الاوّل والآخر











الاوّل والآخر



5205- الإمام عليّ عليه السلام: الأوّل لا شي ء قبله، والآخر لا غاية له[1] .

5206- عنه عليه السلام: الأوّل الذي لا غاية له فينتهي، ولا آخر له فينقضي[2] .

[صفحه 116]

5207- عنه عليه السلام: الأوّل الذي لم يکن له قبل فيکون شي ء قبله، والآخر الذي ليس له بعد فيکون شي ء بعده[3] .

5208- عنه عليه السلام: لا تصحبه الأوقات، ولا ترفده الأدوات، سبق الأوقاتَ کونُه، والعدمَ وجودهُ، والابتداءَ أزلُه... منعتها «منذ» القدمة، وحمتها «قد» الأزليّة[4] .

5209- عنه عليه السلام: لم يتقدّمه وقت ولا زمان[5] .

5210- عنه عليه السلام: الذي ليس له وقت معدود، ولا أجل ممدود، ولا نعت محدود؛ سبحان الذي ليس له أوّل مبتدأ، ولا غاية منتهي، ولا آخر يفني[6] .

5211- عنه عليه السلام: ليس لأوّليّته ابتداء، ولا لأزليّته انقضاء، هو الأوّل ولم يزل، والباقي بلا أجل... لا يقال له: «متي؟» ولا يُضرب له أمد ب «حتي»... قبل کلّ غاية ومُدّة، وکلّ إحصاء وعِدّة[7] .

5212- عنه عليه السلام: قبل کلّ شي ء لا يقال شي ء قبله، وبعد کلّ شي ء لا يقال له بعد... موجود لا بعد عدم[8] .

[صفحه 117]

5213- عنه عليه السلام: لا أمد لکونه، ولا غاية لبقائه[9] .

5214- عنه عليه السلام: الحمد للَّه الکائن قبل أن يکون کرسيّ أو عرش، أو سماء أو أرض، أو جانّ أو إنس[10] .

5215- عنه عليه السلام: الحمد للَّه الذي لم تسبق له حالٌ حالاً، فيکون أوّلاً قبل أن يکون آخراً[11] .

5216- عنه عليه السلام: الحمد للَّه الأوّل فلا شي ء قبله، والآخر فلا شي ء بعده[12] .

5217- عنه عليه السلام: الحمد للَّه الأوّل قبل کلّ أوّل، والآخر بعد کلّ آخر، وبأوّليّته وجب أن لا أوّل له، وبآخريّته وجب أن لا آخر له[13] .

5218- عنه عليه السلام: الذي ليست في أوّليّته نهاية، ولا لآخريّته حدّ ولا غاية، الذي لم يسبقه وقت، ولم يتقدّمه زمان[14] .

5219- عنه عليه السلام: الذي لم يزل ولا يزال وحدانيّاً أزليّاً قبل بدء الدهور، وبعد صروف الاُمور، الذي لا يبيد ولا ينفد[15] .

[صفحه 118]

5220- عنه عليه السلام: لا يزول أبداً ولم يزل، أوّلٌ قبل الأشياء بلا أوّليّة، وآخرٌ بعد الأشياء بلا نهاية[16] .

5221- الإمام الصادق عليه السلام: جاء حبر من الأحبار إلي أميرالمؤمنين عليه السلام فقال: يا أميرالمؤمنين، متي کان ربّک؟ فقال له: ثکلتک اُمّک! ومتي لم يکن حتي يقال: متي کان؟ کان ربّي قبل القَبْل بلا قَبْل، وبعد البَعْد بلا بَعْد، ولا غاية ولا منتهي لغايته، انقطعت الغايات عنده؛ فهو منتهي کلّ غاية[17] .



صفحه 116، 117، 118.





  1. نهج البلاغة: الخطبة 85.
  2. نهج البلاغة: الخطبة 94.
  3. نهج البلاغة: الخطبة 91، بحارالأنوار: 90:106:57.
  4. نهج البلاغة: الخطبة 186، بحارالأنوار: 6:30:57.
  5. نهج البلاغة: الخطبة 182 وراجع بحارالأنوار: 107:167:57.
  6. الکافي: 1:135:1 عن محمّد بن أبي عبداللَّه ومحمّد بن يحيي جميعاً رفعاه إلي الإمام الصادق عليه السلام، التوحيد: 3:42 عن الحصين بن عبدالرحمن عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام، الغارات: 172:1 عن إبراهيم بن إسماعيل اليشکري نحوه، بحارالأنوار: 15:269:4.
  7. نهج البلاغة: الخطبة 163، بحارالأنوار: 3:27:57.
  8. الکافي: 4:138:1 عن محمّد بن أبي عبداللَّه رفعه، التوحيد: 2:308 عن عبداللَّه بن يونس وکلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام، بحارالأنوار: 34:304:4.
  9. الکافي: 5:139:1 عن إسماعيل بن قتيبة عن الإمام الصادق عليه السلام، بحارالأنوار: 105:166:57.
  10. نهج البلاغة: الخطبة 182 عن نوف البکالي، بحارالأنوار: 40:314:4.
  11. نهج البلاغة: الخطبة 65، بحارالأنوار: 37:308:4.
  12. نهج البلاغة: الخطبة 96.
  13. نهج البلاغة: الخطبة 101.
  14. الکافي: 7:141:1، التوحيد: 1:31 کلاهما عن الحارث الأعور، بحارالأنوار: 14:265:4.
  15. الکافي: 1:136:1 عن محمّد بن أبي عبداللَّه ومحمّد بن يحيي جميعاً رفعاه إلي الإمام الصادق عليه السلام، التوحيد: 3:43 عن الحصين بن عبدالرحمن عن أبيه عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام وفيه «صرف» بدل «صروف» و«لا يفقد» بدل «لا ينفد»، بحارالأنوار: 15:271:4.
  16. نهج البلاغة: الکتاب 31، بحارالأنوار: 41:317:4؛ کنز العمّال: 44215:171:16 نقلاً عن وکيع والعسکري في المواعظ.
  17. الکافي: 5:89:1، التوحيد: 3:174، الأمالي للصدوق: 1041:769 کلّها عن أبي الحسن الموصلي، الاحتجاج: 126:496:1، بحارالأنوار: 1:283:3 وراجع الکافي: 4:89:1 و ص 6:90 و ح 8.