الحدّ











الحدّ



5313- الإمام عليّ عليه السلام: لا يُشمَل بحدٍّ ولا يُحسَب بعدٍّ، وإنّما تَحُدّ الأدواتُ أنفسَها، وتُشير الآلات إلي نظائرها... ولا يقال له حدٌّ ولا نهاية، ولا انقطاع ولا غاية، ولا أنّ الأشياء تحويه فتُقِلّه أو تُهوِيه[1] .

5314- عنه عليه السلام: حدَّ الأشياءَ عند خلقه لها إبانةً له من شبهها. لا تُقدِّره الأوهام بالحدود والحرکات، ولا بالجوارح والأدوات[2] .

5315- عنه عليه السلام: ليس له حدٌّ ينتهي إلي حدّه[3] .

[صفحه 136]

5316- عنه عليه السلام: لا يُدرَک بوَهم، ولا يُقدَّر بفهم... ولا يُحَدّ بأينٍ[4] .

5317- عنه عليه السلام: فتبارک اللَّه الذي لا يبلغه بُعدُ الهمم، ولا يناله غوص الفطن وتعالي الذي ليس له وقت معدود، ولا أجل ممدود، ولا نعت محدود[5] .

5318- عنه عليه السلام: الذي لا يدرکه بُعدُ الهمم، ولا يناله غوص الفِطن، الذي ليس لصفته حدّ محدود، ولا نعت موجود، ولا وقت معدود، ولا أجل ممدود[6] .

5319- عنه عليه السلام: وحدَّ الأشياء کلّها عند خلقه، إبانةً لها من شبهه، وإبانة له من شبهها[7] .



صفحه 136.





  1. نهج البلاغة: الخطبة 186، الاحتجاج: 476:1 و 116:477.
  2. نهج البلاغة: الخطبة 163، بحارالأنوار: 35:306:4.
  3. الکافي: 7:142:1، التوحيد: 1:33 کلاهما عن الحارث الأعور، بحارالأنوار: 14:266:4.
  4. نهج البلاغة: الخطبة 182 عن نوف البکالي، بحارالأنوار: 40:314:4.
  5. الکافي: 1:135:1 عن محمّد بن أبي عبداللَّه ومحمّد بن يحيي جميعاً رفعاه إلي الإمام الصادق عليه السلام، التوحيد: 3:42 عن عبدالرحمن عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام؛ المعيار والموازنة: 255.
  6. نهج البلاغة: الخطبة 1،الاحتجاج: 113:473:1، بحارالأنوار: 7:300:77 نقلاً عن عيون الحکمة والمواعظ و ج 5:247:4 وراجع المناقب للخوارزمي: 296:300.
  7. الکافي: 1:135:1 عن محمّد بن أبي عبداللَّه ومحمّد بن يحيي جميعاً رفعاه إلي الإمام الصادق عليه السلام، التوحيد: 3:42 عن الحصين بن عبدالرحمن عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام وزاد فيه «إيّاها» بعد «خلقه»، بحارالأنوار: 15:269:4.