مبارزته لعمرو بن عبدود و قتله











مبارزته لعمرو بن عبدود و قتله



وخرج أميرُ المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في نفرمعه من المسلمين، حتي أخَذوا عليهم الثغْرة التي اقتحموها، فتقدّم عَمرو ابن عبدِ وَدّ الجماعةَ الذين خرجوا معه، وقد أعْلَمَ ليري مکانهُ.

فلما رأي المسلمين وَقَف هو والخيلُ التي معه وقال: هل من مبارز؟ فبرز إليه أميرالمؤمنين عليه السلام فقال له عمرو: اِرجع يا ابن أخِ فما أحِبّ أن أقتلک.

فقال له أميرالمؤمنين عليه السلام: «قد کنتَ - يا عمرو- عاهدتَ اللّه ألاّ يدعوک رجل من قريش إلي إحدي خَصْلتين[1] إلا اخترتَها منه».

قال: أجَلْ، فماذا؟

قال: «فإني أدعوک إلي الله ورسوله والإسلام».

قال: لا حاجة لي بذلک.

قال: «فإني أدعوک إلي النزال».

فقال: ارجع فقد کان بيني وبين أبيک خلّة، وما أحبّ أن أقتلک.

[صفحه 99]

فقال له أميرالمؤمنين عليه السلام: «لکنّني - والله -أحب أن أقْتُلک ما دُمْتَ آبياً للحق».

فَحَمِيَ عمروعند ذلک، وقال: أتَقْتُلني!؟ ونزل عن فرسه فعَقَره وضرب وجهَه حتّي نَفَر، وأقبل علي عليّ عليه السلام مُصْلِتاً سيفه، وبدره بالسيف فنشِب سيفهُ في تُرس علي،وضربه أميرالمؤمنين عليه السلام ضربةً فقتله.

فلمّا رأي عِکرِمة بن أبي جهل وهُبَيْرة وضرار عَمراً صريعاً، ولّوا بخَيْلهم منهزمين حتي اقتحمت[2] الخندق لا تَلْوِي[3] علي شيء، وانصرف أميرالمؤمنين عليه السلام إلي مَقامه الأوّل - وقد کادت نفوسُ القوم الذين خرجوا معه إلي الخندق تَطيرجَزَعاً - وهويقول:


«نَصَرَالحجارةَ من سفاهة رأيه
ونصرت ربَّ محمّد بصَواب[4] .


فضربتُه وترکتُه مُتَجدِّلاً
کالجذْغ بين دکادِک ورَوابي[5] .


وعَفَفْتُ عن أثوابهِ ولَوِ آنني
کنت المقَطَّر بَزَّني أثوابي[6] .


لا تَحْسَبَنَّ اللة خاذِلَ دينه
ونبيّهِ يا مَعْشرَ الأحزاب»

[صفحه 100]

وقد روي محمّد بن عُمر الواقدي قال: حدَّثنا[7] عبدُالله بن جعفر، عن ابن أبي عَوْن، عن الزُهري قال: جاء عَمرو بن عبدِ وَدّ وعِکرِمة بن أبي جَهْل وهُبَيرة بن أبي وَهْب ونَوْفَل بن عبدالله بن المُغيرة وضِرار بن الخطّاب - في يوم الأحزاب - إلي الخندق فجعلوا يطوفون به يطلُبون مَضيقاً منه فيعبرون، حتّي انتهوا إلي مکان أکْرَهوا خيولَهم فيه فَعبَرتْ، وجعلوا (يجولون بخيلهم) فيما بين الخندق وسَلْع، والمسلمون وُقوفٌ لايُقْدِم واحدٌ منهم عليهم، وجعل عمرَو بن عَبدِ وَدّ يدعو إلي البَراز و(يُعَرِّض بالمسلمين)[8] ويقول:


ولقد بَحِحت من النداء بجمـ
ـعهم هل من مبارز؟


في کلّ ذلک يَقوُم عليّ بن أبي طالب من بينهم ليبارزه[9] فيأمُره رسول الله صلّي الله عليه واله بالجلوس انتظاراً منه ليتحرّک[10] غيرهُ، والمسلمون کأنّ علي رؤوسهم الطَير، لمکان عمرو بن عبدِ وَدّ والخوف منه وممّن معه ووراءه.

