العقد الفريد











العقد الفريد[1]



.

قد يحسب القاري لاول وهلة انه کتاب أدب لاکتاب مذهب، فيري فيه نوعا من النزاهة، غير انه متي أنهي سيره إلي مناسبات المذهب تجد مؤلفه ذلک المهوس المهملج، ذلک الافاک الاثيم قال 1 ص 269:

1- ألرافضة يهود هذه الامة يبغضون الاسلام کما يبغض اليهود النصرانية. جواب: کيف يرتضي القارئ هذه الکلمة القارصة؟! وبين يديه القرآن المجيد و فيه قوله تعالي: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئک هم خير البرية. وقد ثبت فيها عن النبي صلي الله عليه وآله قوله لعلي: هم أنت وشيعتک[2] .

وکيف يرتضيها؟! وهو يقرأ في الحديث قول الرسول الامين صلي الله عليه وآله لعلي عليه السلام: أنت وشيعتک في الجنة. (تاريخ بغداد12 ص 289).

وقوله صلي الله عليه وآله: وسلم إذا کان يوم القيامة دعي الناس بأسمائهم وأسماء امهاتم إلا هذا (يعني عليا) وشيعته فإنهم يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم لصحة ولادتهم[3] .

وقوله صلي الله عليه وآله لعلي: ياعلي؟ إن الله قد غفر لک ولذريتک ولولدک ولاهلک و شيعتک ولمحبي شيعتک[4] .

وقوله صلي الله عليه وآله: إنک ستقدم علي الله أنت وشيعتک راضين مرضيين[5] .

وقوله صلي الله عليه وآله وسلم: أنت أول داخل الجنة من امتي، وأن شيعتک علي منابر من

[صفحه 79]

نور مسرورون مبيضة وجوههم حولي، أشفع لهم فيکونون غدا في الجنة جيراني[6] .

وقوله صلي الله عليه وآله: أنا الشجرة وفاطمة فرعها وعلي لقاحها والحسن والحسين ثمرتها وشيعتنا ورقها وأصل الشجرة في جنة عدن وسائر ذلک في سائر الجنة[7] .

وقوله صلي الله عليه وآله: ياعلي إن أول أربعة يدخلون الجنة انا وأنت والحسن و الحسين، وذرارينا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذرارينا، وشيعتنا عن أيماننا وعن شمائلنا[8] .

وفي لفظ: أما ترضي إنک معي في الجنة والحسن والحسين وذريتنا خلف ظهورنا؟! ألحديث[9] .

وقوله صلي الله عليه وآله: إن هذا (يعني عليا) وشيعته هم الفائزون يوم القيامة[10] .

.م وقوله صلي الله عليه وآله في خطبة له أيها الناس من أبغضنا أهل البيت حشره الله يوم القيامة يهوديا. فقال جابر بن عبدالله: يارسول الله وإن صام وصلي؟! قال: و إن صام وصلي وزعم انه مسلم، إحتجر بذلک من سفک دمه وأن يؤدي الجزية عن يد وهم صاغرون، مثل لي امتي في الطين فمر بي أصحاب الرايات فاستغفرت لعلي وشيعته. أخرجه الهيثمي في مجمع الزوايد 9 ص 172.

م وقوله صلي الله عليه وآله: شفاعتي لامتي من أحب اهل بيتي وهم شيعتي. تاريخ الخطيب 2 ص 146.

2- قال: محبة الرافضة محبة اليهود قالت اليهود: لايکون الملک إلا في آل داود. وقالت الرافضة: لايکون الملک إلا في آل علي بن أبي طالب.

جواب:إن کانت في قول الرافضة تبعة فهي علي مخلف آل علي صلي الله عليه وآله بقوله الصحيح

[صفحه 80]

الثابت المتواتر المتسالم عليه المروي عن بضع وعشرين صحابيا کما في الصواعق ص 136 إني تارک أو مخلف فيکم الثقلين، أو: الخليفتين. ماإن تمسکتم به لن تضلوا بعدي کتاب الله وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض.

