المولد











المولد



ولد الإمام عليّ عليه السلام في يوم الجمعة[1] الثالث عشر من شهر رجب[2] بعد ثلاثين

[صفحه 72]

سنة من عام الفيل[3] في الکعبة المکرّمة.[4] .

قال العلّامة الأميني في مولد الإمام عليه السلام وفي فضيلته التي لا بديل لها: «وهذه حقيقة ناصعة أصفق علي إثباتها الفريقان، وتضافرت بها الأحاديث، وطفحت بها الکتب، فلا نعبأ بجلبة رماة القول علي عواهنه بعد نصّ جمع من أعلام الفريقين علي تواتر حديث هذه الأثارة».[5] .

18- المستدرک علي الصحيحين: قد تواترت الأخبار أنّ فاطمة بنت أسد

[صفحه 73]

ولدت أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام في جوف الکعبة.[6] .

19- روضة الواعظين عن جابر بن أعبداللَّه الأنصاري: سألت رسول اللَّه صلي الله عليه و آله عن ميلاد أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام، فقال: آه، آه! لقد سألتني عن خير مولود وُلد بعدي علي سنّة المسيح عليه السلام؛ إنّ اللَّه تبارک وتعالي خلقني وعليّاً من نور واحد... ثمّ نقلنا من صلبه [ آدم عليه السلام ] في الأصلاب الطاهرات إلي الأرحام الطيّبة، فلم نزَل کذلک حتي أطلعني اللَّه تبارک وتعالي من ظهرٍ طاهر وهو أعبداللَّه بن أعبدالمطّلب، فاستودعني خير رحم وهي آمنة، ثمّ أطلع اللَّه تبارک وتعالي عليّاً من ظهرٍ طاهر وهو أبوطالب، واستودعه خير رحم وهي فاطمة بنت أسد.[7] .

20- الإرشاد: وُلد بمکّة في البيت الحرام، يوم الجمعة الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل. ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت اللَّه تعالي سواه؛ إکراماً من اللَّه تعالي له بذلک، وإجلالاً لمحلّه في التعظيم.[8] .

21- علل الشرائع عن سعيد بن جبير: قال يزيد بن قَعْنَب: کنت جالساً مع

[صفحه 74]

العبّاس بن أعبدالمطّلب وفريق من أعبدالعُزّي بإزاء البيت الحرام، إذ أقبلت فاطمة بنت أسد اُمّ أميرالمؤمنين عليه السلام وکانت حاملة به تسعة أشهر وقد أخذها الطلق، فقالت: ربّ، إنّي مؤمنة بک وبما جاء من عندک من رسل وکتب، وإنّي مصدّقة بکلام جدّي إبراهيم الخليل عليه السلام وإنّه بني البيت العتيق، فبحقّ الذي بني هذا البيت، وبحقّ المولود الذي في بطني، لمّا يسّرت عليَّ ولادتي.

قال يزيد بن قعنب: فرأينا البيت وقد انفتح عن ظهره، ودخلت فاطمة وغابت عن أبصارنا، والتزق الحائط، فرمنا أن ينفتح لنا قفل الباب فلم ينفتح، فعلمنا أنّ ذلک أمر من أمر اللَّه تعالي.

ثمّ خرجت بعد الرابع وبيدها أميرالمؤمنين عليه السلام، ثمّ قالت: إنّي فُضّلت علي من تقدّمني من النساء؛ لأنّ آسية بنت مزاحم عبدت اللَّه سرّاً في موضع لا يحبّ أن يُعبد اللَّه فيه إلّا اضطراراً، وأنّ مريم بنت عمران هزّت النخلة اليابسة بيدها حتي أکلت منها رطباً جنيّاً، وإنّي دخلت بيت اللَّه الحرام وأکلت من ثمار الجنّة وأرزاقها.[9] .

22- الإمام الباقر عن الإمام زين العابدين عليهماالسلام: کنت جالساً مع أبي ونحن زائرون قبر جدّنا عليه السلام وهناک نسوان کثيرة، إذ أقبلت امرأة منهنّ، فقلت لها: من أنت يرحمک اللَّه؟ قالت: أنا زيدة بنت قَريبة بن العَجْلان من بني ساعدة، فقلت لها: فهل عندک شي ء تحدّثينا؟ فقالت: إي واللَّه؛ حدّثتني اُمّي اُمّ عُمارة بنت عُبادة بن نَضْلة بن مالک بن العَجلان الساعدي أنّها کانت ذات يوم في نساء

[صفحه 75]

من العرب، إذ أقبل أبوطالب کئيباً حزيناً، فقلت له: ما شأنک يا با طالب؟ قال: إنّ فاطمة بنت أسد في شدّة المخاض ثمّ وضع يديه علي وجهه.

