آخر فيه طريق خامس لحديث أمير المؤمنين و طرق لحديث...











آخر فيه طريق خامس لحديث أمير المؤمنين و طرق لحديث سعد بن ابي وقاص و...



آخر فيه طريق خامس لحديث أمير المؤمنين و طرق لحديث سعد بن ابي وقاص و طريق رابع من حديث علي بن الحسين و طريق ثالث لحديث جابر و طريق خامس لحديث ابي سعيد و أربع طرق لرواية اسماء بنت عميس و طريق واحد عن أبي هريرة

قال أبو جعفر محمد بن سليمان: و في ذلک ما روي محمد بن الحساس [و] هذه الاحاديث له: 458 - 481 - [قال محمد بن الحساس:] حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن قتادة و علي بن زيد بن جدعان أنهما / 113 / أ / سمعا سعيد بن المسيب يقول: سألت سعد بن ابي وقاص فقلت: ما حديث بلغني حين استخلف النبي صلي الله عليه و آله و سلم عليا علي المدينة؟ قال [سعيد]: فنفر [سعد من سؤآلي] و کان [الحديث] حدثنيه بعض ولده قال: فکرهت أن اسمي ابنه فيغضب عليه - ثم حدثني [قال:]

[صفحه 527]

إن رسول الله لما خرج إلي تبوک استخلف عليا علي المدينة فقال: يا رسول الله ما کنت أحب أن تخرج وجها إلا و أنا معک.

قال: أوما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي؟ أنه لا نبي بعدي.

[و بالسند المتقدم قال] حدثنا يحيي بن عبد الحميد الحماني قال: حدثنا عبد الله بن بکير عن حکيم بن جبير عن الحسن بن سعد عن ابيه: عن علي قال: خرج النبي [صلي الله عليه و آله] في غزاة و خلف جعفرا علي المدينة.

فقال جعفر: و الله لا أتخلف عنک أبدا.

قال: فخلفن فقلت: يا رسول الله [أ] تخلفني؟ ما تقول قريش؟ يقولون: ما أسرع ما خذل ابن عمه و جلس عنه! و الثانية [کنت أحب أن] ابتغي الفضل من الله لاني سمعت الله يقول: (و لا يطؤن موطئا يغيط الکفار) [119 / التوبة: 9].

و الثالثة [کنت أريد أن] ابتغي الفضل لنفسي.

[صفحه 528]

قال: أما قولک: في أن تقول قريش: ما أسرع ما خذل ابن عمه و جلس عنه؟! فقد قالوا [في]: إني ساحر و إني کاهن و إني کذاب.

و أما قولک: " فتبتغي الفضل من الله " فإن لک في اسوة أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي؟ أنه لا نبي بعدي.

و أما قولک: " تبتغي الفضل لنفسک " فقد جاءنا فلفل من اليمن فبعه و أنفقه عليک و علي فاطمة حتي يأتيکما الله برزق منه.

[و بالسند المتقدم قال:] حدثنا أبو غسان قال: حدثنا عبد السلام عن يحيي بن سعيد عن سعيد: عن سعد أن النبي صلي الله عليه و آله قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارن من موسي.

[و بالسند المتقدم قال:] حدثنا عبيد الله بن موسي / 113 / ب / قال: أخبرنا إسرائيل: عن حکمي بن جبير قال: قلت لعلي بن الحسين أنتم تذکرون أن علي قال: إن خير هذه الامة بعد نبيها أبو بکر و الثاني عمر و لو شئت أن اسمي الثالث سميته.

قال: [ف] قال علي بن الحسين: فکيف اصنع بحديث حدثنيه سعيد بن المسيب عن سعد قال: خرج رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم إلي غزوة تبوک فخلف عليا فقال له: [أ] تخلفني؟ قال: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي؟ إلا أنه لا نبي بعدي.

[صفحه 529]

قال [حکيم]: ثم ضرب علي بن الحسين فخذي ضربة أوجعها ثم قال: فمن هذا الذي هو من رسول الله بمنزلة هارون من موسي؟ [و بالسند المتقدم قال:] حدثنا عبيد الله قال: أخبرنا شريک عن عبد الله بن محمد بن عقيل: عن جابر قال: لقد رأيت عليا يلوذ بناقة رسول الله صلي الله بعليه و آله و سلم في غزوة تبوک و هو يقول: [أ] تخلفني؟ [ف] قال [له النبي]: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي؟ إلا أنه لا نبي بعدي.