فلمّا طال نداءُ عمرو بالبراز، وتتابع قيامُ أميرالمؤمنين عليه السلام قال له رسول الله صلّي الله عليه وآله: «أدنُ مني يا عليّ» فدنا منه، فنَزَع

[صفحه 101]

عِمامتَه من رأسه وعمّمه بها، وأعطاه سيفه - وقال له: «إِمضِ لشأنک» ثم قال:«اللهمّ أعِنْه» فسعي نحو عمرو ومعه جابر بن عبدالله الأنصاري - رحمه الله - ليَنْظُرَ ما يکون منه ومن عمرو.

فلمّا انتهي أميرالمؤمنين عليه السلام إليه قال له: «يا عمرو، إنّک کنتَ في الجاهلية تقول: لا يدعوني أحدٌ إلي ثلاث إلاّ قَبِلتُها أو واحدةَ منها».

قال: أجل.

قال: «فإني أدعوک إلي شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول اللّه وأنْ تُسلِمَ لربّ العالمين».

قال: يا ابن أخ أخّر هذه عنّي.

فقال له أميرالمؤمنين عليه السلام: «أما إنّها خير لک لو أخذ تَها».

ثمّ قال: «فها هنا أخري».

قال: ما هي؟

قال: «تَرْجِع من حيث جئتَ».

قال: لا ُتحدث نساءُ قريش بهذا أبداً.

قال: «فها هنا أخري».

قال: ما هي؟

قال: «تَنزلُ فتقاتلني».

[صفحه 102]

فضَحِک عمرو وقال: إنّ هذه الخَصلة ما کنتُ أظُنُ أنّ أحداً من العرب يَرومني عليها، وإنّي لأکره أن أقتُلَ الرجلَ الکريم مثلک، وقد کان أبوک لي نديماً.

قال علي عليه السلام: «لکنّني احبّ أن أقتلک، فانزل إن شئت».

فأسِف[11] عمرو ونزل فضرب وجهَ فرسه (حتي رجع)[12] .

فقال جابر بن عبداللّه رحمه اللّه: وثارت بينهما قَتَرة، فما رأيتُهما وسمعتُ التکبيرتحتها، فعَلِمتُ أن عليّاً عليه السلام قد قتله، وانکشف أصحابُه حتي طَفَرت خيولهُم الخندقَ، وتبادر المسلمون حين سَمِعوا التکبيرَ ينظُرون ما صنع القوم، فوجدوا نَوْفَلَ بن عبدالله في جوف الخندق لم يَنْهضْ به فرسُه، فجعلوا يَرْمُونه بالحجارة، فقال لهم: قِتْلَةٌ أجملُ من هذه، يَنزِل بعضُکم اُقاتله، فنزل إليه أميرالمؤمنين عليه السلام فضربه حتي قتله، ولَحِق هُبَيرةَ فأعجزه فضرب قَربوسَ سَرْجه وسَقَطَتْ درعٌ کانت عليه، وفَرّ عِکرِمةُ، وهرب ضِرارُ بن الخطّاب.

فقال جابر: فما شَبَّهْتُ قتلَ علي عمراً إلاّ بما قَصّ اللّه تعالي من قصّة داود وجالوت، حيث يقول: (فَهَزَمُوهُمْ بِاِذْنِ أللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ)[13] [14] .

