حرف (الميم )











حرف (الميم )



مأمون بن أحمد السلمي الهروي، دجال يضع الحديث أتي بطامات وفضائح «م 3 ص 4، ت 111 و 87، لي 2 ص 80».

م- مبارک بن فاخر أبوالکرم الدباس من کبار أئمة اللغة والادب توفي 500

[صفحه 253]

له مصنفات رماه إبن ناصر بالکذب والتزوير في الرواية، وکان يدعي سماع مالم يسمعه «ظم 9 ص 154، هب؟ ص 412».

470 مبشر بن عبيد الحمصي، کذاب کان يضع الحديث «سنن البيهقي 7 ص 240، زاد المعاد 1 ص 123، م 3 ص 6، لي 1 ص 83 وج 2 ص 91 و 74».

مجاشع بن عمرو، کان يکذب، قال إبن معين: رأيته أحد الکذابين «طب 12 ص 50، م 3 ص 7، لب 58 و 36، لي 1 ص 127 وج 2 ص 227».

مجاعة بن ثابت الخراساني نزيل بغداد، کذاب ليس بشئ «طب 13 ص 262».

محمد بن أبان الرازي، دجال کذاب کان يفتعل الحديث وکان لا يحسن أن يفتعل «لم 5 ص 33».

475 محمد بن إبراهيم السعدي الفرياني، کان يضع الحديث «م 3 ص 13».

محمد بن إبراهيم الشامي أبوعبدالله الزاهد، کذاب وضاع يعتاد أن يضع الحديث، عامة أحاديثه غير محفوظة لا تحل الرواية عنه إلا عند الاعتبار وکان من الزهاد «م 3 ص 11 ت 105 و 104 و 71 و 36، يب 9 ص 14، لي 2 ص 100 و 92».

م- محمد بن إبراهيم الطيالسي عمر إلي سنة ثلث عشرة وثلثمائة، بئس الرجل، دجال يضع الحديث، لا يشک انه يسرق الحديث «لم 4 ص 22».

محمد بن أبي نوح أبوعبدالله مولي خزاعة، کذاب متروک يروي أحاديث منکرة «طب 2 ص 311».

محمد بن أحمد بن إبراهيم بن المحبر الکتبي المتوفي 778، کان مزورا کذابا «لم 5 ص 39»

محمد بن أحمد أبوالطيب الرسعني، کذاب يضع الحديث، قال أبوعروبة: لم أر في الکذابين أصفق وجها منه «م 3 ص 16، لم 5 ص 40».

480 محمد بن أحمد بن إسماعيل أبوبکر القزويني، قال إبن النجار: رأيت جماعة يرمونه بالکذب ويذمونه، بلغنا انه توفي سنة 614 «لم 5 ص 59».

محمد بن أحمد بن حامد قاضي حلب المتوفي 482، کذبه عبدالوهاب الانماطي «ظم 9 ص 52، لم 5 ص 61».

[صفحه 254]

محمد بن أحمد بن حسين الاهوازي، کذاب «م 3 ص 15».

محمد بن أحمد بن حمدان العنبري أبوحزام، کان يضع الحديث «لم 5 ص 54».

محمد بن أحمد بن سهيل «سهل» أبوالحسن الباهلي، کان ممن يضع الحديث إسنادا ومتنا ويسرق من حديث الضعاف ويلزقها علي قوم ثقات «م 3 ص 15، لم 5 ص 34، لي 2 ص 40.

485 محمد بن أحمد بن عبدالله العامري المصري المتوفي 343، کان يکذب له نسخة موضوعة «م 3 ص 19 و 17»[1] .

محمد بن أحمد بن محروم أبو الحسين المصري المتوفي 330، کان يکذب «لم 5 ص 55».

محمد بن أحمد النحاس العطار. شيخ متأخر کذاب «م 3 ص 19».

محمد بن أحمد بن هارون أبو بکر الزيوندي الشافعي المتوفي 355، شيخ لابي عبدالله الحاکم متهم بالوضع قال الحاکم: عرض علي من حديثه المناکير الکثيرة وروايته عن قوم لا يعرفون مثل: أبي الملوک. والحجازي. وأحمد بن عمر الزنجاني. فدخلت يوما علي أبي محمد عبدالله بن أحمد الثقفي المزکي فعرض علي حديثا بإسناد مظلم عن الحجاج بن يوسف قال: سمعت ابن جندب رفعه: من أراد الله به خيرا يفقهه في الدين. فقلت: هذا باطل وإنما تقرب به إليک أبوبکر الشافعي لانک من ولد الحجاج، قال: ثم اجتمع بي فقال: جئت لاعرض عليک حديثي. فقلت: دع أولا أبا الملوک. وأحمد بن عمر. فعندي ان الله لم يخلقهما بعد. فقال: ألله ألله في فإنهما رأس المال. فقلت: اخرج إلي أصلک. ففارقني علي هذا، فکأني قلت له: زد فيما ابتدأت به فإنه زاد عليه، لم 5 ص 43.

