حرف (العين المهملة)











حرف (العين المهملة)



عاصم بن سليمان ابوشعيب التميمي البصري، کذاب متروک کان يضع الحديث «م 2 ص 2، لم 3 ص 218».

عاصم بن طلحة، قال الازدي: مجهول کذاب م 2، لم 3 ص 220.

عامر بن أبي عامر کان کذابا يضع الحديث، ت ص 74.

عامر بن صالح حفيد الزبير بن العوام أبوالحارث الاسدي المديني نزيل بغداد المتوفي في خلافة الرشيد، کذاب خبيث عدو الله ليس بثقة (طب 12 ص 236) کذبه ابن معين وابن حبان وابن عدي «صه ص 156»

285 عباد بن جويرية البصري، کذاب أفاک متروک ليس بشئ. م 2 ص 9، لي 2 ص 10.

عباد بن صهيب، موصوف بالوضع متروک قال الکديمي: سمعت علي بن المديني يقول: ترکت من حديثي مائة ألف حديث النصف منها عن عباد بن صهيب. وحکي الخطيب عن المديني انه قال: ترکت من حديثي مائة ألف حديث فيها ثلاثون ألفا لعباد بن صهيب. «طب 11 ص 463، م 2 ص 10، ت 115 و 46».

عباس بن بکار الضبي البصري، کذاب، م 2 ص 18، لي 402: 1.

[صفحه 236]

عباس بن الضحاک البلخي، دجال يضع، م 2 ص 18، ت 95.

م- عباس بن عبدالله بن أحمد أبوالفضل المري الفقيه الشافعي کان حيا في سنة 325، کذاب أفاک لم يکن صدوقا ولا ثقة ولا مأمونا. کر 225: 7.

عباس بن الفضل العبدي الازرق البصري نزيل بغداد، کذاب خبيث «طب 12 ص 134، م 2 ص 20».

عباس بن محمد العدوي، کان يضع الحديث. ت 71.

عباس بن محمد المرادي، روي أحاديث کذبا عن مالک. م 2 ص 20.

عبدالاعلي بن أبي المساور أبومسعود الجزار، کذاب منکر الحديث ليس بحجة «طب 11 ص 96، لي 1 ص 39»

عبدالباقي بن أحمد أبوالحسن المتوفي 485، قال ابن صابر: کان کذابا. «لم 3 ص 383».

295 عبدالرحمن بن حماد الطلحي، عنده نسخه موضوعة، ت 51.

عبدالرحمن بن داود أبوالبرکات الزرزور کان حيا في سنة 608، کذاب له الاربعين في قضاء الحوائج موضوعة، قد رکب لها أسانيد من طرق البخاري وأبي داود وغيرهما، م 2 ص 102.

عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر العدوي العمري حفيد عمر بن الخطاب المتوفي 186،کان کذابا يقلب الاحاديث، متروک الحديث، حديثه أحاديث مناکير«طب10 ص 231، يب 6 ص 213».

عبدالرحمن بن عفان أبوبکر الصوفي، کذاب يکذب «طب 10 ص 264، م 2 ص 113، لي 1 ص 165».

م- عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر بن حفص العمري، کان کذابا متروکا لا يحتج به. «نص 60: 1».

300 عبدالرحمن بن عمرو بن جبلة، کذاب يضع الحديث «م 1 ص 147 وج 2 ص 113».

عبدالرحمن بن القطامي البصري کذاب «م 2 ص 114، لي 199:

[صفحه 237]

1. عبدالرحمن بن قيس أبومعاوية الضبي الزعفراني البصري نزيل بغداد، کذاب کان يضع الحديث «طب 10 ص 251، صه 198، م 2 ص 114».

عبدالرحمن بن مالک بن مغول، کان کذابا أفاکا لا يشک فيه أحد وکان يضع الحديث «طب 10 ص 236 وج 9 ص 341، م د؟ 9 ص 51، م 2 ص 115، لي 1 ص 332».

عبدالرحمن بن محمد البلخي، کان يضع الحديث علي قتيبة «م 2 ص 116، لي 2 ص 156، ت 33».

عبدالرحمن بن محمد بن علوية أبوبکر الابهري القاضي المتوفي 342، کان کذابا يرکب الاسانيد علي المتون له أحاديث کلها موضوعة والحمل فيها عليه «لم 3 ص 430».

305 عبدالرحمن بن محمد بن محمد بن هندويه، کذبه الحافظ إبن ناصر، توفي 537 «لم 3 ص 432».

عبدالرحمن بن مرزوق الطرطوسي، کان يضع الحديث لا يحل ذکره إلا علي سبيل القدح «م 2 ص 117، ت 71، لي 2 ص 177».

