سوره رعد











سوره رعد



39- قوله تعالي: «وَ فِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَوِرَ تٌ وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَ غَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَي بِمَآءٍ وَ حِدٍ» [الآية: 4].

403. ابن مردويه، عن جابر: سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم يقول: «يا عليّ، الناس من شجر شتّي، وأنا وأنت يا عليّ من شجرة واحدة»، ثمّ قرأ النبيّ صلي الله عليه وسلم: «وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَ غَيْرُ صِنْوَانٍ».[1] .

404. ابن مردويه، عن ابن عباس، أنّه سمع النبيّ صلي الله عليه وسلم يقول: «الناس من شجر شتّي، وأنا وأنت يا عليّ من شجرة واحدة»، ثمّ قرأ صلي الله عليه وسلم: «وَ فِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَوِرَتٌ» حتّي بلغ: «يُسْقَي بِمَآءٍ وَاحِدٍ».[2] .

40- قوله تعالي: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» [الآية: 7].

405. ابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لمّا نزلت «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ

[صفحه 266]

هَادٍ» وضع رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم يده علي صدره فقال: «أنا المنذر- وأومأ بيده إلي منکب عليّ رضي الله عنه فقال-: أنت الهادي يا عليّ، بک يهتدي المهتدون من بعدي».[3] .

406. ابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم: «أنا المنذر وعليّ هادي- وأشار بيده إلي عليّ وقال-: بک يهتدي المهتدون».[4] .

407. ابن مردويه، عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه: سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم يقول: ««إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ»- ووضع يده علي صدر نفسه، ثمّ وضعها علي صدر عليّ ويقول: «لِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»».[5] .

408. ابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنه في الآية، قال: «رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم المنذر، والهادي عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه».[6] .

[صفحه 267]

409. ابن مردويه، عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم المنذر، وأنا الهادي». وفي لفظ: «والهادي رجل من بني هاشم»، يعني: نفسه.[7] .

41- قوله تعالي: «أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَآ أُنزِلَ إِلَيْکَ مِن رَّبِّکَ الْحَقُّ» [الآية: 19].

410. ابن مردويه، عن ابن عباس قال: «أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَآ أُنزِلَ إِلَيْکَ مِن رَّبِّکَ الْحَقُّ» هو عليّ بن أبي طالب.[8] .

411. ابن مردويه عن أبي جعفر عليه السلام قال: هو عليّ.[9] .

42- قوله تعالي: «الَّذِينَء َامَنُواْ وَ تَطْمَل-نُّ قُلُوبُهُم بِذِکْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِکْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ» [الآية: 28].

412. ابن مردويه، عن عليّ، أنّ رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم لمّا نزلت هذه الآية: «أَلَا بِذِکْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ» قال: «ذاک من أحبّ اللَّه ورسوله، وأحبّ أهل بيتي

[صفحه 268]

صادقاً غير کاذب».[10] .

413. ابن مردويه، عن عليّ رضي الله عنه أنّ رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم لمّا نزلت هذه الآية: «أَلَا بِذِکْرِ اللَّهِ تَطْمَل-نُّ الْقُلُوبُ» قال: «ذاک من أحبّ اللَّه ورسوله، وأحبّ أهل بيتي صادقاً غيرکاذب، وأحبّ المؤمنين شاهداً وغائباً، ألا بذکر اللَّه يتحابون».[11] .

43- قوله تعالي: «الَّذِينَء َامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّلِحَتِ طُوبَي لَهُمْ وَ حُسْنُ مََابٍ»[الآية: 29].

414. ابن مردويه، عن محمّد بن سيرين قال: [طوبي]هي شجرة في الجنّة أصلها في حجرة عليّ، وليس في الجنّة إلّا وفيها غصن من أغصانها.[12] .

44- قوله تعالي: «وَ يَقُولُ الَّذِينَ کَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ کَفَي بِاللَّهِ شَهِيدَم ا بَيْنِي وَ بَيْنَکُمْ وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ» [الآية: 43].

415. ابن مردويه، عن ابن عباس في قوله تعالي: «وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ» قال: هو عليّ بن أبي طالب.[13] .

416. ابن مردويه، عن أبي جعفر في قوله تعالي: «وَ مَنْ عِندَهُ و عِلْمُ الْکِتَبِ» قال: عليّ بن أبي طالب.[14] .

[صفحه 269]


صفحه 266، 267، 268، 269.








  1. الدرّ المنثور، ج 4، ص 44، قال فيه: أخرج الحاکم وصححه، وابن مردويه، عن جابر بن عبداللَّه رضي الله عنه....

    ورواه ابن مردويه کما في توضيح الدلائل (ص 161) ومفتاح النجا (ص 40) وأرجح المطالب (ص 457) وکشف الغمّة (ج 1، ص 316) وکشف اليقين (ص 369).

    ورواه الحاکم النيسابوري في المستدرک (ج 2، ص 241)، قال: أخبرني الحسين بن عليّ التميمي، حدّثنا أبوالعباس أحمد بن محمّد، حدّثنا هارون بن حاتم، أنبأنا عبدالرحمان بن أبي حمّاد، حدّثني إسحاق بن يوسف، عن عبداللَّه بن محمّد بن عقيل، عن جابر بن عبداللَّه رضي الله عنه قال: سمعت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله و سلم يقول لعليّ: «يا عليّ، الناس من شجر شتّي وأنا وأنت من شجرة واحدة»، ثمّ قرأ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله و سلم: «وَ جَنَّتٌ مِّنْ أَعْنَبٍ وَ زَرْعٌ وَ نَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَ غَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَي بِمَآءٍ وَ حِدٍ» هذا صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.

