خمسون حديثا في المؤاخاة











خمسون حديثا في المؤاخاة



1- آخي رسول الله صلي الله عليه وسلم بين أصحابه فآخي بين أبي بکر وعمر وفلان وفلان فجاءه علي رضي الله عنه فقال: آخيت بين أصحابک ولم تواخ بيني وبين أحد فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: أنت أخي في الدنيا والآخر ة.

(ينتهي سند هذا الحديث إلي)

أمير المؤمنين علي. عمر بن الخطاب. أنس بن مالک. زيد بن أبي أوفي. عبدالله بن أبي أوفي. إبن عباس. مخدوج بن زيد. جابر بن عبد الله. أبي ذر الغفاري. عامر بن ربيعة. عبدالله بن عمر. أبي امامة. زيد بن أرقم. سعيد بن المسيب[1] .

راجع جامع الترمذي 2 ص 213، مصابيح البغوي 2 ص 199، مستدرک الحاکم 3 ص 14، الاستيعاب 2 ص 460 وعد حديث المواخاة من الآثار الثابتة، تيسير الوصول 3 ص 271، مشکاة المصابيح هامش المرقاة 5 ص 569، الرياض النضرة 2 ص 167، وقال في ص 212:

ومن أدل دليل علي عظم منزلة علي من رسول الله صلي الله عليه وسلم صنيعه في المواخاة فإنه صلي الله عليه وسلم جعل يضم الشکل إلي الشکل يؤلف بينهما. إلي أن آخي بين أبي بکر

[صفحه 114]

وعمر وادخر عليا لنفسه وخصه بذلک، فيالها مفخرة وفضيلة.

فرائد السمطين في الباب العشرين، ألفصول المهمة ص 22 و 29، تذکرة السبط 15 و13 وحکي عن الترمذي انه صححه، کفاية الکنجي ص 82 وقال: هذا حديث حسن عال صحيح، فإذا أردت أن تعلم قرب منزلة علي من رسول الله. إلي آخر مامر عن الرياض النضرة.

ألسيرة النبوية لابن سيد الناس 1 ص 203 -200 وصرح بأن هذه هي المواخاة قبل الهجرة ثم قال:

وقال إبن إسحق: آخي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بين أصحابه من المهاجرين والانصار فقال: تواخوا في الله أخوين. ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فقال: هذا أخي. فکان رسول الله وعلي أخوين.

تاريخ إبن کثير 7 ص 335، أسني المطالب للجزري ص 9، مطالب السئول ص 18 وقال: فعقد الاخوة بين اثنين منهم حثا علي التناصر والتعاضد، وجعل کل واحد مؤاخيا لمن تقرب منه درجته في المماثلة والمساواة.

ألصواعق 75 و73، تاريخ الخلفاء 114، ألاصابة 2 ص 507، ألمواقف 3 ص 276، شرح المواهب 1 ص 373، طبقات الشعراني 2 ص 55، تاريخ القرماني هامش الکامل 1 ص 216، ألسيرة الحلبية 1 ص 101 و23، وفي هامشها ألسيرة النبوية لزيني دحلان 1 ص 325، کفاية الشنقيطي ص 34، الامام علي بن أبي طالب للاستاذ محمد رضا ص 21، الامام علي بن أبي طالب للاستاذ عبد الفتاح عبد المقصود وقال في ص 73:

ولئن کان أبوبکر من نبي الله وزيره الصادق فإن عليا کان منه الظل اللاصق لم ينأ عنه ولم يبعد إلا کما أرسله محمد ليکون له علي أعدائه عينا أو لرجاله طليعة حتي في بدء ذلک الوقت الذي أخذ رسول الله يکون فيه ملکه الصغير، ويربط بين المهاجرين والانصار بالمدينة، لم يفته أن يؤثر بإخائه عليا دون الباقين. آخي بين صحبه الخارجين من ديارهم معه وبين أصحاب البلدة الذين آووا، فتخير أن يکون علي أخاه في دين، لم يواخ أبا بکر، ولم يواخ عمر، ولم يواخ حمزة أسده وأسد الله

[صفحه 115]

ولکنه اصطفي لهذه الاخوة المعنوية بعد اخوة الدم فتاه الربيب، فآثره علي کل حبيب بعيد وقريب.

