حرف (الحاء المهملة)











حرف (الحاء المهملة)



150 حارث بن عبدالرحمن بن سعد المثني الدمشقي مولي مروان بن الحکم أو مولي أبي الجلال، کذاب «کر 442: 3».

حامد بن آدم المروزي، کذاب ممن اشتهر بوضع الحديث «م 1 ص 208، م د ؟ 1 ص 37»

حباب بن حبلة الدقاق، کذاب «م 1 ص 208».

حبيب بن أبي حبيب أبومحمد المصري المتوفي 218 کاتب مالک، کان يضع الحديث کان من أکذب الناس، أحاديثه کلها موضوعة «يب 181: 2، م 1 ص 210، ت 90، لب 216، لي 1 ص 230 و 8، صه 60، م د ؟ 9 ص 74، طب 13 ص 396».

حبيب بن أبي حبيب الخرططي المروزي، کذاب کان يضع الحديث علي الثقات «م 1 ص 209، يب 2 ص 182، لي 1 ص 14».

155 حبيب بن جحدر، کذبه أحمد ويحيي «لم 2 ص 169».

حرب بن ميمون العبدي أبوعبدالرحمن البصري، مجتهد عابد هو أکذب الخلق توفي سنة بضع وثمانين ومائة «يب 2 ص 227، صه 63».

حسان بن غالب المصري، کان يقلب الاخبار ويروي عن الاثبات الملزقات لا تحل الرواية عنه إلا علي سبيل الاعتبار، له عن مالک أحاديث موضوعة «م 1 ص 223».

ألحسن بن الحسين بن عاصم الهسنجاني، قال محمد بن أيوب: کنا لا نشک نحن وعلي بن شهاب انه کذاب «لم 2 ص 200».

ألحسن بن دينار أبوسعيد التميمي، کذاب ليس بثقة «يب 2 ص 276، لم 2 ص 205، لي 2 ص 173».

160 ألحسن بن زياد أبوعلي اللؤلؤي الکوفي المتوفي 204، أحد الفقهاء من أصحاب

[صفحه 224]

أبي حنيفة کذاب خبيث متروک الحديث غير ثقة ولا مأمون «طب 7 ص 317، م 1 ص 228»

وقال إبن کثير في يه 5 ص 354 ترکه غير واحد من الائمة وصرح کثير منهم بکذبه.

ألحسن بن شبل الکرميني البخاري، شيخ کذاب من جملة من يضع الحديث «م 1 ص 229»

ألحسن بن عثمان أبوسعيد التستري، کذاب يضع الحديث ويسرقه «م 1 ص 233، لم 2 ص 220، لي 2 ص 193».

ألحسن بن الطيب البلخي المتوفي 307، حدث بما لم يسمع عن مطين کذاب حدث بأحاديث سرقها «م 1 ص 233».

ألحسن بن علي الاهوازي أبوعلي المتوفي 446، کذاب في الحديث والقراءة کان من أکذب الناس صنف کتابا أتي بالموضوعات وفضائح «م 1 ص 237، لي 1 ص 15».

165 ألحسن بن علي أبوعلي النخعي المعروف بأبي الاشنان، قال إبن عدي: رأيته ببغداد يکذب کذبا فاحشا ويحدث عن قوم لم يرهم، وکان يلزق أحاديث قوم تفردوا به علي قوم ليس عندهم «طب 7 ص 377، م 1 ص 236».

ألحسن بن علي بن زکريا أبوسعيد العدوي البصري المتوفي 317-8-9، شيخ قليل الحياء کذاب أفاک يضع الحديث علي رسول الله صلي الله عليه وسلم ويسرق الحديث و يلزقه علي قوم آخرين، ويحدث عن قوم لا يعرفون، وعامة ما حدث به( إلا القليل) موضوعات يتيقن انه هو الذي وضعه، کذاب علي رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول عليه مالم يقل، قال إبن حبان: لعله قد حدث عن الثقات بالاشياء الموضوعات ما يزيد علي ألف ديث «طب 7 ص 383، م 1 ص 236، بق 3 ص 32،هب 2 ص 281، لي 1 ص 226 و 59».

م ألحسن بن علي بن عيسي الازدي المعاني، وضاع روي عن مالک أحاديث موضوعة. کر 230: 4.

