علم الذرّة











علم الذرّة



5654- الإمام عليّ عليه السلام: مؤلّف بين متعادياتها، ومفرّق بين متدانياتها، دالّة بتفريقها علي مفرّقها، وبتأليفها علي مؤلّفها، وذلک قوله تعالي: «وَ مِن کُلِّ شَيْ ءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّکُمْ تَذَکَّرُونَ»[1] [2] .

5655- عنه عليه السلام: وأمّا الجمادات فهو يمسکها بقدرته، ويمسک المتّصل منها أن يتهافت، ويمسک المتهافت منها أن يتلاصق[3] .

5656- عنه عليه السلام: أحال الأشياء لأوقاتها، ولَأَمَ بين مختلفاتها، وغرّز غرائزها،

[صفحه 296]

وألزمها أشباحها[4] .

5657- عنه عليه السلام: فأقام من الأشياء أوَدَها،[5] ونهج حدودها، ولاءَم بقدرته بين متضادّها، ووصل أسباب قرائنها[6] .



صفحه 296.





  1. الذاريات: 49.
  2. الکافي: 4:139:1 عن محمّد بن أبي عبداللَّه رفعه، التوحيد: 2:308 عن عبداللَّه بن يونس وکلاهما عن الإمام الصادق عليه السلام، الأمالي للمفيد: 4:256 عن محمّد بن زيد الطبري وفيه «متباعداتها» بدل «متعادياتها»، الأمالي للطوسي: 28:23 عن محمّد بن يزيد الطبري وفيه «متعاقباتها» بدل «متعادياتها» وکلاهما عن الإمام الرضا عليه السلام، تحف العقول: 65 وفيه «متقارباً بين متبايناتها» بدل «مفرّق بين متدانياتها» وليس فيه الآية، بحارالأنوار: 3:229:4.
  3. عيون أخبار الرضا: 30:282:1، علل الشرائع: 3:416، بشارة المصطفي: 213 کلّها عن محمّد بن زياد ومحمّد بن سيّار عن الإمام العسکري عن آبائه عليهم السلام، بحارالأنوار: 2:224:92.
  4. نهج البلاغة: الخطبة 1، الاحتجاج: 113:474:1.
  5. الأوَد: العوج (لسان العرب: 75:3).
  6. نهج البلاغة: الخطبة 91، التوحيد: 13:54 وفيه «ونَهّي معالم» بدل «ونهج» وکلاهما عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام، بحارالأنوار: 17:319:77.