[و بالسند المتقدم قال:] حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا الحسن عن موسي - أظنه - عن فاطمة ابنة علي: عن اسماء بنت عميس أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه ليس بعدي نبي.

[صفحه 530]

[و بالسند المتقدم قال:] حدثنا أبو غسان قال: حدثنا الحسن بن صالح و جعفر الاحمر عن موسي الجهني عن فاطمة بنت علي عن اسماء بنت عميس أن النبي صلي الله عليه و آله قال لعلي [فذکر] مثله.

465 - محمد بن سليمان قال: [حدثنا] أبو أحمد عبد الرحمان بن احمد الهمداني حدثنا لسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق عن معمر عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال: حدثني ابن لسعد حدثنا عن أبيه قال: فدخلت علي سعد [فسالته عن الحديث] - في کلام [لسعيد بن المسيب] - فقال [سعد]: إن رسول الله صلي الله عليه و آله خرج في غزوة تبوک فقال علي: ما کنت أحب أن تخرج مخرجا إلا و أنا معک.

فقال النبي صلي الله عليه و آله: ألا ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي؟ إلا أنه لا نبي بعدي؟ محمد بن سليمان قال: ناولني / 114 / ا / علي بن أحمد هذه الاحاديث مناولة: 466 - 481 [حدثنا] أبو عمر الحوضي [حفص بن عمر بن الحارث بن سخبرة] قال: حدثنا يوسف بن الماجشون عن ابن المنکدر عن سعيد بن المسيب.

[صفحه 531]

و حدثه إياه سعيد عن عون قال: حدثنا عبد العزيز عن محمد بن المنکدر عن سعيد بن المسيب عن سعد بن ابي وقاص.

و حدثه إياه إسحاق بن محمد قال: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن سعد عن النبي صلي الله عليه و آله.

و حدثه محمد بن موسي الحرشي[1] قال حدثنا جعفر بن سليمان عن حرب بن شداد عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن سعد.

[صفحه 532]

قال الحوضي حفص بن عمر من حديثه: خرج رسول الله صلي الله عليه و آله في غزوة تبوک و خلف عليا بالمدينة فقال علي [أ] تخلفني يا رسول الله؟ فقال: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبي بعدي؟ قال سعيد: فأحببت أن اشافه به سعدا فأتيته [فسألته عنه؟] فقال: سمعته من النبي صلي الله عليه و آله و إلا فصمتا.

[و بالسند المتقدم، قال: حدثنا] عبد السلام بن مطهر بن هشام قال: حدثنا جعفر بن سليمان عن حرب بن شداد عن قتادة عن سعيد بن المسيب: عن سعد بن ابي وقاص قال: لما غزا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم غزوة تبوک خلف عليا بالمدينة فقالوا [فيه]: مله و کره صحبته! فبلغ ذلک عليا فشق عليه فتبع رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم حتي لحقه فقال: يا رسول الله خلفتني في المدينة مع الذراري و النساء حتي قالوا [في]: مله و کره صحبته! فقال رسول الله صلي الله عليه و آله: يا علي إنما خلفتک علي أهلي أما ترضي يا علي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبي بعدي؟

[صفحه 533]

[و بالسند المتقدم قال: حدثنا] محمد بن المتوکل العسقلاني و أحمد بن صالح قالا: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن قتادة [و] قال أحمد [بن صالح] و علي / 114 / ب / بن زيد عن سعيد بن المسيب: عن سعد بن ابي وقاص عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم بهذا الحديث.

و حديث حرب أتم.

[بالسند المتقدم حدثنا] موسي بن إسماعيل قال: حدثنا حماد قال: أخبرنا علي بن زيد: عن سعيد بن المسيب قال: قلت لسعد بن ابي وقاص إني أريد أن أسألک عن شيء و أنا أهابک فقال: لا تهبني يا ابن اخي إذا علمت أن عندي علما فسلني عنه.

فقلت: قول النبي صلي الله عليه و آله و سلم لعلي في غزوة تبوک؟ فذکر معناه و حديث قتادة أتم.

قال: فرجع تعلي] مسرعا کاني أنظر إلي غبار قدميه يسطع.