ألحسن بن عمارة بن المضرب أبومحمد الکوفي المتوفي 153، فقيه کبير کذاب ساقط متروک، وکان يضع الحديث قال شعبة: من أراد أن ينظر إلي أکذب الناس فلينظر إلي الحسن بن عمارة «طب 7 ص 349، م 1 ص 239، ارشاد الساري 73 و 6».

ألحسن بن عمرو بن سيف العبدي، کذاب متروک «يب 2 ص 311، م 1 ص 239».

[صفحه 225]

170 ألحسن بن غالب أبوعلي التميمي المعروف بابن مبارک المقري المتوفي 458، قال السمرقندي: کان کذابا «ظم 8 ص 243، يه 12 ص 94».

ألحسن بن غفير المصري العطار، کذاب کان يضع الحديث «م 1 ص 240».

م ألحسن بن محمد أبوعلي الکرماني الشرقي المتوفي 495، رحل في طلب الحديث وعني بجمعه وسمع الکثير وکان فيه دين وعبادة وزهد يصلي الليل لکنه روي مالم يسمع فافسد ما سمع، وکان المؤتمن أبونصر يقول: هو کذاب. ظم 9 ص 132.

م ألحسن بن يزيد المؤذن البغدادي، منکر الحديث عن الثقات يقلب الاسانيد ولا يشبه حديثه حديث أهل الصدق. طب 7 ص 452.

ألحسن بن واصل، کذاب «لي 2 ص 45» قد يقال: إنه هو إبن دينار.

175 ألحسين بن إبراهيم، کذاب دجال وضع الحديث، وضع أحاديث صلاة الايام والليالي «م 1 ص 248، لب 217».

ألحسين بن أبي السري «المتوکل» العسقلاني المتوفي 240، کذاب «م 1 ص 251، يب 2 ص 365، صه ص 72».

ألحسين بن حميد بن ربيع الکوفي الخزار المتوفي 282، کذاب ابن کذاب ابن کذاب«طب 8 ص 38، م 2 ص 280»

ألحسين بن داود أبوعلي البلخي المتوفي 282، وضاع ليس بثقة حديثه موضوع روي عن يزيد بن هارون عن حميد بن أنس نسخة أکثرها موضوع «طب 8 ص 44، م 1 ص 250، لي 2 ص 187».

ألحسين بن عبدالله بن ضميرة الحميري، کذاب متروک الحديث لا يساوي شيئا ليس بثقة ولا مأمون «م 1 ص 252»

180 ألحسين بن عبيدالله[1] العجلي أبوعلي، کان يضع الحديث علي الثقات. م 1 ص 253، طب 8 ص 56، نص 1 ص 143، مز 1 ص 206، لي 1 ص 164.

ألحسين بن علوان بن قدامة أبوعلي حدث ببغداد سنة 200، کذاب خبيث کان يضع الحديث. طب 8 ص 63، م 1 ص 254، ت 116 و 102 و 63، لي 1 ص 109

[صفحه 226]

وج 2 ص 119 و 65 و 50.

ألحسين بن الفرج الخياط، کذاب کان يسرق الحديث م 1 ص 255.

ألحسين بن قيس الملقب بحنش، کذاب أحاديثه منکرة جدا لا يکتب حديثه ت 90، لي 2 ص 13، م 1 ص 255.

م ألحسين بن محمد أبوعبدالله الخالع البغدادي المتوفي 422، قال أبوالفتح الصواف المصري: لم أکتب ببغداد عمن اطلق عليه الکذب من المشايخ غير أربعة أحدهم أبو عبدالله الخالع. طب 8 ص 106.

ألحسين بن محمد البزري المتوفي 423، کذاب أحد الاربعة المشايخ الکذابين ببغداد. طب 8 ص 107، م 1 ص 256.

حصن بن عمر أبوعمر الاحمسي الکوفي، کذاب منکر الحديث ليس بشئ. طب 8 ص 264.

حفص بن سليمان أبوعمر الاسدي البزار المتوفي 180 وقيل قريبا من 190، وهو حفص بن أبي داود القارئ نزيل بغداد، کذاب متروک يضع الحديث يحدث عن جمع أحاديث بواطل «طب 8 ص 188» وقال أبوحاتم: متروک لا يصدق. وقال إبن عدي: أحاديثه غير محفوظة. وقال إبن حبان: يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل «م 1 ص 261، م د ؟ 1 ص 313».

