برواية زيد بن ثابت











برواية زيد بن ثابت



(خرجه جماعة من علماء السنة) (منهم) العلامة إبراهيم محمد الحمويني الشافعي فانه خرج حديث الثقلين في کتابه فرائد السمطين (ج 2 باب 33) بسنده و قال: حدثنا الحسن بن شعيب الجوهري أبو محمد، قال: حدثنا عيسي بن محمد العلوي، قال: حدثنا أبو عمر أحمد بن ابي حازم الغفاري، قال: حدثنا عبد الله بن موسي عن شريک عن رکين ابن الربيع عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم: إني تارک فيکم الثقلين کتاب الله عز و جل و عترتي أهل بيتي، ألا و هما الخليفتان من بعدي، و لن يفترقا حتي يردا علي الحوض.

(قال المؤلف) لا يخفي علي طالبي الحق إن هذا اللفظ أحسن لفظ و أوضح لفظ من أحاديث الباب، و قد خرج هذا اللفظ الطبراني في المعجم الکبير الذي جميع أحاديثه صحيحة بتصريحه، و خرج ذلک امام الحنابلة احمد في مسنده الذي جميع أحاديثه صحيحة عند علماء السنة، اما حديث احمد بن حنبل في مسنده (ج 5 ص 181) فقد رواه عنه ابنه عبد الله بن احمد بن حنبل، قال: حدثني

[صفحه 44]

ابي، قال: حدثنا أسود بن عامر، قال: حدثنا شريک عن رکين عن القاسم ابن حسان عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم: إني تارک فيکم خليفتين کتاب الله، حبل ممدود ما بين السماء و الارض (أو ما بين السماء إلي الارض) و عترتي أهل بيتي، و إنهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض (و خرجه الطبراني في معجمه الکبير) ايضا بهذا اللفظ کما في العبقات (ج 1 ص 185 حديث الثقلين).

(قال المؤلف) خرج علي المتقي الحنفي الحديث المتقدم في کنز العمال (ج 1 ص 44) و قال: خرجه احمد في مسنده و الطبراني في المعجم الکبير و لفظه يساوي لفظه و فيه (کتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الارض).

و خرجه العلامة الشيخ سليمان القندوزي الحنفي في (ينابيع المودة ص 38) و قال: أخرج ابن عقدة في (کتاب) الموالاة من طريق محمد بن کثير عن فطر و أبي الجارود، کلاهما عن ابي الطفيل عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم: اني تارک فيکم خليفتين کتاب الله عز و جل حبل ممدود من السماء إلي الارض، و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض (ثم قال) و أخرج احمد في مسنده عن عبد بن حميد بسند جيد و لفظه: اني تارک فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا کتاب الله و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض (ثم قال) و اخرج الطبراني في (المعجم) الکبير برجال ثقات، و لفظه: اني تارک فيکم خليفتين کتاب الله واهل بيتي و إنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض (و في العبقات ج 1 ص 186 من حديث الثقلين) خرج الحديث بهذا اللفظ و قال: خرجه احمد بن الفضل بن محمد بن باکثير في (وسيلة المال) عن زيد بن ثابت).

(قال المؤلف): تقدم أن احمد بن حنبل خرج في مسنده (ج 5 ص 181)

[صفحه 45]

الحديث، و لفظه يساوي ما في المعجم الکبير للطبراني، و فيه زيادة قوله (حبل ممدود ما بين السماء و الارض) بعد قوله: (کتاب الله).

(و منهم) جلال الدين السيوطي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين في (الدر المنثور ج 2 ص 60) و خرجه (في احياء الميت بهامش الاتحاف ص 269) ايضا بهذا اللفظ، بسنده عن زيد بن ثابت و قال: أخرج احمد عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم: اني تارک فيکم خليفتين کتاب الله عز و جل حبل ممدود ما بين السماء و الارض، و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض (حم طب عن زيد بن ثابت) و خرجه السيوطي في الجامع الصغير بهذا اللفظ.

(و منهم) العلامة علي المتقي الحنفي فانه خرج حديث الثقلين في کنز العمال (ج 1 ص 47 ص 48) بأسانيد عديدة، منها ما خرجه بسنده عن زيد ابن ثابت نقلا من مسند احمد و من المعجم الکبير للطبراني و هذا نصه: (عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم): اني تارک فيکم خليفتين کتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الارض، و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض (حم طب ص عن زيد بن ثابت) (طب عن زيد بن أرقم).

(قال المؤلف) خرج علي المتقي الحنفي حديثا آخر بلفظ آخر عن زيد ابن ثابت، و لفظه يساوي ما تقدم نقله من (ينابيع المودة ص 38) و هو ما قال فيه إنه أخرجه احمد في مسنده عن عبد بن حميد، و هذا نصه (قال رسول الله صلي الله عليه و آله): اني تارک فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا کتاب الله، و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض (عبد ابن حميد و ابن الانباري عن زيد بن ثابت) و (في المعجم الکبير للطبراني مثله

[صفحه 46]

کما في العبقات (ج 1 ص 185 حديث الثقلين).