فقد خطب به الصادع بالحق علي رؤس الاشهاد في ملاء من الصحابة تبلغ عدتهم مائة ألف أو يزيدون، وأنأ في ذلک المحتشد الحافل عن خلافة آل بيته الطاهر و علي سيدهم وأبوهم.

وهذا الامام الزرقاني المالکي يحکي في شرح المواهب 7 ص 8 عن العلامة السمهودي انه قال: هذا الخبر يفهم وجود من يکون أهلا للتمسک به من عترته في کل زمن إلي قيام الساعة حتي يتوجه الحث المذکور علي التمسک به کما أن الکتاب کذلک، فلذا کانوا أمانا لاهل الارض فإذا ذهبوا ذهب أهل الارض.فأي رجل يسعه أن يسمع قوله صلي الله عليه وآله في لفظ من حديث الثقلين: إني قد ترکت فيکم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي: الثقلين. ألحديث؟![11] .

أو يقرأ قوله صلي الله عليه وآله في لفظه الآخر: أيها الناس إني تارک فيکم أمرين لن تضلوا إن اتبعتموهما، وهما: کتاب الله وأهل بيتي عترتي؟!.

أو يقرع سمعه قوله صلي الله عليه وآله في لفظه الثالث: فسألت ذلک لهما (الثقلين) ربي فلا تقدموهما فتهلکوا، ولاتقصروا عنهما فتهلکوا، ولا تعلموهما فهم أعلم منکم؟!. أو يقف علي قوله في لفظه الرابع: وناصر همالي ناصر، وخاذلهما لي خاذل، ووليهما لي ولي، وعدوهما لي عدو؟![12] .

ثم لايتبع آل علي ولايتخذهم إلي الله سبل السلام، أو يقتدي بغيرهم ويضل عن سبيل الله؟! حاش لله. إنا هديناه السبيل إما شاکرا وإما کفورا.

وماذنب الشيعة بعد قول نبيهم صلي الله عليه وآله وسلم: من سره أن يحيي حياتي ويموت مماتي ويسکن جنة عدن غرسها ربي فليوال عليا من بعدي، وليوال وليه، وليتقد بأهل بيتي من بعدي، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي، ورزقوا فهمي وعلمي، فويل للمکذبين

[صفحه 81]

بفضلهم من امتي، القاطعين فيهم صلتي، لاأنالهم الله شفاعتي؟![13] .

ونحن نقول (آمين) ورحم الله من قال: آمينا.

وماذا علي الشيعة في قولهم؟! بعد قوله صلي الله عليه وآله وسلم: في کل خلوف من امتي عدول من أهل بيتي ينفون من هذا الدين تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، ألا إن أئمتکم وفدکم إلي الله عزوجل، فانظروا بمن توفدون[14] .

وقوله صلي الله عليه وآله: إنما مثلي ومثل أهل بيتي کسفينة نوح من رکبها نجا ومن تخلف عنها غرق[15] .

فأهل بيت مثلهم في الامة کمثل النبي الطاهر کيف لاتقول الشيعة بالخلافة فيهم؟! وکيف يري موقفهم في حبهم موقف اليهود؟! وإلي من توجه هذه القارصة؟!

وهل إبن عبد ربه عزب عنه قوله صلي الله عليه وآله: ألنجوم أمان لاهل الارض من ألغرق، وأهل بيتي أمان لامتي من الاختلاف، فإذا خالفها قبيلة اختلفوا فصاروا حزب إبليس؟![16] .

أللهم لا، بل طبع علي قلبه وهو ألد الخصام.

فأهل بيت هم للامة نجوم الهداية، ونجوم الامن من الضلال والخلاف کيف لايقتدي بهم؟! وما عذر من عدل عنهم؟! وإلي م مصير من لايهتدي بهم؟! وماقيمة تلک الحياة؟! وتلک الروح؟ وتلک النزعة؟! وتلک النشأء؟!.