م- محمد بن إسحاق أبو بکر المديني المتوفي 150 صاحب السيرة الشهيرة، قال هشام بن عروة: کذب الخبيث، عدو الله الکذاب. وقال مالک- إمام المالکية-: کذاب دجال من الدجاجلة «طب 1 ص 223 و 222»

[صفحه 255]

490 محمد بن إسحاق البلخي المتوفي 244، کان أحد الحفاظ، کذاب يروي أحاديث من ذات نفسه مناکير وکان يضع للکلام إسنادا «طب 10 ص 90، ظم 5 ص 148، م 3 ص 24».

محمد بن إسحاق العکاشي، کذاب يضع الحديث «م 3 ص 25، ت 80 و 27 و 13، لي 1 ص 90».

محمد بن إسحاق أبوعبدالله الضبي «الصيني» المتوفي 236، کذاب متروک «طب 1 ص 239، ظم 5 ص 148، م 3 ص 25».

محمد بن أسعد الحکيمي أبوالمظفر الواعظ فقيه الحنفية نزيل دمشق المتوفي 567،کان فشلا في دينه خليعا قليل المروة ساقطا کذابا. جم 2 ص 33.

م- محمد بن إسماعيل أبوالحسين الرازي المکتب المتوفي بعد 350، کذبه الحافظ أبوالقاسم الطبري في روايته عن موسي بن نصر «طب 2 ص 53، ظم 7 ص 22».

495 محمد بن إسماعيل الوساسي البصري، کان يضع الحديث «لم 5 ص 77، م دا 9 ص 82».

محمد بن إسماعيل العوام، کان يکذب ويزور السماع «لم 5 ص 79».

محمد بن أيوب الرقي، کان يضع الحديث علي مالک «لم 5 ص 88، لي 1 ص 448».

محمد بن أيوب بن سويد الرملي، کان يضع الحديث، قد أدخل في کتب أبيه أشياء موضوعة وقال الحاکم وأبونعيم: روي عن أبيه أحاديث موضوعة «لم 5 ص 87، لي 1 ص 170».

محمد بن تميم الفاريابي، کذاب خبيث وضاع کان يضع الحديث، وعن الحافظ السري: وضع محمد بن تميم، وأحمد الجويباري، ومحمد بن عکاشة أکثر من عشرة آلاف حديث «طب 7 ص 343، م 3 ص 33، لم 5 ص 288 و 98، لي 1 ص 201، ج 2 ص 85 و 49».

500 م- محمد بن حاتم المروزي أبوعبدالله السمين المتوفي 236، قال يحيي بن معين: کذاب. وکذب حديثه علي المديني «طب 2 ص 267، وج 4 ص 113».

محمد بن حاتم الکشي، کذاب «م 3 ص 37، لي 2 ص 76».

[صفحه 256]

محمد بن الحجاج الواسطي اللخمي أبوإبراهيم نزيل بغداد المتوفي 181، کذاب خبيث وضاع ذاهب الحديث «طب 2 ص 279، لم 5 ص 116، لي 1 ص 184».

محمد بن حسان الکوفي الخزاز قال أبوحاتم: کان کذابا «لم 5 ص 121».

محمد بن حسان الاموي، قال إبن الجوزي: کذاب «م 3 ص 41».

505 م- محمد بن حسان السمتي قال يحيي بن معين: کذاب رجل سوء رأيته بمکة في المسجد الحرام کان کذابا «طب 2 ص 275».

محمد بن الحسن بن أبي يزيد الهمداني الکوفي، کذاب متروک، کان يکذب «جع 225: 3، م 3 ص 42، لب 220 و 71، م د؟ 1 ص 128، لي 2 ص 157، کخ 1 ص 215».

م- محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة المتوفي 189، قال يحيي بن معين: کذاب. ونحوه قال فيه أحمد بن حنبل. طب 2 ص 181

محمد بن الحسن بن زبالة المخزومي أبوالحسن المدني توفي قبل المائتين، کذاب متروک واهي الحديث نسب إلي وضع الحديث «م 3 ص 42، م د؟ 1 ص 306، لي 2 ص 71، شرح المواهب للزرقاني 8 ص 293».

محمد بن الحسن الاهوازي جراب الکذاب، کان کذابا يسرق الاحاديث و يرکبها ويضعها علي الشيوخ توفي 418) ظم 8 ص 93، م 3 ص 43، لم 5 ص 125، يه 12 ص 41

510 محمد بن الحسن، قال الذهبي: لعله النقاش صاحب التفسير فإنه کذاب أو آخر من الدجاجلة (م 3 ص 43)

محمد بن الحسن أبوبکر الدعاء الاصم القطايعي المتوفي 320، يروي الموضوعات عن الثقات (طب 2 ص 194) والغالب علي ظن الذهبي انه واضع کتاب «الحيدة» وقد انفرد بروايته.

