راي الصحابة والتابعين في أول من أسلم











راي الصحابة والتابعين في أول من أسلم



1- أنس بن مالک قال: نبي (بعث) النبي صلي الله عليه وسلم يوم الاثنين وأسلم علي يوم الثلاثاء: وفي لفظ له: بعث رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم الاثنين وصلي علي يوم الثلاثاء.

أخرجه الترمذي في جامعه 2 ص 214. ألطبراني. ألحاکم في المستدرک 3 ص

[صفحه 225]

112. إبن عبدالبر في الاستيعاب 3 ص 32. إبن الاثير في جامع الاصول کما في تلخيصه تيسير الوصول 3 ص 271. ألحمويي في فرايد السمطين الباب ال د 47. وأو عز إليه العراقي في التقريب 1 ص 85. ويوجد في شرح إبن أبي الحديد 3 ص 258. تذکرة السبط 63. ألسراج المنير شرح الجامع الصغير 2 ص 424. شرح المواهب 1 ص 241.

2- بريدة الاسلمي قال: أوحي إلي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين وصلي علي يوم الثلاثاء. أخرجه الحاکم في المستدرک 3 ص 112 وصححه هو وأقره الذهبي

3- زيد بن أرقم قال: أول من أسلم مع رسول الله علي بن أبي طالب. تاريخ الطبري باسنادين صحيحين رجالهما ثقات. مسند أحمد 4 ص 368. مستدرک الحاکم 4 ص 336 وصححه هو وأقره الذهبي. ألکامل لابن الاثير 2 ص 22.

4- زيد بن أرقم قال: أول من صلي مع رسول الله صلي الله عليه وسلم علي.

أخرجه أحمد والطبراني کما في مجمع الهيثمي 9 ص 103 وقال: رجال أحمد رجال الصحيحين. أبوعمرو في الاستيعاب 2 ص 459.

5- زيد بن أرقم قال: أول من آمن بالله بعد رسول الله صلي الله عليه وسلم علي بن أبي طالب. الاستيعاب 2 ص 459.

6- عبدالله بن عباس قال: أول من صلي علي.

جامع الترمذي 2 ص 215. تاريخ الطبري 2 ص 241 بسناد صحيح. ألکامل لابن الاثير 2 ص 22. شرح إبن أبي الحديد 3 ص 256.

7- عبدالله بن عباس قال: لعلي أربع خصال ليست لاحد: هو أول عربي وأعجمي صلي مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم. مستدرک الحاکم 3 ص 111. الاستيعاب 2 ص 457.

8- عبدالله بن عباس قال مجاهد: إنه قال: أول من رکع مع النبي صلي الله عليه وآله علي بن أبي طالب فنزلت فيه هذه الآية: أقيموا الصلاة وآتوا الزکوة وارکعوا مع الراکعين. تذکرة السبط 8.

9- عبدالله بن عباس قال في خطبة له: إن ابن آکلة الاکباد قد وجد من طغام أهل الشام أعوانا علي علي بن أبي طالب إبن عم رسول الله وصهره وأول ذکر صلي معه.

[صفحه 226]

کتاب صفين لابن مزاحم 360. شرح إبن أبي. الحديد 1 ص 504. جمهرة الخطب 1 ص 175.

10- عبدالله بن عباس قال: فرض الله تعالي الاستغفار لعلي في القرآن علي کل مسلم بقوله تعالي: ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان. فکل من أسلم بعد علي فهو يستغفر لعلي. شرح إبن أبي الحديد 3 ص 256.

11- عبدالله بن عباس قال: أول من إسلم علي بن أبي طالب.

ألاستيعاب 2 ص 458. مجمع الزوائد 9 ص 102.

12- عبدالله بن عباس قال: کان علي أول من آمن من الناس بعد خديجة رضي الله عنهما.

ألاستيعاب 2 ص 457 وقال: قال أبوعمرو رضي الله عنه: هذا إسناد لا مطعن فيه لاحد لصحته وثقة نقلته. وصححه الزرقاني في شرح المواهب 1 ص 242.

