ختم القرآن في ركعة واحدة











ختم القرآن في رکعة واحدة



وأما ما ختم به إبن تيمية کلامه من قراءة عثمان القرآن في رکعة واحدة فهو خارج عن موضوع البحث، غير أنه راقه أن يقابل تلک المأثرة بفضيلة لعثمان ذاهلا عن أن ما أورده علي صلاة الائمة من الاشکال وارد فيها، فهي تخالف السنة علي زعمه أولا إذ لم يثبت عن رسول الله قراءة القرآن في رکعة واحدة، وإنها خارجة عن نطاق الامکان ثانيا إذ کلمات القرآن سبعة وسبعون ألف وتسعمائة وأربع وثلاثون کلمة وفي قول عطاء بن يسار سبعة و سبعون ألف و أربعمأته و تسع و ثلاثون کلمة[1] و تلک الرکعة

[صفحه 35]

الواحد لابد إما أن تقع بين المغرب والعشاء، وإما بعد العشاء الآخرة إلي صلاة الصبح، فإتيانها علي کل حال في رکعة غير ممکن الوقوع. علي أن الشيخين «البخاري ومسلم» قد أخرجا عن رسول الله صلي الله عليه وآله انه قال لعبد الله بن عمر: واقرأ في سبع ولا تزد علي ذلک. وصح عنه صلي الله عليه وآله: من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقه. ثم إن عثمان عد ممن کان يختم في کل اسبوع من الصحابة[2] .

ومشکلة الختمة في کتب القوم جاءت باذني عناق، أثقل من شمام، تنتهي إلي شجنة من العته، فذکروا أن منهم من کان يختم القرآن في رکعة ما بين الظهر والعصر، أو بين المغرب والعشاء، أو في غيرهما، وعد من اولئک:

1- عثمان بن عفان الاموي. کان يختم في رکعة ليلا «حلية الاولياء 57: 1»

2- تميم بن اوس الداري الصحابي. کان يختم في رکعة «صف 1 ص 310».

3- سعيد بن جبير التابعي المتوفي 95 «حل 4 ص 73».

4- منصور بن زاذان المتوفي 131 کان يختمه مرة فيما بين الظهر والعصر، واخري فيما بين المغرب والعشاء، قال هشام: صليت إلي جنب منصور فقرأ القرآن فيما بين المغرب والعشاء ختمتين، ثم قرأ إلي الطواسين قبل أن تقام الصلاة، وکانوا إذ ذاک يؤخرون العشاء في شهر رمضان إلي أن يذهب ربع الليل، وکان يختم فيما بين الظهر والعصر، وفي خلاصة التهذيب: وکان يختم في الضحي. «حل 3 ص 57، صف 3 ص 4، بق 1 ص 134، ل 1 ص 97، هب 1 ص 355».

4- أبوالحجاج مجاهد المتوفي 132، ذکره إبن أبي داود کما في «الفتاوي الحديثية» ص 44

5- أبوحنيفة النعمان بن ثابت إمام المذهب، کان يحيي الليل بقراءة القرآن ثلاثين سنة في رکعة «مناقب أبي حنيفة للقاري ص 494».

7- يحيي بن سعيد القطان المتوفي 198 «طب 14 ص 141».

8- ألحافظ أبوأحمد محمد بن أحمد العسال المتوفي 349 «بق 3 ص 97».

م 9- أبوعبدالله محمد بن حفيف الشيرازي المتوفي 371، کان ربما يقرأ القرآن

[صفحه 36]

کله في رکعة واحدة «مفتاح السعادة «2 ص 177».

م 10- جعفر بن الحسن الدرزيجاني المتوفي 506، له ختمات کثيرة جدا کل ختمة منها في رکعة واحدة. هب 4 ص 16.


صفحه 35، 36.








  1. تفسير القرطبي 1 ص 57، الاتقان للسبوطي 1 ص 120.
  2. التذکار للقرطبي ص 76، احياء العلوم 1 ص 261، خزينة الاسرار ص 77.