عبدالرحمن بن يزيد الدمشقي، کذاب متروک «يب 6 ص 297».

عبدالرحيم[1] بن حبيب الفاريابي، کان يضع الحديث علي الثقات ولعله قد وضع أکثر من خمسمائة حديث علي رسول الله صلي الله عليه وسلم قاله الحافظ أبوحاتم «کر 5 ص 160، م 2 ص 124، لم 4 ص 4، لي 105 و 1 78 وج 2 ص 121».

310 عبدالرحيم بن زيد البصري، کذاب خبيث «يب 6 ص 305، لي 2 ص 70»

عبدالرحيم بن منيب البغدادي، کان يضع الحديث. ت 77.

عبدالرحيم بن هارون الواسطي نزيل بغداد، کذاب متروک الحديث «طب 11 ص 85، يب 6 ص 309، لب 34، صه 201».

عبدالعزيز بن أبان من ولد سعد بن العاص الاموي أبوخالد القرشي المتوفي 207 کذاب خبيث کان يضع الحديث وحدث بأحاديث موضوعة «طب 1 ص 445، ت 87، م 2 ص 133، يب 6 ص 330، لي 2 ص 59».

[صفحه 238]

عبدالعزيز بن أبي زواد[2] کذاب عنده نسخة موضوعة «کر 153: 5، ت 77، لي 1 ص 67 و 66».

315 عبدالعزيز بن الحارث أبوالحسن التميمي الحنبلي المتوفي 371 من رؤساء الحنابلة وضع حديثين في مسند الامام أحمد قال إبن زرقويه الحارث: أنکر أصحاب الحديث عليه ذلک وکتبوا عليه محضرا بما فعل کتب فيه الدارقطني وابن شاهين وغيرهما «طب 10 ص 462، م 2 ص 134، لم 4 ص 26».

عبدالعزيز بن خالد. کذاب «لي 2 ص 49».

عبدالعزيز بن عبدالرحمن الباسلي، کذاب ضرب أحمد بن حنبل علي حديثه له نسخة ثبتها بمائة حديث مقلوبة منها ما لا أصل له، ومنها ما هو ملزق بإنسان لا يحل الاحتجاج به بحال «م 2 ص 137، لم 4 ص 34، ت 76».

عبدالعزيز بن يحيي المدني، کذاب يضع الحديث ترکوه «م 2 ص 140، صه».

عبدالغفور بن سعيد أبوالصباح الواسطي، کان ممن يضع الحديث «م 2 ص 142، لي 2 ص 72».

320 عبدالقدوس بن حبيب أبوسعيد الشامي، قال عبدالرزاق: ما رأيت إبن المبارک يفصح بقوله کذاب إلا لعبد القدوس. وقال إسماعيل بن عياش: لا أشهد علي أحد بالکذب إلا علي عبدالقدوس. وقال إبن حبان: کان يضع علي الثقات «طب 11 ص 127،م 2 ص 143، لي 207: 1، لم 4 ص 46».

عبدالقدوس بن عبدالقاهر أبوشهاب، له أکاذيب وضعها علي علي بن عاصم تبينت «لم 4 ص 48».

م- عبدالکريم بن عبدالکريم أبوالفضل الخزاعي الجرجاني المتوفي 380، قدم بغداد وحدث بها. قال الخطيب: کانت له عناية بالقراءات وصنف أسانيدها ثم ذکر انه کان يخلط ولم يکن مأمونا علي ما يرويه وانه وضع کتابا في الحروف ونسبه إلي أبي حنيفة فکتب الدارقطني وجماعة: ان هذا الکتاب موضوع لا أصل له. فافتضح وخرج من

[صفحه 239]

بغداد إلي جبل فاشتهر أمره هناک وحبطت منزلته «يه 11 ص 308».

عبدالله بن إبراهيم بن أبي عمرو الغفاري، مدلس يضع الحديث عامة ما يرويه لا يتابع عليه الثقات ذکر له إبن عدي حديثين في فضل أبي بکر وعمر وهما باطلان «م 2 ص 21، صه 161، لي 2 ص 109 و 42».

عبدالله بن إبراهيم المدني، شيخ منکر الحديث وضاع يحدث عن الثقات بالمقلوبات «يب 5 ص 138».

325 عبدالله بن أبي جعفر الرازي، قال محمد بن حميد الرازي: سمعت منه عشرة آلاف حديث فرميتها کان فاسقا «م 2 ص 28».

عبدالله بن أيوب بن أبي علاج، هو وأبوه کذابان قال الازدي: أيوب کذاب وابنه أکذب منه وأجرأ علي الله. وقال الدارقطني: إبن أبي علاج يضع الحديث «ت ص 80و 51، م 2 ص 23، لم 3 ص 262، لي 1 ص 17».

