باب في أنه حامل راية النبي يوم القيامة











باب في أنه حامل راية النبي يوم القيامة



ذکر الفاضل السيّد مرتضي الحسيني في فضائل الخمسة [3: 94] نقلاً عن الرياض النضرة للطبري [2: 202] قال: وعن جابر بن سمرة أنّهم قالوا: يا رسول الله، من يحمل رايتک يوم القيامة؟ قال(صلي الله عليه وآله وسلم): من عسي أن يحملها يوم القيامة إلاّ من کان يحملها في الدنيا، علي بن أبي طالب.

قال السيّد: وذکره المتّقي أيضاً في کنز العمّال [6: 398].

وقال: أخرجه الطبراني.

ونقل أيضاً عن حلية الاولياء [1: 66] لابي نعيم، روي بسنده عن أنس بن مالک، قال: بعثني النبيّ(صلي الله عليه وآله وسلم) إلي أبي برزة الاسلمي، فقال له وأنا أسمع: يا أبا برزة إنّ ربّ العالمين عهد إليّ عهداً في علي بن أبي طالب، فقال عزّوجلّ: إنّه راية الهدي ومنار الايمان، وإمام أوليائي، ونور جميع من أطاعني، يا أبا برزة، علي بن أبي طالب أميني غداً في القيامة، وصاحب رايتي في القيامة، علي مفاتيح خزائن ربي.

ورواه الخطيب أيضاً في تاريخه [4: 98].

وفي کنز العمّال [6: 155] ولفظه: يا علي أنت تغسل جثّتي، وتؤدّي ديني، وتواريني في حفرتي، وتفي ما بذمّتي، وأنت صاحب لوائي في الدنيا والاخرة.

قال: أخرجه الديلمي عن أبي سعيد.

وفيه أيضاً [6: 403] قال: حدّثنا شريک، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي(عليه السلام): سمعت رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) يقول: في علي خمس خصال لم يعطها نبي في أحد قبلي: أمّا خصلة، فإنّه يقضي ديني ويواري عورتي، وأما الثانية، فإنّه الذائد عن حوضي، وأمّا الثالثه: فإنّه متکأة لي في طريق الحشر يوم القيامة، وأمّا الرابعة، فإنّ لوائي معه يوم القيامة، وتحته آدم وما ولد. وأمّا الخامسة: فإنّي لا أخشي أن يکون زانياً بعد إحصان، ولا کافراً بعد إيمان.

قال: أخرجه العقيلي.