مما روي عن انه و شيعته هم الفائزون











مما روي عن انه و شيعته هم الفائزون



أخبرني أبوعبَيدالله محمّد بن عمران المرزباني، قال: حدَّثني عليّ بن محمّد بن عُبَيد الحافظ[1] قال: حدَّثنا عليّ بن الحسين بن عُبَيد الکوفي قال: حدَّثنا إسماعيل بن أبان، عن سَعد بن طالب[2] ، عن جابر بن يزيد، عن محمّد بن عليّ الباقر عليهما السلام قال: «سُئِلتْ أمُّ سَلَمة زوجُ النبي صلّي اللّه عليه وآله عن علي بن أبي طالب عليه السلام فقالت: سَمِعْتُ رسولَ اللّه صلّي اللّه عليه واله يقول: إنّ علياً وشيعتَه هم

[صفحه 42]

الفائزون»[3] .

أخبرني أبوعبيد الله محمّد بن عِمران قال: حدَّثني أحمد بن محمّد الجَوْهري قال: حدّثَني محمّد بن هارون بن عيسي الهاشمي قال: حدَّثنا تمَيم بن محمَّد بن العلاءِ: قال: حدَّثنا عبد الرزاق قال: اخبرنا يحيي بن العلاء، عن سعد بن طَريف، عن الأَصبغ بن نُباتة، عن علي عليه السلام قال: «قال رسول اللّه صلّي اللّه عليه وآله:إن للّه تعالي قضيباً من ياقوت أحمَر لا يناله إلاّ نحن وشيعتنا، وسائر الناس منه بريئون»[4] .

أخبرنا أبو عُبَيدالله قال: حدَّثني عليّ بن محمّد بن عُبَيد الحافظ قال: حدَّثنا علي بن الحسين بن عُبَيد الکوفي قال: حدَّثنا إسماعيل بن أبان، عن عمرو بن حُرَيث، عن داود بن السُليک[5] ، عن أنَس بن مالک قال: قال رسولُ الله صلّي الله عليه واله:«يدْخُل الجنةَ من اُمّتي سبعون ألفاً لا حسابَ عليهم ولا عَذاب، قال: ثمّ التفتَ إلي علي عليه السلام فقال: هم شيعتُک وأنت إمامُهم»[6] .

[صفحه 43]

أخبرني أبو عبيدالله قال: حدَّثني (أحمدُ بن عيسي الکرخي)[7] قال: حدَّثنا أبو العَيْناء محمّد بن القاسم قاّل: حدَّثنا (محمّد بن عائشة)[8] ، عن إسماعيل بن عمرو البَجَلي قال: حدَّثني عُمَر بن موسي، عن زيد بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه السلام، قال: «شکوتُ إلي رسول الله صلّي اللّه عليه واله حَسَد الناس إيّاي، فقال: يا عليّ، إنّ اوّلَ أربعةٍ يدخُلون الجنةَ: أنا وأنت والحسن والحسين، وذُرّيّتنا خَلْف ظهورنا، وأحبّاؤنا خَلْفَ ذُرّيّتنا، وأشياعُنا عن أيماننا وشمائلنا»[9] .


صفحه 42، 43.








  1. في النسخ: علي بن عمر بن عبيدالله الحافظ لکن يأتي سند مشابه عن قريب وکان فيه في نسختي «ش» و«م» عبيدالله فصحح في الهامش بعبيد، بل صرح في هامش «م» بانه عبيد لا غير، وفي «ح» هناک عبيد من دون تردد والظاهر غفلة النساخ من تصحيح عبارة السند هنا ولذلک صححناه فان الظاهر کونه علي بن محمد بن عبيد اللة بن عبداللّه الحافظ البزاز مات في شوال سنة ثلاثين وثلاث مائة، وله ثمان وسبعون سنة. انظر «تاريخ بغداد 12: 73، تذکرة الحفاظ 3: 836، العبر 2: 37، طبقات الحفاظ: 8 4 3/ 786».
  2. في هامش «ش»: لعله سعد بن طريف، وفي هامش «م»: في نسخة: سعد بن طريف وکأن فوق العبارة في هامش «ش» علامة الزيادة، ولعلّ متن «ش» کان في الاصل سعد عن طالب ولذلک فسّر سعد في الهامش مما فسّر، ثم صحح عبارة المتن فحذف ما في الهامش، وامّا ناسخ نسخة «م» فاخذ هذه العبارة وظنها نسخة، ثم ان في هامش «ش» ينقل عن نسخة: سعيد.
  3. تاريخ دمشق - ترجمة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام - 2: 348 / 851، ونقله العلامة المجلسي في البحار 68: 31 / 64.
  4. نقله العلامة المجلسي في البحار 68: 51 / 63.
  5. في هامش «ش» و«م»: کذا کان فيما قرئ علي الشيخ، وفي هامش آخرلـ«ش» عن نسخة: السليل، وکذلک في متن «ح» وهامش «م» ولکن صححه وذکر نسخة اخري: السکيک. والمذکور في کتب الرجال: داود بن سليک - بدون اللام - السعدي. انظر: تاريخ البخاري 3: 242، الجرح والتعديل 3:415، تهذيب التهذيب 3: 186.
  6. مناقب ابن المغازلي: 293، مصباح الأنوار: 138، إعلام الوري: 165، بشارة المصطفي: 163، ونقله العلامة المجلسي في البحار 68: 31 / 66.
  7. کذا في النسخ، وفي هامش «م»: الکوفي والکرجي والکرخي وتحت الکلمة الأخيرة علامة التصحيح.
  8. کذا في متن النسخ، وفي هامش «ش» و «م»: ابن عائشة، وقد تقدم ما ينفع المقام في فصل: موضع قبرأميرالمؤمنين عليه السلام، فليراجع.
  9. مقتل الخوارزمي: 108، منتخب کنز العمال 5: 94، تذکرة الخواص: 291، فرائد السمطين 2: 42 / 375، مجمع الزوائد 9: 131، وفي تاريخ دمشق - ترجمة الأمام أميرالمؤمنين عليه السلام - 2: 835/329 أفاض الشيخ المحمودي في الهامش ذکر مصادر الحديث باسانيدها ومتونها ومظانها، فراجع.