وقد أصفقت هذه المصادر کلها انه صلي الله عليه وآله وسلم آخي بين أبي بکر وعمر وليس فيها من مزعمة إبن حزم عين ولا أثر.

2- زيد بن أبي أوفي قال: لما آخي النبي صلي الله عليه وآله بين أصحابه وآخي بين عمر وأبي بکر) إلي أن قال): فقال علي: لقد ذهب روحي وانقطع ظهري حين رأيتک فعلت باصحابک مافعلت غيري، فإن کان هذا من سخط علي؟ فلک العتبي والکرامة.

فقال رسول الله صلي الله عليه وآله: والذي بعثني بالحق ماأخرتک إلا لنفسي، وأنت مني بمنزلة هارون من موسي، غير انه لانبي بعدي، وأنت أخي ووارثي. قال: وما أرث منک يا رسول الله؟! قال: ماورث الانبياء من قبلي. قال: ماورث الانبياء من قبلک؟! قال:کتاب ربهم وسنة نبيهم، وأنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة إبنتي، وأنت إخي ورفيقي. ثم تلا رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم إخوانا علي سرر متقابلين.

مناقب أحمد بن حنبل، ألرياض النضرة 2 ص 209، تاريخ إبن عساکر 6 ص 201، تذکرة السبط 14 وصححه وقال: رجاله ثقات، کنز العمال 6 ص 390، کفاية الشنقيطي 44 و35.

3- جابر بن عبدالله وسعيد بن المسيب قالا: إن رسول الله صلي الله عليه وسلم آخي بين أصحابه فبقي رسول الله صلي الله عليه وسلم وأبوبکر وعمر وعلي، فآخي بين أبي بکر وعمر وقال لعلي: أنت أخي وأنا أخوک، فإن ناکرک أحد فقل: أنا عبدالله وأخو رسول الله لايدعيها بعدک إلا کذاب.

مناقب أحمد، تاريخ إبن عساکر، کفاية الکنجي 83 و82، تذکرة السبط 14 وصححه ورد علي جده في تضعيفه سنده، ألمرقاة في شرح المشکاة 5 ص 569.

وفي لفظ أميرالمؤمنين ويعلي بن مرة: فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إنما ترکتک لنفسي، أنت أخي وأنا أخوک فإن حاجک أحد فقل: أنا عبدالله وأخو رسول الله.

لايدعيها بعدک إلا کذاب.

کنز العمال 6 ص 399 و154 عن الحافظ أبي يعلي في مسنده.

[صفحه 116]

4- قال محمد بن إسحاق: وآخي رسول الله بين أصحابه من المهاجرين والانصار فقال فيما بلغنا ونعوذ بالله أن نقول عليه مالم يقل: تآخوا في الله أخوين أخوين. ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فقال: هذا أخي. فکان رسول الله صلي الله عليه وسلم سيد المرسلين وإمام المتقين، ورسول رب العالمين الذي ليس له خطير ولا نظير من العباد وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه أخوين.

تاريخ إبن هشام 2 ص 123، تاريخ إبن کثير 3 ص 226، ألسيرة الحلبية 2 ص 101، إلفتاوي الحديثية ص 42.

5- امير المؤمنين قال: قال له رسول الله صلي الله عليه وسلم: أنت أخي وصاحبي ورفيقي في الجنة. تاريخ الخطيب 12 ص 268، کنز العمال 6 ص 402.

6- أميرالمؤمنين قال: آخي رسول الله بين عمر وأبي بکر. وبين حمزة بن عبدالمطلب وزيد بن الحارثة (إلي أن قال): وبيني وبين نفسه.