عبدالله بن الحارث الصنعاني، شيخ دجال يضع الحديث وضعا، حدث عن عبدالرزاق بنسخة کلها موضوعة «م 2 ص 29، لي 2 ص 137».

عبدالله بن حفص أبومحمد الوکيل السامري، دجال يسرق الحديث وقد وضع أحاديث قال إبن عدي: کتبت عنه وکان يسرق الحديث وأملي علي أحاديث موضوعة لا أشک أنه واضعها «طب 9 ص 449، م 2 ص 31، لي 1 ص 220».

عبدالله بن حکيم أبوبکر الداهري البصري، کذاب يضع الحديث متروک الحديث «طب 9 ص 447، م 2 ص 32، ت 10، نص 1 ص 39».

عبدالله بن زياد بن سمعان الفقيه أبوعبدالرحمن القرشي القاضي، کذاب ذاهب الحديث، وضاع يضع الحديث «طب 9 ص 456 کر 426: 7، م 2 ص 38، ت 103، لي 1 ص 64، ج 2 ص 201 و 126 و 83».

عبدالله بن سعد الانصاري الرقي، کذاب کان يضع الحديث. م 2 ص 41.

م- عبدالله بن سليمان السجستاني الحافظ بن الحافظ المتوفي 316، کذبه أبوه في غير حديث، وکان زاهدا ناسکا. شذرات الذهب 2 ص 273.

عبدالله بن صالح أبوصالح المصري المتوفي 223 کاتب الليث، کذاب وضاع

[صفحه 240]

«ت 112 و 44 و 20 و 17».

عبدالله بن عبدالرحمن الکلبي الاسامي، من أکذب خلق الله روي بالاباطيل فکذبوه، عامة أحاديثه بواطيل قدم بخاري وحدث بها سنة 225 «طب 10 ص 28، م 2 ص 53».

335 عبدالله بن علان بن رزين الخزاعي أبوالفضل الواسطي المتوفي 623، کان کذابا کثير الکذب والتزوير. لم 4 ص 107.

عبدالله بن علي الباهلي الوضاحي، کان يضع الحديث. لم 2 ص 318.

عبدالله بن عمرو الواقعي البصري، کان يضع الحديث وکذبه الدارقطني «لم 3 ص 320».

عبدالله بن عمير قاضي أفريقية، کان يضع الحديث علي مالک له نسخة. ت 116.

عبدالله بن عيسي الجزري، کان يضع الحديث. لم 2 ص 61، لي 2 ص 102.

340 عبدالله بن قيس الراوي عن حميد الطويل، قال الازدي: کذاب. م 2 ص 62, لي 2 ص 217.

عبدالله بن کرز، کذاب. ت ص 49. عبدالله بن محمد بن اسامة، کان يضع الحديث. م 2 ص 71.

عبدالله بن محمد بن عبدالله إبن البختري أبوالقاسم المعروف بابن الثلاج المتوفي 387، کذاب يضع الاحاديث والاسانيد ويرکب ويدعي مالم يسمع «طب 10 ص 136، ظم 7 ص 193، م 2 ص 74».

عبدالله بن محمد بن جعفر أبوالقاسم القزويني القاضي الفقيه علي مذهب الشافعي المتوفي 315، کان له حلقة بمصر للفتوي، کذاب وضع أحاديث علي متون معروفة، ألف کتاب سنن الشافعي وفيها نحو مائتي حديث لم يحدث بها الشافعي «م 2 ص 73، هب 2 ص 270».

345 عبدالله بن محمد بن سنان الروحي[3] البصري الواسطي، متروک الحديث کان يضع الحديث ويقلبه ويسرقه، روي عن روح أکثر من مائة حديث لم يتابع عليها، و

[صفحه 241]

کان کثير الوضع أجمعوا علي انه کذاب ذاهب «طب 10 ص 88، م 2 ص 70، لي 2 ص 240، لم 3 ص 336».

عبدالله بن محمد بن قراد أبوبکر الخزاعي المتوفي 359، متروک يضع الحديث هو وأبوه. م 2 ص 74.

عبدالله بن محمد بن وهب الدينوري الحافظ المتوفي 308، دجال متروک کان يضع الحديث. م 2 ص 73.

م- عبدالله بن محمد البلوي صاحب رحلة الشافعي، کذاب. يه 10 ص 182).

عبدالله بن مسلم بن رشيد، کان يضع علي ليث ومالک وإبن لهيعة لا يحل کتب حديثه. م 2 ص 77.