فبينا هو کذلک، إذ أقبل محمّد صلي الله عليه و آله، فقال له: ما شأنک يا عمّ؟ فقال: إنّ فاطمة بنت أسد تشتکي المخاض، فأخذ بيده وجاء وهي معه، فجاء بها إلي الکعبة فأجلسها في الکعبة، ثمّ قال: اجلسي علي اسم اللَّه، قال: فطلقت طلقة فولدت غلاماً مسروراً نظيفاً مُنظفاً لم أرَ کحسن وجهه، فسمّاه أبوطالب عليّاً، وحمله النبيّ صلي الله عليه و آله حتي أدّاه إلي منزلها.

قال عليّ بن الحسين عليهماالسلام: فواللَّه ما سمعتُ بشي ء قطّ إلّا وهذا أحسن منه![10] .

23- شرح نهج البلاغة: روي أنّ السنة التي ولد فيها عليّ عليه السلام هي السنة التي بُدئ فيها برسالة رسول اللَّه صلي الله عليه و آله، فاُسمع الهتاف من الأحجار والأشجار، وکُشف عن بصره، فشاهد أنواراً وأشخاصاً، ولم يخاطَب فيها بشي ء.

وهذه السنة هي السنة التي ابتدأفيها بالتبتّل والانقطاع والعزلة في جبل حراء، فلم يزل به حتي کُوشِف بالرسالة، واُنزل عليه الوحي.

وکان رسول اللَّه صلي الله عليه و آله يتيمّن بتلک السنة وبولادة عليّ عليه السلام فيها، ويسمّيها سنة الخير وسنة البرکة.

وقال لأهله ليلة ولادته- وفيها شاهد ما شاهد من الکرامات والقدرة الإلهيّة، ولم يکن من قبلها شاهد من ذلک شيئاً-: «لقد وُلد لنا الليلة مولود يفتح اللَّه علينا به أبواباً کثيرة من النعمة والرحمة».

وکان کما قال صلوات اللَّه عليه؛ فإنّه عليه السلام کان ناصره، والمحامي عنه، وکاشف

[صفحه 76]

الغمّاء عن وجهه، وبسيفه ثبت دين الإسلام، ورست دعائمه، وتمهّدت قواعده.[11] .

24- ديوان السيّد الحميري- من قصيدة له في ولادة أميرالمؤمنين عليه السلام-:


ولدته في حرم الإلهِ وأمنهِ
والبيتِ حيث فناؤه والمسجدُ


بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ کريمةٌ
طابت وطابَ وليدُها والمولدُ


في ليلة غابت نحوس نجومها
وبدت مع القمر المنير الأسعَدُ


ما لُفَّ في خِرَقِ القوابلِ مثلُه
إلّا ابنُ آمنةَ النبيُّ محمّدُ[12] .


راجع: کتاب «الغدير»: 22:6 تا 38.



صفحه 72، 73، 74، 75، 76.