أخرجه الخليعي في الخليعات، وسعيد بن منصور في سننه کما في کنز العمال 6 ص 394.

7- إبن عباس في حديث وقال صلي الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: أنت أخي وصاحبي. مسند أحمد 1 ص 230، ألاستيعاب 2 ص 460، الامتاع للمقريزي ص 340، کنز العمال 6 ص 391.

8- أسماء بنت عميس قالت: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: إللهم إني أقول کما قال أخي موسي، أللهم اجعل لي وزيرا من أهلي أخي عليا أشدد به أزري وأشرکه في أمري کي نسبحک کثيرا ونذکرک کثيرا إنک کنت بنا بصيرا.

مناقب أحمد بن حنبل. الرياض النضرة 2 ص 163.

9- إبن عباس في حديث إحتجاجه علي الرجل الشامي وهوحديث طويل کثير الفائدة ومنه: وقال رسول الله: ياام سلمة؟ هل تعرفين هذا؟! قالت: نعم هذا علي بن أبي طالب. فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: نعم هذا علي سيط لحمه بلحمي ودمه بدمي، وهو مني بمنزلة هارون من موسي، إلا أنه لانبي بعدي، ياام سلمة؟ هذا علي سيد مبجل، ومأمل المسلمين، وأميرالمؤمنين، وموضع سري وعلمي، و

[صفحه 117]

بابي الذي يووي إليه، وهو الوصي علي أهل بيتي، وعلي الاخيار من امتي، وهو أخي في الدنيا والآخرة.

ألمحاسن والمساوي 1 ص 31، مر حديث ام سلمة هذا بلفظ آخر ومصادره في ج 1 ص 338 و337.

10- مر قوله صلي الله عليه وآله لعلي عليه السلام في حديث بدء الدعوة: أنت أخي ووصيي وخليفتي من بعدي. راجع ج 2 ص 285 -279.

11- مرج 1 ص 215 من طريق الطبري قوله صلي الله عليه وآله يوم غدير خم: إن علي بن أبي طالب أخي ووصيي وخليفتي. وقوله: معاشر الناس؟ هذا أخي ووصيي وواعي علمي وخليفتي علي من آمن بي.

ويظهر من کلام النويري الذي أسلفناه في ج 1 ص 288: أن مواخاة النبي صلي الله عليه وآله عليا عليه السلام يوم غدير خم کانت مشهورة في العصور المتقادمة.

12- جابر بن عبدالله الانصاري قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: مکتوب علي باب الجنة:لا إله إلا الله، محمد رسول الله، علي أخو رسول الله قبل أن تخلق السماوات و الارض بألفي عام.

مناقب أحمد، تاريخ الخطيب 7 ص 387، الرياض النضرة 2 ص 168، تذکرة السبط 14، مجمع الزوايد 9 ص 111، مناقب الخوارزمي 87، شمس الاخبار ص 35 عن مناقب الفقيه إبن المغازلي، کنز العمال 6 ص 399 عن إبن عساکر، فيض القدير 4 ص 355، کفاية الشنقيطي 34، مصباح الظلام 2 ص 56 نقلا عن الطبراني.

13- أميرالمؤمنين عليه السلام قال: طلبني النبي صلي الله عليه وسلم فوجدني في حائط نايما فضربني برجله وقال: قم فوالله لارضينک، أنت أخي وأبوولدي، تقاتل علي سنتي.

مناقب أحمد، ألرياض النضرة 2 ص 167، ألصواعق 75، کنز العمال 6 ص 404، کفاية الشنقيطي 24.

14- مخدوج بن زيد الذهلي قال: إن النبي صلي الله عليه وسلم قال لعلي: أما علمت يا علي ؟ انه أول من يدعي به يوم القيامة بي؟! إلي أن قال: ثم ينادي منادي من تحت العرش: نعم الاب أبوک إبراهيم، ونعم الاخ أخوک علي.