[صفحه 534]

[و بالسند المتقدم قال: حدثنا] مسدد بن مسرهد قال: حدثنا يوسف بن الماجشون قال: حدثني محمد بن المنکدر عن سعيد بن المسيب: عن عامر بن سعد عن ابيه أنه سمع النبي صلي الله عليه و آله و سلم يقول لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي أنه ليس معي نبي[2] .

قال سعيد: فأحببت أن اشافه سعدا فلقيته فأخبرته بقول عامر فقال: نعم سمعته.

قلت: أنت [سمعت] منه رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم؟ قال: أنا سمعته و وضع اصبعيه في اذنيه [و قال:] و إلا فسکتا.

[صفحه 535]

[و بالسند المتقدم حدثنا] عثمان بن ابي شيبة قال: حدثنا محمد بن الحسن الاسدي قال: حدثنا عبد العزيز بن ابي سلمة عن محمد بن المنکدر: عن سعيد بن المسيب قال: أخبرني إبراهيم بن سعد بن ابي وقاص عن أبيه أنه سمع رسول الله صلي الله عليه و آله.

فذکر معناه إلي قوله: " إلا النبوة " و لم يذکر قصة المشافهة.

[و بالسند المتقدم قال: حدثنا] محمد بن بشار و محمد بن المثني و عثمان بن ابي شيبة أن محمد بن جعفر حدثهم عن شعبة عن سعد بن إبراهيم قال: سمعت إبراهيم بن سعد يحدث عن سعد عن النبي صلي الله عليه و آله أنه قال [لعلي]: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي؟.

زاد محمد بن / 115 / أ / بشار: أنه لا نبي بعدي.

[و بالسند السلف قال: حدثنا] الربيع بن سليمان المؤذن قال: حدثنا ابن وهب عن سليمان يعني ابن بلال قال: حدثني الجعيد

[صفحه 536]

عن عائشة بنت سعد عن اسماء[3] أن علي بن ابي طالب خرج مع رسول الله صلي الله عليه و آله حتي إذا جاء ثنية الوداع و هو يريد تبوک و علي يبکي و يقول: يا رسول الله أ تجعلني مع الخوالف[4] فقال رسول الله صلي الله عليه و آله: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه ليس بعدي نبي؟ [و بالسند المتقدم قال: حدثنا] قتيبة بن سعيد قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل عن بکير بن مسمار:

[صفحه 537]

عن عامر بن سعد بن ابي وقاص عن أبيه أنه قال: أمر رجل سعدا[5] فقال: ما منعک أن تسب أبا تراب.

قال [سعد]: أما ما ذکرت ثلاثا قالهن [له] رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فلن أسبه لان تکن لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم! سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله سلم يقول له و خلفه في بعض مغازيه فقال له علي: يا رسول الله [أ] تخلفني مع النساء و الصبيان؟ فقال له رسول الله: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبوة بعدي؟ و سمعته يقول يوم خيبر: لاعطين الراية [غدا] رجلا يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله.

فتطاولنا لها فقال: ادعوا لي عليا.

فأتي به ارمد فبصق في عينيه و دفع الراية إليه ففتح الله عليه.

[صفحه 538]

[و بالسند المتقدم قال: حدثنا] أحمد بن منيع قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري قال: حدثنا عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت عن حمزة بن عبد الله عن ابيه: عن سعد قال: لما خرج رسول الله صلي الله عليه و آله في غزوة تبوک خلف عليا فقال: أ تخلفني؟ فقال له: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي؟ إلا أنه لا نبي بعدي.

[و بالسند السالف حدثنا] وهب / 115 / ب / بن بقية قال: أخبرنا خالد عن الاجلح بن عبد الله عن حبيب بن ابي ثابت[6] عن [عبد الرحمن] بن البيلماني: عن سعد قال: سمعت رسول الله و استخلف عليا علي المدينة فخرج علي يشيعه فلما رآي [النبي] جزعه قال [له]: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي؟ أنه ليس نبي بعدي.

[صفحه 539]

[و بالسند المتقدم قال: حدثنا] نصر بن علي قال: أخبرنا ابن داوود؟ عن فطر عن عبد الله بن شريک عن عبد اله بن رقيم[7] عن سعد بن ابي وقاص أن النبي صلي الله عليه و آله قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي أنه لا نبي بعدي.

