آداب التأديب











آداب التأديب



5603- الإمام عليّ عليه السلام: لا أدب مع غضبٍ[1] .

5604- عنه عليه السلام: لا تکثر العتاب؛ فإنّه يورث الضغينة ويجرّ إلي البغضة، واستعتب من رجوت إعتابه[2] .

5605- عنه عليه السلام- في الحکم المنسوبة إليه-: إذا عاتبت الحدَث فاترک له موضعاً من ذنبه، لئلّا يحمله الإخراج[3] علي المکابرة[4] .

[صفحه 237]

5606- عنه عليه السلام: استصلاح الأخيار بإکرامهم، والأشرار بتأديبهم[5] .

5607- عنه عليه السلام: و لا تکوننّ ممّن لا تنفعه العِظة إلّا إذا بالغت في إيلامه، فإنّ العاقل يتّعظ بالآداب، والبهائم لا تتّعظ إلّا بالضرب[6] .

5608- عنه عليه السلام: إذا لوّحت للعاقل فقد أوجعته عتاباً[7] .

5609- عنه عليه السلام: عقوبة العقلاء التلويح، عقوبة الجهلاء التصريح[8] .

5610- عنه عليه السلام: التعريض للعاقل أشدّ عتابه[9] .

5611- عنه عليه السلام- في عهده إلي مالک الأشتر لمّا ولّاه علي مصر-: لا يکوننّ المحسن والمسي ء عندک بمنزلة سواءٍ، فإنّ ذلک تزهيد لأهل الإحسان في الإحسان، وتدريبٌ لأهل الإساءة علي الإساءة، فألزم کلّاً منهم ما ألزم نفسه، أدباً منک ينفعک اللَّه به وتنفع به أعوانک[10] .

5612- عنه عليه السلام: أزجر المسي ء بثواب المحسن[11] .

[صفحه 239]



صفحه 237، 239.





  1. غرر الحکم: 10529، عيون الحکم والمواعظ: 9654:531.
  2. تحف العقول: 84، کنز الفوائد: 93:1 وليس فيه «واستعتب من رجوت إعتابه»، غرر الحکم: 10412، عيون الحکم والمواعظ: 9424:519؛ کنز العمّال: 44215:181:16 نقلاً عن الوکيع والعسکري في المواعظ.
  3. کذا ورد في شرح نهج البلاغة بجميع طبعاته المتيسّرة لنا، ولعلّ الصحيح «الإحراج».
  4. شرح نهج البلاغة: 819:333:20.
  5. کشف الغمّة: 140:3، بحارالأنوار: 81:82:78.
  6. نهج البلاغة: الکتاب 31، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 117، تحف العقول: 83، کشف المحجّة: 233 عن عمر بن أبي المقدام عن الإمام الباقر عنه عليهاالسلام، نزهة الناظر: 41:59 وفيه «بالقليل» بدل «بالآداب»؛ دستور معالم الحکم: 64، کنز العمّال: 44215:180:16 نقلاً عن الوکيع والعسکري في المواعظ.
  7. غرر الحکم: 4103، عيون الحکم والمواعظ: 3104:136.
  8. غرر الحکم: 6328 و6329، عيون الحکم والمواعظ: 5776:339 و5777.
  9. غرر الحکم: 1161.
  10. تحف العقول: 130 وراجع نهج البلاغة: الکتاب 53.
  11. نهج البلاغة: الحکمة 177، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 110، عيون الحکم والمواعظ: 1827:75 وفيه «بفعل» بدل «بثواب».