حرف (الالف )











حرف (الالف )



أبان (اباء) بن جعفر أبوسعيد البصري، کذاب کان يضع الحديث علي رسول الله صلي الله عليه وسلم. وقد وضع علي أبي حنيفة أکثر من ثلثمائة حديث ما حدث بها أبوحنيفة قط «م 1 ص 10، ت 120، لي 2 ص 13».

م أبان بن فيروز أبي عياش مولي عبدالقيس أبوإسماعيل البصري المتوفي 138، قال شعبة ردائي وخماري في المساکين صدقة إن لم يکن إبن أبي عياش يکذب في الحديث. وقال: لا يحل الکف عنه انه يکذب علي رسول الله صلي الله عليه وسلم. وقال أحمد إمام الحنابلة ليحيي بن معين وهو يکتب عن أبان نسخة: تکتب هذه وأنت تعلم أن أبان کذاب وقال شعبة: لان يزني الرجل خير من أن يروي عن أبان. وقال: لان أشرب من بول حماري أحب إلي من أن أقول حدثني أبان. لعله حدث عن انس باکثر من ألف و

[صفحه 210]

خمسمائة حديث ما لکثير شئ منها أصل. يب 1 ص 99.

إبراهيم بن أبي حية. کذاب «ت ص 30».

إبراهيم بن أبي الليث المتوفي 234 صاحب الاشجعي، کذاب وضاع متروک الحديث «طب 6 ص 196، م 1 ص 27».

5 إبراهيم بن أبي يحيي أبوإسحاق المدني المتوفي 184، کذاب يضع، عده النسائي من الکذابين المعروفين بوضع الحديث علي رسول الله «طب 13 ص 168، صه 18». إبراهيم بن أحمد الحراني الضرير، کان يضع الحديث «م 1 ص 10».

إبراهيم بن أحمد العجلي المتوفي 331، کان ممن يضع الحديث، ذکره إبن الجوزي وقال: وضع أحاديث فافتضح «م 1 ص 10، لم 1 ص 28».

إبراهيم بن اسحاق بن عيسي البغدادي، کذاب «ت 78».

إبراهيم بن البراء الانصاري المتوفي 224-5 حفيد أنس بن مالک، کذاب يحدث عن الثقات بالموضوعات لا يجوز ذکره إلا علي سبيل القدح فيه، قال إبن عدي، أحاديثه موضوعة «م 1 ص 26 و 12، ت 87».

10 م إبراهيم بن بکر الشيباني أبواسحاق الاعور نزيل بغداد، أحاديثه موضوعة. کان يسرق الحديث. طب 6 ص 46، لم 1 ص 40.

إبراهيم بن الحرات السمات معاصر الترمذي، کذاب، قال: ربما وضعت أحاديث «م 1 ص 36».

إبراهيم بن زکريا أبوإسحاق العجلي البصري، حديثه منکر حدث بالبواطيل ويأتي عن مالک بأحاديث موضوعة «م 1 ص 1 1».

إبراهيم بن صرمة الانصاري، کذاب خبيث يکذب علي الله وعلي رسوله «طب 6 ص 104،م 1 ص 19».

إبراهيم بن عبدالله بن خالد المصيصي، رجل کذاب يسرق الحديث أحاديثه موضوعة «م 1 ص 20».

15 إبراهيم بن عبدالله السفرقع المتوفي 361، کذاب يضع الحديث «م 1 ص 21 لم 1 ص 74»

[صفحه 211]

إبراهيم بن عبدالله المخزومي المتوفي 304. ليس بثقة حدث عن الثقات بأحاديث باطلة «م 1 ص 20».

إبراهيم بن عبدالله بن همام الصنعائي. کذاب وضاع «م 1 ص 21، ت 113، لي 2 ص 190».

إبراهيم بن علي الآمدي المتوفي 575. کان يکذب في حکاياته ويضع، وکان فقيها فاضلا «م 1 ص 24، لم 1 ص 86».