[و بالسند المتقدم حدثنا] محمد بن العلاء قال: حدثنا أبو معاوية عن الاعمش.

و حدثه؟ عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا جرير عن الاعمش عن عطية: عن ابي سعيد قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي أنه لا نبي بعدي.

[و] قال عثمان [بن ابي شيبة في حديثه:] منزلتک مني.

[صفحه 540]

[و بالسند السالف قال: حدثنا] مسدد بن مسرهد قال: حدثنا يحيي عن موسي بن عبد الله الجهني قال: قال رفيقي أبو مهل لفاطمة بنت علي:[8] کم لک اليوم؟ قالت: أنا بنت ست و ثمانين.

فقلت: هل عندک شيء مثبت عن ابيک؟ قالت حدثتني اسماء بنت عميس أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه ليس نبي بعدي.

[و بالسند المتقدم قال: حدثنا] نصر بن علي قال: حدثنا ابن داوود عن علي بن صالح عن موسي الجهني عن فاطمة عن اسماء بنت عميس أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي أنه لا نبي بعدي.

[و بالسند السالف قال: حدثنا] إبراهيم بن حمزة الزبيري قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد عن کثير بن زيد عن الوليد بن رباح: عن أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه و آله قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من / 116 / أ / موسي إلا النبوة.

[صفحه 541]

[حديث المنزلة برواية انس بن مالک خادم النبي]

482 - محمد بن سليمان قال: حدثنا أحمد بن عبدان البرذغي قال: حدثنا جبارة بن المغلس عن کثير بن سليم: عن أنس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبي بعدي.

[طريق خامس لحديث المنزلة برواية جابر بن عبد الله الانصاري]

483 - محمد بن سليمان قال: حدثنا علي بن رجاء بن صالح قال: حدثنا حسن بن حسين الانصاري[9] قال: حدثنا کادح بن جعفر البجلي عن عبد الله بن لهيعة المصري عن عبد الرحمن بن زياد الافريقي عن مسلم بن يسار:

[صفحه 542]

عن جابر بن عبد الله الانصاري قال: لما قدم علي بن ابي طالب علي رسول الله صلي الله عليه و آله بفتح خيبر قال له رسول الله صلي الله عليه و آله: حسبک أن تکون مني و أنا منک ترثني وارثک وأنک مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه ليس بعدي نبي.

تم ذلک بحمد الله وصلي الله علي سيدنا محمد و آله و سلم قال في الام: قوبل بأصلي فصح عليه في سنة سبع و ستين و خمس مائة.

[صفحه 543]

[تبشير أمين الوحي جبرئيل النبي أن الله خلق من بني هاشم سبعة لم يخلق و لن يخلق مثلهم]

484 - حدثنا الحسن بن فرج البناء[10] عن إسماعيل بن محمد بن الحرب عن جعفر بن سليمان عن أبي هارون: عن أبي سعيد الخدري قال: بينا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ذات يوم جالسا و نحن حوله إذ ضحک فقال له الناس: ما الذي اضحکک يا رسول الله؟ زادک الله سرورا؟ قال: إن جبرئيل أتاني فبشرني ببشارة لم يبشرني بمثلها فيما مضي أخبرني أن منا من بني هاشم سبعة لم يخلق الله مثلهم فيما مضي و لن يخلق مثلهم فيما بقي أنا محمد رسول الله سيد النبيين و علي ابن عمي سيد الوصيين و حمزة عمي سيد الشهداء و جعفر ابن عمي الطيار في الجنة و ابني الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة و منا القائم الذي يصلي خلفه عيسي / 116 / ب / بن مريم ثم هو من ذرية ابني الحسين.

[صفحه 544]

[حديث أم المؤمنين أن النبي کتب کتابا و دفعه إليها و قال: من صعد منبري بعد وفاتي و طلب منک هذا الکتاب فادفعيه إليه]

485 - [حدثنا الحسن بن فرج البناء][11] عن إسماعيل بن إسحاق عن محمد بن الحارث عن عمرو بن ثابت عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن أبيه: عن أم سلمة قالت: کتب رسول الله صلي الله عليه و آله کتابا و دفعه إلي و قال: إذا رأيت رجلا قد قام علي هذه الاعواد فأتاک بعدي يطلب هذا الکتاب فادفعيه إليه.