13- کان إن عباس بمکة يحدث علي شفير زمزم ونحن عنده فلما قضي حديثه قام إليه رجل فقال: يابن عباس؟ إني امرؤ من أهل الشام من أهل حمص إنهم يتبرؤن من علي بن أبي طالب رضوان الله عليه ويلعنونه. فقال: بل لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعدلهم عذابا مهينا. ألبعد قرابته من رسول الله صلي الله عليه وسلم؟ وإنه لم يکن أول ذکر ان العالمين ايمانا بالله ورسوله؟ وأول من صلي ورکع وعمل بأعمال البر؟ قال الشامي:انهم والله ماينکرون قرابته وسابقته غير انهم يزعمون أنه قتل الناس. ألحديث. ألمحاسن والمساوي للبيهقي 1 ص 30.

14- عفيف قال: جئت في الجاهلية إلي مکة وأنا أريد أن ابتاع لاهلي من ثيابها وعطرها فأتيت العباس بن عبدالمطلب وکان رجلا تاجرا فأنا عنده جالس حيث أنظر إلي الکعبة وقد حلقت الشمس في السماء فارتفعت وذهبت إذ جاء شاب فرمي ببصره إلي السمآء ثم قام مستقبل الکعبة ثم لم ألبث إلا يسيرا حتي جاء غلام فقام علي يمينه، ثم لم يلبث إلا يسيرا حتي جاءت إمرأة فقامت خلفهما، فرکع الشاب فرکع الغلام والمرأة، فرفع الشاب فرفع الغلام والمرأة، فسجد الشاب فسجد الغلام والمرأة فقلت: ياعباس؟ أمر عظيم. قال العباس: أمر عظيم، أتدري من هذا الشاب؟

[صفحه 227]

قلت: لا. قال: هذا محمد بن عبدالله إبن أخي. أتدري من هذا الغلام؟ هذا علي إبن أخي. أتدري من هذه المرأة؟ هذه خديجة بنت خويلد زوجته، إن إبن أخي هذه أخبرني ان ربه رب السمآء والارض أمره بهذا الدين الذي هو عليه، ولا والله ماعلي الارض کلها أحد علي هذا الدين غير هؤلآء الثلاثة.

خصايص النسائي 3. تاريخ الطبري 2 ص 21. ألرياض النضرة 2 ص 158 ألاستيعاب 2 ص 459. عيون الاثر 1 ص 93. ألکامل لابن الاثير 2 ص 22. ألسيرة الحلبية 1 ص 288.

15- سلمان الفارسي قال: أول هذه الامة ورودا علي نبيها الحوض أولها إسلاما علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

ألاستيعاب 2 ص 457. مجمع الزوائد 9 ص 102 وقال: رجاله ثقات. وعده الاسکافي في رسالته علي العثمانية. وأبوعمر وفي الاستيعاب. والعراقي في شرح التقريب 1 ص 85. والقسطلاني في المواهب 1 ص 45 ممن روي أن عليا أول من أسلم.

16- أبورافع قال: صلي النبي صلي الله عليه وسلم أول يوم الاثنين وصلت خديجة آخره وصلي علي يوم الثلاثاء من الغد.

أخرجه الطبراني کما في شرح المواهب 1 ص 240. عيون الاثر 1 ص 92. و تجده وسابقه في الرياض النضرة 2 ص 158. شرح إبن أبي الحديد 3 ص 258.

17- أبورافع قال: مکث علي يصلي مستخفيا سبع سنين وأشهرا قبل أن يصلي أحد. وأخرجه الطبراني. ألهيثمي في المجمع 9 ص 103. ألحمويي في الفرايد ب 47.

18- أبوذر الغفاري، عد ممن روي ان علي بن أبي طالب أول من أسلم.

ألاستيعاب 2 ص 456. ألتقريب وشرحه 1 ص 85. ألمواهب اللدنية 1 ص 45.

19- خباب بن الارت قال: رأيت عليا يصلي قبل الناس مع النبي وهو يومئذ بالغ مستحکم البلوغ. رسالة الاسکافي. وعد ممن روي ان عليا أول من أسلم في الاستيعاب 2 ص 456. والمواهب اللدنية 1 ص 45.

20- ألمقداد بن عمر والکندي، ممن روي ان عليا أول من أسلم کما في الاستيعاب 2 ص 456. وألتقريب وشرحه 1 ص 85. والمواهب اللدنية 1 ص 45.