إبراهيم بن الفضل الاصبهاني أبومنصور البآر المتوفي 530. أحد الحفاظ کذاب. کان يقف في سوق اصفهان ويروي من حفظه بسنده وکان يضع في الحال، قال معمر: رأيته في السوق وقد روي مناکير بأسانيد الصحاح وکنت أتأمله مفرطا أظن أن الشيطان تبدي علي صورته «م 1 ص 25، هب 4 ص 95، لم 1 ص 89».

20 م إبراهيم بن مجشر أبوإسحاق البغدادي المتوفي 254، کذبه الفضل بن سهل وقال إبن عدي: يسرق الحديث. طب 6 ص 185.

إبراهيم بن محمد العکاشي. کان کذابا «م 1 ص 29».

إبراهيم بن منقوش الزبيدي. قال الازدي: کان يضع الحديث «م 1 ص 31، لي 1 ص 165».

إبراهيم المهاجر المدني. کذاب ت ص 18

إبراهيم بن مهدي الابلي (بالضم) أبواسحاق البصري المتوفي 208. قال الازدي کان يضع الحديث مشهور بذاک (م 1 ص 32، صه ص 29 يب 1 ص 170)

25 م إبراهيم بن نافع الجلاب. بصري کذاب. يب 1 ص 175، لم 1 ص 117

إبراهيم بن هدبة أبوهدبة البصري. کذاب خبيث حدث بالاباطيل، ووضع علي انس، کان رقاصا بالبصرة يدعي إلي العرائس فيرقص لهم وکان يشرب المسکر، بقي إلي سنة مائتين (طب 6 ص 201، م 1 ص 33، ت ص 73 و 69، لي 2 ص 245 و 233 102 و 58، لم 1 ص 120).

إبراهيم بن هراسة الشيباني الکوفي. ليس بثقة ولا يکتب حديثه، متروک کذاب «لم 1 ص 121».

[صفحه 212]

إبراهيم بن هشام الغسائي المتوفي 237. کذاب «کر 2: 307، لم 1 ص 122».

إبراهيم بن يحيي بن زهير المصري. کان يکذب ويرکب الاسانيد «لم 1 ص 124»

30 أبرد بن أشرس. کذاب وضاع «م 1 ص 36، لي 1 ص 129».

أحمد بن إبراهيم المزني. کان يضع الحديث ويدور بالساحل، له نسخة موضوعة «م 1 ص 38، ت ص 36».

أحمد بن إبراهيم بن موسي. کذاب لا تحل الرواية عنه «ت 55».

أحمد بن أبي عمران الجرجاني المتوفي بعد 360. کان يضع الحديث «م 1 ص 58»

أحمد بن أبي يحيي الانماطي. کذاب له غير حديث منکر عن الثقات «م 1 ص 76»

35 م أحمد بن أحمد أبوالعباس البغدادي الحنبلي المتوفي 615 حافظ مکثر کذبه إبن الاخضر. هب 5 ص 62.

أحمد بن إسماعيل أبوخذافة السهمي المتوفي 259 صاحب مالک بن انس. کذاب کل شئ تقول له يقول، حدث عن مالک وعن غيره بالبواطيل «طب 4 ص 23، م 1 ص 39، يب 1 ص 16».

أحمد بن بکر البالسي أبوسعيد ابن بکرويه. کان يضع الحديث «م 1 ص 40» أحمد بن ثابت الرازي فرخويه. لا يشکون انه کذاب» 1 ص 143».

أحمد بن جعفر بن عبدالله السمسار أحد مشايخ الحافظ أبي نعيم مشهور بالوضع «م 1 ص 41، هب 2 ص 372».

40 أحمد بن جعفر بن عبدالله بن يونس. مشهور بالوضع ليس بشئ «م 1 ص 41».

أحمد بن حامد السمرقندي. کان يکذب ويحدث عمن لم يلحقه مات بعد الستين وثلاثمائة «م 1 ص 42».

أحمد بن الحسن بن أبان المصري من کبار شيوخ الطبراني. کان کذابا دجالا يضع الحديث علي الثقات «م 1 ص 42، ت 108 و 65 لي 1: 295».