[صفحه 118]

مناقب أحمد، مناقب الفقيه إبن المغازلي، ألرياض النضرة 2 ص 201، مناقب الخوارزمي 238 و 234 و83، شمس الاخبار 32، تذکرة السبط ص 13 ورد علي من ضعفه لمکان ميسرة والحکم في طريق الحافظ الدارقطني فقال: ألحديث الذي رواه أحمد في الفضايل ليس فيه ميسرة ولا الحکم، وأحمد مقلد في الباب متي روي حديثا وجب المصير إلي روايته لانه إمام زمانه، وعالم أوانه، والمبرز في علم النقل علي أقرانه، والفارس الذي لايجاري في ميدانه.

15- أبوبرزة قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إن الله تعالي عهد إلي عهدا في علي فقلت: يارب؟ بينه لي فقال: إسمع. فقلت: سمعت. فقال: إن عليا راية الهدي، و إمام أوليائي، ونور من أطاعني، وهو الکلمة التي ألزمتها المتقين، من أحبه أحبني، ومن أبغضه أبغضني، فبشره بذلک. فجاء علي فبشرته فقال: يارسول الله؟ أنا عبدالله وفي قبضته، فإن يعذبني فبذنبي، وإن يتم لي الذي بشرتني به فالله أولي بي. قال: قلت: أللهم أجل قلبه واجعل ربيعة الايمان. فقال الله: قد فعلت به ذلک. ثم انه رفع إلي انه سيخصه من البلاء بشئ لم يخص به أحد من أصحابي. فقلت: يارب؟ أخي وصاحبي. فقال: إن هذا شيئ قد سبق إنه مبتلي ومبتلي به.

حلية الاولياء 1 ص 67، الرياض النضرة 2 ص 449، شرح إبن أبي الحديد 2 ص 449، فرايد السمطين في الباب ال د 30 و 50 بطريقين، مناقب الخوارزمي 245، کفاية الکنجي 95، نزهة المجالس 2 ص 241.

16- في خطبة للنبي صلي الله عليه وسلم: أيها الناس؟ اوصيکم بحب ذي قرباها أخي و ابن عمي علي بن أبي طالب، لايحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق، من أحبه فقد أحبني، ومن أبغضه فقد أبغضني، ومن أبغضني عذبه الله.

مناقب أحمد، تذکرة السبط 17، شرح إبن أبي الحديد 2 ص 451، ألرياض النضرة 2 ص 212، ذخاير العقبي 91.

17- في حديث مفاخرة علي وجعفر وزيد وتحاکمهم إلي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ثم قال صلي الله عليه وآله لعلي: أنت أخي وخالصتي.

شرح إبن أبي الحديد 3 ص 39. وقال: إتفق عليه المحدثون.

[صفحه 119]

18- أبوذر الغفاري قال في حديث: فإني سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله يقول لعلي: وأنت أخي ووزيري وخير من أترک بعدي.

مر تمام الحديث ومصادره ج 2 ص 313.

19- سلمان الفارسي قال: إنه سمع النبي صلي الله عليه وآله وسلم يقول: إن أخي ووزيري وخير من أخلفه بعدي علي بن أبي طالب. مناقب الخوارزمي 67.

20- بلال بن حمامة في حديث زواج علي فاطمة سلام الله عليهما وآلهما قال صلي الله عليه وآله: بشارة أتتني من ربي في أخي وابن عمي (وفيه): فصار أخي وبنتي فکاک رقاب رجال ونساء من امتي من النار. راجع ج 2 ص 316.

21- عبدالله بن عمر قال في حديث عنه صلي الله عليه وآله: انه قال: أللهم اشهد لهم، أللهم؟ قد بلغت هذا أخي وابن عمي وصهري وأبوولدي، أللهم؟ کب من عاداه في النار. کنز العمال 6 ص 154 نقلا عن إبن النجار والشيرازي في الالقاب.

22- عبدالله بن عمر قال في حديث قال صلي الله عليه وآله: ألا ارضيک ياعلي؟ قال: بلي يارسول الله؟ قال: أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي.

