حديث الثقلين بألفاظ مختلفة











حديث الثقلين بألفاظ مختلفة



(قال المؤلف) الصحابة الذين روي عنهم حديث الثقلين من تقدم جماعة (منهم) عدي بن حاتم، و عقبة بن عامر، و أبو شريح، و أبو قدامة و الهيثم بن التيهان، و لفظ احاديثم يساوي لفظ حديث خزيمة بن ثابت و قد تقدم حديثه مفصلا نقلا من (العبقات ج 1 ص 395 وص 440 من حديث الثقلين) فلا نحتاج إلي ذکر أحاديثهم، و قد ذکر الشيخ سليمان القندوزي الحنفي أسماء الصحابة الذين روي عنهم حديث الثقلين في (ينابيع المودة ص 38) فقال: کانوا سبعة عشر رجلا، منهم خزيمة بن ثابت، و سهل بن سعد، وعدي ابن حاتم الطائي، و عقبة بن عامر، و أبو أيوب الانصاري، و أبو ليلي، و أبو الهيثم ابن التيهان، و أبو سعيد الخدري، و أبو شريح الخزاعي، و أبو قدامة الانصاري و أبو يعلي الانصاري، و رجال من قريش فقال (لهم) علي عليه السلم هاتوا ما سمعتم فقالوا: نشهد أنا أقبلنا مع رسول الله صلي الله عليه و اله من حجة الوداع، نزلنا بغدير خم ثم نادي بالصلاة جامعة فصلينا معه، ثم قام فحمد الله و أثني عليه ثم قال: أيها

[صفحه 101]

الناس، ما أنتم قائلون؟ قالوا: قد بلغت، قال: أللهم اشهد ثلاث مرات ثم قال.

إني أوشک أن أدعي فأجيب، واني مسئول و أنتم مسئولون (ثم قال) ألا و إن دماءکم و أموالکم حرام کحرمة يومکم هذا، و حرمة شهرکم هذا أوصيکم بالنساء، و أوصيکم بالجار، و أوصيکم بالمماليک، و أوصيکم بالعدل و الاحسان، ثم قال: أيها الناس، إني تارک فيکم الثقلين کتاب الله، و عترتي أهل بيتي، إن تمسکتم بهما لن تضلوا، فانظروا کيف تخلفوني فيهما، و إنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض، بذلک نبأني اللطيف الخبير، ثم قال إن الله مولاي و أنا مولي المؤمنين، ألستم تعلمون أني أولي بکم من أنفسکم؟ قالوا: بلي، قال: ذلک ثلاثا، ثم أخذ بيد علي أمير المؤمنين فرفعها و قال: من کنت مولاه فهذا علي مولاه، أللهم وال من والاه و عاد من عاداه فقال علي: صدقتم و انا علي ذلک من الشاهدين.

(و منهم) العلامة الشيخ عبيد الله الهندي الآمر تسري الحنفي فقد خرج الحديث في أرجح المطالب ص 339) نقلا من کتاب (الولاية) لا بن عقدة عن ابي الطفيل أن عليا قام فحمد الله و أثني عليه ثم قال: أنشد الله من شهد غدير خم إلا قام، و لم يقم رجل يقول أنبئت أو بلغني إلا رجل سمعت اذناه و وعاه قلبه، فقام سبعة عشر رجلا منهم خزيمة بن ثابت فذکر الاسماء التي ذکرناها إلي قوله فقال علي هاتوا ما سمعتم فقالوا: نشهد أنا أقبلنا مع رسول الله صلي الله عليه وأله من حجة الوداع حتي إذا کان الظهر خرج رسول الله صلي الله عليه و اله فامر بشجرات، فشذبن فالقي عليهن ثوبه، ثم نادي الصلاة فخرجنا فصلينا ثم قال فحمد الله و اثني عليه ثم قال: أيها الناس ما أنتم قائلون، قالوا: قد بلغت قال: أللهم اشهد ثلاث مرات، فقال إني أوشک أن أدعي فأجيب و إني مسئول و أنتم مسئولون، ثم قال: ألا إن دماءکم و أموالکم حرام کحرمة يومکم هذا

[صفحه 102]

و حرمة شهرکم هذا، أوصيکم بالنساء، و أوصيکم بالجار، و أوصيکم بالمماليک و أوصيکم بالعدل و الاحسان، ثم قال: أيها لناس إني تارک فيکم الثقلين کتاب الله و عترتي أهل بيتي فانهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض، نبأني بذلک اللطيف الخبير، ثم أخذ بيد علي فقال: من کنت مولاه فعلي مولاه، فقال: صدقتم و انا علي ذلک من الشاهدين.