أحمد بن الحسن بن القاسم الکوفي المتوفي 262. کذاب يضع الحديث علي الثقات «م 1 ص 42، ت 114 و 9، ظم 5 ص 34».

أحمد بن الحسين بن إقبال المقدسي أبوبکر الصائد المتوفي 532.

[صفحه 213]

کذاب ظهر کذبه فترکه الناس «م 1 ص 44، لم 1 ص 158».

45 أحمد بن الحسين أبوالحسين بن السماک الواعظ المتوفي 424. قال أبوالفتح المصري: لم اکتب ببغداد عمن اطلق عليه الکذب من المشايخ غير أربعة أحدهم أبوالحسين ابن السماک. وکذبه إبن أبي الفوارس «طب 4 ص 111، ظم 8 ص 76، م 1 ص 43».

أحمد بن خليل النوفلي القومسي المتوفي 310. کذاب يروي عمن لم يخلق «لم 1 ص 167»

أحمد بن داود إبن اخت عبدالرزاق. من أکذب الناس، عامة أحاديثه مناکير «م 1 ص 45».

أحمد بن داود بن عبدالغفار الحراني. کان کذابا يضع الحديث «ت 30 و 2 م 1 ص 45، لي 2 ص 174 و 22».

أحمد بن سليمان القرشي. متروک کذاب «م 1 ص 48، لي 2 ص 74».

50 م أحمد بن سليمان- أبي سليمان- أبوجعفر القواريري البغدادي. قال أبوالفتح الحافظ: کذاب يکذب علي حماد بن سلمة. وقال الخطيب: کذب هذا الشيخ ظاهر يغني عن تعديل روايته بجواز دخول السهو عليه وإلحاق الوهم به. ثم ذکر شواهد علي کذبه فيقول: وفي بعض ما ذکرنا دلالة کافية علي بيان حاله وظهور اختلاطه. طب 4 ص 177 -174.

أحمد بن صالح أبوجعفر الشمومي المصري نزيل مکة. کذاب وضاع صلف «يب 1 ص 42، لم 1 ص 186».

أحمد بن طاهر بن حرملة المصري المتوفي 292. کذاب حدث عن جده عن الشافعي بحکايات بواطيل، کان أکذب البرية يکذب في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا روي، ويکذب في حديث الناس إذا حدث عنهم «م 1 ص 50 لم 1 ص 189».

أحمد بن عبدالجبار الکوفي 271-2. کذاب «يب 1 ص 51، م 1 ص 53».

أحمد بن عبدالرحمن ابن الجارود الرقي. کذاب وضاع. طب 2 ص 247، م 1 ص 55، لي 2 ص 172.

[صفحه 214]

55 أحمد بن عبدالله الشاشي. کذاب «م 1 ص 52».

أحمد بن عبدالله الهيثمي المؤدب أبوجعفر المتوفي 271. کان يضع الحديث. طب 4 ص 220، م 1 ص 51.

أحمد بن عبدالله الشيباني أبوعلي الجويباري. کذاب يضع الحديث دجال، قال البيهقي:

فإني أعرفه حق المعرفة بوضع الاحاديث علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقد وضع عليه أکثر من ألف حديث وسمعت الحاکم يقول: هذا کذاب خبيث وضع کثيرا في فضائل الاعمار، لا تحل رواية حديثه بوجه. وقال السيوطي: وضع الوف أحاديث للکرامية، وقال إبن حبان: دجال من الدجاجلة، روي عن الائمة الوف أحاديث ما حدثوا بشئ منها وعن الحافظ السري: إنه ومحمد بن تميم ومحمد بن عکاشة وضعوا عشرة آلاف حديث» طب 3 ص 295، ألتذکار ص 155، م 1 ص 51، ت ص 38، لب ص 213، لم 1 ص 193، ج 5 ص 188، لي 1 ص 21.