[صفحه 103]

وقد روي قَيْس بن الرَبيع قال: حدَّثنا أبو هارون العَبْدي، عن رَبيعة السَّعدي قال: أتيتُ حًذَيفةَ بن اليَمان فقلت له: يا با عبدالله، إنّنا لنتحدّثُ عن عليّ عليه السلام ومناقبه، فيقول لنا أهل البصرة: إنکم تُفرِطون في عليّ، فهل أنت مُحدّثي بحديث فيه؟

فقال حُذَيفة: يا ربيعة، وما تسألني عن عليّ عليه السلام؟ والذي نفسي بيده، لو وُضِعِ جميعُ أعمال أصحاب محمّد في کفّة الميزان، منذ بَعَث اللّه محمّداً إلي يوم القيامة[15] ، ووُضِع عملُ عليّ في الکفّةُ الأخري، لرَجَحَ عملُ عليّ علي جميع أعمالهم.

فقال رَبيعة: هذا الذي لا يُقام له ولا يُقْعَد[16] .

فقال حُذَيفة: يا لُکَع، وکيف لا يًحْمَل؟! وأين کان أبو بکرٍ وعمر وحُذَيفة وجميعُ أصحاب محمّد يوم عَمرو بن عبدِ وَدٍّ،وقد دعا إلي المبارَزة!؟ فأحجَمَ الناسُ کلّهُم ما خلا علياً عليه السلام فإنّه بَرَز إليه فقتله الله علي يديه،والذي نفس حُذَيفة بيده، لَعَمَلُه ذلک اليوم أعظمُ أجراً من أعمال أصحاب محمّدٍ إلي يوم القيامة[17] .

وقد روي هِشام بن محمّدٍ[18] ، عن مَعروف بن خرَّبوذ قال: قال عليّ يوم الخندق:

[صفحه 104]

«أعَلَيّ تَقْتَحِمُ الفوارسُ هکذا
عنّي وعنها خَبِّروا[19] أصحابي


اليومَ تَمْنَعَنُي الفِرارَ حَفيظتي
ومُصَمِّمٌ في الرأس ليس بِنابي


(أرديتُ عَمْرَاً حين أَخلص صَقْلَه)[20] .
صافي الحَديد مُجَرّبِ قَضّاب


فصَدَدتُ حينَ تَرَکتُه مُتَجَدلاً
کالجِذْع بينَ دَکاَدِکٍ ورَوابي


وعَفَفْتُ عن أثوابه ولَو انّني
کُنْتُ المُقَطَّر بَزّني أثوابي[21]


وروي يونس بن بُکَير، عن محمّد بن إسحاق قال: لما قَتَل عليُّ ابن أبي طالب عليه السلام عَمراً أقبل نحوَ رسول اللّه صلّي اللّه عليه وآله ووجهُه يتهلّل، فقال له عمر بن الخطّاب: هلاّ سَلَبْتَه - يا عليّ - دِرعَه؟ فإنّه ليس تکون للعرب دِرْعُ مثلها، فقال أميرالمؤمنين عليه السلام: «إنّي استحيتُ أن أکشِفَ عن سوأة ابن عمّي»[22] .

وروي عَمْرو[23] بن الأزهر، عن عَمْرو بن عُبَيد، عن الحسن: أنّ علياً عليه السلام لمّا قَتَل عَمرو بن عبدِوَدّ احتزّ رأسَه وحَمَله، فألقاه بين يدي رسول الله صلّي اللّه عليه وآله فقام أبو بکر وعمر، فقبّلا رأسَ علي

[صفحه 105]

عليه السلام[24] .

وروي عليّ بن حَکِيْم الأوْديّ قال: سَمِعتُ أبا بکر بن عَيّاش يقول: لقد ضرب عليٌ عليه السلام ضربةً ما کان في الإسلام ضربةٌ أعزُّ منها - يعني ضربةَ عَمْرو بن عبد وَدّ - ولقد ضُرِب عليٌّ ضربةً ما کان في الإسلام أشأم منها - يعني ضربةَ ابن مُلْجَم لعنهَ الله -[25] .

