الجواب عن السؤال الثاني
و انا أوضح لک أقسام «مولي» في اللسان لتعلمها علي بيان. اعلم ان لفظة «مولي» في اللغة تحتمل عشرة أقسام: اولها: «الاولي»، و هو الاصل الذي ترجع إليه جميع الأقسام،قال الله تعالي: (فاليوم لا يؤخذ منکم فدية و لا من الذين کفروا مأواکم النار هي مولاکم و بئس المصير)[1] . يريد سبحانه هي أولي بکم علي ما جاء في التفسير[2] و ذکره أهل اللغة[3] . و قد فسره علي هذا الوجه أبوعبيدة معمر بن المثني[4] )18.371:1( في کتابه المعروف [صفحه 45] بالمجاز في القرآن[5] ، و منزلته في العلم بالعربية معروفة، و قد استشهد علي صحة تأويله ببيت لبيد[6] . فغدت کلا الفرجين تحسب أنه يريد أولي المخافة، و لم ينکر علي أبي عبيدة أحد من أهل اللغة. و ثانيها: مالک الرق، قال الله سبحانه: (ضرب الله مثلا عبدا مملوکا لا يقدر علي شي ء) (إلي قوله تعالي) (و هو کل علي مولاه)[8] يريد مالکه، و اشتهار هذا القسم يغني عن الإطالة فيه. و ثالثها المعتق[9] . و رابعها: المعتق[10] ، و ذلک أيضا مشهور معلوم. و خامسها: ابن العم[11] قال الشاعر[12] . [صفحه 46] مهلا بني عمنا مهلا موالينا و سادسها: الناصر، قال الله عزوجل (ذلک بأن الله مولي الذين آمنوا و أن الکافرين لا مولي لهم)[15] . يريد لا ناصر لهم[16] . و سابعها: المتولي لضمان الجريرة و من يحوز الميراث[17] . قال الله عزوجل: (و لکل جعلنا موالي مما ترک الوالدان و الاقربون و الذين عقدت أيمانکم فآتوهم نصيبهم إن الله کان علي کل شي ء شهيدا)[18] . و قد أجمع المفسرون علي أن المراد بالموالي ها هنا من کان أملک بالميراث، و أولي بحيازته[19] . قال الأخطل: فأصبحت مولاها من الناس بعده [صفحه 47] و ثامنها: الحليف[21] . و تاسعها: الجار[22] . و هذان القسمان أيضا معروفان. و عاشرها: الإمام السيد المطاع[23] ، و سيأتي الدليل عليه في الجواب عن السؤال الرابع إن شاء الله تعالي. فقد اتضح لک بهذا البيان ما تحتمله لفظة «مولي» من الأقسام، و أن «أولي» أحد محتملاتها في معاني الکلام، بل هي الأصل و إليها يرجع معني کل قسم، لأن مالک الرق لما کان أولي بتدبير عبده من غيره کان لذلک مولاه. و المعتق لما کان أولي بميراث المعتق من غيره کان مولاه. و المعتق لما کان أولي بمعتقه في تحمله لجريرته، و ألصق به من غيره کان مولاه. و ابن العم لما کان اولي بالميراث ممن هو أبعد منه في نسبه، و أولي أيضا من الأجنبي بنصرة ابن عمه، کان مولي. و الناصر لما اختص بالنصرة و صاربها أولي، کان لذلک مولي. [صفحه 48] و اذا تأملت بقية الأقسام وجدتها جارية هذا المجري، و عائدة بمعناها إلي «الأولي»، و هذا يشهد بفساد قول من زعم أنه متي اريد بمولي «أولي» کان ذلک مجازا، و کيف يکون مجازا و کل قسم من أقسام «مولي» عائد إلي معني الأولي ؟! و قد قال الفراء[24] . في کتاب «معاني القرآن» أن الولي والمولي في کلام العرب واحد[25] . [صفحه 49]
و امّا الحجة علي أن لفظة «مولي» تحتمل «أولي» و انها احد أقسامها، فليس يطالب بها أيضا منصف کان له أدني الاطلاع في اللغة، و بعض الاختلاط بأهلها، لأن ذلک مستفيض بينهم، غير مختلف عندهم، و جميعهم يطلقون القول فيمن کان أولي بشي ء أنه مولاه.
مولي المخافة خلفها وامامها[7] .
(لا تنشروا بيننا)[13] ما کان مدفونا[14] .
وأحري قريش أن تهاب وتحمدا[20] .
صفحه 45، 46، 47، 48، 49.
عاصر من علماء اللغة: الأ صمعي و أبا زيد، و له معهم مناظرات متعددة، کان يرجحه الباحثون في کثير منها عليهما. توفي نحو سنة 210 ه، و قيل: لم يحضر جنازته أحد لأنه کان شديد النقد لمعاصريه. انظر: فهرست النديم: 59، تأريخ بغداد 254:13، معجم الادباء 154:9 تذکرة الحفاظ انظر: ديوان لبيد بن ربيعة العامري. عفت الديار محلها فمقامها انظر: ديوان لبيد بن ربيعة العامري 51:163. انظر: الاغاني- لأبي الفرج- 175:16. فما وجدت فيها قريش لأمرها واوري بزنديه و لو کان غيره و الأخطل هو: غياث بن غوث بن الصلت بن الطارقة، و يقال: ابن سيحان بن عمرو بن الفدوکس بن عمرو بن تغلب، و يکني أبا مالک، و الأخطل لقب غلب عليه، ذکر أن السبب فيه أنه هجا رجلا من قومه، فقال له: يا غلام أنک لأخطل ؛ و قيل: إن عتبة بن الزغل حمل حمالة فأتي قومه يسأل فيها، فجعل الأخطل يتکلم و هو يومئذ غلام، فقال عتبة: من الغلام الأخطل ، فلقب به ، و قيل غير ذلک. کان نصرانياً من أهل الجزيرة ، برع في الشعر حتي عدوه هو و جرير والفرزدق طبقة واحدة ، و هو کما يعدونه من شعراء بني امية. انظر: الأغاني 280:8. موالي حلف لا موالي قرابة يقول: هم حلفاء لا أبناء عم. و قول الفرزدق: فلو کان عبدالله مولي هجرته لأن عبدالله بن أبي إسحاق مولي الحضرميين، و هم حلفاء بني عبدشمس بن عبدمناف، و الحليف عند العرب مولي. انظر: الصحاح- ولي- 2529:6. انظر: معجم الادباء 2:9:20، الانساب 247:9، شذرات الذهب 19:2.
بمني تابد غولاها فرجامها
أعف و اولي من ابيک و أمجدا!!
غداة اختلاف الناس ألوي و أصلد!!
و لکن قطينا يسألون الأتاويا
و لکن عبدالله مولي مواليا