م- أحمد بن عبدالله أبوبکر الضرير. أخرج الخطيب في تاريخ بغداد 4 ص 232 باسناده عن أنس رفعه: أتاني جبرئيل وعليه قباء أسود وخف أسود ومنطقة وقال: يا محمد هذا زي بني عمک من بعدک. فقال: هذا حديث باطل إسناده کلهم ثقات غير الضرير والحمل فيه عليه. أحمد بن عبدالله بن محمد أبوالحسن البکري، کذاب دجال واضع القصص التي لم تکن قط، فما أجهله وأقل حياءه «م 1 ص 53»

60 أحمد بن عبدالله أبوعبدالرحمن الفارياناتي. کان وضاعا مشهورا بالوضع «لم 1 ص 194 لي 1 ص 359، ج 2 ص 44».

أحمد بن عبيدالله أبوالعز بن کادش المتوفي 556. مشهور من الشيوخ کان مخلطا کذابا لا يحتج بمثله، وللائمة فيه مقال. قال إبن عساکر: قال لي أبوالعز وسمع رجلا قد وضع في حق علي حديثا: ووضعت أنا في حق أبي بکر حديثا، بالله أليس فعلت جيدا؟ لم 1 ص 218.

أحمد بن عصمة النيسابوري. متهم هالک روي خبرا موضوعا هو آفته «م 1 ص 56». قال الاميني: يأتي خبره الموضوع في الموضوعات.

[صفحه 215]

أحمد بن علي بن أحمد بن صبيح، کان يکذب کثيرا کان في حدود 520 «م 1 ص 58، لم 1 ص 234».

أحمد بن علي بن الحسن بن شقيق أبوبکر المروزي. کان يضع الحديث «لي 1 ص 129».

65 م أحمد بن علي بن الحسن بن منصور الاسد آباذي المقري. قدم دمشق وحدث بها،کان شيخا کذابا يدعي مالم يسمع.

م أحمد بن علي بن سلمان[1] المروزي. متروک يضع الحديث «طب 303: 4».

أحمد بن عيسي العسکري المتوفي 243. کذاب «يب 1 ص 65».

أحمد بن عيسي اللخمي المتوفي 273. کذبه إبن طاهر «يب 1 ص 66».

أحمد بن عيسي الهاشمي. کذاب «م 1 ص 60» لعله العسکري.

70 أحمد بن عيسي الخشاب التنبسي المتوفي 293. کذاب يضع الحديث، حدث بأحاديث موضوعة «م 1 ص 59، لم 1 ص 241، ت ص 39، هب 2 ص 366».

أحمد بن الفرج أبوعتبة الحجازي المتوفي 271. کذاب لم يسمع منه شئ «طب 4 ص 341»

أحمد بن محمد بن محمد أبوالفتوح الغزالي الطوسي الواعظ المفوه المتوفي 520 أخو أبي حامد. کان يضع، والغالب علي کلامه التخليط والاحاديث الموضوعة، وکان يتعصب لابليس ويعذره «ظم 9 ص 260، يه 12 ص 196، م 1 ص 71».

أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشد؟ ن أبوجعفر المصري المتوفي 292. کان من حفاظ الحديث، کذاب يدخل الحديث علي شيوخه وهو ممن يکتب حديثه مع ضعفه[2] وقال إبن عدي: کذبوه وأنکرت عليه أشياء، وکان آل بيت رشدين خصوا بالضعف من أحمد إلي رشدين «کر ص 455، م 1 ص 63، لم 1 ص 258».

أحمد بن محمد بن حرب اللخمي الجرجاني. کان يتعمد الکذب ويضع «م 1 ص 63، لي 1 ص 3»

[صفحه 216]

75 أحمد بن محمد بن الحسن المقري المتوفي 380، کذاب لم يکن في الحديث ثقة وکان يظهر النسک والصلاح «طب 4 ص 429، م 1 ص 63».

أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلس أبوالعباس الحماني المتوفي 332-8، وضاع لم يکن في الکذابين أقل حياء منه صنف في مناقب أبي حنيفة أحاديث باطلة کلها موضوعة وأخرج عن الثقات أخبارا کلها کذب «طب 4 ص 207 وج 5 ص 34، ظم 6 ص 157، م 1 ص 66، يه 11 ص 131، کر 2 ص 56، لم 269:1، لي 2 ص 142 و 42»

أحمد بن محمد بن علي أبوعبدالله الصيرفي المعروف بابن الابنوسي المتوفي 394،کان ممن يتعمد الکذب «طب 5 ص 70».