    ورواه المتقي الهندي في کنز العمّال (ج 11، ص 608، ح 32944).

  2. توضيح الدلائل، ص 123.
  3. الدرّ المنثور، ج 4، ص 45، قال فيه: أخرج ابن جرير، وابن مردويه، وأبونعيم في المعرفة، والديلمي، وابن عساکر، وابن النجار، عن ابن عباس....

    ورواه ابن مردويه کما في مفتاح النجا (ص 39) وأرجح المطالب (ص 58) وروح المعاني (ج 13، ص 97) وفتح القدير (ج 3، ص 70) وکشف الغمّة (ج 1، ص 315).

    ورواه الطبري في تفسيره (ج 3، ص 72)، قال: حدّثنا أحمد بن يحيي الصوفي، قال: حدّثنا الحسن بن الحسين الأنصاري، قال: حدّثنا معاذ بن مسلم، حدّثنا الهروي، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: لما نزلت: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍوضع صلي الله عليه وسلم يده علي صدره فقال: «أنا المنذر «وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍ»- وأومأ بيده إلي منکب عليّ فقال-: أنت الهادي يا عليّ، بک يهتدي المهتدون بعدي».

    ورواه فخر الدين الرازي في تفسيره (ج 9، ص 14) وابن کثير في تفسيره (ج 4، ص 70).

  4. أرجح المطالب، ص 57.

    ورواه ابن عساکر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق (ج 2، ص 416، ح 923)، قال: وأخبرناه أبوطالب، أنبأنا أبوالحسن، أنبأنا أبومحمّد، أنبأنا أبوسعيد بن الأعرابي، أنبأنا أبوالعباس الفضل بن يوسف بن يعقوب بن حمزة الجعفي، أنبأنا الحسن بن الحسين الأنصاري في هذا المسجد- وهو مسجد حبة العرني- أنبأنا معاذ بن مسلم، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لما نزلت: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» قال النبيّ صلي الله عليه وسلم: «أنا المنذر، وعلي الهادي، بک يا عليّ، يهتدي المهتدون».

  5. الدرّ المنثور، ج 4، ص 45.

    ورواه ابن مردويه کما في أرجح المطالب (ص 57) وفتح القدير (ج 3، ص 70).

  6. الدرّ المنثور، ج 4، ص 45.

    ورواه ابن مردويه کما في توضيح الدلائل (ص 160).

  7. الدرّ المنثور، ج 4، ص 45، وقال فيه: أخرج عبداللَّه بن أحمد في زوائد المسند، وابن أبي حاتم، والطبراني في الأوسط، والحاکم وصححه، وابن مردويه، وابن عساکر، عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه....

    ورواه ابن عساکر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام من تاريخ دمشق (ج 2، ص 416، ح 922)، قال: أخبرنا أبوطالب عليّ بن عبدالرحمان، أنبأنا أبوالحسن الخلعي، أنبأنا أبومحمّد بن النحاس، أنبأنا أبوسعيد ابن الأعرابي، أنبأنا أبوسعيد عبد الرحمان بن محمّد بن منصور المحاربي، أنبأنا حسين بن عليّ الأشقر، أنبأنا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن المنهال، عن عباد بن عبداللَّه، عن عليّ، قال في قوله تعالي: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» قال عليّ: رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم المنذر، وأنا الهاد وقال (في ح 920): أخبرنا أبوعليّ بن السبط، أنبأنا أبومحمّد الجوهري حيلولة: وأخبرنا أبوالقاسم بن الحصين، أنبأنا أبوعليّ بن المذهب، قالا: أنبأنا أبوبکر القطيعي، أنبأنا عبداللَّه بن أحمد، حدّثني عثمان بن أبي شيبة، أنبأنا مطلب بن زياد [عن السدي ]عن عبد خير، عن عليّ في قوله: «إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هَادٍ» قال: رسول اللَّه صلي الله عليه وسلم المنذر، والهادي رجل من بني هاشم.

  8. تأويل الآيات الظاهرة، ج 1، ص 231.
  9. کشف الغمّة، ج 1، ص 317.
  10. أرجح المطالب، ص 87.
  11. الدرّ المنثور، ج 4، ص 58.
  12. توضيح الدلائل، ص 145.

    ورواه ابن مردويه کما في مفتاح النجا (ص 40) وأرجح المطالب (ص 83) وکشف الغمّة (ج 1، ص 323) وکشف اليقين (ص 394).

    ورواه القرطبي في تفسيره (ج 9، ص 317)، قال: وقال ابن عبّاس: «طوبي» شجرة في الجنّة أصلها في دار عليّ، وفي دار کل مؤمن غصن.

    ورواه السيوطي في الدرّ المنثور (ج 4، ص 59)، قال: أخرج ابن أبي حاتم، عن ابن سيرين رضي الله عنه قال: شجرة في الجنّة أصلها في حجرة عليّ، وليس في الجنّة حجرة إلّا ومنها غصن من أغصانها.

  13. مفتاح النجا، ص 40.

    ورواه ابن مردويه کما في کشف الغمّة (ج 1، ص 324).

  14. توضيح الدلائل، ص 161.

    روي القرطبي في تفسيره (ج 9، ص 236)، قال: وقال عبداللَّه بن عطاء: قلت لأبي جعفر بن عليّ بن الحسين ابن عليّ بن أبي طالب- رضي اللَّه عنهم-: زعموا أن الّذي عنده علم الکتاب «عبداللَّه بن سلام» فقال: إنّما ذلک عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه. وکذلک قال محمّد بن الحنفية.

    قال: وذکر الثعلبي: وکيف يکون عبداللَّه بن سلام وهذه السورة مکيّة؟ وابن سلام ما أسلم إلّا بالمدينة؟!.