محمد بن الحسن- ابوالحسن- بن کوثر أبوبحر البربهاري المتوفي 362، کان کذابا ظم 7 ص 64، لم 5 ص 131.

محمد بن الحسن- الحسين- أبوعبدالرحمن السلمي النيسابوري، وضاع کان

[صفحه 257]

يضع الاحاديث للصوفية ألف کتبا تبلغ مائة کتاب (م 3 ص 46، طب 2 ص 248، ظم 8 ص 6،هب 3 ص 196)

م- محمد بن الحسين بن ابراهيم أبوبکر الوراق يعرف بابن الخفاف توفي 418، قال الخطيب في تاريخه 2 ص 250: لا أشک انه کان يرکب الاحاديث ويضعها علي من يرويها عنه، ويختلق أسماء وأنسابا عجيبة لقوم حدث عنهم، عندي عنه من تلک الاباطيل أشياء وکنت عرضت بعضها علي هبة الله بن الحسن الطبري فخرق کتابي بها، وجعل يعجب کيف أسمع منه، قال لي ابن الخفاف: احترق مرة سوق باب الطاق فاحترق من کتبي ألف وثمانون منا کلها سماعي. وذکره ابن الجوزي في المنتظم 8 ص 34 والذهبي في الميزان، وابن کثير في تاريخه 12 ص 23

515 محمد بن الحسين الشاشي، شويخ کذاب. م 3 ص 47.

محمد بن الحسين المقدسي، کان يضع الحديث. م 3 ص 47، سمي نفسه لاحقا وقد مر.

م- محمد بن الحسين أبوبکر القطان البلخي المتوفي 306، کذبه إبن ناجية يه 11 ص 130

محمد بن الحسين بن عمران أبوعمر. کان يضع الحديث. طب 2 ص 245.

محمد بن حميد أبوعبدالله الرازي المتوفي 248، أحد الحفاظ من أوعية العلم کذاب يسرق الحديث ويرکب الاسانيد علي المتون، کان يأخذ الاحاديث فيقلب بعضها بعضا، وکانت أحاديثه تزيد کل يوم. قال الاسدي: ما رأيت أحدا أحذق بالکذب من رجلين: سليمان بن الشاذکوني، ومحمد بن حميد الرازي. وقال الجزري: ما رأيت أجرأ علي الله منه. وقال فضلک الرازي: عندي عن ابن حميد خمسون ألف حديث ولا احدث عنه بحرف (طب 2 ص 262، م 3 ص 49، هب 2 ص 118، لي 1 ص 359، ج 2 ص 16).

محمد بن خالد الواسطي الطحان، کان رجل سوء، کذاب (م 3 ص 51)

520 محمد بن خليد الحنفي الکرماني، کان يقلب الاخبار ويسند الموقوف. ت 8. محمد بن خليل الذهلي، کان يضع الحديث (ت 13، م 3 ص 54)

محمد بن داب المديني، کذاب (م 3 ص 54).

[صفحه 258]

محمد بن داود بن دينار الفارسي، کان يکذب ويضع (م 3 ص 54، لم 4 ص 106 و ج 5 ص 161، لي 1 ص 103 وج 2 ص 99)

محمد بن ززام، کذاب (بق 4 ص 35)

525 محمد بن زکريا الخصيب، کان يضع الحديث (م 3 ص 58، لي 1 ص 121 و 51)

محمد بن زياد الجزري الحنفي کان يضع الحديث (ت 66 و 27 و 3)

محمد بن زياد اليشکري، کذاب يضع الحديث خبيث أعور طب 5 ص 280 و في ج 5 ص 279: قال يحيي بن معين: کان ببغداد قوم يضعون الحديث کذابين منهم محمد بن زياد کان يضع الحديث. وهو مترجم بالکذب في (لب 17، م 3 ص 60)

م- محمد بن زيادة الطحان، کان يضع الحديث حديثه کذب. زاد المعاد لابن القيم 201: 1

محمد بن سعيد المعروف بالمصلوب الشامي، کذاب عمدا کان يضع الحديث عده النسائي من الکذابين الاربعة المعروفين بوضع الحديث علي رسول الله. قال عبدالله بن أحمد بن سوادة: قلبوا اسمه علي مائة اسم وزيادة قد جمعتها في کتاب (طب 13 ص 168، م 3 ص 64)

530 محمد بن سعيد الازرق، کذاب يضع الحديث م 3 ص 65، لي 263: 1.

محمد بن سعيد المروزي البورقي المتوفي 318، أحد الوضاعين کذاب حدث بغير حديث وضعه، قال الخطيب: قد وضع من المناکير علي الثقات مالا يحصي وأفحشها روايته عن بعض مشايخه. إلخ.[2] طب 5 ص 309، لي 1 ص 238 وج 2 ص 85.