وفي الأحزاب أنزلّ الله عزّ وجلّ:

(اِذْ َجآءُوکمْ مِنْ فَوقِکُمْ وَمِن اَسْفَلَ مِنْکُمْ وَاِذْ زَاغتً الأبْصَارُ وَبَلَغَتِ اْلقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بآللّهِ آلظُّنُونَا، هُنَالِکَ ابْتُليَ اْلمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاّ شَدِيداً، وَإذُْ يقولُ اْلمُنَافِقُونَ وَآلَّذينَ فِي قُلُوَبهمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا أللّهُ وَرَسُولُهُ إلاّ غُرُوراً - إلي قوله: - وَکَفَي أللّهُ المُؤْمِنينَ الْقِتَالَ وکَانَ اللّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً)[26] .

فتوجه العتَبُ إليهم والتوبيخ والتقريع والعِتاب، ولم ينجُ من ذلک أحدٌ - باتفاقٍ - إلاّ أميرُ المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، إذ کان الفتحُ له وعلي يديه، وکان قَتْلُه عَمراً ونَوْفَل بنَ عبدالله سببَ هزيمة المشرکين.

وقال رسولُ الله صلّي الله عليه واله بعد قتله هؤلاء النَفَر: «الآن

[صفحه 106]

نَغْزُوهم ولا يَغْزُونا»[27] .

وقد روي يوسف بن کُلَيب، (عن سُفيان، عن زُبَيد، عن مرّة)[28] وغيره، عن عبدالله بن مسعود، أنّه کان يقرأ: (وَکَفَي الله المُؤْمِنينَ الْقِتَالَ) بعلي (وکَانَ اللّهُ قَوِيّاً عَزِيزاً)[29] .

وفي قتل عمرو يقول حسّان:


أمسي الفَتي عَمروبن عبدٍ يَبتغي
بجُنًوبِ[30] يَثْرِبَ غارةً لم تُنْظَر


فلقد وجدتَ سُيوفَنا مشهورةً
ولقد وجدتَ جيادَنا لم تُقصِر


ولقد رأيتَ غَداةَ بدرٍ عُصْبةً
ضَرَبوک ضرباً غيرَضربِ المحسر[31] .

[صفحه 107]

أصبحتَ لا تُدعي ليوم عظيمةٍ
يا عَمرو أوْ لِجسيم أمر مُنْکَر


ويقال: أنّه لمّا بلغ شعرُحَسّان بني عامرأجابه فَتيً منهم، فقال يَرُدُ عليه في افتخاره بالأنصار:


کَذَبتم - وبيتِ اللّه - لم[32] تقْتُلوننا
ولکن بسيف الهاشميّين فافخَروا


بسيف ابنِ عبدالله أحمدَ في الوَغي
بکفّ عليّ نلْتم ذاک فاقصُروا


فلم تَقْتُلوا عَمرَو بنَ عبدٍ ببأسکم[33] .
ولکنّه الکُفءُ[34] الهِزَبْرُ الغَضَنْفر


عليُّ الذي في الفخر طال بناؤُه[35] .
فلاتُکثِروا[36] الدعوي علينا فتفخروا[37] .


ببَدرٍ خَرَجتم للبَراز فَرَدَّکم
شيوخُ قريشٍ جَهرةً وتَأَخّروا


فلمّا أتاهم حمزةٌ وعُبَيدةٌ
وجاء عليٌّ بالمُهَنّد يَخْطِر


فقالوا: نعم،أکفاءُ صِدْقٍ، فأقبلوا
إليهم سِراعاً إذ بَغَوْا وتَجبروا


فجال عليٌّ جَوْلةً هاشميةً
فدمّرهم لمّاعَتَوا وتَکَبّروا


فليس لکم فَخرٌ علينا بغيرنا
وليس لکم فخرٌ يُعَدّ ويُذْکَر[38] .