م حفص بن عمر الرفا، قال أبوحاتم: کذاب ذاهب الحديث، روي عن شعبة حديثا کذب فيه. لم 2 ص 327

حفص بن عمر بن دينار الايلي، قال أبوحاتم: کان شيخا کذابا. وقال العقيلي: يحدث عن الائمة بالبواطيل. وقال الساجي. کان يکذب. لم 2 ص 325.

190 حفص بن عمر الرازي، کان يکذب «2 ص 328».

م حفص بن عمر الحبطي الرملي نزيل بغداد، لم يکن بثقة ولا مأمون أحاديثه أحاديث کذب «طب 8 ص 201» وقال الازري: متروک. وقال إبن عدي: ليس له إلا اليسير وأحاديثه غير محفوظة. وقال: حدث بالبواطيل. لم 2 ص 326

حفص بن عمر قاضي حلب، کذاب يوصف بوضع الحديث، قال أبوحبان: يروي

[صفحه 227]

عن الثقات الموضوعات لا يحل الاحتجاج به «م 1 ص 264، ت 103، لي 1 ص 129».

م- حفيدة بن کثير بن عبدالله، کذاب قال الشافعي: رکن من أرکان الکذب. حاشية السندي علي سنن إبن ماجة 2 ص 148

ألحکم بن عبدالله أبوسلمة، کذاب کان يضع الحديث، روي عن الزهري عن إبن المسيب نحو خمسين حديثا لا أصل لها «کر 4 ص 394 م 1 ص 268 لي 1 ص 209، م د؟ 1 ص 136»

195 ألحکم بن عبدالله أبوعبدالله الايلي مولي الحارث بن الحکم بن أبي العاص،کذاب کان يفتعل الحديث، قال أحمد: أحاديثه کلها موضوعة «کر 4 ص 395، م 1 ص 268».

ألحکم بن عبدالله أبوالمطيع البلخي الفقيه صاحب أبي حنيفة، کذاب يضع وقال ابن عدي: هو بين الضعف، عامة ما يرويه لا يتابع عليه، توفي سنة 199 «لي 1 ص 20»

ألحکم بن مصقلة، قال الازدي: کذاب «لم 2 ص 339».

حماد بن عمرو النصيبي، کذاب کان يضع الحديث وضعا علي الثقات لا يحل کتب حديثه إلا علي متعجب، قال يحيي بن معين: إنه من المعروفين بالکذب ووضع الحديث «طب 8 ص 155، م 1 ص 280، م د ؟ 9 ص 317، لم 2 ص 351».

م- حماد بن أبي حنيفة إمام الحنفية نعمان بن ثابت الکوفي، کذبه جرير. وقال لقتيبة: قل له: مالک وللحديث ؟ إنما دأبک الخصومات. وقال إبن عدي: لا أعلم له رواية مستوية «لم 346: 2».

200 م- حماد بن أبي يعلي الديلمي الکوفي الشهير بحماد الراوية المتوفي 155، کان مشهورا بالکذب في الرواية وعمل الشعر وإضافته إلي المتقدمين حتي يقال: إنه أفسد الشعر «لم 2 ص 352».

م- حماد المکي، کان کذابا،» تحذير الخواص» ص 45.

حمزة بن أبي حمزة الجزري، کذاب يضع الحديث، منکر الحديث لا يساوي فلسا، عامة مروياته موضوعة «م 1 ص 284، يب 3 ص 29، لي 1 ص 239».

حمزة بن حسين الدلال المتوفي 428، کذاب «لم 2 ص 359»

[صفحه 228]

حميد بن الربيع أبوالحسن اللخمي الخزاز الکوفي المتوفي 358، قال يحيي بن معين: کذابوا زماننا أربعة: ألحسين بن عبدالاول. وأبوهشام الرفاعي. وحميد بن الربيع. والقاسم بن أبي شيبة. وقال: کذاب خبيث غير ثقة ولا مأمون. وقال إبن عدي: يسرق الحديث ويرفع الموقوف «طب 8 ص 164، م 1 ص 287، لم 2 ص 364، لي 2 ص 171».

حميد بن علي بن هارون القيسي. قال الحاکم: کذاب خبيث حدث بالبصرة بعد ثلاثمائة عن عبدالواحد بن غياث والشاذکوني بأحاديث موضوعة، وقال النقاش نحو ذلک «لم 2 ص 366»


صفحه 224، 225، 226، 227، 228.








  1. في ميزان الاعتدال للذهبي، عبدالله.