محمد بن سليم البغدادي، کان يکذب في الحديث. م 3 ص 69.

محمد بن سليمان بن أبي فاطمة، کذاب يضع الحديث م 3 ص 69.

محمد بن سليمان بن دبير، کان يضع علي الثقات، وقال ابن حبان: کان يسرق الحديث ويضع (م 3 ص 69، لم 5 ص 188)

535 محمد بن سليمان بن زبان، شيخ کان بالبصرة، قيل: کان يضع الحديث. م 3 ص 69.

محمد بن سليمان بن هشام أبوجعفر الخزاز المعروف بابن بنت مطر الوراق

[صفحه 259]

توفي 265، ضعفوه بمرة قال إبن حبان: لا يجوز الاحتجاج به بحال، وقال ابن عدي: يوصل الحديث ويسرق، وعد الذهبي له أکاذيب في ميزانه 3 ص 68 ورأي الخطيب في تاريخه 5 ص 297 وابن الجوزي والذهبي الحمل في بعض الموضوعات عليه.

م- محمد بن سنان القزاز البصري نزيل بغداد کذبه أبوداود وغيره هب 2 ص 161، م د؟ 2 ص 139.

محمد بن سهل أبوعبدالله العطار، کان يضع الحديث «طب 5 ص 315، م 3 ص 71، لي 2 ص 99.

محمد بن شجاع أبوعبدالله بن الثلجي الحنفي المتوفي 266، فقيه العراق في وقته کان کذابا يضع الحديث في التشبيه، إحتال في إبطال الحديث عن رسول الله ورده نصرة لابي حنيفة ورأيه «طب 5 ص 351، ظم 5 ص 58، م 3 ص 71، هب 2 ص 151، لي 1 ص 3»

540 م- محمد بن الضو بن الصلصال أبوجعفر الکوفي کذاب شارب الخمر. طب 5 ص 375.

محمد بن عبد بن عامر السمرقندي المتوفي حدود الثلثمائة، کذاب معروف بوضع الحديث، روي أحاديث باطلة، وکان يسرق الاحاديث فيحدث بها ويتابع الضعفاء والکذابين في رواياتهم عن الثقات الاباطيل قد اشتهر کذبه «طب 2 ص 388 م 3 ص 96، لم 5 ص 272، لي 1 ص 121 و 3».

محمد بن عبدة القاضي البصري المتوفي 313، کذاب متروک لا شئ کان آفة «م 3 ص 96» محمد بن عبدالرحمن بن بجير المتوفي 292، کذاب متروک الحديث يروي عن الثقات المناکير وعن مالک البواطيل «م 3 ص 90، لم 5 ص 246».

محمد بن عبدالرحمن البيلماني، حدث عن أبيه بنسخة شبيها بمائتي حديث کلها موضوعة «م 3 ص 89، لي 1 ص 239، کخ 2 ص 71».

545 محمد بن عبدالرحمن أبوجابر البياضي المدني، کذاب متروک الحديث. «جع 3 ص 325،م 3 ص 89».

محمد بن عبدالرحمن القشيري، کذاب متروک الحديث، کان يکذب ويفتعل

[صفحه 260]

الحديث «جع 325:6، م 3 ص 92».

محمد بن عبدالرحمن بن غزوان الشهير بابن قراد، کذاب کان يضع الحديث له عن ثقات الناس بواطيل حدث بوقاحة عن مالک وشريک وضمام بن إسماعيل ببلايا «طب 2 ص 311، م 3 ص 93، ت ص 40، لم 5 ص 253».

محمد بن عبدالعزيز الجارودي العباداني، حافظ کان يکذب «م 3 ص 94».

محمد بن عبدالقادر أبوالحسين بن السماک الواعظ المتوفي 502، کذاب لا تحل الرواية عنه «ظم 9 ص 161، م 2 ص 94، لم 5 ص 263».

550 محمد بن عبدالله بن أبي سبرة أبوبکر المدني المتوفي 162، کذاب وضاع ليس بشئ کان يضع الحديث ويکذب ويفتي في مدينة الرسول وکان عنده سبعون ألف حديث في الحلال والحرام «طب 14 ص 370، يب 12 ص 27، م 3 ص 80».

محمد بن عبدالله بن إبراهيم بن ثابت أبوبکر الاشناني، کذاب دجال يضع الحديث،وکان يضع مالا يحسنه غير انه والله أعلم أخذ أسانيد صحيحة من بعض الصحف فرکب عليها هذه البلايا «طب 5 ص 443 و 441، لي 1 ص 273».

محمد بن عبدالله بن زياد أبوسلمة، کذاب. ت 95 و 43.

محمد بن عبدالله بن علا؟ ة الحراني القاضي المتوفي 168، کان يضع عن الثقات ويأتي بالمعضلات لا تحل الرواية عنه قاله ابن حبان. ت 54.