  1. تهذيب الأحکام: 19:6، الإرشاد: 5:1، المقنعة: 461، کشف اليقين: 31، تاج المواليد: 88، المستجاد: 294، العمدة: 24، المصباح للکفعمي: 678، روضة الواعظين: 87، المناقب لابن شهر آشوب: 175:2 و ج 307:3، إعلام الوري: 306:1، عمدة الطالب: 58؛ الفصول المهمّة: 29.
  2. تهذيب الأحکام: 19:6، الإرشاد: 5:1، المقنعة: 461، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 39، مصباح المتهجّد: 805، کشف اليقين: 31، العمدة: 24، المصباح للکفعمي: 678، الإقبال: 51:231:3، تاج المواليد: 88، المستجاد: 294، المناقب لابن شهر آشوب: 307:3، إعلام الوري: 306:1، عمدة الطالب: 58، روضة الواعظين: 87؛ کفاية الطالب: 407، الفصول المهمّة: 29. وفي يوم ولادته أقوال اُخر، منها: السابع من شعبان، راجع مصباح المتهجّد: 852 والدروس: 7:2. ومنها: النصف من شهر رمضان، راجع إثبات الوصيّة: 146 وکنز الفوائد: 255:1.
  3. الکافي: 452:1، تهذيب الأحکام: 19:6، الإرشاد: 5:1، المقنعة: 461، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 39، کشف اليقين: 31، العمدة: 24، تاج المواليد: 88، المستجاد: 294، روضة الواعظين: 87 و ص 92، المناقب لابن شهر آشوب: 307:3، عمدة الطالب: 58، إعلام الوري: 306:1، کشف الغمّة: 59:1؛ الفصول المهمّة: 29، کفاية الطالب: 407. وفي سنة ولادته أقوال اُخر، منها: 12 سنة قبل البعثة (يعني 28 سنة بعد عام الفيل)، راجع مصباح المتهجّد: 805 والمصباح للکفعمي: 678 والإقبال: 51:231:3 وتاريخ الأئمّة عليهم السلام: 5 وتاريخ مواليد الأئمّة عليهم السلام: 168 والفصول المهمّة: 29. ومنها: بُعِث النبيّ صلي الله عليه و آله وعليّ ابن سبع سنين، راجع تاريخ بغداد: 134:1 وفيه أيضاً: ابن ثمان سنين. ومنها: 29 سنة بعد عام الفيل، راجع المناقب لابن شهر آشوب: 307:3.
  4. تهذيب الأحکام: 19:6، المقنعة: 461، الإرشاد: 5:1، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 39، مصباح المتهجّد: 805، الأمالي للطوسي: 1511:707، العمدة: 24، کشف اليقين: 31، کنز الفوائد: 255:1، الإقبال: 51:231:3، المصباح للکفعمي: 678، روضة الواعظين: 87، إرشاد القلوب: 211، المناقب لابن شهر آشوب: 175:2 و ج 307:3، عمدة الطالب: 58، کشف الغمّة: 59:1، إعلام الوري: 306:1؛ مروج الذهب: 358:2، المناقب لابن المغازلي: 3:7، تذکرة الخواصّ: 10، الفصول المهمّة: 29، کفاية الطالب: 407، مطالب السؤول: 11.
  5. الغدير: 22:6.
  6. المستدرک علي الصحيحين: 6044:550:3 وراجع مروج الذهب: 358:2 والمناقب لابن المغازلي: 3:7 وتذکرة الخواصّ: 10 ومطالب السؤول: 11 وکنزالفوائد: 255:1 وإثبات الوصيّة: 142 والإقبال: 51: 231:3 وروضة الواعظين: 92 و 93 والمناقب لابن شهر آشوب: 174:2 و 175.
  7. روضة الواعظين: 88، الفضائل لابن شاذان: 48 نحوه، اليقين: 43:191 وفيه إلي «سنة المسيح»، بحارالأنوار: 12:10:35 و ص 33:99؛ کفاية الطالب: 406 نحوه.
  8. الإرشاد: 5:1، المستجاد:294، عمدة الطالب: 58، العمدة: 24، تاج المواليد: 88 وليس فيه ذيله، إرشاد القلوب: 211، خصائص الأئمّة عليهم السلام: 39، کشف اليقين: 31، نهج الحقّ: 232، کشف الغمّة: 59:1، إعلام الوري: 306:1 والخمسة الأخيرة نحوه؛ کفاية الطالب: 407 وفيه «ليلة» بدل «يوم»، الفصول المهمّة: 29، نور الأبصار: 85 کلاهما نحوه وراجع الخرائج والجرائح: 888:2 وفرائد السمطين: 354:425:1.
  9. علل الشرائع: 3:135، معاني الأخبار: 10:62، الأمالي للصدوق: 206:194، الأمالي للطوسي: 1511:706 عن إبراهيم بن عليّ بإسناده عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام نحوه، بشارة المصطفي: 8، روضة الواعظين: 87.
  10. المناقب لابن المغازلي: 3:7 عن محمّد بن سعيد الدارمي عن الإمام الکاظم عن أبيه عليهماالسلام.
  11. شرح نهج البلاغة: 114:4.
  12. ديوان السيّد الحميري: 42:155، المناقب لابن شهر آشوب: 175:2.