تكذيب حديثي علي فاروق امتي و ما كنا نعرف المنافقين علي...











تکذيب حديثي علي فاروق امتي و ما کنا نعرف المنافقين علي عهد النبي إلا ببغضهم عليا والجواب عنه



حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم في علي: هذا فاروق امتي يفرق بين أهل

[صفحه 182]

الحق والباطل. وقول إبن عمر: ماکنا نعرف المنافقين علي عهد النبي صلي الله عليه وسلم إلا ببغضهم عليا. فلايستريب أهل المعرفة بالحديث انهما حديثان موضوعان مکذوبان علي النبي صلي الله عليه وسلم ولم يرو واحد منهما في کتب العلم المعتمدة ولا لواحد منهما إسناد معروف 2 ص 179

جواب: إن أجمع کلمة تنطبق علي هذا المغفل هو ماقيل في غيره قبل زمانه: اعطي مقولا ولم يعط معقولا. فتراه في أبحاث کتابه يقول ولا يعقل مايقول، ويرد غير القول الذي قد قيل له، فهذا آية الله العلامة الحلي يروي عن إبن عمر قوله: ماکنا نعرف المنافقين، إلخ. وهذا يقول انه حديث مکذوب علي النبي صلي الله عليه وسلم ولم يعقل أن راويه لم يعزه إلي النبي صلي الله عليه وآله وسلم فکان حق المقام أن يفند نسبته إلي إبن عمر، علي أن إبن عمر لم يتفرد بهذا القول وإنما أصفق معه علي ذلک لفيف من الصحابة منهم: 1- أبوذر الغفاري فإنه قال: ماکنا نعرف المنافقين علي عهد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم إلا بثلاث: بتکذيبهم الله ورسوله. والتخلف عن الصلاة. وبغضهم علي بن أبي طالب.

أخرجه الخطيب في (المتفق)، محب الدين الطبري في (الرياض) 2 ص 215، ألجزري في (أسني المطالب) ص 8 وقال: وحکي عن الحاکم تصحيحه. ألسيوطي في) الجامع الکبير) کما في ترتيبه 6 ص 390.

2- أبوسعيد الخدري قال: کنا نعرف المنافقين نحن معشر الانصار ببغضهم عليا.

وفي لفظ الزرندي: ماکنا نعرف المنافقين علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم إلا ببغضهم عليا.

جامع الترمذي 2 ص 299، حلية الاولياء 6 ص 295، ألفصول المهمة ص 126، أسني المطالب للجزري ص 8، مطالب السئول ص 17، نظم الدرر للزرندي، ألصواعق 73.

3- جابر بن عبدالله الانصاري قال: ماکنا نعرف المنافقين إلا ببغض أو:ببغضهم علي بن أبي طالب.

أخرجه أحمد في (المناقب)، إبن عبد البرقي (الاستيعاب) 3 ص 46 هامش الاصابة، ألحافظ محب الدين في (الرياض) 2 ص 214، ألحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد 9 ص 132.

[صفحه 183]

4- أبوسعيد محمد بن الهيثم قال: إن کنا لنعرف المنافقين نحن معشر الانصار إلا ببغضهم علي بن أبي طالب. أخرجه الحافظ الجزري في (أسني المطالب) ص 8.

5- أبوالدرداء قال: إن کنا نعرف المنافقين معشر الانصار إلا ببغضهم علي بن أبي طالب.

أخرجه الترمذي کما في (تذکرة) سبط إبن الجوزي ص 17.

ولم تکن هذه الکلمات دعاوي مجردة من القوم وإنما هي مدعومة بماوعوه عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في علي عليه السلام وإليک نصوصه:


صفحه 182، 183.