ما روي عن أبي ذرّ وابن مسعود











ما روي عن أبي ذرّ وابن مسعود



[الخطيب]: أنا أبو طاهر إبراهيم بن محمّد بن عمر بن يحيي العلوي. (ح) و [ابن المغازلي]: أنا أبو غالب محمّد بن أحمد بن سهل النحوي - إذناً - أنّ أبا طاهر إبراهيم بن محمّد بن يحيي العلوي حدّثهم؛ قال: أخبرنا أبو المفضّل محمّد بن عبد الله بن محمّد [بن عبيد الله بن المطّلب، مغ] الشيباني، نا محمّد بن محمود ابن بنت الأشجّ الکندي الکوفي نزيل أسکران - مغ: أسوان - سنة ثماني عشرة وثلاثمائة، نا محمّد بن عنبس بن هشام الناشري، نا إسحاق بن يزيد، ثني عبد المؤمن بن القاسم، عن صالح بن ميثم، عن يريم بن العلاء، عن أبي ذرّ، قال: قال رسول الله: «مثل عليّ فيکم - أو قال: في هذه الأُمّة - کمثل الکعبة المستورة - مغ: المشهورة - النظر إليها عبادة، والحجّ إليها فريضة».

وأخرجه ابن عساکر في تاريخه من طريق الخطيب. وقال ابن المغازلي: قال محمّد بن عبد الله بن المطّلب: ذاکرت به أبا العبّاس بن عقدة الحافظ، فاستحسنه، وقال لي: يريم بن العلاء، يکنّي أبا العلاء، حدّث عن أبي ذرّ وقيس بن سعد، شهد مع عليّ مشاهده، ثمّ مات في حبس الحجّاج، حدّث عنه أبو إسحاق وعمران وصالح بنو ميثم[1] .

[الطبراني]: ثنا محمّد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا أحمد بن بديل اليامي، ثنا يحيي بن عيسي. (ح) و [أبونعيم]: ثنا أبو الهيثم أحمد بن محمّد بن غوث الهمداني، ثنا الحسن بن حباش، ثنا هارون بن حاتم، ثنا يحيي بن عيسي الرملي (ح) و [الحاکم]: ثناه عبد الباقي بن قانع الحافظ، ثنا صالح بن مقاتل بن صالح، ثنا محمّد بن عبد بن عتبة، ثنا عبد الله بن محمّد بن سالم، ثنا يحيي بن عيسي الرملي. (ح) و [الخطيب]: أنا الحسن ابن أبي بکر، ثنا محمّد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي - إملاء - ثنا الهيثم بن خلف، ثنا عليّ بن المثنّي الطهوي، ثنا عاصم بن عامر البجلي، ثني يحيي بن عيسي الرّملي. (ح) و [ابن المغازلي]: أنا أحمد بن محمّد، ثنا الحسين بن محمّد ابن الحسين، ثنا محمّد بن محمود، ثنا أحمد بن الحسين، الصوفي، ثنا أبو بشر هارون بن حاتم الملائي، ثنا يحيي بن عيسي الرّملي. (ح) و [ابن عساکر]: أنا أبو القاسم زاهر بن طاهر، أنا محمّد بن عبد الرّحمن الفقيه، أنا أبو بکر أحمد بن الحسين بن مهران، أنا أبو بکر محمّد بن أحمد القاضي ببعلبک، نا أبو عمر سعيد بن محمّد الهمداني، نا أبو علي الحسن بن عبد الله بن ترنجة، نا هارون بن حاتم، نا أبو أُسامة. (ح) و [أيضا]: من طريق الجعابي؛ نا أبو الحسن أحمد بن الحسين بن إسحاق المدائني، نا هارون ابن حاتم، نا يحيي بن عيسي. (ح) و [أيضاً]: من طريق الخطيب؛ أنا أحمد المؤدّب الزعفراني، أنا محمّد بن عبد الله بن محمّد بن صالح الأبهري، نا عبد الله بن زيدان، نا الحسن بن صابر، نا يحيي بن عيسي، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: قال رسول الله: «النظر إلي وجه عليّ عبادة».

ولفظ الجعابي وابن المغازلي: «النظر إلي عليّ عبادة».

ولفظ الخطيب في تالي التلخيص: «النظر إلي البيت عبادة، والنظر إلي وجه عليّ عبادة».

[الحاکم]: ثنا أبو بکر محمّد بن أحمد بن عيسي القارئ، ثنا المسيّب بن زهير الضبّي، ثنا عاصم بن عليّ، ثنا المسعودي، عن عمرو بن مرّة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله: «النظر إلي وجه عليّ عبادة».

وصحّحه الحاکم، وتابعه الذّهبي، بعد أن حکم بوضع طريق الرّملي. وأورده الهيثمي في المجمع، وقال: رواه الطبراني، وفيه أحمد بن بديل اليامي، وثّقه ابن حبّان، وقال: مستقيم الحديث، وابن أبي حاتم، وفيه ضعف، وبقيّة رجاله رجال الصحيح. ونقله ابن حجر في الصواعق، وقال: إسناده حسن. وذکره السيوطي في الصغير، وبجنبه علامة الصحّة، کما في النسخة المطبوعة مع فيض القدير وغيره من نسخ الجامع. وأمّا في النسخة الدّمشقيّة، فبدّله المحقّق بکلمة (موضوع). هذا مع أنّ السّيوطي، وعد في أوّل کتابه هذا أن لا يذکر فيه الأحاديث الضعيفة، فضلاً عن الموضوعة[2] .