محمد بن عبدالله بن المطلب أبوالفضل الشيباني الکوفي المتوفي 387، وضاع دجال کذاب کان يضع الاحاديث للرافضة «طب 5 ص 467، لم 5 ص 231، لي 2 ص 75» وفي ص 147: کذاب وضاع نقلا عن أبي الغنايم ثم قال السيوطي: قلت مع انه من الموصوفين بالحفظ وهذا من أعجب ما يکون والله أعلم.

555 محمد بن عبدالله بن حبابة البغدادي البزار المتوفي 435، قال ابن برهان: إن هذا الشيخ کذاب. طب 2 ص 338.

محمد بن عبدالملک أبوعبدالله الضرير الانصاري المدني، کذاب کان يضع الحديث قال أحمد: کذاب حرقنا حديثه «طب 2 ص 340، م 3 ص 95، م د؟ 1 ص 124، لي 2 ص 98 و 138 وج 2 ص 223».

[صفحه 261]

محمد بن عبدالواحد أبوعمر الزاهد غلام ثعلب المتوفي 345، قال الخطيب: کان لو طار طائر لقال: حدثنا ثعلب عن ابن الاعرابي ويذکر في معني ذلک شيئا، فأما الحديث فرأينا جميع شيوخنا يوثقونه فيه ويصدقونه، وقال لي رئيس الرؤساء: قد رأيت أشياء کثيرة مما استنکر علي أبي عمر، ونسب إلي الکذب فيما يرويه في کتب أهل العلم، له کتاب «غرائب الحديث» صنفه علي مسند أحمد وحسن جدا. وکان له جزء قد جمع فيه الاحاديث التي تروي في فضائل معاوية فکان لا يترک أحدا منهم «من الاشراف والکتاب» يقرأ عليه حتي يبتدئ بقراءة ذلک الجزء.

قال إبن النجار: کان أبوعمر الزاهد قد جمع جزءا في فضل معاوية وأکثره مناکير وموضوعات «طب 2 ص 357، لم 5 ص 268، م 3 ترجمه محمد بن يحيي العنزي».

قال الاميني: ما أنصف إبن النجار في رأيه المذکور بل الصواب ما جاء به الفيروز آبادي في سفر السعادة والعجلوني في کشف الخفاء من ان معاوية لم يصح في فضله حديث. ومن هذا الجزء يعرف القارئ قيمة قول الخطيب: فأما الحديث فرأينا. إلخ- فکيف يوثق ويصدق الشيوخ رجلا يؤلف جزءا في فضل معاوية

محمد بن عثمان بن أبي شيبة المتوفي 297 قال عبدالله بن اسامة الکلبي، وإبراهيم إبن إسحاق الصواف، وداود بن يحيي، وعبدالرحمن بن يوسف بن خراش، ومحمد بن عبدالله الحضرمي، وعبدالله بن أحمد بن حنبل، وجعفر بن محمد إبن أبي عثمان الطيالسي، وعبدالله بن إبراهيم بن قتيبة، ومحمد بن أحمد العدوي، وجعفر بن هذيل: إن محمد بن عثمان کذاب يضع الحديث بين الامر يخيل علي أقوام بأشياء ليست من حديثهم «طب 3 ص 45 تا 47».

محمد بن عثمان بن حسن القاضي النصيبي، نزيل بغداد أبوالحسن المتوفي 406، کذاب روي للشيعة مناکير ووضع لهم أحاديث م- قال أبوالفتح المصري: لم اکتب ببغداد عن شيخ اطلق عليه الکذب غير أربعة أحدهم النصيبي. وقال أبوعبدالله الصيمري: کان ضعيفا في الرواية عدلا في الشهادة. (طب 3 ص 52) «لم 5 ص 281».

560 محمد بن عثيم، کذاب متروک لا يکتب حديثه «م 3 ص 102».

محمد بن عکاشة الکرماني، کذوب کان يضع الحديث ويحدث بأحاديث بواطيل

[صفحه 262]

وکان بکاء موصوفا بالبکاء وکان إذا قرأ بکي. ونقل عن الحافظ السري انه کان يقول: وضع أحمد الجويباري، ومحمد بن تميم، ومحمد بن عکاشة، علي رسول الله صلي الله عليه وسلم أکثر من عشرة آلاف حديث «م 3 ص 104، لي 2 ص 34 و 134 و 209» وعده القرطبي في التذکار ص 155 من الجماعة الکثيرة الذين وضعوا الحديث حسبة يدعون الناس إلي فضائل الاعمال.

محمد بن علي بن موسي أبوبکر السلمي الدمشقي المتوفي 460، کان يکذب ويدعي شيوخا «لم 5 ص 316».

محمد بن علي بن ودعان المتوفي 494، صاحب الاربعين الودعانية الموضوعة، قال السلفي: تبين لي حين تصفحتها له تخليط عظيم يدل علي کذبه وترکيبه الاسانيد سرقها من عمه، وقيل: من زيد بن رفاعة «لم 5 ص 305».