وإن خيرة الله لم تقع علي هذه الاسرة الکريمة إلا بعد کل جدارة للولاية المطلقة، وحذق في تدبير الشئون في کل وقت لو انتهت إليهم قيادة البشر، وثنيت لهم الوسادة، غير أن مناوئيهم زحزحوها عن ساحتهم حسدا أو نزولا علي حکم النهمة والشره، إنما هي الخلافة الالهية لاالملک کما حسبه المغفل، وقد نص بها الشعبي کما ذکره

[صفحه 82]

إبن تيمية في منهاجه 1 ص 7 وقال: محنة الرافضة محنة اليهود قالت اليهود: لايصلح الملک إلا في آل داود. وقالت الرافضة: لاتصلح الامامة إلا في ولد علي.

3- قال: أليهود يؤخرون صلاة المغرب حتي تشتبک النجوم وکذلک الرافضة.

جواب: يجب أولا أن يحفي السؤال عن خبر هذه المسألة اليهود هل هم يعرفون شيئا منها ومن بقية المسائل المعزوة إليهم؟!

وليت شعري هل کتب الرجل هذه الکلمة بعد مراجعته لفقه الشيعة وأحاديث أئمتهم وفيها قول الصادق عليه السلام: من ترک صلاة المغرب عامدا إلي اشتباک النجوم فأنا منه برئ.

وقيل له عليه السلام: إن أهل العراق يؤخرون المغرب حتي تشتبک النجوم فقال:هذا من عمل عدو الله أبي الخطاب.

وقال عليه السلام: من أخر المغرب حتي تشتبک النجوم من غير علة فأنا إلي الله منه برئ.

وقال عليه السلام: وقت المغرب حين تجب الشمس إلي أن تشتبک النجوم.

وقال عليه السلام: وقت المغرب من حين تغيب الشمس إلي أن تشتبک النجوم.

وقال عليه السلام وقد سئل عن وقت المغرب: فإذا تغيرت الحمرة في الافق وذهبت الصفرة وقبل أن تشتبک النجوم.

وقال له عليه السلام ذريح: إن اناسا من أصحاب أبي الخطاب يمسون بالمغرب حتي تشتبک النجوم. قال: أبرء إلي الله ممن فعل ذلک متعمدا.

وقال عليه السلام: ملعون ملعون من أخر المغرب طلبا لفضلها[17] .

فلما ذا يکذب الرجل في نقله؟! أو انه کتب قبل أن يراجع رجما بالغيب؟! فحيا الله الامانة والتنقيب.

ولعله قرع سمعه عن بعض الفرق الضالة وهم: الخطابية أصحاب أبي الخطاب إلزاما بذلک لکن أين هم من الشيعة؟! والشيعة علي بکرة أبيها تکفر هؤلاء وتظلهم وأحاديث أئمتهم کسحت معرة عيث هؤلاء، فمن الافک الشائن عزو هاتيک الشيه إلي الشيعة، وهم وأئمتهم عنها برءآء.

[صفحه 83]

4- قال: أليهود لاتري الطلاق الثلاث شيئا وکذا الرافضة.

جواب: ألشيعة لاتري ملتحدا عن البخوع للقرآن الکريم وفي أعلي هتافه:ألطلاق مرتان فإمساک بمعروف أو تسريح بإحسان إلي قوله تعالي:فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتي تنکح زوجا غيره. إلخ.

ومن جلية الحقايق أن تحقق المرتين أو الثلاث يستدعي تکرر وقوع الطلاق کما يستدعي تخلل الرجعة بينهما أو النکاح، فلا يقال للمطلقة مرتين بکلمة واحدة أو في مجلس واحد: إنها طلقت مرارا کما إذا کان زيد أعطا درهمين لعمرو بعطاء واحد لايقال: إنه أعطا درهمين مرتين، وهذا معني يعرفه کل عربي صميم

ثم إن سياق الآية وإن کان خبريا غير انه متضمن معني الانشاء الامري کقوله تعالي: والوالدات يرضعن أولادهن حولين کاملين. وقوله تعالي: والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء. وقوله صلي الله عليه وآله: ألصلاة مثني مثني، والتشهد في کل رکعتين وتسکن وخشوع. ولو کان إخبارا لما تخلف عنه خارجه، ونحن نري أن في الناس من يطلق طلقة واحدة، والقرآن لايتسرب إليه شئ من الکذب.

