الشمائل











الشمائل



لم تحمل إلينا النصوص التاريخيّة والحديثيّة شيئاً عن ملامح الإمام عليه السلام إبّان ولادته وفي صغره، ومن هنا فإنّ ما يأتي في هذا المجال يرتبط بملامحه وهندامه أيّام خلافته عليه السلام. وفي ضوء ذلک يتسنّي لنا أن نصفه عليه السلام فنقول:

کان عليه السلام رَبْعة من الرجال؛ إلي القِصَر أقرب وإلي السمن، من أحسن الناس وجهاً، وکأنّ وجهه القمر ليلة البدر حسناً، کثير التبسُّم، آدَم اللون يميل إلي السُّمرة، أدْعَج[1] العينين عظيمهما، في عينيه لين، أصلع، کأنّ عنقه إبريق فضّة،

[صفحه 87]

کَثّ اللحية، لا يغيّر شيبَه، عريض ما بين المنکبين، شَثْن الکفّين،[2] شديد الساعد واليد، عريض الصدر، ذا بطن، ضخم الکَرادِيس،[3] ضخم عضلة الذراع والساق دقيقَ مُستدَقّها، إذا مشي تکفّأ،[4] وإذا مشي إلي الحرب هرول.

47- الطبقات الکبري عن إسحاق بن أعبداللَّه بن أبي فروة: سألت أباجعفر محمّد بن عليّ عليهماالسلام، قلت: ما کانت صفة عليّ عليه السلام؟

قال: رجل آدمُ شديد الاُدْمة، ثقيل العينين عظيمهما، ذو بطن، أصلع، إلي القِصَر أقرب.[5] .

48- الغارات عن قدامة بن عتّاب: کان عليّ عليه السلام ضخم البطن، ضخم مُشاشة[6] المنکب، ضخم عضلة الذراع دقيقَ مستدقّها، ضخم عضلة الساق دقيقَ مستدقّها.[7] .

49- المناقب لابن شهر آشوب عن المغيرة: کان عليّ عليه السلام علي هيئة الأسد؛

[صفحه 88]

غليظاً منه ما استغلظ، دقيقاً منه ما استدقّ.[8] .

50- الکامل في التاريخ: کان عليّ عليه السلام فوق الرَّبعة، وکان ضخم عضلة الذراع دقيقَ مستدقّها، ضخم عضلة الساق دقيقَ مستدقّها، وکان من أحسن الناس وجهاً، ولا يغيّر شيبَه، کثير التبسّم.[9] .

51- مقاتل الطالبيّين: کان عليه السلام أسمر، مربوعاً، وهو إلي القصر أقرب، عظيم البطن، دقيق الأصابع، غليظ الذراعين، حَمْش الساقين،[10] في عينيه لين، عظيم اللحية، أصلع، ناتئ الجبهة.[11] .

52- فضائل الصحابة عن أبي إسحاق: قال أبي: يا بنيّ تريد أن اُريک أميرالمؤمنين- يعني عليّاً؟ قلت: نعم، فرفعني علي يديه فإذا أنا برجلٍ أبيض الرأس واللحية، أصلع، عظيم البطن، عريض ما بين المنکبين.[12] .

53- مقاتل الطالبيّين عن داود بن أعبدالجبّار عن أبي إسحاق: أدخلني أبي المسجد يوم الجمعة، فرفعني فرأيت عليّاً يخطب علي المنبر؛ شيخاً، أصلع، ناتئ الجبهة، عريض ما بين المنکبين، له لحية قد ملأت صدره، في عينه اطْرِغْشاش- قال داود: يعني ليناً في العين- فقلت لأبي: مَن هذا يا أبة؟

[صفحه 89]

فقال: هذا عليّ بن أبي طالب ابن عمّ رسول اللَّه صلي الله عليه و آله وأخو رسول اللَّه، ووصيّ رسول اللَّه، وأميرالمؤمنين.[13] .

54- الطبقات الکبري عن رزام بن سعد الضبّي: سمعت أبي ينعت عليّاً، قال: کان رجلاً فوق الربعة، ضخم المنکبين، طويل اللحية وإن شئت قلت- إذا نظرت إليه-: هو آدم، وإن تبيّنته من قريب قلت: أن يکون أسمر أدني من أن يکون آدم.[14] .

55- وقعة صفّين: کان عليّ رجلاً دَحداحاً،[15] أدعج العينين، کأنّ وجهه القمر ليلة البدر حسناً، ضخم البطن، عريض المَسرُبة،[16] شثن الکفّين، ضخم الکسور، کأنّ عنقه إبريق فضّة، أصلع ليس في رأسه شعر إلّا خفاف من خلفه، لمنکبيه مُشاش کمُشاش السبع الضاري، إذا مشي تکفّأ به ومارَ[17] به جسده، له سنام کسنام الثور، لا تبين عضده من ساعده، قد اُدمجت إدماجاً، لم يمسک بذراع رجل قطّ إلّا أمسک بنفسه فلم يستطع أن يتنفّس. وهو إلي السمرة، أذلف[18] الأنف، إذا مشي إلي الحرب هرول، وقد أيّده اللَّه بالعزّ والنصر.[19] .

[صفحه 90]

56- المناقب للخوارزمي عن محمّد بن حبيب البغدادي صاحب المحبّر- في بيان صفاته عليه السلام-: آدم اللون، حسن الوجه، ضخم الکراديس.[20] .