350 عبدالله بن مسور أبوجعفر الهاشمي، کذاب يضع، أحاديثه موضوعة، وضع عن رسول الله کلاما هو حق فاختلط بأحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم «طب 10 ص 172، لم 4 ص 339، لي 2 ص 173 و 160، الاصابة 3 ص 141».

عبدالله بن وهب النسوي، دجال يضع «م 2 ص 87، لي 2 ص 181 و 123 و 92».

عبدالله بن يزيد بن مخمش النيسابوري، قال الدارقطني: کان يضع الحديث «م 2 ص 88»

عبدالمغيث بن زهير بن علوي الحربي الحنبلي البغدادي المتوفي 583، أحد الحفاظ صنف جزءا في فضائل يزيد أتي فيه بالموضوعات، وألف إبن الجوزي کتابا في الرد علي ذلک الجزء وسماه کتاب الرد علي المتعصب العنيد عن لعن يزيد «هب 4 ص 276».

عبدالملک بن عبدالرحمن أبوالعباس الشامي نزيل البصرة، قال الفلاس: کذاب «لم 4 ص 66، لي 1 ص 116».

355 عبدالملک بن هارون بن عنترة، دجال کذاب يضع الحديث «م 2 ص 154 لم 4 ص 71، ت 84، لي 1 ص 460 و 128 وج 2 ص 60 و 39».

عبدالمنعم بن إدريس أبوعبدالله اليماني المتوفي 228، قصاص کذاب خبيث يضع الحديث «طب 11 ص 133، م د؟ 9 ص 31، م 2 ص 155، لي 1 ص 11 ص 30».

عبدالمنعم بن بشير أبوالخير الانصاري، أخرج إلي إبن معين أحاديث إلي أبي

[صفحه 242]

مودود[4] نحوا من مائتي حديث کذب فقال له: اتق الله فإن هذه کذب قال الحاکم: يروي الموضوعات، وقال الخليلي: وضاع علي الائمة. وقال أحمد: کذاب، وقال أبونعيم: يروي المناکير «م 2 ص 156، لم 4 ص 75».

عبدوس بن خلاد، کذبه أبوزرعة الرازي «لم 4 ص 95».

عبدالوهاب الضحاک العرضي، کذاب کان يضع الحديث وروي أحاديث کثيرة موضوعة، وکان ممن يسرق الحديث، وکان معروفا بالکذب في الرواية «طب 8 ص 268، کر 5 ص 148 وج 241، يب 6 ص 447، م 2 ض 160 لم 41: 6».

360 عبدالوهاب بن عطاء الخفاف، متروک الحديث کان يکذب «م 2 ص 162».

عبيد بن القاسم نسيب سفيان الثوري، وفي شرح المواهب للزرقاني 41: 5: هو إبن اخت الثوري، کذاب خبيث کان يضع الحديث له نسخة موضوعة «طب 11 ص 95، م 2 ص 172، يب 7 ص 73».

عبيدالله بن تمام أبوعاصم، قال الساجي: کذاب يحدث بمناکير، وقال الدارقطني وإبن أبي هند: يروي أحاديث مقلوبة «لم 4 ص 98».

عبيدالله بن سفيان الغداني أبوسفيان إبن رواحة الازدي الصوفي البصري، کان کذابا «طب 1 ص 37 وج 10 ص 313، م 2 ص 167 لي 1 ص 473».

عتاب بن إبراهيم، کذاب وضع علي رسول الله الحديث تقربا إلي الخليفة المهدي إبن المنصور «يه 10 ص 154».

365 عثمان بن خالد بن عمر حفيد عثمان بن عفان الاموي، حدث بأحاديث موضوعة ويروي المقلوبات عن الثقات. يب 7 ص 114.

عثمان بن عبدالرحمن أبوعمر الزهري حفيد سعد بن أبي وقاص الاموي المتوفي في خلافة هارون، کان يکذب، لا يکتب حديثه، ساقط ترکوه «طب 11 ص 280» و قال الخطيب ايضا: کذاب متروک يحدث بالبواطيل ويروي عن الثقات الموضوعات «يب 7 ص 133، لي 1 ص 54».

عثمان بن عبدالله المغربي، کان يضع الحديث کذاب «ت 58 و 54».

[صفحه 243]

عثمان بن عبدالله بن عمرو بن عثمان بن عفان الاموي، کذاب وضاع يضع الحديث لا يحل کتب حديثه إلا علي سبيل الاعتبار. وقال الدارقطني: يضع الاباطيل علي الشيوخ الثقات «م 2 ص 183، ت ص 38، لم 4 ص 145، لي 1 ص 22 و 20 وج 2 ص 175 و 146 و 47».

