ما اكتسب مكتسب مثل فضل علي لم يذكر لاحد من الصاحبة من الفضل











ما اکتسب مکتسب مثل فضل علي لم يذکر لاحد من الصاحبة من الفضل ما ذکر لعلي



(الحديث التاسع عشر) (الرياض النضرة ج 2 ص 214) (و ذخائر العقبي ص 61) للمحب الطبري الشافعي أخرج تحت عنوان (ذکر انه ما اکتسب مکسب مثل فضله) (قال عن عمر بن الخطاب (رض) قال قال رسول الله صلي الله عليه و سلم ما اکتسب مکتسب مثل فضل علي يهدي صاحبه إلي الهدي و يرده عن الردي (أخرحه الطبراني).

(قال المؤلف) و حيث انه لم يکتسب مکتسب ما اکتسبه أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلم لم يرو من المناقب و الفضائل ما روي لامير المؤمنين عليه السلم

[صفحه 25]

و لم يکن لاحد من الصحابة الکرام ما يکون لامير المؤمنين عليه السلم من المناقب و الفضائل، و قد صرح جمع من علماء السنة انه لم يذکر لاحد من الصحابة الکرام ما ذکر لامير المؤمنين عليه السلم و قد صرح بهذا المطلب جلال الدين السيوطي الشافعي في کتابه (تاريخ الخلفاء) (ج 1 ص 65) قال قال احمد بن حنبل ما روي و ما ورد لاحد من اصحاب رسول الله صلي الله عليه و سلم من الفضائل ما روي و ما ورد لعلي رضي الله عنه، و اخرج الحاکم في مستدرک الصحيحين (ج 3 ص 107) بسنده عن محمد بن منصور الطوسي يقول: سمعت احمد بن حنبل يقول: ما جاء لاحد من اصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله من الفضائل ما جاء لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه (و اخرج) ابن عبد الله في الاستيعاب (ج 2 ص 479) طبع حيدر أباد سنة 1319، قال قال احمد بن حنبل و إسماعيل ين إسحاق القاضي لم يرو في فضائل احد من الصحابة با لاسانيد الحسان ما روي في فضائل علي بن ابي طالب (عليه السلم) و أخرجه الثعالبي أو الثعلبي في تفسيره عند تفسير الآية المبارکة (انما وليکم الله و رسوله، الآية) و قد عثرنا علي هذا التفسير في مکتبة الامام علي بن موسي الرضا عليه السلم عند تشرفنا لزيارته سنة 1366 ه، و أخرجه الخطيب الموفق بن احمد الحنفي في المناقب (ص 20) و الذهبي في تلخيص المستدرک المطبوع في ذيل المستدرک (ج 3 ص 107).


صفحه 25.