[صفحه 228]

21- جابر بن عبدالله الانصاري، قال: بعث النبي صلي الله عليه وسلم يوم الاثنين وصلي علي يوم الثلاثاء. ألطبري 2 ص 211. ألکامل لابن الاثير 2 ص شرح إبن أبي الحديد 3 ص 258. وعده أبوعمرو والعراقي والقسطلاني ممن روي ان عليا أول من أسلم.

22- أبوسعيد الخدري روي إن علي بن أبي طالب أول من أسلم.

ألاستيعاب 2 ص 456. شرح التقريب 1 ص 85. ألمواهب اللدنية 1 ص 45.

23- حذيفة بن اليمان قال: کنا نعبد الحجارة ونشرب الخمر وعلي من أبناء أربع عشرة سنة قائم يصلي مع النبي ليلا ونهارا، وقريش يومئذ تسافه رسول الله صلي الله عليه وسلم مايذب عنه إلا علي. شرح إبن أبي الحديد 3 ص 260.

24- عمر بن الخطاب قال عبدالله بن عباس: سمعت عمر وعنده جماعة فتذاکروا السابقين إلي الاسلام فقال عمر: أما علي فسمعت رسول الله: يقول فيه ثلاث خصال. لوددت أن تکون لي واحدة منهن، وکانت أحب إلي مما طلعت عليه الشمس، کنت أنا وأبوعبيدة وأبوبکر وجماعة من أصحابه إذ ضرب النبي صلي الله عليه وسلم علي منکب علي رضي الله عنه فقال له: ياعلي؟ أنت أول المؤمنين ايمانا، وأول المسلمين إسلاما. و أنت مني بمنزلة هارون من موسي.

رسالة الاسکافي. مناقب الخوارزمي. شرح إبن أبي الحديد 3 ص 258.

25- عبدالله بن مسعود قال: أول حديث علمته من أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم أني قدمت مکة مع عمومة لي (وذکر مثل حديث عفيف المذکور ص 226) رسالة الاسکافي

26- أبوأيوب الانصاري، أخرج الطبراني عنه انه قال: أول الناس إسلاما علي بن أبي طالب. شرح التقريب 1 ص 85. شرح الزرقاني 1 ص 242.

27- أبومرازم يعلي بن مرة ، عده الزرقاني في شرح المواهب 1 ص 242 ممن قال: إن عليا اول الناس إسلاما.

28- هاشم بن عتبة المرقال قال: أنت يا أميرالمؤمنين؟ أقرب الناس من رسول الله رحما، وأفضل الناس سابقة وقدما. کتاب نصر 125. جمهرة الخطب 1 ص 151.

29- في کلام لهاشم بن عتبة يوم صفين: إن صاحبنا هو أول من صلي مع رسول الله ، وأفقهه في دين الله، وأولاه برسول الله.

[صفحه 229]

کتاب نصر 403. تاريخ الطبري 6 ص 24. ألکامل لابن الاثير 3 ص 135. وقال هاشم يوم صفين:


مع ابن عم أحمد المعلي
فيه الرسول بالهدي استهلا


أول من صدقه وصلا
فجاهد الکفار حتي أبلي[1] .


30- مالک بن الحارث الاشتر قال في خطبة له: معنا إبن عم نبينا وسيف من سيوف الله علي بن أبي طالب، صلي مع رسول الله لم يسبقه إلي الصلاة ذکر، حتي کان شيخا لم يکن له صبوة ولانبوة ولاهفوة، فقيه في دين الله، عالم بحدود الله. کتاب نصر 268. شرح إبن أبي الحديد 1 ص 484. جمهرة الخطب 1 ص 183.

31- عدي بن حاتم قال في خطبة له مخاطبا معاوية: ندعوک إلي أفضل الامة سابقة،وأحسنها في الاسلام آثارا.

کتاب نصر 221. تاريخ الطبري 6 ص 2. شرح إبن أبي الحديد 1 ص 344. وفي لفظ إبن الاثير في الکامل 3 ص 124: إن ابن عمک سيد المسلمين أفضلها سابقة.

