معرفة اللَّه بالحواسّ











معرفة اللَّه بالحواسّ



5077- الإمام عليّ عليه السلام- في صفة اللَّه سبحانه-: لا تلمسه لامسة، ولا تحسّه حاسّة[1] .

5078- الکافي عن عليّ بن عُقبة: سُئل أميرالمؤمنين عليه السلام: بِمَ عرفت ربّک؟ قال: بما عرّفني نفسه. قيل: وکيف عرّفک نفسه؟ قال: لا يُشبهه صورة، ولا يُحسّ بالحواسّ، ولا يقاس بالناس[2] .

[صفحه 88]

5079- الإمام عليّ عليه السلام: ظاهر لا بتأويل المباشرة، متجلّ لا باستهلال رؤية[3] .

5080- عنه عليه السلام: الرادع أناسيّ[4] الأبصار عن أن تناله أو تُدرکه[5] .

5081- عنه عليه السلام- مخاطباً اللَّه عزّ وجلّ-: لم ينتهِ إليک نظر، ولم يدرکک بصر. أدرکتَ الأبصار، وأحصيتَ الأعمال[6] .

5082- عنه عليه السلام- في صفة اللَّه سبحانه-: لم تقع عليه الأوهام فتقدّره شبحاً ماثلاً، ولم تدرکه الأبصار فيکون بعد انتقالها حائلاً... کلّت عن إدراکه طروف العيون، وقصرت دون بلوغ صفته أوهام الخلائق[7] .

5083- عنه عليه السلام- أيضاً-: لا تناله الأبصار من مجد جبروته؛ إذ حجبها بحجب لا تنفذ في ثخن کثافته، ولا تخرق إلي ذي العرش متانة خصائص سُتراته، الذي صدرت الاُمور عن مشيّته[8] .

5084- عنه عليه السلام: من حاز[9] عليه البصر والرؤية فهو مخلوق، ولابدّ للمخلوق من

[صفحه 89]

الخالق[10] .



صفحه 88، 89.





  1. الکافي: 7:142:1، التوحيد: 1:33 کلاهما عن الحارث الأعور، بحارالأنوار: 14:266:4.
  2. الکافي: 2:85:1، التوحيد: 2:285 کلاهما عن عليّ بن عقبة بن قيس بن سمعان بن أبي ربيحة مولي رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، المحاسن: 818:373:1 عن أبي ربيحة رفعه وفيه «بالقياس» بدل «بالناس»، بحارالأنوار: 8:270:3 و ج 105:61.
  3. الکافي: 4:138:1 عن محمّد بن أبي عبداللَّه رفعه، التوحيد: 2:308 عن عبداللَّه بن يونس وکلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام، بحارالأنوار: 34:304:4.
  4. أناسِيّ: جمع إنسان؛ وهو المثال الذي يُري في السواد (لسان العرب: 13:6).
  5. نهج البلاغة: الخطبة 91 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام، بحارالأنوار: 90:106:57 و ج 17:315:77.
  6. نهج البلاغة: الخطبة 160؛ جواهر المطالب: 351:1 وراجع بحارالأنوار: 424:95.
  7. الکافي: 141:1 و ص 7:142، التوحيد: 1:31 کلاهما عن الحارث الأعور، بحارالأنوار: 14:265:4.
  8. التوحيد: 13:52 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام، بحارالأنوار: 16:276:4.
  9. في بعض النسخ- کما في هامش المصدر-: «جاز».
  10. کفاية الأثر: 257 عن هشام عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام، بحارالأنوار: 34:54:4.