أحمد بن محمد بن علي بن حسن بن شقيق المروزي، کان يضع الحديث «م 1 ص 69، لم 1 ص 287، لي 1 ص 129».

أحمد بن محمد بن عمر أبوسهل الحنفي اليمامي نزيل بغداد، کذاب وضاع متروک الحديث قال المطرز: کتبت عنه خمسمائة حديث ليس عند الناس منه حرف «طب 5 66، کر 2 ص 69، م 1، لي 1 ص 247، ج 2 ص 26».

80 أحمد بن محمد بن عمرو أبوبشر الکندي المروزي نزيل بغداد المتوفي 323، کان فقيها مجودا في السنة وفي الرد علي أهل البدع، وکان حافظا عذب اللسان، ولکنه کان يضع الاحاديث عن أبيه عن جده وعن غيرهم، يکذب ويضع الحديث علي الثقات، وله من النسخ الموضوعة شئ کثير «طب 5 ص 74» وقال إبن حبان: کان ممن يضع المتون ويقلب الاسانيد فاستحق الترک، لعله قد قلب علي الثقات أکثر من عشرة آلاف حديث کتبت أنا منها أکثر من ثلاثة آلاف حديث لم أشک أنه قلبها. وقال الدارقطني: کان يضع الحديث وکان عذب اللسان حافظا «م 1 ص 70، بق 3 ص 23» وفي هب 2 ص 298: هو أحد الوضاعين الکذابين مع کونه محدثا إماما في السنة والرد علي المبتدعة.

أحمد بن محمد بن غالب الباهلي أبوعبدالله المتوفي 275 غلام الخليل، من کبار الزهاد ببغداد کذاب وضاع، قال الحافظ إبن عدي: سمعت أبا عبدالله النهاوندي بحران في مجلس أبي عروبة يقول: قلت لغلام الخليل: ما هذه الاحاديث الرقائق التي تحدث بها؟

[صفحه 217]

قال: وضعناها لنرقق بها قلوب العامة.

ما أظهر أبوداود السجستاني تکذيب أحد إلا في رجلين: ألکديمي. وغلام خليل. فذکر أحاديث ذکرها في الکديمي انها کذب. وذکر غلام خليل فقال: ذاک- يعني صاحب الزنج- کان دجال البصرة وأخشي أن يکون هذه- يعني غلام خليل- دجال بغداد ثم قال: قد عرض علي من حديثه فنظرت في أربعمائة حديث أسانيدها ومتونها کذب کلها «طب 5 ص 79، ظم 5 ص 95، لم 1 ص 273، لي 1 ص 200، ج 2 ص 1 9».

م قال الاميني: والعجب العجاب ان رجلا هذه سيرته وهذه ترجمته غلقت بموته أسواق مدينة السلام وحمل نعشه إلي البصرة ودفن هناک وبنيت علي قبره قبة کما في تاريخ بغداد والمنتظم لابن الجوزي.

أحمد بن محمد بن الفضل القيسي. کان يضع الحديث، قال إبن حبان: خرجت إلي قريته فکتبت عند شبيها بخسمائة حديث کلها موضوعة «إلي أن قال»: ولعل هذا الشيخ قد وضع علي الائمة المرضيين أکثر من ثلاثة آلاف حديث «م 1 ص 70, ت ص 70 و 67 و 45 و 41».

أحمد بن محمد بن مالک. کان يضع الحديث «ت ص 47».

م أحمد بن محمد بن مصعب، أحد الوضاعين. کر 154: 5

أحمد بن محمد بن هارون أبوجعفر البرقي، کذاب کان يهم في الحديث «م 1 ص 71».

أحمد بن مروان الدينوري المالکي المتوفي 333 صاحب المجالسة. قال الدارقطني في غرائب مالک: کان يضع الحديث «لم 1 ص 309».