32- عدي بن حاتم قال في خطبة اخري له: إن کان له (لعلي) عليکم فضل فليس لکم مثله فسلموا وإلا فنازعوا عليه، والله لئن کان إلي العلم بالکتاب والسنة؟ انه لاعلم الناس بهما. ولئن کان إلي الاسلام؟ إنه لاخو نبي الله والرأس في الاسلام. ألامامة والسياسة 1 ص 103.

33- محمد بن الحنفية قال سالم بن أبي الجعد قلت له: أبوبکر کان أولهم إسلاما؟! قال: لا. ألاستيعاب 2 ص 458. إذا ثبت أن أبا بکر لم يکن أول الناس إسلاما فعلي عليه السلام هو المتعين سبق إسلامه.

34- طارق بن شهاب الاحمسي في کلام له: ثم قلت: ادع عليا وهو أول المؤمنين ايمانا بالله وابن عم رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ووصيه، هذا أعظم، ألحديث. شرح إبن أبي الحديد 1 ص 76.

35- عبدالله بن هاشم المرقال قال في خطبة له: ياأيها الناس؟ ان هاشما جاهد في طاعة إبن عم رسول الله، وأول من آمن به، وأفقههم في دين الله. کتاب نصر 405.

[صفحه 230]

36- عبدالله بن حجل قال: ياأميرالمؤمنين؟ أنت أولنا ايمانا، وآخرنا بنبي الله عهدا. ألامامة والسياسة 1 ص 103، کتاب نصر.

37- أبوعمرة بشير بن محصن قال في جمع من أصحاب علي ومعاوية: إن صاحبي أحق البرية کلها بهذا الامر في الفضل والدين والسابقة في الاسلام والقرابة من رسول الله. کتاب نصر 210.

38- عبدالله بن خباب بن الارت قال إبن قتيبة: إن الخارجة التي خرجت علي علي بينما هم يسيرون فإذا هم برجل يسوق إمرأته علي حمار له فعبروا إليه الفرات فقالوا له: من أنت؟ قال: أنا رجل مؤمن، قالوا: فما تقول في علي بن أبي طالب؟ قال: أقول: إنه أميرالمؤمنين وأول المسلمين ايمانا بالله ورسوله. قالوا: فما اسمک؟ قال: وأنا عبدالله بن خباب بن الارت صاحب رسول الله صلي الله عليه وسلم.

الامامة والسياسة 1 ص 122.

39- عبدالله بن بريدة قال؟ أول الرجال إسلاما علي بن أبي طالب ثم الرهط الثلاث: أبوذر وبريدة وابن عم لابي ذر. أخرجه محمد بن إسحق المدني في الجزء الاول من المغازي.

40- محمد بن أبي بکر کتب إلي معاوية کتابا منه: فکان أول من أجاب و أناب، وصدق ووافق، وأسلم وسلم أخوه وابن عمه علي بن أبي طالب إلي أن قال: أول الناس إسلاما، وأصدق الناس نية إلي قوله يالک الويل؟ تعدل نفسک بعلي وهو وارث رسول الله ووصيه وأبوولده، وأول الناس له اتباعا، وآخرهم به عهدا، يخبره بسره، ويشرکه في أمره. نصر في کتاب صفين 133.

41- عمرو بن الحمق قال لعلي: أحببتک لخصال خمس: إنک إبن عم رسول الله، وأول من آمن به. وفي لفظ: وأسبق الناس إلي الاسلام، أبوالذرية التي بقيت فينا من رسول الله، وأعظم رجل من المهاجرين سهما في الجهاد. کتاب صفين 115. جمهرة الخطب 1 ص 149.

42- سعيد بن قيس الهمداني يرتجز في صفين بقوله:[2] .

[صفحه 231]

هذا علي وابن عم المصطفي
أول من أجابه ممن دعا


هذا الامام لايبالي من غوي

43- عبدالله بن أبي سفيان قال مجيبا الوليد:


وإن ولي الامر بعد محمد
علي وفي کل المواطن صاحبه


وصي رسول الله حقا وصنوه
وأول من صلي ومن لان جانبه؟؟


رسالة الاسکافي، وذکرهما الحافظ الکنجي في الکفاية ص 48 للفضل بن العباس.