مجمع الزوائد 9 ص 121 عن الطبراني، وص 122 عن أبي يعلي، کنز العمال 6 ص 155.

23- في حديث الاسراء عنه صلي الله عليه وآله فأما أن رجعت نادي مناد من وراء الحجاب: نعم الاب أبوک إبراهيم، ونعم الاخ أخوک علي فاستوص به خيرا

فرايد السمطين في الباب العشرين. کنز العمال 6 ص 161.

24- قال أميرالمؤمنين عليه السلام في حديث قال صلي الله عليه وآله: ليس في القيامة راکب غيرنا ونحن الاربعة (إلي أن قال ) وأخي علي علي ناقة من نوق الجنة بيده لواء الحمد.

تاريخ بغداد 11 ص 112، کفاية الحافظ الکنجي 77، کنز العمال 6 ص 402.

25- إبن عباس في حديث زواج علي وفاطمة سلام الله عليهما قال: فجاء رسول الله صلي الله عليه وسلم فدق الباب فخرجت إليه ام أيمن فقال. اعلمي أخي. قالت: وکيف يکون أخاک وقد زوجته إبنتک؟! قال: إنه أخي.

خصائص النسائي 32، الرياص 2 ص 181، ألصواعق 84.

[صفحه 120]

26- مر في حديث ليلة المبيت: فأوحي الله إلي جبريل وميکائيل: أفلا کنتما مثل علي بن أبي طالب آخيت بينه وبين محمد. راجع ج 2 ص 48.

27- في حديث الاسراء عن النسفي وغيره عن جبرئيل انه قال: إن الله تعالي إطلع إلي الارض فاختارک من خلقه وبعثک برسالته، ثم اطلع إليها ثانية فاختار لک أخا ووزيرا وصاحبا فزوجه ابنتک فاطمة فقلت: ياجبريل من هذا الرجل؟! قال: أخوک في الدارين وابن عمک في النسب علي بن أبي طالب.

نزهة المجالس 2 ص 223.

28- أخرج الطبراني باسناده عنه صلي الله عليه وآله وسلم انه قال لعلي عليه السلام: أما ترضي انک أخي وأنا أخوک؟! مجمع الزوائد 9 ص 131.

29- عبدالله بن عمر قال: إن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قال في مرضه: ادعوا لي أخي. فدعوا له أبا بکر فأعرض عنه، ثم قال: ادعوا لي أخي. فدعوا له عمر فأعرض عنه، ثم قال: ادعوا لي أخي. فدعوا له عثمان فأعرض عنه، ثم قال: ادعوا لي أخي. فدعي له علي بن أبي طالب فستره بثوب وأکب عليه فلما خرج من عنده قيل له: ماقال؟! قال: علمني ألف باب يفتح کل باب إلي ألف باب.

أخرجه الحافظ إبن عدي عن أبي يعلي عن کامل بن طلحة عن أبي لهيعة إلي آخر السند، وذکره إبن کثير في تاريخه 7 ص 359، وحکي تضعيفه عن إبن عدي لمکان إبن لهيعة في سنده ذاهلا عما قال أحمد بن حنبل في حقه راجع ج 1 ص 77.

30- عبدالله بن عمر عن رسول الله صلي الله عليه وسلم: علي أخي في الدنيا والآخرة.

أخرجه الطبراني، والسيوطي في الجامع الصغير 2 ص 140 وحسنه. وقال المناوي في فيض القدير 4 ص 355 بعد ذکره: کيف؟ وقد بعث رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم الاثنين فأسلم (علي) وصلي يوم الثلاثاء فمکث يصلي مستخفيا سبع سنين کما رواه الطبراني عن أبي رافع، يريد بذلک بيان المشاکلة والماثلة في الاخوة بينهما صلي الله عليهما وآلهما.

31- قال رسول الله صلي الله عليه وآله في حديث: اشتق الله تعالي لنا من أسمائه أسماء فالله عزوجل محمود، وأنا محمد. والله الاعلي، وأخي علي.