أحمد بن منصور أبوالسعادات، ملحد کذاب ومن وضعه حديث يقول فيه: و بين يدي الرب لوح فيه أسماء من يثبت الصورة والرؤية والکيفية فيباهي بهم الملائکة«م 1 ص 75، لي 1 ص 14».

أحمد بن موسي أبوالحسن ابن أبي عمران الجرجاني الفرضي المتوفي بعد 368، أحد الحفاظ کذاب کان يضع الحديث ويرکب الاسانيد علي المتون، روي مناکير عن شيوخ مجاهيل لم يتابع عليها فکذبوه «م 1 ص 75 هب 3 ص 67».

أحمد بن يعقوب بن عبدالجبار الاموي المرواني الجرجاني المتوفي 367.

[صفحه 218]

کان 218 يضع الحديث روي أحاديث موضوعة لا يستحل رواية شئ منها «م 1 ص 77، لب 84». م إسباط أبواليسع البصري، کذبه يحيي بن معين. يب 1 ص 212.

إسحاق بن إبراهيم الطبري، کذاب لا يکتب عنه، يأتي بالموضوعات عن الثقات« ت 103 و 95، لي 2 ص 76».

إسحاق بن إبراهيم الواسطي المؤدب. کذبه إبن عدي والازدي «م 1 85، لم 1 ص 348».

إسحاق بن إدريس الاسواري البصري أبويعقوب، کذاب يضع الحديث ترکه الناس «م 1 ص 86».

إسحاق بن بشر البخاري أبوحذيفة المتوفي 206، قد أجمعوا علي انه کذاب. يضع الحديث لا يحل حديثه إلا علي جهة التعجب «طب 6 ص 327، م 1 ص 86».

إسحاق بن بشر بن مقاتل الکاهلي أبويعقوب المتوفي 228، کان کذابا يضع الحديث»طب 6 ص 329، م 1 ص 87، ت 120 و 76 و 39 و 33، لي 1 ص 153 و 91 وقال: کذاب وضاع بالاتفاق، وج 2 ص 90 و 73 و 72».

إسحاق بن عبدالله الاموي مولي آل عثمان بن عفان المتوفي 144، کذاب ذاهب الحديث يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل «کر 45 -443: 2، يب 1 ص 241».

إسحاق بن محمشاذ، کذاب يضع الحديث علي مذهب الکرامية، وله مصنف في فضائل محمد بن کرام کله کذب موضوع «لي 1 ص 238».

إسحاق بن ناصح، من أکذب الناس يحدث عن النبي، عن إبن سيرين برأي أبي حنيفة«م 1 ص 94».

إسحاق بن نجيح الملطي الازدي، دجال أکذب الناس، عدو الله، رجل سوء خبيث کان يضع الحديث «طب 6 ص 324، م 1 ص 94، ت 84، يب 1 ص 253، لي 1 ص 175 و 103 و 55، صه 26».

إسحاق بن وهب الطهرمسي، کذاب متروک کان يضع صراحا «م 1 ص 95، ت 71 و 53، لي 1 106، وج 2 ص 114 و 99».

أسد بن عمرو أبوالمنذر الجبلي القاضي صاحب أبي حنيفة المتوفي 190، کذوب

[صفحه 219]

ليس بشئ کان يسوي الحديث علي مذهب أبي حنيفة هو والريح عندهم سواء «طب 7 ص 17، م 1 ص 96، لم 1 ص 384».

إسماعيل بن أبان أبوإسحاق الغنوي الکوفي المتوفي 210، کذاب کان يضع الحديث «طب 6 ص 241: م 1 ص 98، ت 116، يب 1 ص 271، لي 1 ص 246. صه 27»

إسماعيل بن أبي اويس عبدالله المدني المتوفي 226، کذاب يسرق الحديث «م 1 ص 104»

إسماعيل بن أبي زياد الشامي، کذاب متروک يضع الحديث «م 1 ص 107، لي 2 ص 239 و 179 و 77».