فعدم الاعداد بالطلاق الثلاث علي نحو الجمع عند الشيعة مأخوذ من القرآن الکريم، ولهذه الجملة مزيد توضيح في أحکام القرآن لابي بکر الجصاص الحنفي 1 ص 447 وهذه الفتوي هي المنقولة عن کثير من أئمة أهل السنة والجماعة، بل المخالف الوحيد في المسألة هو الشافعي، وقد بسط القول في الرد عليه أبوبکر الجصاص في (أحکام القران) 4 ص 449.

وقال الامام العراقي في (طرح التثريب) 7 ص 93: وممن ذهب إلي أن جمع الطلقات الثلاث بدعة مالک. والاوزاعي. وأبوحنيفة. والليث، وبه قال داود و أکثر أهل الظاهر.

وقال أبوبکر الجصاص في (أحکام القران) 4 ص 459: کان الحجاج بن أرطاة يقول: ألطلاق الثلاث ليس بشئ. ومحمد بن إسحاق کان يقول: ألطلاق الثلاث ترد إلي طالواحدة.

هذا مانعرفه من الشيعة فإن کان هذا شبها بينهم وبين اليهود فهم وأولئک الائمة

[صفحه 84]

في ذلک شرع سواء، لکن الاندلسي يحترم جانب أصحابه فشبه الشيعة باليهود فهو إما جاهل بفقه قومه فضلا عن فقه الشيعة ولم يعرف شيئا مما عندهم في المسألة، أو يعلم ويتعمد الکذب، أويريد معني غير ماذکر ونحن لانعرفه ولانعرف قائلا به من الشيعة.

وما تقرأ أو تسمع في المسألة غير مايقوله الشيعة فهو من البدع الحادثة بعد النبي الاعظم لم يأت به الکتاب والسنة بل أحدثته أهواء مضلة، وحبذته اناس، وجاءوا به من عند أنفسهم، وأمضاه عليهم عمر بن الخطاب وهذا صريح ما أخرجه مسلم في صحيحه 1 ص 574، وأبوداود في سننه 1 ص 344، وأحمد في مسنده 1 ص 314 عن إبن عباس قال: کان الطلاق علي عهد رسول الله وأبي بکر وسنتين من خلافة عمر طلاق الثلاث واحدة فقال عمر بن الخطاب: إن الناس قد استعجلوا في أمر قد کانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم. فأمضاه عليهم.

وأخرج مسلم وأبوداود باسناده عن إبن طاوس عن أبيه: أن أبا الصهباء قال لابن. عباس: أتعلم أنما کانت الثلاث تجعل واحدة علي عهد النبي صلي الله عليه وسلم وأبي بکر وثلاثا من إمارة عمر؟! فقال إبن عباس: نعم.

وأخرج مسلم بإسناد آخر: أن أبا الصهباء قال لابن عباس: هات من هناتک، ألم يکن طلاق الثلاث علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم وأبي بکر واحدة؟! فقال. قد کان ذلک فلما کان عهد عمر تتابع الناس في الطلاق فأجازه عليهم.

وللشراح في المقام کلمات متضاربة، وآراء واهية، وتوجيهات باردة بعيدة عن العلم والعربية، وعده القسطلاني من الاحاديث المشکلة ولعمري مشکلة جدا لايسعنا بسط الکلام في ذلک کله.

5- قال: أليهود لاتري علي النساء عدة وکذلک الرافضة.

جواب: ألشيعة تري علي النساء من العدة ماحکم به الکتاب والسنة. فالمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلثة قروء إن کن ذوات الاقراء، وتعتد ذوات الشهور ثلاثة أشهر.

وأولات الاحمال أجلهن أن يضعن حملهن.

واللاتي توفي عنها زوجها يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا إذا کانت حائلا، والحامل تعتد بأبعد الاجلين من العدة والوضع جمعا بين عموم الآيتين.

[صفحه 85]

والاماء تعتد قرئين من طلاق إن کن ذوات الاقراء وإلا فشهرا ونصفا.

وتعتد من الوفاة شهرين وخمسة أيام إن کانت حائلا والحامل عدتها أبعد الاجلين.