44- خزيمة بن ثابت الانصاري عده العراقي في شرح التقريب 1 ص 85، و الزرقاني في شرح المواهب 1 ص 242 ممن قال بأن عليا أول الناس إسلاما. وقالا:أنشد المرزبان له في علي:


أليس أول من صلي لقبلتکم
وأعلم الناس بالقران والسنن؟


وذکر له الاسکافي في رسالته کما في شرح إبن أبي الحديد 3 ص 259:


وصي رسول الله من دون أهله
وفارسه مذکان في سالف الزمن


وأول من صلي من الناس کلهم
سوي خيرة النسوان والله ذو المنن


وذکرهما له ألحاکم في المستدرک 3 ص 114، وذکر قبلهما:


إذا نحن بايعنا عليا فحسبنا
أبوحسن مما نخاف من الفتن


وجدناه أولي الناس بالناس انه
أطب قريش بالکتاب وبالسنن[3] .


45- کعب بن زهير، ذکر الزرقاني في شرح المواهب 1 ص 242 له من قصيدة يمدح بها أميرالمؤمنين عليه السلام:


إن عليا لميمون نقيبته
بالصالحات من الافعال مشهور


صهر النبي وخير الناس کلهم
فکل من رامه بالفخر مفخور


صلي الصلاة مع الامي أولهم
قبل العباد ورب الناس مکفور[4] .

46- ربيعة بن الحرث بن عبدالمطلب، ذکر جمع من الاعلام له أبيات وذکرها آخرون لغيره وهي:

[صفحه 232]

ماکنت أحسب ان الامر منصرف
عن هاشم ثم منها عن أبي حسن


أليس أول من صلي لقبلتهم؟!
وأعلم الناس بالآيات والسنن؟!


وآخر الناس عهدا بالنبي؟،ومن جبريل
عون له في الغسل والکفن؟!


من فيه مافيهم ما تمترون به؟!
وليس في القوم مافيه من الحسن


ماذا الذي ردکم عنه؟! فنعلمه
هاإن بيعتکم من أول الفتن


وذکر الاسکافي في رسالته البيتين الاولين منها ونسبهما إلي أبي سليمان بن حرب بن امية بن عبد شمس حين بويع أبوبکر. شرح إبن أبي الحديد 3 ص 259.

47- ألفضل بن أبي لهب قال ردا علي قصيدة الوليد بن عقبة:


ألا إن خير الناس بعد محمد
مهيمنه التاليه في العرف والنکر


وخيرته في خيبر ورسوله
بنبذ عهود الشرک فوق أبي بکر


وأول من صلي وصنو نبيه
وأول من أردي الغواة لدي بدر


فذاک علي الخير من ذا يفوقه؟!
أبوحسن حلف القرابة والصهر


48- مالک بن عبادة الغافقي حليف حمزة بن عبدالمطلب قال:


رأيت عليا لايلبث قرنه
إذا مادعاه حاسرا أو مسربلا


فهذا وفي الاسلام أو مسلم
وأول من صلي وصام وهلل


49- أبوالاسود الدؤلي يهدد طلحة والزبير بقوله:


وإن عليا لکم مصحر
يماثله الاسد الاسود


أما انه أول العابدين
بمکة والله لا يعبد[5] .


50- جندب بن زهير کان يرتجز يوم صفين بقوله:


هذا علي والهدي حقا معه
يارب فاحفظه ولاتضيعه


فإنه يخشاک ربي فارفعه
نحن نصرناه علي من نازعه


صهر النبي المصطفي قد طاوعه
أول من بايعه وتابعه[6] .


51- زفر بن يزيد[7] بن حذيفة الاسدي قال:

[صفحه 233]

فحوطوا عليا فانصروه فإنه
وصي وفي الاسلام أول أول


وإن تخذلوه والحوادث جمة
فليس لکم عن أرضکم متحول[8] .


52- ألنجاشي بن الحارث بن کعب قال:


فقل للمضلل من وائل
ومن جعل الغث يوما سمينا


جعلت ابن هند وأشياعه
نظير علي أما تستحونا؟!


إلي أول الناس بعد الرسول
أجاب النبي من العالمينا


وصهر الرسول ومن مثله
إذا کان يوم يشيب القرونا؟![9] .