105 إسماعيل بن إسحاق الجرجاني، کان يضع الحديث «م 1، لم 1 ص 393».

إسماعيل بن بلال العثماني الدمياطي المتوفي 466، کان کذابا «لم 1 ص 396».

إسماعيل بن زريق البصري، کذاب «م 1 ص 106».

إسماعيل بن شروس أبوالمقدام الصنعائي، کان يضع الحديث «م 1 ص 109».

إسماعيل بن علي بن المثني الواعظ الاسترابادي المتوفي 448، کذاب ابن کذاب کان يقص ويکذب، يرکب المتون الموضوعة علي الاسانيد الصحيحة «لم 1 ص 423».

110 إسماعيل بن محمد بن يوسف أبوهارون الفلسطيني من بيت جبريل، کذاب يسرق الحديث لا يجوز الاحتجاج به «م 1 ص 114، ت 107 و 58 و 39، لي 1 ص 152».

م إسماعيل بن محمد إبن مسلمة أبوعثمان الاصبهاني الواعظ المحتسب، قال إبن ناصر وضع حديثا وکان يختلط. هب 23: 4.

إسماعيل بن مسلم السکوني اليشکري، کان يضع الحديث «م 1 ص 116، يب 1 ص 333، لي 2 ص 114».

م إسماعيل بن يحيي الشيباني الشعيري، کذاب- يب 1 ص 336.

إسماعيل بن يحيي التيمي حفيد أبي بکر الصديق، کذاب لا تحل الرواية عنه، رکن من أرکان الکذب يضع الحديث، عامة ما ؟ رويه بواطيل، کان يکذب علي مالک والثوري وغيرهما، يحدث عن الثقات بما لا يتابع عليه «طب 6 ص 249، لب ص 209،

[صفحه 220]

م 1 ص 117، يب 1 ص 442، م د ؟ 1 ص 133 و 106 و 101، وج 9 ص 44، لي 1 ص 111و 107 و 89 وج 2 ص 163».

115 اسيد بن زيد بن نجيح أبومحمد الجمال المتوفي قبل 220، کذاب متروک الحديث يحدث بأحاديث کذب، عامة ما يرويه لا يتابع عليه «طب 7 ص 48، نص 1 ص 92، م د ؟ 175: 2، م 1 ص 119، صه 32، لي 1 ص 408».

م أشعث بن سعيد البصري أبوالربيع السمان، ليس بثقة ضعيف متروک الحديث، قال هشيم: کان يکذب «يب 1 ص 351».

أصبغ بن خليل القرطبي المالکي المتوفي 272، إفتعل حديثا في ترک رفع اليدين ووقف الناس علي کذبه. نقل عن أحمد بن خالد: انه لم يقصد أصبغ بن خليل الکذب علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وإنما أظهر[3] انه يريد تأييد مذهبه «لم 1 ص 459»

أصرم بن حوشب أبوهشام کتب عنه الجوزي في سنة 202، کذاب خبيث يضع الحديث علي الثقات. طب 7 ص 31، م 1 ص 126، ت ص 10، م د؟ 1 ص 306، لي 198: 1، ج 2 ص 52 و 47 و 6.

م أيوب بن خوط أبوامية البصري الحبطي، متروک کذاب- يب 1 ص 402، لم 1 ص 479

120 أيوب بن سيار الزهري المدني، قال النسائي: کان من الکذابين. وقال إبن حبان: کان يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل لم 1 ص 482.

أيوب بن محمد أبوميمون الصوري: کذاب. م 1 ص 136

أيوب بن مدرک أبوعمرو الحنفي اليمامي، کذاب ليس بشئ روي عن مکحول نسخة موضوعه. طب 7 ص 6، کر 3 ص 111، لم 1 ص 488


صفحه 210، 211، 212، 213، 214، 215، 216، 217، 218، 219، 220.








  1. في لسان الميزان: سليمان.
  2. يعني للاعتبار ولعرفان الضعيف کما نص عليه في غير موضع.
  3. تأمل في هذا التوجيه واضحک أو ابک.