محمد بن علي بن يحيي السمرقندي المتوفي 359، کان کذابا يضع علي الثقات روايات لم يذکروها ويروي عمن لم يلحقهم «لم 5 ص 294».

565 محمد بن عمر بن الفضل الجعفي المتوفي 361، کذاب «طب 3 ص 32، م 3 ص 114».

محمد بن عيسي بن رفاعة الاندلسي المتوفي 337، کذاب يضع الحديث. «ت 45، لم 5 ص 334».

محمد بن عيسي بن عيسي بن تميم، کذاب منکر الحديث لم يکن بشئ. «لم 5 ص 335».

محمد بن الفرات الکوفي[3] أبوعلي التميمي، شيخ ببغداد کوفي. کذاب روي عن محارب موضوعات. طب 3 ص 163، لي 2 ص 239. محمد بن الفرخان[4] بن روزبه مولي المتوکل أبوالطيب الدوري من دور سامراء نزيل بغداد المتوفي بعد 359 بقليل ذکر الخطيب في تاريخه 3 ص 168 حديثا منکرا فقال: ما أبعد أن يکون «من وضع إبن الفرخان» وله أحاديث کثيرة منکرة بأسانيد

[صفحه 263]

واضحة عن شيوخ ثقات. وفي «ميزان الاعتدال»: له خبر کذب في موضوعات إبن الجوزي. وفي «لسان الميزان» 5 ص 340 قال إبن النجار: کان متهما بوضع الحديث.وقال السيوطي: کان يضع. لي 1 ص 103 و 274.

570 محمد بن الفضل بن عطية المروزي المتوفي 180، کذاب يضع الحديث «طب 3 ص 151، م 3 ص 120، ت 76، م د؟ 2 ص 67، لي 1 ص 109 وج 2 ص 220».

محمد بن الفضل اليعقوبي الواعظ، ظهر کذبه وتخليطه توفي 617. لم 5 ص 342.

محمد بن القاسم أبوبکر البلخي، کان يضع الحديث» لي 2 ص 222».

محمد بن القاسم أبوجعفر الطالقاني، کذاب خبيث من المرجئة کان يضع الحديث لمذهبه «لي 1 ص 21 وج 2 ص 102 و 171 و 234» وفيها انه کان من الکذابين الوضاعين.

575 محمد بن مجيب الثقفي الصايغ الکوفي سکن بغداد، کذاب عدو الله ذاهب الحديث «طب 3 ص 298، م 3 ص 128، لي 1 ص 165».

محمد بن مجيب أبوهمام القرشي، کذاب ذاهب الحديث «م د؟ 9 ص 51، لي 1 ص 115».

محمد بن المحرم، کذاب «لي 2 ص 61».

محمد بن محصن الاسدي، ليس بثقة متروک کذاب يضع الحديث «م 3 ص 129، ت 93، يب 9 ص 430، لي 2 ص 109».

محمد بن محمد الجرجاني الوکيل أبوالحسين نضلة المتوفي 368-78، هو الحافظ الامام روي مناکير عن شيوخ مجاهيل لم يتابعه عليها أحد فانکروا عليه وکذبوه وحلف أبوسعيد النقاش انه کان يضع الحديث «بق 3 ص 181».

محمد بن محمد بن عبدالرحمن أبوالفتح الخشاب الثعلبي کان يضرب به المثل في الکذب والتخيلات ووضعها، وکان منهمکا علي الشرب قال فيه إبراهيم بن عثمان العربي:


أوصاه أن ينحت الاخشاب والده
فلم يطقه وأضحي ينحت الکذبا


«لم 5 ص 359».

580 محمد بن محمد بن معمر المحدث أبوالبقاء قال ابن المبارک الخفاف: توفي

[صفحه 264]

542، ولم يکن ثقة بل کان کذابا يضع للناس أسماءهم في أجزاء ثم يذهب فيقرأ عليهم «لم 5 ص 369».

م- محمد بن محمد أبوبکر الواسطي الباغندي الحافظ المعمر المتوفي 312، مخلط مدلس خبيث التدليس، قال ابراهيم الاصبهاني: کذاب. لم 5 ص 360.

محمد بن مروان المعروف بالسدي الصغير صاحب الکلبي، کذاب غير ثقة يضع الحديث لا يکتب حديثه ألبتة «طب 3 ص 292، م 3 ص 132، لب 216، لي 2 ص 283 و 101 و 12».م- محمد بن مزيد- مرثد- أبوبکر الخزاعي المعروف بابن أبي الازهر النحوي المتوفي 325، کان کذوبا قبيح الکذب، وقال الخطيب في مسنده: کذاب «م 3 ص 350،ألاصابة 2 ص 386، بغية ص 104، مفتاح السعادة 1 ص 137».