53- جرير بن عبدالله البجلي قال:


فصلي الاله علي أحمد
رسول المليک تمام النعم


وصلي علي الطهر من بعده
خليفتنا القائم المدعم


عليا عنيت وصي النبي
يجالد عنه غواة الامم


له الفضل والسبق والمکرمات
وبيت النبوة لا المهتضم


54- عبدالله بن حکيم التميمي قال:

دعانا الزبير إلي بيعة
وطلحة من بعد أن أثقلا


فقلنا: صفقنا بايماننا
فإن شئتما فخذا الاشملا


نکثتم عليا علي بيعة
وإسلامه فيکم أولا


55- عبدالرحمن بن حنبل جعل الجمحي حليف بني الجمح قال:


لعمري لئن بايعتم ذا حفيظة
علي الدين معروف العفاف موفقا


عفيفا عن الفحشاء أبيض ماجدا
صدوقا وللجبار قدما مصدقا


أبا حسن فارضوا به وتبايعوا
فليس کمن فيه يري العيب منطقا


علي وصي المصطفي ووزيره
وأول من صلي لذي العرش واتقي[10] .


56- أبوعمرو عامر الشعبي الکوفي قال: أول من أسلم من الرجال علي

[صفحه 234]

ابن أبي طالب وهو إبن تسع سنين. رسالة الاسکافي کما في شرح إبن أبي الحديد 3 ص 260

57- أبوسعيد الحسن البصري قال: علي أول من أسلم بعد خديجة. أخرجه أحمد عن عبدالرزاق عن معمر عن قتادة عنه. ورواه الاسکافي في رسالته عن عبدالرزاق کما في شرح إبن أبي الحديد 3 ص 260.

وقال الحجاج للحسن وعنده جماعة من التابعين وذکر علي بن أبي طالب: ما تقول أنت ياحسن؟ فقال: ماأقول؟ هو: أول من صلي إلي القبلة، وأجاب دعوة رسول الله. وإن لعلي منزلة من ربه وقرابة من رسوله، وقد سبقت له سوابق لا يستطيع ردها أحد فغضب الحجاج غضبا شديدا وقام عن سريره فدخل بعض البيوت.

وقال رجل للحسن: مالنا لانراک تثني علي علي وتقرظه؟ قال کيف؟! وسيف الحجاج يقطر دما، إنه أول من أسلم، وحسبکم بذلک. رسالة الاسکافي کما في شرح إبن أبي الحديد 3 ص 258.

58- لامام محمد بن علي الباقر قال: أول من آمن بالله علي بن أبي طالب و هو إبن إحدي عشرة سنة. شرح إبن أبي الحديد 3 ص 260

59- قتادة بن دعامة الاکمة البصري قال: علي أول من أسلم بعد خديجة. أخرجه أحمد کما سمعت، والقسطلاني عده ممن قال به في المواهب 1 ص 45، وأقره الزرقاني في شرحه 1 ص 242

60- محمد بن مسلم المعروف بابن شهاب[11] عده القسطلاني في المواهب 1 ص 45، وأقره الزرقاني في شرحه 1 ص 242 من القائلين بأن عليا أول من أسلم.

61- أبوعبدالله محمد بن المکندر المدني قال: علي أول من أسلم.

تاريخ الطبري 2 ص 213. ألکامل لابن الاثير 2 ص 22.

62- أبوحازم سلمة بن دينار المدني قال: علي أول من أسلم.

تاريخ الطبري 1 ص 213. ألکامل لابن الاثير 2 ص 22.

63- أبوعثمان ربيعة بن أبي عبدالرحمن المدني قال: علي أول من أسلم.

تاريخ الطبري 2 ص 213. ألکامل لابن الاثير 2 ص 22.

[صفحه 235]

64- أبوالنضر محمد بن السائب الکلبي قال: علي أول من أسلم، أسلم وهو إبن تسع سنين. تاريخ الطبري 2 ص 213. الکامل لابن الاثير 2 ص 22.

65- محمد بن اسحاق قال: کان أول ذکر آمن برسول الله صلي الله عليه وسلم وصلي معه و صدقه بماجاءه من عند الله علي بن أبي طالب وهو يومئذ إبن عشر سنين[12] وکان مما أنعم الله به علي علي بن أبي طالب إنه کان في حجر رسول الله صلي الله عليه وسلم قبل الاسلام.

