حرف (السين المهملة)











حرف (السين المهملة)



سالم بن عبدالاعلي، کان يضع الحديث «ت 62، نصب الراية 238: 4» ألسري بن عاصم أبوعاصم الهمداني، کذاب يسرق الحديث ويرفع الموقوفات لا يحل الاحتجاج به «يه 5 ص 354، م 1 ص 370، لي 2 ص 80».

سعيد بن سلام أبوالحسن العطار البصري، کذاب يذکر بوضع الحديث سيئ الحال جدا عند أهل الحديث، کان بمکة يحدث بالبواطيل «طب 9 ص 80، م 1 ص 382، لب 39، م د ؟ 1 ص 126، لي 2 ص 139 و 91 و 43، کخ 1 ص 123».

سعيد بن سنان أبومهدي، کذاب قيل: توفي 168 «م 1 ص 384، لي 2 ص 206».

240 سعيد بن عنبسة الرازي، کذاب لا يصدق «م 1 ص 389، لي 2 ص 60».

سعيد بن موسي الازدي، کان يضع الحديث. ت 70.

سکين بن سراح[1] کذاب، ت 96.

سلم بن إبراهيم الوراق البصري، کذاب «طب 9 ص 145، يب 4 ص 127»

سلمة بن حفص السعدي، کان يضع الحديث «م 1 ص 406، لي 1 ص 230».

245 سلام بن سلم[2] الطويل أبوعبدالله التميمي، کان يضع الحديث، کذاب متروک

[صفحه 232]

الحديث عنده مناکير توفي حدود 177 «طب 9 ص 197، ت 58».

سليم بن مسلم، کان يضع الحديث جهمي خبيث متروک الحديث لا يساوي حديثه شيئا. م 1 ص 427.

سليمان بن أحمد أبومحمد الجرشي الشامي، کذاب يسرق الحديث متروک. طب 9 ص 50، کر 6 ص 242.

سليمان بن أحمد الواسطي الحافظ، کذبه يحيي وقال إبن عدي: هو عندي ممن يسرق الحديث وله أفراد «م 1 ص 408».

سليمان بن أحمد الملطي المصري متأخر، کذبه الدارقطني «م 1 ص 408».

250 سليمان بن أحمد السرقسطي البغدادي المتوفي 489. کذاب «م 1 ص 409 ظم 9 ص 99».

سليمان بن بشار، ممن يضع الحديث کان يضع علي الاثبات مالا يحصي «م 1 ص 410، ت 31 و 6».

سليمان بن داود البصري أبوأيوب المعروف بالشاذکوني المتوفي 234، أحد الحفاظ کذاب خبيث کان يضع الحديث في الوقت، وقيل: کان يتعاطي المسکر ويتماجن «طب 9 ص 47، بق 2 ص 66، م 1 ص 414».

سليمان بن زيد المحاربي أبوآدم الکوفي، کذبه إبن معين «صه 128».

سليمان بن سلمة الجبائري.[3] کان يکذب ويضع الحديث «کر 276: 6، م 1 ص 416، ت 70، لي 1 ص 85».

255 سليمان بن عبدالحميد أبوأيوب البهراني الحمصي، کذاب ليس بثقة ولا مأمون «کر 280: 6»

سليمان بن عمرو أبوداود النخعي، کان أکذب الناس علي رسول الله، معروف بوضع الحديث، کان رجلا صالحا في الظاهر إلا أنه کان يضع الحديث وضعا، قال الخطيب:کان ببغداد رجال يکذبون ويضعون منهم أبوداود النخعي. وقال الحاکم: لست أشک في وضعه الحديث علي تقشفه وکثرة عبادته. وقال آخر: کان أطول الناس

[صفحه 233]

منهم قياما بليل وأکثرهم صياما بنهار. «طب 9 ص 15 -21، نص 191: 1، م 1 ص 420 لب 41، لي 1 ص 60 وج 2 ص 132 و 39».

سليمان بن عيسي السجزي، کان کذابا يضع الحديث «طب 4 ص 60، م 1 ص 420، لي 1 ص 66 و 101 وج 2 ص 80 ووضع بضعا وعشرين حديثا کما في «لب ص 274»

سهل بن صقين[4] أبوالحسن الخلاطي البصري، کان يضع الحديث «؟ ه 133، م 1 ص 430، لي 1 ص 160».

سهل بن عامر البجلي، روي أحاديث بواطيل وکان يفتعل الحديث «لم 3 ص 119».

260 سهل بن عمار النيسابوري، کذبه الحاکم وقال أبوإسحاق الفقيه: کذب والله سهل علي إبن نافع، وقال ابراهيم السعدي: کان يتقرب إلي بالکذب «لب 105، م 1 ص 430».

سهل بن قرين البصري، کذبه الازدي «م 1 ص 431، لب 261، لي 2 ص 82».

سيف بن عمر التميمي البرجمي، وضاع ليس بشئ عامة حديثه منکر، اتهم بالزندقة «يب 4 ص 296».

سيف بن محمد الثوري ابن اخت سفيان الثوري، کذاب خبيث يضع الحديث لا يکتب حديثه «طب 1 ص 35 ج 9 ص 226 وج 12 ص 253، ت 102 و 112، يب 4 ص 296، م د ؟ 1 ص 219، لي 1 ص 67 و 101 و 129 وقال: کذاب بالاجماع وج 2 ص 209 و 217 و صه 136».


صفحه 232، 233.








  1. أبي سراج. لعل هذا هو الصحيح.
  2. في ميزان الاعتدال: مسلم وسليم.
  3. في تاريخ ابن عساکر: الخبائري الحمصي.
  4. في ميزان الاعتدال: صقير. وفي لسان الميزان: صفين. وفي غيرهما: سقين.