م- محمد بن المستنير أبوعلي النحوي المعروف بقطرب المتوفي 206، قال ابن السکيت: کتبت عنه قمطرا ثم تبينت انه يکذب في اللغة فلم أذکر عنه شيئا. بغية ص 104».

585 م- محمد بن مسلمة الواسطي المتوفي 282، اتهم بحديث موضوع باطل، رجاله کلهم ثقات سواه. طب 3 ص 307، «لم 5 ص 382».

محمد بن معاوية أبوعلي النيسابوري المتوفي 299، کذاب کان بمکة يضع الحديث حدث باحاديث کثيرة کذب ليس لها أصل «طب 3 ص 272 تا 274، م 3 ص 138، م د؟ 494: 1، لي 1 ص 114 وج 2 ص 206».

م- محمد بن مندة بن ابي الهيثم الاصبهاني نزيل الري، کذاب لم يکن بصدوق.لم 5 ص 393 محمد بن المنذر تابعي کذاب «لي 1 ص 110».

محمد بن منصور بن جيکان أبوعبدالله القشيري، کذاب «م 3 ص 140».

590 محمد بن المهاجر أبوعبدالله الطالقاني أخو حنيف القاضي المتوفي 264، وضاع کذاب يضع الحديث علي الثقات، قال صالح الاسدي: إنه أکذب خلق الله يحدث عن قوم ماتوا قبل أن يولد هو بثلاثين سنة وأعرفه بالکذب منذ خمسين سنة «طب 3 ص 303

[صفحه 265]

نص 174: 1. م 3 ص 140، لم 5 ص 397، ت 84، لي 1 ص 127 وج 2 ص 123 و 32 و 1».

محمد بن المهلب الحراني، کان يضع الحديث «م 3 ص 140».

محمد بن موسي بن أبي نعيم الواسطي، کذاب خبيث «م 3 ص 141».

محمد بن نعيم النصيبي، کذاب «م 3 ص 144، لي 2 ص 46».

محمد بن نمير الفاريابي، عده البيلماني فيمن يضع الحديث. م 3 ص 144.

595 محمد بن هارون الهاشمي المعروف بابن يريه، ذاهب الحديث يتهم بالوضع. طب 7 ص 403

محمد بن الوليد القلانسي البغدادي، کذاب کان يضع الحديث «م 3 ص 145».

محمد بن الوليد القرطبي المتوفي 309، هالک کان يضع الحديث «م 3 ص 146».

محمد بن الوليد اليشکري هو محمد بن عمر بن الوليد، کذبه الازدي «لم 5 ص 419».

محمد بن يحيي بن رزين المصيصي، دجال يضع الحديث «م 3 ص 147، لي 1 ص 263 و 52 و 3».

600 محمد بن يزيد المستملي أبوبکر الطرطوسي، يسرق الحديث ويزيد فيه ويضع «م 3 ص 149»

محمد بن يزيد المعدني، کذاب خبيث «3 ص 149».

محمد بن يزيد العابد، ذکر حديثا موضوعا في فضايل معاوية هو آفته. «لم 5 ص 432».

محمد بن يوسف أبوبکر الرقي الحافظ المتوفي بعد 382، کذاب قاله الخطيب «لم 5 ص 436. وفي الميزان: وضع حديثا علي الطبراني، لي 216:1.

محمد بن يوسف بن يعقوب الرازي، شيخ دجال کذاب کان يضع الاحاديث والقراءات والنسخ، وضع کثيرا في القرآن، قال الدارقطني: وضع نحوا من ستين نسخة قراءات ليس لشئ منها أصل، ووضع من الاحاديث مالا يضبط، قدم بغداد قبل الثلثمائة «م 3 ص 151، طب 3 ص 397».

[صفحه 266]

605 محمد بن يونس القرشي الکديمي القرشي أحد الحفاظ الاعلام بالبصرة المتوفي 286، کذاب يضع الحديث علي النبي وعلي الثقات، قال إبن حبان: قد وضع أکثر من ألف حديث «طب 3 ص 441، ت 18 و 14، هب 2 ص 194، م 3 ص 152، لي 2 ص 215 و 142، بق 2 ص 175».

محمش النيسابوري، کان يضع الحديث «لي 2 ص 15». محمود بن علي الطواري[5] کذاب في المائة السادسة «م 3 ص 154، ألاصابة 1 ص 124»

مروان بن سالم الدمشقي مولي بني امية، کذاب يضع الحديث، عامة أحاديثه لا يتابع الثقات عليها «م 3 ص 159، يب 10 ص 93، لي 1 ص 81».

مروان بن شجاع الحراني الاموي، ليس بحجة يروي المقلوبات عن الثقات «يب 10 ص 94، م 3 ص 160».

610 مروان بن عثمان إبن أبي سعيد الذرقي، کذاب «لي 1 ص 15».