وقد روي أحمدُ بن عبد العزيز قال: حدَّثنا سليمان بن أيّوب، عن أبي الحسن المَدائني قال: لمّا قَتَل عليُّ بن أبي طالب عليه السلام عَمرو بنَ عبدِ وَدّ، نُعِيَ إلي اخته فقالت: من ذا الذي اجترأ عليه؟

[صفحه 108]

فقالوا: ابن أبي طالب. فقالت: لم يَعدُ يومَه عَلي يد کُفء کريم، لا رَقات دَمْعتي إن هَرَقْتها عليه، قَتَل الأبطالَ وبارز الأقران، وکانت مَنِيّتُه علي (يد کُفء کريمِ قومه)[39] ، ما سَمِعت أفخَرمن هذا يا بني عامر، ثمّ أنشأت تقول:


وکان قاتلُ عَمروغيرَ قاتله
لکنتُ أبکي عليه آخرَ الأبد


لکنّ قاتلَ عَمروٍ لا يُعاب به
من کان يُدعي قَديماً بيضةَ البلد[40] [41] .


وقالت أيضاً في قتل أخيها، وذِکْرِ عليّ بن أبي طالب عليه السلام:


أَسَدان في ضِيقِ المَکرّ تَصاولا
وکلاهما کُفء کريم باسل


فتخالسا مُهَجَ النفوس کلاهما
وَسْطَ المَذاد[42] مخاتِل ومُقاتل


وکلاهماحَضَرالقِراعِ حَفيظةً
لم يَثْنِهِ عن ذاک شُغلٌ شاغل


فاذهَبْ -علِيٌّ - فما ظَفِرْتَ بمثله
قولٌ سديدٌ ليس فيه تحامل


فالثأرعندي - ياعليُّ - فليتَني
أدرکتُه والعقلُ منّي کامل


ذلّت قريشٌ بعد مقتل فارسٍ
فالذُلّ مُهْلِکها وخِزْيٌ شامل

[صفحه 109]

ثمّ قالت: واللّه لا ثأرت قريش باخي ما حنّت النيب[43] [44] .


صفحه 99، 100، 101، 102، 103، 104، 105، 106، 107، 108، 109.








  1. في «م» و«ح»: خَلّتين.
  2. في هامش «ش» و «م»: اقتحموا.
  3. في هامش «ش» و«م»: لا يلوون.
  4. الحجارة: الاصنام التي کانوا يعبدونها.
  5. متجدّلاً: الساقط في الجَدَالة وهي الارض، الجذْع: ساق النخلة. الدکادک: جمع دکداک وهو ما التبد من الرمل اللين بالارض ولم يرتفع، الرَوابي جمع رابية وهي ما ارتفع من الارض.
  6. المقطّر: الملقيعلي احد قطريه علي الارض، والقطر: الجانب.بزّني: سلبني.
  7. في «ش»: حدثني، وما اثبتناه من «م» و «ح» وهامش «ش».
  8. کذا في هامش النسخ الخطية، لکن في متنها: يحرض المسلمين.
  9. في «ش» و «م»: ليبارزهم، وما أثبتناه من هامش «ش».
  10. في هامش «ش» و «م»: لتحرک.
  11. (أسف: غضب. «الصحاح - أسف - 4: 1331».
  12. في هامش «ش» و«م»: حتي يرجع.
  13. البقرة 2: 251.
  14. مغازي الواقدي 2: 471، إعلام الوري:195، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 254.
  15. في «م» وهامش «ش»: الناس هذا.
  16. في هامش «ش» و«م»: أي لا يُسمي له، لأنه لايدْرَک.
  17. إعلام الوري: 195، شرح النهج الحديدي 19: 60، إرشاد القلوب:245، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 256.
  18. هو هشام بن محمد بن السائب الکلبي کما صرحّ به في هامش «ش» و «م».لاحظ انساب الاشراف القسم الثاني من الجزء الرابع: 129، طبقات ابن سعد 4:45، 8: 32.
  19. في «م» وهامش «ش»: اخبروا.
  20. في «م» وهامش «ش»: أرديت عمراً إذ طغي بمهنّد.
  21. رويت في هذه الأبيات بزيادة ونقصان في: المستدرک علي الصحيحين 3: 33، دلائل النبوة 3: 439، مناقب آل أبي طالب 3: 137، الفصول المهمة: 61، ونقله العلامة المجلسي في بحار الأنوار 0 2: 257 و 264.
  22. دلائل النبوّة 3:439، إرشاد القلوب:345، ونحوه في مستدرک النيسابوري 3: 33، ومجمع البيان 8: 33، ونقله العلامة المجلسي في البحار 0 2: 257.
  23. في النسخ: عمر بن الأزهر، وفي هامش «م»: عمرو، وقد وضع عليه علامة «صح»، وفي شرح النهج لابن أبي الحديد: عمرو، وهو الصواب،اُنظر «تاريخ بغداد 12: 193، لسان الميزان 4: 353، الجرح والتعديل 6: 221».
  24. مجمع البيان 8: 344، شرح النهج الحديديَ 19: 62، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 258.
  25. مناقب ال أبي طالب 3: 138، مجمع البيان 8: 344، شرح النهج الحديديَ 19: 61، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 258.
  26. الأحزاب33: 10 - 25.
  27. صحيح البخاري 5: 141، مسند أحمد 4: 262، 6: 394، مجمع البيان 8: 345، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 258.
  28. في متن النسخ: قرّة، وفي هامش «ش» و«م» عن نسخة: مرّة، وهو الصواب کما سيظهر، ثم في هامش «ش» و«م»: (يوسف بن حکيم عن سفيان بن زيد عن مرة) وعليها علامة (ع) ولم يعلم معناها،وقدوضع في نسخة«ش»علامة(ج) تحت کلمة کليب، وعن التي تليها وفوق (عن) علامة النسخة، وتحت قرّة علامة (ج)، وفي هامش «ش»: کليب بن وبذيلها علامة، (ج)، وفي هامش «م» کليب بن سفيان وفوقه: (ج صح)، هذا کل ما في النسخ.