عثمان بن عفان السجستاني، قال إبن خزيمة: أشهد أنه کان يضع الحديث علي رسول الله، وقال الجوزقاني: کان يسرق الحديث، «م 2 ص 186، لم 4 ص 248».

370 عثمان بن مطر الشيباني، کذاب يروي الموضوعات عن الثقات «ت 115 و 56، يب 7 ص 155».

عثمان بن معاوية، قال إبن حبان: شيخ يروي الاشياء الموضوعة التي لم يحدث بها ثابت قط، لا تحل روايته إلا علي سبيل القدح فيه. لم 4 ص 153.

عثمان بن مقسم البري أبوسلمة الکندي البصري أحد الائمة الاعلام، من المعروفين بالکذب ووضع الحديث، عامة حديثه مما لا يتابع عليه إسنادا ومتنا، کان عند شيبان عن عثمان خمسة وعشرين ألفا لا تسمع منه، قال الفلاس: سمعت أبا داود يقول: في صدري عشرة آلاف حديث عن عثمان يعني وما حدثت بها. م 2 ص 191.

عذافر البصري، ذکره السليماني فيمن يضع الحديث. م 2 ص 93.

عصمة بن محمد بن فضالة الانصاري الخزرجي، کان کذابا يضع الحديث، وکان شيخا له هيبة ومنظر من أکذب الناس، وکان إمام مسجد الانصار الکبير ببغداد «طب 12 ص 286، م 2 ص 196، لي 2 ص 155 و 131 و 41».

375 عطاء بن عجلان الحنفي البصري العطار، کذاب يضع الحديث ويوضع له الحديث فيحدث به «م 2 ص 200، م د؟ 172: 2، يب 7 ص 208».

عطية بن سفيان، کذاب، م ص 201.

ألعلاء بن زيد الثقفي البصري، کذاب کان يضع الحديث له نسخة موضوعة «م 2 ص 211، ت ص 114، يب 8 ص 183».

ألعلاء بن عمر- عمرو- الحنفي الکوفي، کذاب متروک لا يجوز الاحتجاج به بحال «م 2 ص 213، لي 1 ص 50».

[صفحه 244]

ألعلاء بن مسلمة الرواس، کان يضع الحديث لا تحل الرواية عنه، يروي الموضوعات عن الثقات لا يبالي ما روي «م 2 ص 214، لي 2 ص 172 و 120».

علي بن أحمد بن علي الواعظ الشرواني مؤلف «اخبار الحلاج» کذاب أشر، لم 4 ص 205.

علي بن أميرک الخرافي المروزي، محدث کذاب زور سماعات لزينب الشعرية فافتضح وما تم له ذلک. لم 4 ص 207.

علي بن جميل الرقي الوضاح، کان يضع الحديث علي الثقات، حدث بالبواطيل عن ثقات الناس ويسرق الحديث «ت 109 و 74، م 2 ص 220، لم 4 ص 209، لي 1 ص 165 وج 2 ص 7» وتابع الرقي في ذلک ويسرقه منه شيخ مجهول يقال له: معروف البلخي، وعبدالعزيز الخراساني رجل مجهول.

علي بن الجهم بن بدر السامي الخراساني ثم البغدادي المقتول سنة 249، کان أکذب خلق الله مشهورا بالنصب کثير الحط علي علي وأهل البيت، وقيل: إنه کان يلعن أباه لم سماه عليا وهجاه البحتري وکان ينسب في بني سامة بن لؤي وفي نسبهم إلي قريش تردد بقوله:


إذا ما حصلت عليا قريش
فلا في العير أنت ولا النفير


علي م هجوت مجتهدا عليا
بما لفقت من کذب وزور


لم 4 ص 210.

م- قال الاميني: هذا ملخص القول في ترجمة الرجل فانظر عندئذ إلي قول ابن کثير في تاريخه 11 ص 4 عند ذکره، قال: أحد الشعراء المشهورين وأهل الديانة المعتبرين، وکان فيه تحامل علي علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

فکأن تحامله علي علي عليه السلام جعله من أهل الديانة المعتبرين عند إبن کثير، هکذا فليکن إبن کثير، وإلي الله المنتهي.

علي بن الحسن بن جعفر أبوالحسين الشهير بابن کرينب المحزمي المتوفي 376، کان من أحفظ الناس للمتون إلا انه کان کذابا يدعي مالم يسمع ويضع الحديث «طب 11 ص 386، لم 4 ص 215».

[صفحه 245]

385 علي بن الحسن بن الصقر الصائغ البغدادي، کذاب يضع الحديث علي الشيوخ و يسرق.م 2 ص 222.