ألمطهر بن سليمان أبوبکر المعدل الفقيه المتوفي 363، کذاب «طب 13 ص 220، م 3 ص 177».

معاوية بن الحلبي، کان يضع الحديث «م 3 ص 182».

معلي بن صبيح الموصلي، قال إبن عمار: کان من عباد الموصل وکان يضع الحديث ويکذب «لم 6 ص 64». معلي بن هلال بن سويد الطحان الکوفي العابد، کذاب من المعروفين بالکذب يضع الحديث، قال أحمد: کل أحاديثه موضوعة «طب 8 ص 63، بق 3 ص 112، م 3 ص 187، لي 2 ص 47». مقاتل بن سليمان البلخي المتوفي 150، کذاب دجال وضاع، عده النسائي من الکذابين المعروفين بوضع الحديث علي رسول الله صلي الله عليه وسلم، کان يقول لابي جعفر المنصور: انظر ما تحب أن احدثه فيک حتي احدثه، وقال للمهدي: إن شئت وضعت لک أحاديث في العباس؟ قال: لا حاجة لي فيها «طب 13 ص 168، کر 5 ص 160، م 3 ص

[صفحه 267]

196، يب 10 ص 284، لي 1 ص 128 وج 2 ص 122 و 60».

منذر بن زياد- يزيد- الطائي، کذاب متروک «م 3 ص 200، لي 1 ص 44».

م- منصور بن عبدالله الهروي أبوعلي الخالدي الذهلي المتوفي 401، قال أبوسعيد الادريسي: کذاب «هب 3 ص 162».

منصور بن مجاهد، کان يضع الحديث «م 3 ص 203».

منصور بن موفق، کان يضع الحديث «م 3 ص 203، لي 2 ص 96».

620 مهدي بن هلال أبوعبدالله البصري، کذاب صاحب بدعة يضع الحديث عامة ما يرويه لا يتابع عليها «م 3 ص 206».

م- مهلب بن أبي صفرة ظالم بن سراق الازدي المتوفي 83، يکني أبا سعيد، ولم يکن يعاب إلا بالکذب وفيه قيل: رائج يکذب، وکان ولي خراسان فعمل عليها خمس سنين. کذا ترجمه إبن قتيبة في «المعارف» ص 175 واستدرکه أبوعمر صاحب «الاستيعاب» فقال: هو ثقة وأما من عابه بالکذب فلا وجه لانه کان يحتاج لذلک في الحرب يخادع الخوارج فکانوا يصفونه لذلک بالکذب غيظا منهم عليه ألاصابة 3 ص 536 قال الاميني: کأن أبا عمر يقرر کذب المهلب غير أنه يجوزه له لاحتياجه إليه في الحرب وهذا هو رأي معاوية وهو الذي فتح هذا الباب بمصراعيه.

مهلب بن عثمان، کذاب «م 3 ص 207».

موسي الابتي، ذکر فيمن يضع الحديث «م 3 ص 221».

موسي بن إبراهيم المروزي کذاب «لي 2 ص 191».

625 موسي بن عبدالرحمن الثقفي الصنعاني، دجال ووضاع وضع کتابا في التفسير «م 3 ص 213، لب 126، لي 2 ص 71».

موسي بن محمد أبوطاهر الدمياطي البلقاوي المقدسي الواعظ، کذاب کان يضع الحديث يحدث عن الثقات بالبواطيل والموضوعات «م 3 ص 217، لم 6 ص 128، لي 1 ص 422».

موسي بن مطير، کذاب متروک «م 3 ص 218».

ميسرة بن عبد ربه الفارسي البصري[6] کذاب وضاع کان يضع الحديث، وضع

[صفحه 268]

في فضل قزوين أربعين حديثا قال أبوزرعة: کان يقول: إني أحتسب في ذلک. وقال محمد بن عيسي ابن الطباع: قلت لميسرة: من أين جئت بهذه الاحاديث من قرأ کذا فله کذا؟ قال: وضعته ارغب الناس فيه، وصفه جماعة بالزهد «طب 13 ص 223، م 3 ص 222، لم 6 ص 140، لي 1 ص 42، ج 2».

ميسرة بن عبيد، کذاب «لب 260».


صفحه 253، 254، 255، 256، 257، 258، 259، 260، 261، 262، 263، 264، 265، 266، 267، 268.








  1. ذکر الذهبي ترجمتين احداهما باسم العامري محمد بن أحمد بن عبدالله بن هاشم والاخري مثله غير أن فيها عبدالجبار مکان هاشم، احسب اتحادهما.
  2. حديث وضعه في مدح ابي حنيفة وذم الشافعي.
  3. في اللئالي المصنوعة بدل الکوفي الکرماني وهو تصحيف.
  4. في اللئالي المصنوعة: الفرغاني بدل الفرخان وهو تصحيف.
  5. في الاصابة: الطرازي.
  6. في تاريخ الخطيب البغدادي: البغدادي.