وام الولد لمولاها عدتها أربعة أشهر وعشرا.

والمتمتع بها إذا انقضي أجلها بعد الدخول أو أعرض عنه الزوج فعدتها حيضتان في ذوات الاقراء، وخمسة وأربعون يوما في غيرهن.

وتعتد من الوفاة بأربعة أشهر وعشرة أيام إن کانت حائلا أو لم يدخل بها، وبأبعد الاجلين إن کانت حاملا. ولو کانت أمة فعدتها حائلا شهران وخمسة أيام.

هذا ماعند الشيعة من العدة، وهذه کتب القوم الفقهية والتفسيرية قديمة وحديثة طافحة بما ذکرناه، فهل وجد عزوه المختلق في شئ منها؟! اللهم لا. بل إنه لايکترث بالمباهتة وهي شأنه في کثير من الموارد.

6- قال: أليهود تستحل دم کل مسلم وکذلک الرافضة.

جواب: هل يعرف الرجل مصدر هذه النسبة من کتب الشيعة وعلمائهم وأعلامهم، بل من ساقتهم وذوي المراتب الواطئة منهم؟! والشيعة هم الذين يتلون الکتاب العزيز في آناء الليل وأطراف النهار مخبتين بأن مابين دفتيه وحي منزل من الله إلي سيد رسله صلي الله عليه وآله، وفيه آيات التحذير عن قتل المؤمن والايعاز بالخلود في جهنم من جرائه و فيه آية القصاص. والسنة النبوية وأحاديث أئمتهم مشحونة بالنهي عنه والعقوبات عليه والاحکام المرتبة عليه من قصاص وديات، ومن المطرد في فقههم عقد کتابين فيهما. فبذلک کله تعلم أن هذه النسبة لامصدر لها إلا الخيال المتوهم الصادر عن العداء المحتدم، والعصبية الحمقاء.

7- قال: أليهود حرفوا التوراة وکذلک الرافضة حرفت القرآن.

جواب: إن مصدر الشيعة في التفسير والتأويل، وفي کل حکم أو تعليم ليس إلا أحاديث معتبرة صادرة عن رجالات بيت الوحي بعد مشرفهم الاعظم صلي الله عليه وآله وسلم، وأهل البيت أدري بما فيه، وليس مايروي عنهم من الشئون مستعصيا علي العقل والمنطق ولا الاصول المسلمة في الدين، وليس بمأخوذ من مثل قتادة والضحاک والسدي و

[صفحه 86]

أمثالهم المفسرين بالرأي، البعيدين عن مستقي العلم النبوي.

فإذا أردت تحريف الکلم عن مواضعه والنظر إليه فإليک بکتب القوم وتفاسيرهم تجد هناک التعليلات الباردة، والتحکمات الفارغة، والعلل التافهة، والآراء السخيفة، وإنکار المسلمات، وحسبک مايأتي من نماذجها نقلا عن کتاب (منهاج السنة) لابن تيمية وغيره. إذن فألق الشبه بين اليهود وأي فرقة شئت.

8- قال: أليهود تبغض جبرئيل وتقول: هو عدونا من الملائکة، وکذلک الرافضة تقول: غلط جبرئيل في الوحي إلي محمد بترک علي بن أبي طالب.

جواب: لعل الرجل يحسب في أحلامه الطائشة انه يحدث عن امة بائدة قد أکل عليها الدهر وشرب، فلم يبق لها من يدافع عن شرفها، وماکان يحسب أن المستقبل الکشاف سوف يقيض من يسائله قائلا: کيف يعادي جبرئيل من يتلو في کتابه المقدس قوله تعالي: من کان عدوا لله وملائکته ورسله وجبريل وميکال فإن الله عدو للکافرين؟!.

ومتي خالج شيعيا الشک في نبوة محمد صلي الله عليه وآله؟! أو هجس في خلد أي منهم نبوة أميرالمؤمنين علي عليه السلام؟! حتي يحکم بغلط جبريل وهو يقرأ آناء الليل وأطراف النهار قوله تعالي: ومامحمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل.