علي بن الحسن بن يعمر الشامي مصري، يکذب، يروي عن الثقات بواطيل مالک والثوري وابن أبي ذئب وغيرهم. لم 4 ص 213.

علي بن الحسن الرصافي، کان يضع الحديث ويفتري علي الله. م 2 ص 223.

علي بن ظبيان العبسي قاضي بغداد المتوفي 192، متروک الحديث کذاب خبيث ليس بثقة «طب 11 ص 444، م 2 ص 228، يب 7 ص 342».

علي بن عبدة المکتب المتوفي 257، کذاب يضع الحديث. طب 12 ص 19.

390 علي بن عبدالله البرداني، ليس بشئ اتهم بالوضع. م 2 ص 221.

م- علي بن عبدالله بن الحسن بن جهضم أبوالحسن الهمذاني مؤلف کتاب «بهجة الاسرار» المتوفي سنة 414 قال إبن خيرون: قيل: إنه يکذب، وقال غيره. إتهموه بوضع الحديث، وقال ابن الجوزي: قد ذکروا انه کان کذابا ويقال: إنه وضع صلاة الرغائب. ظم 8 ص 14، يه 12 ص 16، هب 3 ص 201».

علي بن عروة الدمشقي، کذاب يضع الحديث «م 2 ص 233، يب 7 ص 365، لب 49، لي 2 ص 93 و 47».

م- علي بن فرس، قال ابن حجر: نسبوه لوضع الحديث. ألاصابة 3 ص 598 «علي بن قرين ابوالحسن البصري نزيل بغداد المتوفي 233، کذاب خبيث کان يضع الحديث «طب 12 ص 51، لب 110. م 2 ص 236، لم 4 ص 251».

395 علي بن مجاهد بن مسلم الکابلي القاضي الرازي کان حيا سنة 182، کذاب يضع الحديث ويضع لکلامه إسنادا «طب 12 ص 107، صه ص 235، يب 7 ص 378، لي 359:1».

م- علي بن محمد المروزي أبوأحمد الحبيني[5] المتوفي 351، قال الحاکم: کان يکذب. وکان صاحب حديث. هب ص 8.

علي بن محمد الزهري أبوالحسن الضرير کان حيا سنة 381، کان کذابا يضع

[صفحه 246]

«طب 12 ص 92، لي 2 ص 80 و 3».

علي بن محمد بن السري أبوالحسن الهمداني الوراق المتوفي 379، کان کذابا يروي عن متقدمي الشيوخ الذين لم يدرکهم «طب 12 ص 91».

علي بن محمد بن سعيد أبوالحسن الموصلي المتوفي 359، سکن بغداد کذاب کان مختلطا غير محمود «طب 12 ص 83، م 2 ص 237».

400 علي بن معاذ أبوالحسن الرعيسي المتوفي 389، کذاب «لم 4 ص 263».

علي بن يعقوب بن سويد الوراق المصري المتوفي 318، کان يضع الحديث «م 2 ص 241، لم 4 ص 267».

عمار بن زربي أبوالمعتمر البصري، قال ابن عدي: يکذب، سمع منه عبدان الاهوازي وترکه ورماه بالکذب وقال النباتي: کذاب متروک الحديث «لم 4 ص 271، لي 1 ص 243»

عمار بن عطية الکوفي الوراق، کان کذابا «طب 12 ص 254».

م- عمار بن مطر أبوعثمان الرهاوي، قال ابن عدي: أحاديثه بواطيل. وقال أبوحاتم: کان يکذب. وقال العقيلي: يحدث عن الثقات بمناکير. وقال البيهقي: کان يقلب الاسانيد، ويسرق الاحاديث. ألسنن الکبري 8 ص 30، لم 4 ص 275.

405 عمارة بن زيد، کان يضع الحديث «م 2 ص 248، الاستيعاب 1 ص 231 في ترجمة لهيب بن مالک، والاصابة 3 ص 332».

عمر بن إبراهيم بن خالد الکردي الهاشمي. کذاب غير ثقة يروي المناکير عن الثقات، مذکور بالوضع بقي إلي بعد العشرين ومائتين «طب 11 ص 202، م د؟ 9 ص 48، م 2 ص 249، لم 4 ص 280، لب 205، لي 1 ص 152، وج 2 ص 118».

عمر بن اسماعيل بن مجالد الهمداني. کذاب خبيث رجل سوء متروک يسرق الحديث «طب 11 ص 204، م 2 ص 250، يب 7 ص 428، لي 2 ص 228، صه 238».

عمر بن جعفر أبوحفص الوراق البصري المتوفي 357، أحد الحفاظ. قال السبيعي: کذاب کذاب وکانت کتبه رديئة «طب 11 ص 247، بق 3 ص 138».