(و خرج ايضا) حديثا آخر بلفظ آخر نقلا من المعجم الکبير للطبراني عن زيد بن ثابت، و هذا نصه: (قال رسول الله صلي الله عليه و اله): إني لکم فرط و انکم واردون علي الحوض عرضه ما بين صنعاء إلي بصري فيه عدد الکواکب من قد حان الذهب و الفضة فانظروا کيف تخلفوني في الثقلين، قيل و ما الثقلان يا رسول الله قال: الاکبر کتاب الله سبب طرفه بيد الله و طرفه بأيديکم فتمسکوا به لن تزلوا و لا تضلوا، و الاصغر عترتي و إنهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض و سألت لهما ذلک ربي، و لا تقدموهما فتهلکوا و لا تعلموهما فانهما أعلم منکم (طب عن زيد بن ثابت).

(و منهم) العلامة نور الدين السمهودي الشافعي فانه خرج حديث الثقلين في (جواهر العقدين) بأسانيد عديدة مر بعضها و يأتي بعضها الآخر (و منها) ما رواه عن زيد بن ثابت کما في العبقات (ج 1 ص 185) عن الطبراني وص 440 من حديث الثقلين) عن العلامة المذکور قال: و عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم إني تارک فيکم خليفتين کتاب الله عز و جل حبل ممدود ما بين السماء و الارض (أو ما بين السماء إلي الارض) و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض.

(قال المؤلف) خرج هذا اللفظ احمد في مسنده (ج 5 ص 181) و خرجه عبد بن حميد بسند جيد و لفظه فيه اختصار أو سرقة، و هو هذا کما في العبقات (ج 1 ص 185 من حديث الثقلين) (قال صلي الله عليه و آله): اني تارک فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا کتاب الله و عترتي أهل بيتي، و خرجه الطبراني في المعجم الکبير برجال ثقات، و لفظه فيه زيادة (قال صلي الله عليه و اله): إني تارک فيکم خليفتين کتاب الله واهل بيتي و إنهما لن يفترقا حتي يردا علي

[صفحه 47]

الحوض (کما في العبقات ج 1 ص 185 و غيره).

(و منهم) العلامة البدخشاني الميرزا محمد المتوفي سنة 1110 فقد خرج حديث الثقلين بسنده عن زيد بن ثابت في (کتابه مفتاح النجا في مناقب آل العبا) و هذا نصه: بسنده عن ابي محمد عبد الله بن حميد الکشي، و أبي بکر محمد بن القاسم المعروف بإبن الانباري عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلي الله عليه وأله): اني تارک فيکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا کتاب الله و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض (العبقات ج 1 ص 185 من حديث الثقلين).

(قال المؤلف) خرج البدخشاني حديث الثقلين بسنده في کتابه الآخر (نزل الابرار) و قال: خرجه الطبراني في المعجم الکبير عن زيد بن ارقم و عن زيد بن ثابت أن رسول الله صلي الله عليه (و آله) و سلم قال: اني تارک فيکم الثقلين من بعدي کتاب الله و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتي يردا علي الحوض (المصدر المتقدم ص 185).

(قال المؤلف) علي ما ظهر لي بالتتبع أن العلامة السمهودي الشافعي خرج حديث الثقلين بالفاظ ثلاثة (الاول) ما تقدم نقله من حديثه نقلا عن (المصدر المذکور (ص 440) و لفظه يساوي ما تقدم نقله من السمهودي ايضا في (440) من المصدر المذکور، و اللفظ (الثاني) يساوي ما تقدم نقله في عبد بن حميد، و اللفظ (الثالث) ما تقدم نقله من الطبراني في المعجم الکبير و قلنا فيه زيادة علي غيره و لکن خرجه ناقصا و يدل علي نقصه الحديث الذي خرجه السيوطي في کتابه (احياء الميت) ص 241 المطبوع بهامش (الاتحاف بحب الاشراف).

[صفحه 48]

(مصادر حديث الثقلين برواية زيد بن ثابت)

1 فرائد السمطين للحمويني الشافعي.

2 مسند ابن حنبل.

3 المعجم الکبير للطبراني الشافعي.

4 کنز العمال لعلي المقتي الحنفي.

5 ينابيع المودة للقندوزي الحنفي.

6 وسيلة المال للشيخ احمد بن المفضل.

7 الدر المنثور لجلال الدين السيوطي الشافعي.

8 إحياء الميت للسيوطي أيضا.

9 جواهر العقدين للسمهودي الشافعي.

10 استجلاب ارتقاء الغرف للسخاوي الشافعي.

11 الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي أيضا.

12 مفتاح النجا في مناقب آل العبا للبدخشاني.


صفحه 44، 45، 46، 47، 48.