[صفحه 121]

أخرجه شيخ الاسلام الحمويي في فرايده في الباب الثاني من طريق أبي نعيم والنطنزي.

32- أنس بن مالک قال صعد رسول الله صلي الله عليه وسلم المنبر فذکر قولا کثيرا ثم قال:أين علي بن أبي طالب؟! فوثب إليه فقال: هاأنا ذا يارسول الله؟ فضمه إلي صدره وقبل بين عينيه وقال بأعلي صوته: معاشر المسلمين؟ هذا أخي وابن عمي وختني، هذا لحمي ودمي وشعري، هذا أبوالسبطين: الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة، هذا مفرج الکروب عني، هذا أسد الله وسيفه في أرضه علي أعدائه، علي مبغضه لعنة الله ولعنة اللاعنين، والله منه برئ وأنا منه برئ.

أخرجه أبوسعد في شرف النبوة کما في ذخاير العقبي 92

33- عن الزهري في حديث حول حرب الجمل: فقالت عايشة لرجل من ضبة وهو آخذ بخطام جملها أو بعيرها: أين تري علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟! قال:هاهو ذا واقف رافع يده إلي السماء فنظرت فقالت: ماأشبهه بأخيه. قال الضبي: و من أخوه؟! قالت: رسول الله صلي الله عليه وسلم. قال: فلا أراني اقاتل رجلا هو أخو رسول الله عليه الصلاة والسلام. فنبذ خطام راحلتها من يده ومال إليه. ألمحاسن والمساوي 1 ص 35.

34- عباد بن عبد الله الاسدي قال قال علي رضي الله عنه: أنا عبدالله وأخو رسول الله وأنا الصديق الاکبر لايقولها بعدي إلا کاذب، آمنت قبل الناس بسبع سنين. و في لفظ جمع من الحفاظ: لا يقولها بعدي إلا کذاب مفتري، ولقد صليت قبل الناس سبع سنين.

خصايص النسائي ص 3، ألسنة لابن أبي عاصم، سنن إبن ماجة 1 ص 57، ألمعرفة لابي نعيم، ألعقد الفريد 2 ص 275، تاريخ الطبري 2 ص 312، ألرياض النضرة 2 ص 155، الاستيعاب 2 ص 460، شرح ابن أبي الحديد 3 ص 257 من طريق الحافظ إبن أبي شيبة مسندا، فرايد السمطين في الباب ال د 49، مطالب السئول 19 وقال: کان يقولها في کثير من الاوقات. تاريخ إبن عساکر، تاريخ إبن کثير 7 ص 335، کنز العمال 6 ص 394 عن إبن أبي شيبة والنسائي وإبن أبي عاصم والعقيلي والحاکم وأبي نعيم.

35- زيد بن وهب قال سمعت عليا عليه السلام علي المنبر وهو يقول: أنا عبدالله وأخو

[صفحه 122]

رسوله لم يقلها أحد قبلي ولايقولها أحد بعدي إلا کذاب أو مفتر. فقام إليه رجل فقال: أنا أقول کما يقول هذا. فضرب به الارض فجاءه قومه فغشوه ثوبا، فقيل لهم:أکان هذا فيه قبل؟! قالوا: لا.

فرايد السمطين في الباب ال د 44، کنز العمال 6 ص 396 عن أبي يحيي من طريق الحافظ العدني، وفيه: فقالها رجل فأصابته جنة. الاستيعاب 2 ص 460 من دون ذيله وقال: رويناه من وجوه، آخي رسول الله صلي الله عليه وسلم بين المهاجرين، ثم آخي بين المهاجرين والانصار، وقال في کل واحدة منهما لعلي: أنت أخي في الدنيا والآخرة. فلذلک کان هذا القول وما أشبهه من علي رضي الله عنه.