(قال المؤلف) بعد التتبع لبعض الکتب الراجعة إلي علماء السنة وجدنا أن حديث الثقلين يوجد فيما يزيد علي مائتي مورد من کتبهم، و قد أخرجوها بالفاظ مختلفة لفظا فاخرجنا بعضها علي اختلافها في هذا المختصر کي يسهل المراجعة إليها لمن أراد معرفتها، ثم لا يخفي علي الطالبين للحق و الحقيقة أن جميع ألفاظ حديث الثقلين علي اختلافها في الاجمال و التفصيل لا يثبت إلا أمرا واحدا و هو أن النبي الاکرم صلي الله عليه و اله عين و بين لامته المرحومة ما يتمسکون به في أمر دينهم، و من يأخذون منه أحکام دينهم و دنياهم و آخرتهم، و من يرجعون اليه في شدائدهم بعده، بين ذلک و أوضح لهم بأحسن بيان (منها) قوله صلي الله عليه و اله: إني خلفت فيکم الثقلين إن تمسکتم بهما لن تضلوا کتاب الله و عترتي أهل بيتي (و قوله) صلي الله عليه و اله: إني مخلف فيکم الثقلين إن تمسکتم بهما لن تضلوا کتاب الله و عترتي أهل بيتي، و قوله صلي الله عليه و اله: إني مخلف فيکم کتاب ربي عز و جل و عترتي أهل بيتي، و قوله صلي الله عليه وأله: إني مخلف فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا کتاب الله و عترتي أهل بيتي، و قوله صلي الله عليه وأله: اني ترکت فيکم خليفتين إن أخذتم بهما لن تضلوا بعدي کتاب الله و عترتي أهل بيتي، و أنهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض، و قوله صلي الله عليه و اله: إني تارک فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا کتاب الله و عترتي أهل بيتي، و قوله صلي الله عليه وأله: اني تارک فيکم الثقلين أحدهما اکبر من الآخر کتاب الله و عترتي، و قوله صلي الله عليه و اله: إني تارک فيکم الثقلين الثقل الاکبر

[صفحه 103]

و الثقل الاصغر، الثقل الاکبر کتاب الله، و الثقل الاصغر عترتي أهل بيتي و قوله صلي الله عليه و اله: اني ترکت فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا کتاب الله و عترتي أهل بيتي، و قوله صلي الله عليه و اله: إني قد ترکت فيکم ما إن أخذتم به لن تضلوا کتاب الله و عترتي، و قوله صلي الله عليه و اله: ترکت فيکم ما لم تضلوا بعدي ابدا کتاب الله و عترتي أهل بيتي.

(قال المؤلف) هذه الاحاديث الاثني عشر انتخبناها من بين الاحاديث الکثيرة المذکورة في هذا المختصر لما فيها من الوضوح و البيان الصريح الذي لا يمکن أن يبين أوضح و أصرح منه، و بقية الاحاديث مثلها في المعني و ان کانت مفصلة، ثم لا يخفي أن علماء المسلمين من أهل السنة و الامامية رضوان الله عليهم قد کتبوا کتبا خاصة في حديث الثقلين، و ذکروا فيها من خرجه من العلماء و من رواه من الصحابة و المحدثين، و من جملتها تأليف السيد العلامة الحجة السيد مير حامد حسين رحمه الله فانه قد ألف مجلدين ضخمين في حديث الثقلين، و قد طبعا في الهند و ألف فيه غيره تأليفات کثيرة نافعة لا يسع المقام بيان جميعها، و قد أخذنا کثيرا من مصادر کتابنا هذا من کتاب السيد المسمي بالعبقات الجزء الاول منه المختص بحديث الثقلين المطبوع في ص 664 في لکهنو و قد أخرجنا في هذا المختصر حديث الثقلين مما يزيد علي مائة و أربعين مصدرا و ذکرنا مصادر حديث کل فرد من رواة حديث الثقلين بعد ذکر حديثه.

(خاتمة نافعة)


صفحه 101، 102، 103.