الاجماع علي أن عليا ورث علم النبي











الاجماع علي أن عليا ورث علم النبي



والامة بعد أولئک کلهم مجمعة علي تفضيل أمير المؤمنين عليه السلام علي؟؟ غيره بالعلم إذ هو الذي ورث علم النبي صلي الله عليه وآله وقد ثبت عنه بعدة طرق قوله صلي الله عليه وآله وسلم: إنه وصيه ووارثه. وفيه: قال علي: وما أرث منک يانبي الله؟! قال: ماورث الانبياء من قبلي قال: وماورث الانبياء من قبلک؟! قال: کتاب الله وسنة نبيهم.

قال الحاکم في المستدرک 3 ص 226 في ذيل حديث وراثته النبي دون عمه العباس مانصه: لاخلاف بين أهل العلم ان ابن العم لايرث مع العم، فقد ظهر بهذا ألاجماع أن عليا ورث العلم من النبي دونهم.

وبهذه الوراثة الثابتة صح عن علي عليه السلام قوله: والله اني لاخوه ووليه وابن عمه ووارث علمه، فمن أحق به مني؟![1] .

وهذه الوراثة هي المتسالم عليها بين الصحابة وقد وردت في کلام کثير منهم وکتب محمد بن أبي بکر إلي؟؟ معاوية فيما کتب: يالک الويل، تعدل نفسک بعلي؟! وهو وارث رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ووصيه[2] .

[صفحه 101]

فلينظر الرجل الآن إلي من يوجه قوارصه وقذائفه؟! وماحکم من يقول ذلک ومن المفضلين النبي الاعظم صلي الله عليه وآله؟! وأما حکم من يقع في الصحابة وفيمن يقع فيه الامام السبط الحسن وعائشة وعمر بن الخطاب وحبر الامة إبن عباس ونظراءهم، فالمرجع فيه زملاء الرجل وعلماء مذهبه.


صفحه 101.








  1. خصائص النسائي ص 18، مستدرک الحاکم 3 ص 126 صححه هو والذهبي.
  2. کتاب صفين لنصر بن مزاحم 133، مروج الذهب 2 ص 59.