قالت: فلما ولي أبو بکر صعد المنبر ثم نزل و لم يأتني يطلب الکتاب ثم ولي عمر و صعد المنبر ثم نزل فلم يأتني يطلب الکتاب ثم ولي عثمان فصعد المنبر ثم نزل و لم يأتني يطلب الکتاب.

ثم ولي علي بن ابي طالب فصعد المنبر فحمد الله و أثني عليه ثم نزل و جاءني حتي قرع الباب فقلت: من هذا؟ قال: أنا علي بن ابي طالب.

قالت فقلت: ما جاء بک يا أبا الحسن؟ قال: هاتي الکتاب الذي استودعک رسول الله صلي الله عليه و آله.

فقلت: وإنک لصاحبه.

قال: نعم.

فقالت: أما إني و الله لقد کنت أدعو الله أن يحبوک به فهناک الله ما حباک به.

قالت: و دفعته إليه فنظر فيه ثم قال: إن في هذا الکتاب لحديث إلي الابد!![12] .

[صفحه 545]

[ما جري بين معاوية و صدي بن عجلان ابي أمامة الباهلي الصحابي]

486 - [و بالسند المتقدم قال:] و حدثنا إسماعيل [بن إسحاق] قال: أخبرنا أحمد بن الحارث، قال: حدثنا عصام بن طليق الطفاوي الباهلي: [أن ابا أمامة][13] و هو الصدي بن عجلان دخل علي معاوية بن ابي سفيان فالطفه و أدناه ثم دعا بغداء فجعل يطعم ابا أمامة بيده ثم أوسع رأسه و لحيته طيبا بيده ثم أمر [له] ببدرة دنانير فأتي بها فدفعها إليه ثم قال: يا أبا أمامة سألتک بالله أنا خير أم علي بن ابي طالب؟! فقال أبو أمامة: و الله لا کذبت و لو بغير الله سألتني لصدقت [فکيف و سألتني بالله!] علي و الله خير منک و أکرم و أقدم هجرة و أقرب من رسول الله / 117 / أ / صلي الله عليه و آله قرابة و أشد في المشرکين نکاية و أعظم علي المسلمين منة و أعظم غناء ا عن الامة منک!

[صفحه 546]

يا معاوية أ تدري ويلک من علي؟ [هو] ابن عم رسول الله صلي الله عليه و آله و زوج ابنته فاطمة سيدة نساء العالمين و أبو الحسن و الحسين سيدي شباب أهل الجنة و ابن أخي حمزة سيد الشهداء و أخو جعفر ذي الجناحين الطيار مع الملائکة في الجنة فأين تقع أنت من هذا؟ يا معاوية أو ظننت اني سأخيرک علي علي بن ابي طالب بالطافک وإطعامک [إياي] و مالک؟ فأدخل إليک مؤمنا و أخرج عنک کافرا؟ بئس ما سولت لک نفسک يا معاوية! ثم نفض ثوبه و خرج من عنده قال: فأتبعه معاوية بالمال فقال: و الله لا أرزأ منه دينارا أبدا.

[صفحه 547]

[توسل آدم صفي الله بمحمد و أهل بيته لقبول توبته]

487 - حدثنا محمد بن علي قال: حدثنا أحمد بن سليمان قال: حدثنا أبو سهل الواسطي قال: حدثنا وکيع عن الاعمش عن أبي صالح: عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: لما نزلت الخطيئة بآدم و أخرج من جوار رب العالمين أتاه جبرئيل فقال: يا آدم ادع ربک.

قال: يا حبيبي جبرئيل و بما أدعوه؟ قال: قل يا رب أسألک بحق الخمسة الذين تخرجهم من صلبي آخر الزمان إلا تبت علي و رحمتني.

فقال: حبيبي جبرئيل سمهم لي.

قال: محمد النبي و علي الوصي و فاطمة بنت النبي و الحسن و الحسين سبطي النبي.

فدعا بهم آدم فتاب الله عليه و ذلک قوله: (فتلقي آدم من ربه کلمات فتاب عليه) [37 / البقرة: 2] و ما من عبد يدعو بها إلا استجاب الله له.