وأخرجه ابن الجوزي من طريق أبي نعيم، وأعلّه بيحيي بن عيسي الرملي. وأورده السيوطي في اللآلي؛ عن الطبراني، ثمّ قال: {له متابع عن الأعمش؛ قال الشيرازي في الألقاب: نا أبو علي زاهر بن أحمد، ثنا أبو عبد الله محمّد بن مخلد، ثنا أحمد بن الحجّاج بن الصلت، ثنا محمّد بن مبارک أشتويه، ثنا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، به.

وقال أبونعيم في فضائل الصحابة: ثنا محمّد بن الحسين بن أبي الحسين، ثنا أحمد بن جعفر بن أصرم، ثنا علي بن المثنّي، ثنا عاصم بن عمر البجلي، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: قال رسول الله: «النظر إلي وجه عليّ عبادة».

قال أبو نعيم: رواه عبيد الله بن موسي ومنصور بن أبي الأسود ويحيي ابن عيسي الرملي، عن الأعمش، مثله.

[ابن عساکر]: عن جماعة، قالوا: أنا أبو الحسن الحربي، أنا أبو بکر الحسن بن هارون بن ثابت الصباحي في أرجاء عبد الملک، نا أحمد بن الحجّاج الکوفي، وهو ابن الصلت، نا محمّد بن المبارک، نا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: قال رسول الله: «النظر إلي وجه عليّ عبادة»[3] .

فعلي هذا يکون المتابعون ليحيي بن عيسي، عن عبد الرزّاق ثلاثة أشخاص؛ منصور بن أبي الأسود، وعاصم بن عمرو، وعبيد الله بن موسي. وقد رأيت متابعة عبد الرزّاق من قِبَل عمرو بن مرّة عند الحاکم. وله متابعة أُخري، أخرجها ابن عساکر؛ عن الأعمش، عن أبي وائل، عن ابن مسعود. وستري ورود الحديث من طرق کثيرة عن جماعة کبيرة من الصحابة.

هذا، مع أنّ يحيي بن عيسي من رجال الصحيح، وترجمه البخاري في الکبير من دون أيّ جرح. وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما أقرب حديثه! وقال أبو داود: بلغني عن أحمد بن حنبل: أنّه يحسن الثناء عليه. وقال الدّوري عن ابن معين: ليس بشيء. وقال العجلي: ثقة، وکان فيه تشيّع. وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال أحمد بن سنان: قال أبو معاوية: اکتبوا عنه؛ فطالما رأيته عند الأعمش. وقال الحافظ في التقريب: صدوق، يخطئ، ورُمِي بالتشيّع. وقال ابن عراق: ويحيي الّذي في طريق حديث ابن مسعود؛ روي له مسلم وأبوداود والترمذي، ولمّا أورد الهيثمي الحديث في المجمع، أعلّه بأحمد بن بديل اليامي، وقال: ضعيف، ثمّ قال: وبقيّة رجاله رجال الصحيح. والله أعلم[4] .

[ابن عساکر]: أنا أبو الحسين الخطيب وأبو الحسن المقدسي، قالا: أنا أبو عبد الله بن أبي الحديد، أنا مسدّد بن عليّ، نا إسماعيل بن القاسم الحلبي، نا أبو أحمد العبّاس بن الفضل بن جعفر المکّي، نا أبو بکر محمّد ابن هارون بن حسّان المعروف بابن البرقي، نا حمّاد بن المبارک، نا أبو نعيم، نا الثوري، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، عن النبيّ، قال: «النظر إلي وجه عليّ بن أبي طالب عبادة».

وذکر الطبري حديث ابن مسعود في [الرياض]، ثم قال: أخرجه أبو الحسن الحربي. وعن عمرو بن العاص مثله، أخرجه الأبهري[5] .









  1. تاريخ دمشق: 42 / 355 - 356، مناقب عليّ: 106 - 107 ح: 149.
  2. المعجم الکبير: 10 / 76 - 77 ح: 10006، حلية الأولياء: 5 / 58، المستدرک: 4 / 118 - 119 ح: 4737 و 4738، وفي طبع: 3 / 141، تالي تلخيص المتشابه: 2 / 365 م: 228 ح: 221، تاريخ دمشق: 42 / 351، مناقب عليّ: 209 ح: 249، مجمع الزوائد: 9 / 119 وفي طبع: 9 / 157 ح:: 14694، فيض القدير: 6 / 299ح 9319، الجامع الصغير: 2 / 557 ح: 9319، وفي طبع دمشق: 2 / 948 ح: 9344، الصواعق المحرقة: 190، الرياض النضرة: 2 / 197. ترجمة أحمد بن بديل في الجرح والتعديل: 2 / 43 م: 17 قال فيه: ومحلّه الصدق.
  3. تاريخ دمشق: 42 / 351 - 352.
  4. رجال صحيح مسلم: 2 / 347 م: 1845، تاريخ الثقات للعجلي: 475 م: 1821، التاريخ الکبير: 8 / 296 م: 3063، الجرح والتعديل: 9 / 178 م: 739، تهذيب الکمال: 20 / 187 - 188 م: 7490، تهذيب التهذيب: 11 / 229 م: 7941، تنزيه الشريعة:

    1 / 383 ح: 106، الضعفاء والمتروکون للنسائي: 250 م: 661، المجروحين: 3 / 126، الکاشف للذهّبي: 2 / 372 م: 6225، تقريب التهذيب: 525 م: 7619.

  5. تاريخ دمشق: 42 / 352، الرياض النضرة: 2 / 197.