    والصواب: يوسف بن کليب عن سفيان عن زبيد عن مرّة، انظر: ميزان الاعتدال. وسفيان هو سفيان الثوري، وزبيد هو زبيد بن الحارث اليامي، ومرة هو مرة بن شراحيل الهمداني، انظر الجرح والتعديل 3: 623، 8: 366، تهذيب التهذيب 4: 112، 3: 311، 10: 88.

  29. الدر المنثور 6/ 0 59، مناقب آل أبي طالب 3: 34 1، شرح النهج الحديدي 13: 284 عن ابن عباس، إرشاد القلوب:245، ميزان الاعتدال 2:385، تأويل الايات 2: 450 / 11، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 258.
  30. جنوب: جمع جنب، وهو الناحية. «الصحاح - جنب - 1:100».
  31. في هامش «ش» و «م»: «المُخْسِر: هکذا». وفي سيرة ابن هشام 3: 281: الحسّر، وهو الذي لا درع له.
  32. في «م» وهامش «ش»: لا.
  33. في الاصل: ولا ابنه، وما اثبتناه من نسخة البحار.
  34. في هامش «م»: الليث.
  35. في هامش «ش» و «م»: رداؤه.
  36. في هامش «ش» و «م»: تُنْکِروا.
  37. في «م» وهامش «ش»: فتًحْقَروا.
  38. الفصول المختارة: 238، وشعر حسان في السيرة النبوية لابن هشام 3: 281، وشرح النهج الحديدي 13: 290، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 259.
  39. في هامش «ش»: يدکريم قومه.
  40. بيضة البلد: علي بن أبي طالب سلام الله عليه، أي أنه فرد ليس مثله في الشرف کالبيضة التي هي تَريکَة وحدها ليس معها غيرها. «لسان العرب - بيض - 7: 127».
  41. الفصولَ المختارة: 237، الفصول المهمّة: 62 باختلاف يسير، ونحوه في المستدرک علي الصحيحين 3: 33، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 260.
  42. المذاد: من الذياد وهو الذود والدفع، والمراد ساحة القتال. اُنظر «الصحاح - ذود - 2: 471».
  43. في هامش «م»: جمع ناب وهو الإبل المسنّة.
  44. الفصول المختارة: 237، وروي باختلاف يسير في الفصول المهمّة: 62، ونقله العلامة المجلسي في البحار 20: 260.