[صفحه 548]

[خبر رمانة الجنة التي أکل النبي نصفها و أعطي عليا نصفها الآخر] خبر القطف

488 - عن ابن عباس رضي الله عنه قال: بينا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم يطوف بالکعبة إذ بدت رمانة فاخضر المسجد لخضرتها فتناولها رسول الله صلي الله عليه و آله ثم / 117 / ب / مضي في طوافه وصلي رکعتين في المقام و فلق الرمانة نصفين کأنها قدت فأکل نصفا و ناول عليا نصفا فأکلا منها (فرنحت)؟ اشداقهما لعذوبتها ثم التفت إلي اصحابه فقال: إن هذا من قطف من قطوف الجنة لا يأکله إلا نبي أو وصي و لو لا ذلک لاطعمناکم.

خبر الايذاء [و أن من آذي عليا بعث يوم القيامة يهوديا أو نصرانيا!!] 489 - و عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم أنه قال: من آذي عليا فقد آذاني إن عليا أولکم إيمانا و أوفاکم بعهد الله.

[صفحه 549]

يا أيها الناس من آدي عليا بعث يوم القيامة يهوديا أو نصرانيا و إن عبد الله!!! قال جابر بن عبد الله [يا رسول الله] و إن شهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله؟ قال: يا جابر [هذه] کلمة يخبرون بها[14] لئلا تسفک دماؤهم و [لا تستباح] أموالهم!!

[صفحه 551]

خبر الطهور [و اغتسال علي بماء الکوثر]

490 - روي أنس بن مالک أن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أمر ابا بکر و عمر [أن يذهبا إلي علي کي] يخبرهما عن ليلة طلب الماء للطهور فيها فلم يجده فأمر الحسن ناحية و الحسين الاخري فأبطيا فأحزنه ذلک فرآي البيت قد انشق و نزل سطل مغطي بمنديل فلما صار في الارض نحي المنديل عنه فإذا فيه ماء فتطهر به و اغتسل وصلي ثم ارتفع ذلک و التأم السقف فقال صلي الله عليه و آله و سلم: أما السطل فمن الجنة و أما الماء فمن الکوثر و أما المنديل فمن استبرق الجنة! و قال [رسول الله] صلي الله عليه و آله: و من مثلک يا علي و جبرئيل يخدمک في ليله!!

[صفحه 552]

خبر البساط [أو حديث حمل الريح جماعة من اصحاب النبي إلي اصحاب الکهف و تسليمهم عليهم و عدم ردهم سلام أحد منهم سلام علي]

491 - و روي أنس أنه أهدي لرسول الله صلي الله علي و آله و سلم بساط من " خندف " فقال: يا أنس ابسطه.

فبسطه ثم قال: ادع العشرة فلما دخلوا أمرهم بالجلوس علي البساط ثم دعا عليا فناجاه مليا / 118 / أ / و رجع علي فقعد علي البساط ثم قال: يا ريح احملينا.

فحملتنا الريح فإذا البساط يزف بنا ثم قال: يا ريح ضعينا.

[فوضعتنا] ثم قال [علي]: أ تدرون في اي مکان أنتم؟ قلنا: لا.

قال: هذا موضع أهل الکهف و الرقيم قوموا فسلموا علي إخوانکم.

فقمنا [فسلمنا عليهم] فلم يردوا علينا السلام وردوا السلام علي علي [خاصة] و قالوا: لا نرد السلام إلا علي نبي أو وصي نبي.

[صفحه 553]

ثم قال [علي]: يا ريح [احملينا.

فحملتنا تدف بنا دفا ثم قال: يا ريح] ضعينا.

ل [فوضعتنا] فإذا هم بالحرة[15] و أخبرهم [علي] أنه يدرک رسول الله صلي الله عليه و آله في آخر رکعة [من صلاته] يقرأ فيها: (أم حسبت أن أصحاب الکهف و الرقيم) [9 / الکهف: 18 / فکان ذلک کما ذکره.

[صفحه 555]

[حديث: إن العقيق أول حجر شهد لله بالوحدانية و للنبي بالنوة و لعلي بالوصاية] خبر العقيق

492- و عن [علي عليه السلام] قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: تختموا بالعقيق فإنه أول حجر شهد لله بالوحدانية ولي بالنبوة و لعلي بالوصية و لولديه بالامامة و لشيعته بالجنة.

هامش صفحه 555 (1) بقدر لفظة " علي " التي وضعناها بين المعقوفين کان في أصلي بياض.