عمر بن حبيب العدوي البصري المتوفي 209، کذبه إبن معين «صه 238، م 2

[صفحه 247]

ص 251».

410 م- عمر بن الحسن الشهير بابن دحية أبوالخطاب الحافظ شيخ الديار المصرية في الحديث المتوفي 633، ترک الناس الرواية عنه وکذبوه، ونسبه بعضهم إلي وضع حديث في قصر صلاة المغرب. يه 13 ص 144.

عمر بن حفص الدمشقي الخياط، قال الدارقطني: أعتقد انه وضع علي معروف الخياط أحاديث وحدث بعد خمسين ومائتين «م 2 ص 254 لي 37:1».

عمر بن راشد أبوحفص الجاري، حديثه کذب وزور، کان يضع الحديث، کل أحاديثه مما لا يتابع عليه الثقات «م 2 ص 257، ت 42، لي 1 ص 121 وج 2 ص 168».

عمر بن رباح البصري، دجال متروک الحديث يروي الموضوعات عن الثقات «يب 7 ص 448، م 2 ص 257».

عمر بن سعد الخولاني. کان يضع الحديث «م 2 ص 258، ت 29».

415 عمر بن سعيد الدمشقي أبوحفص المتوفي 225، قال الساجي: کذاب وقال إبن عدي: روي عن سعيد أحاديث غير محفوظة «لم 4 ص 308».

عمر بن شاکر البصري، له نسخة نحو من عشرين حديثا غير محفوظة «م 2 ص 260».

عمر بن صبيح[6] الخراساني، کذاب کان يضع الحديث لم يکن له في الدنيا نظير في البدعة والکذب «م 2 ص 262، ت 77، يب 7 ص 463، لي 1 ص 29 و 108 و 241 و ج 2 ص 153 و 184، کخ 1 ص 215».

عمر بن عمرو العسقلاني أبوحفص الطحان، قال إبن عدي: حدث بالبواطيل عن الثقات، وقال ايضا: عامة ما يرويه موضوع، وهو في عداد من يضع الحديث «لم 4 ص 320».

عمر بن عيسي الاسلمي، قال إبن حبان: يروي الموضوعات عن الاثبات «لم 4 ص 321»

420 عمر بن محمد بن السري الوراق أبوبکر إبن أبي طاهر المتوفي 378، قال الحاکم:

[صفحه 248]

أعرف الناس بسرقة الحديث والمقلوبات، کذاب رأيتهم أجمعوا علي ترک حديثه وکتبوا علي ما کتبوا عنه: کذاب، فلم ألقه ولم اشتغل به. لم 4 ص 325.

عمر بن محمد أبوحفص التلعکبري الخطيب البغدادي، غير ثقة مشهور بوضع الحديث «طب 11 ص 242».

عمر بن مدرک القاضي البلخي المتوفي 270، کذاب «طب 11 ص 212، م 2 ص 270».

عمر بن موسي الميثمي بن وجيه الوجيهي، کذاب وضاع کان يضع الحديث متنا وإسنادا «م 2 ص 271، نص 187:1، مستدرک الحاکم 124:3 في تلخيصه، لب 44، لي 2 ص 84 و 138 و 220».

عمر بن هارون البلخي أبوحفص المتوفي 194، کذاب خبيث متروک الحديث قال أبوغسان: قال عمر بن هارون: رميت من حديثي سبعين ألف حديث. وقال أبوزکريا: قد کتبت عنه ثم تبين لنا أمره بعد ذلک فخرقت حديثه کله ما عندي عنه کلمة إلا أحاديث علي ظهر دفتر خرقتها کلها «طب 11 ص 189، م 2 ص 273، لب 161، م 2 ص 36».

425 عمر بن يزيد الرفاء أبوحفص البصري، قال أبوحاتم: يکذب. وقال إبن عدي: أحاديثه تشبه الموضوع «لم 4 ص 339».

عمرو بن الازهر العتکي البصري قاضي الجرجان، کذاب يضع الحديث متروک «طب 12 ص 194، م 2 ص 281، لي 1 ص 165 وج 2 ص 65».

عمرو بن بحر أبوعثمان الجاحظ المتوفي 255-6 صاحب التصانيف الکثيرة، أکذب الامة وأوضعهم لحديث وأنصرهم للباطل. وقال ثعلب: کان کذابا علي الله وعلي رسوله وعلي الناس. لم 4 ص 356.

عمرو بن بکر السکسکي، قال إبن حبان: يکذب. لم 5 ص 270.

عمرو بن جرير أبوسعيد البجلي، کذبه أبوحاتم. لم 4 ص 358.