وقال: وذکر بعض أهل العلم ان رسول الله صلي الله عليه وسلم کان إذا حضرت الصلاة خرج إلي شعاب مکة وخرج معه علي بن أبي طالب، مستخفيا من عمه أبي طالب وجميع أعمامه وسائر قومه فيصليان الصلوات فيها، فإذا أمسيا رجعا فمکثا کذلک ماشاء الله أن يمکثا، ثم إن أبا طالب عثر عليهما يوما وهما يصليان فقال لرسول الله صلي الله عليه وسلم: يابن أخي ماهذا الدين؟ ألحديث.

تاريخ الطبري 2 ص 213. سيرة إبن هشام 1 ص 265 و264. سيرة إبن سيد الناس 1 ص 93. ألکامل لابن الاثير 4 ص 22. شرح إبن أبي الحديد 3 ص 260. ألسيرة الحلبية 1 ص 287.

66- جنيد بن عبدالرحمن قال: أتيت من حوران إلي دمشق لآخذ عطائي فصليت الجمعة ثم خرجت من باب الدرج فإذا عليه شيخ يقال له: أبوشيبة القاص يقص علي الناس، فرغب فرغبنا، وخوف فبکينا، فلما انقضي حديثه قال: اختموا مجلسنا بلعن أبي تراب. فلعنوا أبا تراب عليه السلام فالتفت إلي من علي يميني فقلت له: فمن أبوتراب؟ فقال: علي بن أبي طالب إبن عم رسول الله، وزوج إبنته، وأول الناس إسلاما، وأبوالحسن والحسين. فقلت: ماأصاب هذا القاص؟! فقمت إليه وکان ذا وفرة فأخذت وفرته بيدي وجعلت ألطم وجهه وأبطح برأسه الحائط، فصاح فاجتمع أعوان المسجد فوضعوا ردائي في رقبتي وساقوني حتي دخلوني علي هشام بن عبدالملک وأبوشيبة يقدمني فصاح ياأمير المؤمنين؟ قاصک وقاص آبائک وأجدادک أتي إليه اليوم أمر عظيم. قال: من فعل لک؟ فقال: هذا. فالتفت إلي هشام وعنده أشراف الناس فقال: ياأبا يحيي؟ متي قدمت؟ فقلت: أمس وأنا علي المصير إلي أميرالمؤمنين

[صفحه 236]

فادرکتني صلاة الجمعة فصليت وخرجت إلي باب الدرج فإذا هذا الشيخ قائم يقص فجلست إليه فقرأ فسمعنا، فرغب من رغب، وخوف من خوف، ودعا فأمنا، وقال في آخر کلامه: اختموا مجلسنا بلعن أبي تراب، فسألت من أبوتراب؟ فقيل: علي بن أبي طالب، أول الناس إسلاما، وإبن عم رسول الله، وأبوالحسن والحسين، وزوج بنت رسول الله. فوالله ياأميرالمؤمنين؟ لو ذکر هذا قرابة لک بمثل هذا الذکر ولعنه بمثل هذا اللعن لاحللت به الذي أحللت، فکيف لا أغضب لصهر رسول الله وزوج إبنته؟! فقال هشام: بئس ماصنع.

(تاريخ إبن عساکر 3 ص 407)

هذه جملة من النصوص النبوية، والکلم المأثورة عن أميرالمؤمنين والصحابة والتابعين في أن عليا أول من أسلم: وهي تربو علي مائة کلمة، أضف إليها مامرج 2 ص 276 من أن أميرالمؤمنين سباق هذه الامة. واشفع الجميع بما أسلفناه ج 2 ص 306 من أنه صلوات الله عليه صديق هذه الامة، وهو الصديق الاکبر.

فهل تجد عندئذ مساغا لمکابرة إبن کثير تجاه هذه الحقيقة الراهنة وقوله: و قد ورد في أنه أول من أسلم. إلخ؟!؟! فإذا لايصح مثل هذه فما الذي يصح؟ وإن کان لايصح شيئ منها فما قيمة تلک الکتب المشحونة بها؟! کلا، إنها کلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلي يوم يبعثون.