و الحديث رواه ابن المغازلي بسنده عن الاعمش عن الامام الصادق عن ابيه عن آبائه عليهم السلام کما في الحديث: " 326 " من کتابه مناقب علي عليه السلام ص 281.

و رواه بسنده عنه يحيي ابن البطريق رحمه الله في الفصل: " 36 " من کتاب العمدة ص 197.

و رواه الخوارزمي بسنده عن سلمان الفارسي أن النبي قاله لعلي عليه السلام کما في الحديث: " 58 " من الفصل: " 19 " من مناقب علي عليه السلام ص 234 ط الغري.

و رواه ايضا الشيخ الصدوق محمد بن علي بن الحسين الفقية بسنده عن سلمان عن النبي کما في الباب: " 127 " من کتاب علل الشرائع: ج 1، ص 158، ط الغري.

و قريبا منه رواه أبو الفضل النيسابوري محمد بن إبراهيم بن أحمد الکيال بسنده عن أم المؤمنين عائشة عن النبي صلي الله عليه و آله کما في ترجمة محمد بن إبراهيم المذکور تحت الرقم: " 22 " من کتاب منتخب السياق ص 18، ط 1.

و رواه ايضا ابن أبي الفوارس في أربعينه.

[صفحه 556]

[انقضاض کوکب في عهد النبي و قوله: من وقع هذا الکوکب في داره فهو الخليفة بعدي خبر الکوکب ثم بيان عظمة حق علي و کرامة شيعته علي الله ثم بيان سعة فضائله عليه السلام] 493 - 495 و روي [ابن عباس] أنه أنقض کوکب علي عهد رسول الله صلي الله عليه و آله فقال: أنظروا [هذا الکوکب] فمن وقع في داره فهو الخليفة بعدي.

[قال ابن عباس:] فوقع في دار علي.


صفحه 527، 528، 529، 530، 531، 532، 533، 534، 535، 536، 537، 538، 539، 540، 541، 542، 543، 544، 545، 546، 547، 548، 549، 551، 552، 553، 555، 556.








  1. هو من مشايخ النسائي و الترمذي کما في ترجمته من کتاب تهذيب التهذيب: ج 9 ص 482.

    و ذکر في هامشه عن کتاب التقريب أن " الحرشي " بفتح المهملة و الراء ثم شين.

  2. هذا هو الظاهر، و في أصلي: " أشير أنه ليس معي نبي " و لکن لفظة: " أشير " کانت في أصلي مهملة منقوطة؟ و هذا الحديث رواه الحافظ النسائي أيضا ا في فضائل علي عليه السلام تحت الرقم: " 37 " من کتاب الفضائل ص 74 قال: أخبرنا علي بن مسلم قال: حدثنا يوسف بن يعقوب الماجشون أبو سلمة قال: أخبرني محمد بن المنکدر: عن سعيد بن المسيب قال: سألت سعد بن ابي وقاص فهل سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم [يقول] لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه ليس معي - أو بعدي نبي؟ قال: نعم سمعته.

    قلت: أنت سمعته؟ فأدخل إصبعيه في أذنيه [و] قال: نعم و إلا فاستکتا.

    أقول: و ذکره النسائي ايضا في ذيل الحديث: " 50 " من کتاب الخصائص ص 112، ط بيروت.

    و قد أوردنا الحديث في تعليقه عن مصادر.

  3. کذا في أصلي،، و الظاهر أن لفظة " اسماء " مصحفة عن لفظة: " أبيها " إذ لم أجد إلي الآن في مصدر من الصادر الکثيرة التي زاولتها رواية الحديث عن عائشة بنت سعد عن اسماء بنت عميس و قد روي الحافظ ابن عساکر الحديث بسبعة طرق عن عائشة بنت سعد و في کلها تروي عائشة الحديث عن أبيها.

    و قد علقنا الحديث من طرق و عن مصادر علي أحاديث ابن عساکر وکلها خالية عن ذکر اسماء بل تصرح بإسم سعد فراجع الحديث تحت الرقم: " 386 - 392 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 352 - 355 ط 2.

    و أيضا روي ابن عساکر الحديث عن أحد عشر طريقا عن الصحابية اسماء بنت عميس و علقنا علي أحاديثه مصادر أخر وکلها خال عن وقوع عائشة في سلسسلة السند بل يرويها غيرها عن اسماء فليراجع بتثبت الحديث: " 443 " من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق: ج 1، ص 384 - 390 ط 2.