430 عمرو بن جميع أبوعثمان قاضي حلوان، کذاب خبيث ليس بثقة ولا مأمون «طب ج 3 ص 224، ج 12 ص 161، لي 2 ص 103 و 98 و 8».

[صفحه 249]

عمرو بن الحصين، کان کذابا «طب 5 ص 390. لي 1 ص 103».

عمرو بن حميد قاضي الدينور، ذکره السليماني في عداد من يضع الحديث «م 2 ص 286».

عمرو بن خالد القرشي الکوفي أبوخالد، کذاب غير ثقة کان يضع الحديث «م 2 ص 286، نص 1 ص 187 و 41، م د؟ 1 ص 246، لي 2 ص 160».

عمرو بن خليف أبوصالح الخناوي قال إبن حبان: کان يضع الحديث. ومن خزاياته الموضوعة علي إبن عباس قال قال النبي صلي الله عليه وسلم: ادخلت الجنة فرأيت فيها ذئبا فقلت: أذئب في الجنة؟ قال: إني أکلت إبن شرطي. قال إبن عباس: وهذا إنما أکل ابنه فلو أکله رفع في عليين.- قال الاميني: ليت إبن عباس يفصح عن انه لو کان أکل مدير الشرطة أين کان يرفع «ت 46، م 2 ص 287، لم 4 ص 363».

435 عمرو بن زياد بن تومان الباهلي حدث سنة 234، کان کذابا أفاکا يضع الحديث قال إبن عدي: يسرق الحديث ويحدث بالبواطيل «طب 12 ص 205، م 2 ص 288، ک 3 ص 64، لي 1 ص 392».

عمرو بن عبيد أبوعثمان المعتزلي البصري المتوفي 144، کان من الکذابين الآثمين مبتدعا ولا کرامة له «طب 12 ص 182، نص 1 ص 49».

عمرو بن مالک الفقيمي، کذاب ممن يسرق الحديث «لم 4 ص 374».

عمرو بن محمد بن الاعشم، کذاب کان يضع الحديث، يروي عن الثقات المناکير ويضع أسماء المحدثين روي عنه أحمد بن الحسين بن عباد البغدادي أحاديث کلها موضوعة «م 2 ص 300، ت 74 و 79 و 81 و 100، لي 2 ص 102».

عمرو بن واقد الدمشقي، عن دحيم قال: لم يکن شيوخنا يحدثون عنه وکان لم يشک انه کان يکذب «م 2 ص 302».

440 عنبسة بن عبدالرحمن الاموي حفيد العاص بن امية، کذاب کان يضع الحديث «م 2 ص 307، يب 8 ص 161».

عوانة بن الحکم الکوفي المتوفي 158، کان عثمانيا يضع الاخبار لبني امية «لم 4 ص 386»

[صفحه 250]

عيسي بن زيد الهاشمي العقيلي، کان شافعي المذهب لحفه الحاکم، کذاب «لم 4 ص 395».

عيسي بن عبدالعزيز اللخمي الاسکندراني المقري المتوفي 627، سماعاته للحديث من السلفي وغيره صحيحة فأما في القراءات فليس بثقة ولا مأمون، وضع أسانيد وادعي أشياء لا وجود لها، وهاه غير واحد وقد حدثونا عنه، له کتاب الجامع الاکبر في اختلاف القراء يحتوي علي سبعة آلاف رواية وطريق من هذا الکتاب وقع الناس فيه «لم 4 ص 402».

عيسي بن يزيد إبن داب الليثي المديني، کذاب کان يضع الحديث بالمدينة وفيه قال إبن مناذر:


ومن تبع الوصاة فإن عندي
وصاة للکهول وللشباب


خذوا عن مالک وعن ابن عوف
ولا ترووا أحاديث إبن داب


تري الهلاک ينتجعون منها
ملاهي من أحاديث کذاب


إذا طلبت منافعها اضمحلت
کما يرفض رقراق السراب


«طب 11 ص 152، م 2 ص 319».


صفحه 236، 237، 238، 239، 240، 241، 242، 243، 244، 245، 246، 247، 248، 249، 250.








  1. في تاريخ ابن عساکر: عبدالرحمن. وهو تصحيف.
  2. في لئالي السيوطي: أبي الرجاء. وفي تاريخ ابن عساکر: ابن أبي رواد.
  3. لقب بذلک لاکثاره الرواية عن روح بن القاسم.
  4. القاص من المعمرين وثقه أحمد ويحيي وابن معين.
  5. بالضم وکسر الموحدة المشددة نسبة إلي سکة حبين بمرو.
  6. في تهذيب التهذيب وبعض آخر من المصادر: الصبح.