين قدس سره، قد خرج حديث الثقلين في کتابه (السراج الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج) في کتابه الحج، و في باب فضائل أهل البيت علي بن ابي طالب عليهما السلام و غيره.

(قال المؤلف) هذا آخر ما أردنا ذکره من العلماء الذين أخرجوا

[صفحه 127]

حديث الثقلين، و قد أخذنا هذه الاسماء من کتاب العبقات الجزء الاول من حديث الثقلين، و ذکرنا أسماء الذين أخرجوا الحديث و اسم کتابه علي نحو الاختصار، و من أراد التفصيل فعليه بمراجعة (ج 1 من حديث الثقلين) من عبقات الانوار.


صفحه 106، 107، 108، 109، 110، 111، 112، 113، 114، 115، 116، 117، 118، 119، 120، 121، 122، 123، 124، 125، 126، 127.