وأنت تري الرجل يزيف هذه الکلم والنصوص الکثيرة الصحيحة بحکم الحفاظ الاثبات بکلمة واحدة قارصة، ويعتمد في إثبات أي أمر يروقه في تاريخه علي المراسيل والمقاطيع والآحاد، ونقل المجاهيل وأفناء الناس.

تذييل قال المأمون في حديث إحتجاجه علي أربعين فقيها ومناظرته إياهم في أن أميرالمؤمنين أولي بالناس بالخلافة: ياإسحاق أي الاعمال کان أفضل يوم بعث الله رسوله؟ قلت: ألاخلاص بالشهادة. قال: أليس السبق إلي الاسلام؟ قلت: نعم. قال: إقرأ ذلک في کتاب الله يقول: والسابقون السابقون اولئک المقربون إنما عني من سبق إلي الاسلام، فهل علمت أحدا سبق عليا إلي الاسلام؟ قلت: ياأميرالمؤمنين؟ إن عليا أسلم وهو حديث السن لايجوز عليه الحکم، وأبوبکر أسلم وهو مستکمل يجوز عليه الحکم. قال: أخبرني أيهما أسلم قبل؟ ثم اناظرک من بعده في الحداثة

[صفحه 237]

والکمال. قلت: علي أسلم قبل أبي بکر علي هذه الشريطة. فقال: نعم فأخبرني عن إسلام علي حين أسلم؟ لايخلو من أن يکون رسول الله صلي الله عليه وسلم دعاه إلي الاسلام أو يکون إلهاما من الله. قال فأطرقت فقال لي: ياإسحاق؟ لا تقل إلهاما فتقدمه علي رسول الله صلي الله عليه وسلم لان رسول الله لم يعرف الاسلام حتي أتاه جبريل عن الله تعالي.

قلت: أجل بل دعاه رسول الله إلي الاسلام. قال: ياإسحاق؟ فهل يخلو رسول الله صلي الله عليه وسلم حين دعاه إلي الاسلام من أن يکون دعاه بأمر الله أو تکلف ذلک من نفسه؟ قال: فأطرقت. فقال: ياإسحاق لاتنسب رسول الله إلي تکلف فإن الله يقول: وما أنا من المتکلفين. قلت: أجل، ياأميرالمؤمنين؟ بل دعاه بأمر الله. قال: فهل من صفة الجبار جل ذکره أن يکلف رسله دعاء من لايجوز عليه حکم؟ قلت: أعوذ بالله. فقال: أفتراه في قياس قولک ياإسحاق؟ إن عليا أسلم صبيا لايجوز عليه الحکم قد تکلف رسول الله صلي الله عليه وسلم من دعاء الصبيان مالا يطيقون، فهل يدعوهم الساعة ويرتدون بعد ساعة، فلايجب عليهم في ارتدادهم شئ ولا يجوز عليهم حکم الرسول عليه السلام؟ أتري هذا جائزا عندک أن تنسبه إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم؟! قلت أعوذ بالله. ألحديث. ألعقد الفريد 3 ص 43.


صفحه 225، 226، 227، 228، 229، 230، 231، 232، 233، 234، 235، 236، 237.








  1. کتاب صفين لابن مزاحم 371 ط مصر 36.
  2. رسالة الاسکافي کما في شرح ابن ابي الحديد 3 ص 259، وذکره غيره لقيس بن سعد بن عبادة.
  3. ولهذه الابيات بقية توجد في الفصول المختارة 2 ص 67.
  4. في النسخة تصحيف ذکرناها صحيحة.
  5. رسالة الاسکافي کما شرح ابن ابي الحديد 3 ص 259.
  6. کتاب نصر بن مزاحم 453.
  7. في بعض المصادر: زفير بن زيد.
  8. رسالة الاسکافي کما في شرح ابن ابي الحديد 3 ص 259.
  9. کتاب صفين لنصر بن مزاحم 66.
  10. کفاية الطالب للحافظ الکنجي ص 48.
  11. نسبة إلي جد جده.
  12. في الکامل لابن الاثير 2 ص 32: احدي عشرة سنة. نقلا عن ابن اسحاق.