57- تاريخ دمشق عن مُدرک: رأيت عليّاً له وَفْرة،[21] وکان من أحسن الناس وجهاً.[22] .

58- نثر الدرّ: انصرف [عليّ عليه السلام] من صفّين وکأنّه رأسه ولحيته قطنة، فقيل له: يا أميرالمؤمنين، لو غيّرت، فقال: إنّ الخضاب زينة، ونحن قوم محزونون.[23] .

59- المناقب لابن شهر آشوب عن ابن إسحاق وابن شهاب: أنّه کتب حلية أميرالمؤمنين عليه السلام عن ثبيت الخادم علي عمره،[24] فأخذها عمرو بن العاص، فزمّ بأنفه[25] فقطّعها، وکتب: إنّ أباتراب کان شديد الاُدمة، عظيم البطن، حمش الساقين، ونحو ذلک، فلذلک وقع الخلاف في حليته.[26] .

[صفحه 91]



صفحه 87، 88، 89، 90، 91.





  1. الدَّعَج والدُّعْجة: السواد في العين وغيرها (النهاية: 119:2).
  2. شَثْن الکفّين: أي أنّهما يميلان إلي الغِلَظ والقِصَر (النهاية: 444:2).
  3. الکَرادِيس: رؤوس العظام وقيل: هي ملتقي کلّ عظمين ضخمين، کالرکبتين والمرفقين والمنکبين؛ أي أنّه ضخم الأعضاء (النهاية: 162:4).
  4. تَکَفَّأَ جسدُه: تمايَلَ إلي قدّام (النهاية: 183:4).
  5. الطبقات الکبري: 27:3، تاريخ بغداد: 134:1 و 135، أنساب الأشراف: 366:2، تاريخ الطبري: 153:5، تاريخ الإسلام للذهبي: 624:3 نحوه، تاريخ دمشق: 24:42 و25 عن الخوارزمي، المناقب لابن المغازلي: 13:12 عن قتادة، المعارف لابن قتيبة: 210 عن الواقدي والثلاثة الأخيرة نحوه من دون إسناد إلي المعصوم؛ شرح الأخبار: 771:427:2 وراجع اُسد الغابة: 379:115:4 والبداية والنهاية: 223:7.
  6. المُشاشة: ما أشرَفَ من عظْم المنکِب (لسان العرب: 347:6).
  7. الغارات: 93:1؛ الطبقات الکبري: 26:3، مقتل أميرالمؤمنين: 56:67، أنساب الأشراف: 365:2، تاريخ دمشق: 23:42، اُسد الغابة: 3789:115:4.
  8. المناقب لابن شهر آشوب: 307:3، شرح الأخبار: 774:428:2.
  9. الکامل في التاريخ: 440:2.
  10. حَمْش الساقين: دقيقهما (لسان العرب: 288:6).
  11. مقاتل الطالبيّين: 42 وقال بعد ذلک: وصفته هذه وردت بها الروايات متفرّقة فجمعتها.
  12. فضائل الصحابة لابن حنبل: 934:555:2، الطبقات الکبري: 25:3، شعب الإيمان: 6415:216:5، المعجم الکبير: 153:93:1، الاستيعاب: 1875:210:3، أنساب الأشراف: 361:2، تاريخ دمشق: 21:42 وفي بعضها إلي «اللحية» و ص 20، مقتل أميرالمؤمنين: 57:68 کلاهما عن الشعبي؛ الغارات: 99:1 کلّها نحوه.
  13. مقاتل الطالبيّين: 42.
  14. الطبقات الکبري: 26:3، أنساب الأشراف: 366:2، تاريخ دمشق: 23:42، اُسد الغابة: 3789:115:4.
  15. الدَّحْداح: القصير السمين (النهاية: 103:2).
  16. المَسرُبة: الشعرات التي تنبت في وسط الصدر إلي أسفل السُّرّة (المحيط في اللغة: 312:8.
  17. مارَ الشي ءُ: تحرّک وجاء وذهب کما تتکفّأ النخلة العَيْدانةُ لسان العرب: 186:5).
  18. الذَّلَف: قِصرُ الأنف وانبطاحُه (النهاية: 165:2).
  19. وقعة صفّين: 233، المناقب لابن شهر آشوب: 307:3 عن جابر وابن الحنفيّة، کشف الغمّة: 77:1؛ الاستيعاب: 1875:218:3، ذخائر العقبي: 109 کلّها نحوه وراجع الرياض النضرة: 107:3 و 108.
  20. المناقب للخوارزمي: 45؛ کشف الغمّة: 75:1.
  21. الوَفْرة: شَعر الرأس إذا وَصَل إلي شحمة الاُذن (لسان العرب: 289:5).
  22. تاريخ دمشق: 25:42، اُسد الغابة: 3789:116:4، مقتل أميرالمؤمنين: 61:71 وفيهما «يخطب» بدل «له وفرة».
  23. أقول: يمکن أن يقال إنّ حزنه من التحکيم وما جري قبله، وقال الشريف الرضي: يريد وفاة رسول اللَّه صلي الله عليه و آله (نهج البلاغة: ذيل الحکمة 473)، نثر الدرّ: 307:1 وراجع نهج البلاغة: الحکمة 473 والرياض النضرة: 108:3.
  24. کذا في المصدر.
  25. زَمَّ بأنفه: إذا شَمَخَ وتکبّر (النهاية: 314:2).
  26. المناقب لابن شهر آشوب: 306:3.