36- معاذة عن علي عليه السلام إنه قال علي رؤس الاشهاد خطيبا: أنا عبدالله وأخو رسوله، وأنا الصديق الاکبر، والفاروق الاعظم، صليت قبل الناس سبع سنين، وأسلمت قبل إسلام أبي بکر وآمنت قبل ايمانه.

شرح إبن أبي الحديد 3 ص 257، راجع الجزء الثاني من کتابنا ص 313.

37- حنان قال سمعت عليا يقول: لاقولن قولا لم يقله أحد قبلي ولا يقوله بعدي إلا کذاب: أنا عبدالله وأخو رسوله، وزيرنبي الرحمة، نکحت سيدة نساء هذه الامة، وأنا خير الوصيين.

(فرايد السمطين) الباب ال 57

38- إن عليا کرم الله وجهه أتي به إلي أبي بکر وهو يقول: أنا عبدالله وآخو رسول الله. فقيل له: بايع أبا بکر. فقال: أنا أحق بهذا الامر منکم لا ابايعکم وأنتم أولي بالبيعة لي.

(ألامامة والسياسة) 13 و12

39- أبوالطفيل عامر بن وائلة في حديث مناشدة أميرالمؤمنين عليه السلام يوم الشوري قال قال: انشدکم الله أفيکم أحد آخي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بينه وبين نفسه حيث آخي بين المسلمين غيري؟! فقالوا: أللهم، لا.

أخرج إبن عبدالبر خصوص هذه الفقرة من حديث المناشدة في الاستيعاب 2 ص 460، وهي مما صححه إبن أبي الحديد في شرحه 2 ص 61 من فقرات الحديث وعدها مما استقاض في الروايات، وقد أسلفنا طرق الحديث في ج 1 ص 163 -159.

40- أخرج الحافظ الدارقطني: ان عمر سأل عن علي فقيل له: ذهب إلي أرضه

[صفحه 123]

فقال:اذهبوا بنا إليه. فوجدوه يعمل، فعملوا معه ساعة ثم جلسوا يتحدثون فقال له علي: ياأميرالمؤمنين؟ أرأيت لوجاءک قوم من بني إسرائيل فقال لک أحدهم: أنا إبن عم موسي صلي الله عليه وسلم أکانت له عندک أثرة علي أصحابه؟! قال: نعم. قال: فأنا والله أخو رسول الله صلي الله عليه وسلم وابن عمه. قال: فنزع عمر رداءه فبسطه فقال: لا والله لايکون لک مجلس غيره حتي نفترق. فلم يزل جالسا عليه حتي تفرقوا.

(ألصواعق) 107

41- عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في حديث عن حورية من الجنة قال قالت: أنا الراضية المرضية، خلقني الجبار من ثلاثة أصناف: أعلاي من عنبر. ووسطي من کافور وأسفلي من مسک. وعجني بماء الحيوان، ثم قال: کوني فکنت، خلقني لاخيک وابن عمک علي بن أبي طالب.

(ذخاير العقبي )90

42- مر في کتاب لامير المؤمنين عليه السلام کتبه إلي معاوية بن أبي سفيان قوله:


محمد النبي أخي وصنوي
وحمزة سيد الشهداء عمي


راجع ج 2 ص 30 -25.

43- قال جابر بن عبدالله الانصاري سمعت عليا عليه السلام ينشد ورسول الله صلي الله عليه وآله يسمع شعره:


أنا أخو المصطفي لاشک في نسبي
معه ربيت وسبطاه هما ولدي


جدي وجد رسول الله منفرد
وزوجتي فاطم لاقول ذي فند


صدقته وجميع الناس في بهم
من الضلالة والاشراک والنکد


ألحمد لله شکرا لاشريک له
ألبر بالعبد والباقي بلا أمد


فقال له النبي صلي الله عليه وآله: صدقت ياعلي

فرايد السمطين في الباب ال د 44، نظم درر السمطين للزرندي، کفاية الکنجي ص 84، مناقب الخوارزمي ص 95، تاريخ إبن عساکر، کنز العمال 6 ص 398.