وقوله تعالي: وما کان محمد أبا أحد من رجالکم ولکن رسول الله وخاتم النبيين.

وقوله تعالي: وآمنوا بما نزل علي محمد وهو الحق من ربهم.

وقوله تعالي: محمد رسول الله.

وقوله تعالي: ومبشرا برسول يأتي من بعدي إسمه أحمد.

وکيف يري شيعي أن جبريل قد غلط في الوحي؟! وهو يتشهد بالرسالة في کل فريضة ونافلة، وفي الاذان والاقامة، وفي دعوات کثيرة مأثورة عن أئمتهم صلوات الله عليهم، وتشهد بذلک کله مؤلفاتهم في الفقه والحديث والکلام والعقايد والملل والنحل.

وهل من الممکن أن تزعم الشيعة(علي هذه الفرية) ان الله سبحانه أمضي ذلک

[صفحه 87]

الغلط لمجرد إشتباه جبريل وهو يريد أن يبعث أميرالمؤمنين؟! وهل يقول بهذا معتوه دهش؟! أو بربري عزب عنه العلوم والمعارف کلها فضلا عن الشيعة وهم: هم؟! فما لهؤلاء القوم لايکادون يفقهون حديثا؟!

والعجب کل العجب انه يکتب کاتب مصر اليوم وعالمها ردا علي الشيعة ويسلقهم بهذا التافه الخرافي، فلا يصدنک عنها من لايؤمن بها واتبع هواه فتردي

9- قال: أليهود لاتأکل لحم الجزور وکذلک الرافضة.

جواب: إقرأ واضحک أو اقرأ وابک.

واذا تحريت الوقاحة والصلف فإلي صاحب هذه الکلمة، فإن کنت لاتعلم کيف يکذب المائن، ويبهت الخائن، فالاندلسي يوقفک عليه في کتابه.

ليت شعري ماذنب الجزور المخرج حکمه مما يؤکل لحمه من الحيوانات؟! أو ماکرامته علي الشيعة حتي أربوا به عن الذبح؟!

أنا لاأعلم شيئا من ذلک، ولعل عند مفتعل الرواية فلسفة راقية تأول إلي تلک الفرية الشائنة.

والحکم الفاصل في هذه المعضلة مجاذر القصابين وسواطيرهم وحوانيتهم في بلاد الشيعة من أقطار العالم.


صفحه 79، 80، 81، 82، 83، 84، 85، 86، 87.








  1. تأليف شهاب الدين ابن عبد ربه المالکي المتوفي 328.
  2. راجع الجزء الثاني من کتابنا ص 57 ط ثاني.
  3. مروج الذهب 2 ص 51.
  4. الصواعق ص 140 و139 و96.
  5. نهاية ابن الاثير 3 ص 276.
  6. مجمع الزوايد 9 ص 131، کفاية الطالب 135.
  7. راجع من هذا الجزء ص 8 ط 2.
  8. اخرجه الطبراني عن أبي رافع، وابن عساکر عن علي عليه السلام في تاريخه 4 ص 318، ويوجد في الصواعق 96، وتذکرة السبط 31، ومجمع الزوايد 9 ص 131، وکنوز الحقائق هامش الجامع الصغير 2 ص 16.
  9. اخرجه أبوسعد في شرف النبوة کما في الرياض النضرة 2 ص 209.
  10. راجع من کتابنا 2 ص 58 و57 ط ثاني.
  11. أخرجه الترمذي وأحمد وجمع کثير من الحفاظ والائمة.
  12. راجع في هذه الا لفاظ الجزء الاول من کتابنا ص 38 -31 ط ثاني.
  13. أخرجه ابونعيم في الحلية 1 ص 68، والطبراني والرافعي کما في ترتيب جمع الجوامع6 ص 217.
  14. أخرجه الملاکما في ذخاير العقبي 17،والصواعق 141.
  15. أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه 12 ص 91، والحاکم في المستدرک 3 ص 151 وصححه.
  16. أخرجه الحاکم في المستدرک 3: 149 وصححه.
  17. راجع من لايحضره الفقيه. وتهذيب شيخ الطايفة واستبصاره ومجالسه.