44- قال إبن عباس: إن عليا کان يقول في حياة رسول الله صلي الله عليه وآله: إن الله تعالي يقول: أفإن مات أو قتل. لاقاتلن علي ماقاتل عليه حتي أموت، والله إني لاخوه ووليه ووارثه (وارث علمه) وابن عمه، فمن أحق به مني؟!.

مناقب أحمد، خصائص النسائي 18، مستدرک الحاکم 3 ص 126 وصححه هو

[صفحه 124]

والذهبي، ألرياض النضرة 2 ص 226، ذخاير العقبي ص 100، فرايد السمطين الباب ال د 24، مجمع الزوائد 9 ص 134 من طريق الطبراني وقال: رجاله رجال الصحيح.

45- قال عدي بن حاتم في خطبة له: لئن کان إلي الاسلام إنه لاخو نبي الله والرأس في الاسلام.

جمهرة الخطب 1 ص 202

46- قال الثعلبي في العرائس ص 149: قال أهل التفسير وأصحاب الاخبار:إن الله أهبط تابوتا علي آدم عليه السلام من الجنة حين أهبط إلي الارض فيه صور الانبياء من أولاده وفيه بيوت بعدد الرسل منهم، وآخر البيوت بيت محمد من ياقوتة حمراء إلي أن قال: وبين يديه علي بن أبي طالب کرم الله وجه شاهر سيفه علي عاتقه و مکتوب علي جبهته: هذا أخوه وابن عمه المؤيد بالنصر من عند الله.

47- في کتاب لمحمد بن أبي بکر إلي معاوية: فکان أول من أجاب وأناب و آمن وصدق وأسلم وسلم أخوه وابن عمه علي بن أبي طالب.

کتاب صفين لابن مزاحم ص 133، مروج الذهب 2 ص 59.

48- قال أبان بن عياش سئلت الحسن البصري عن علي عليه السلام فقال: ماأقول فيه؟! کانت له السابقة والفضل والعمل والحکمة والفقه والرأي والصحبة والنجدة والبلاء والزهد والقضاء والقرابة إلي أن قال: وقد قال رسول الله صلي الله عليه وآله لفاطمة عليهماالسلام: زوجتک خير امتي. فلو کان في امته خيرا منه لاستثناه، ولقد آخي رسول الله بين أصحابه فآخي بين علي ونفسه فرسول الله صلي الله عليه وآله خير الناس نفسا وخيرهم أخا. شرح إبن أبي الحديد 1 ص 369.

49- في خطبة لعمار بن ياسر في البصرة قوله: أيها الناس؟ أخو نبيکم وابن عمه يستنفرکم لنصر دين الله.

(شرح إبن أبي الحديد 3 ص 293)

50- مرج 1 ص 201 من کتاب لعمرو بن العاص إلي معاوية بن أبي سفيان قوله: وأما مانسبت أبا الحسن أخا رسول الله ووصيه إلي البغي والحسد علي عثمان و سميت الصحابة فسقة وزعمت أنه أشلاهم علي قتله فهذا کذب وغواية.

ولشهرة هذه الاثارة وثبوتها لامير المؤمنين ولاهميتها الکبري عند الامة و إعرابها عن المماثلة والمشاکلة في الفضيلة بينه وبين رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أخذها رجال القريض

[صفحه 125]

من الصحابة والتابعين کحسان بن ثابت والنجاشي وتبعهم شعراء القرون من الفريقين حتي اليوم فصبوها في بوتقة النظم، ونحن نصفح عن کل ذلک النظم الرائق روما للاختصار، غير ان القارئ يقف علي شئ کثير منه في طي أجزاء کتابنا راجع الجزء الثاني ص 350 و330 و292 و293 و291 و286 و229 و226 و218 و115 و43 و40، ج 3 ص 66.


صفحه 114، 115، 116، 117، 118، 119، 120، 121، 122، 123، 124، 125.








  1. هذا الحديث بوحدته متواتر علي رأي ابن حزم في التواتر.