  4. کذا في أصلي، و الظاهر أنه مصحف عن قوله: " أ تخلفني " کما نبه علي ذلک کاتب أصلي رحمه الله و کما جاء في جميع ما رأيناه من طرق الحديث و مصادره.
  5. و الرجل الذي أمر سعدا بسب علي هو معاوية بن أبي سفيان خال الجماعة و إمامهم! و الحديث کاد أن يکون من المتوترات اللفظية فرواه مسلم في الحديث: " 32 " من مناقب علي عليه السلام من صحيحه: ج 4 ص 1870، و في ط: ج 7 ص 119.

    و رواه ايضا الترمذي في الحديث: " 13 " من باب مناقب علي عليه السلام تحت الرقم: " 3734 " من سننه: ج 5 ص 638.

    و رواه الحافظ النسائي بثلاثة أسانيد في الحديث: " 9 و 55 و 124 " من کتاب خصائص علي عليه السلام ص 44 و 51 و 123، ط بيروت.

    و رواه أيضا أحمد بن حنبل في مسند سعد من کتاب المسند: ج 1، ص 185، ط 1.

    و رواه الحافظ الحسکاني بأسانيد في تفسير آية التطهير تحت الرقم: " 654 " و ما بعده من کتاب شواهد التنزيل: ل ج 2 ص 19، ط 1.

    و رواه ايضا بأسانيد الحافظ ابن عساکر في الحديث: " 270 " و ما بعده من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 225 ط 2.

  6. و هکذا رواه بسندين الحافظ ابن عساکر تحت الرقم: " 396 " من تاريخ دمشق: ج 1، ص 358 ط 2.
  7. و الحديث رواه جماعة عن عبد الله بن رقيم هذا، فرواه بسنده عن أحمد بن حنبل في أوائل مسند سعد من کتاب المسند: ج 1، ص 175، ط 1.

    و رواه ايضا ابن سعد في ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من کتاب الطبقات الکبري: ج 3 ص 24.

    و رواه ايضا البلاذري في الحديث: " 16 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من کتاب أنساب الاشراف: ج 2 ص 95 ط بيروت.

    و رواه ايضا النسائي في الحديث: " 60 " من کتاب خصائص أمير المؤمنين عليه السلام ص 125، ط بيروت و رواه ايضا الحافظ ابن عساکر في الحديث: " 394 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 357 ط 2.

    و رواه ايضا أبو يعلي و البزار و الطبراني في کتاب المعجم الاوسط کما في کتاب مجمع الزوائد: ج 9 ص 114.

  8. و لحديث فاطمة بنت علي عن اسماء بنت عميس رضوان الله عليهم ايضا أسانيد و مصادر، و قد رواه النسائي في فضائل علي عليه السملا من کتاب الفضائل في الحديث: " 40 " من کتاب الفضائل 79 ط بيروت قال: أخبرنا عمرو بن علي قال: اخبرنا يحيي بن سعيد قال: أخبرنا موسي الجهني قال: دخلت علي فاطمة بنت علي فقال لها رفيقي: عندک شيء عن والدک مثبت؟ قالت: حدثتني أسماء بنت عميس أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال لعلي: أنت مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبي بعدي.

    أقول: و رواه ايضا النسائي بأسانيد ثلاثة تحت الرقم: " 62 - 64 " من کتاب خصائص علي عليه السلام ص 127 - 129، ط بيروت.

    و قد رواه بطرق کثيرة الحافظ ببن عساکر تحت الرقم: " 443 " و ما بعده من ترجمة أميرالمؤمنين من تاريخ دمشق: ج 1، ص 384 ط 2.

    و الحديث رواه الحافظ ابن عساکر بسندين عن إبراهيم بن حمزة الزبيري هذا ثم رواه بسند آخر عن غيره عن ابي هريرة تحت الرقم: " 412 - 414 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 370 - 371 ط 2.

  9. هذا هو الصواب، و في أصلي: " حسين بن حسن. و الحديث رواه ابن المغازلي بزياداة کثيرة ثمينة تحت الرقم: " 285 " من کتابه مناقب علي عليه السلام ص 237 قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن عبيد الله بن القصاب البيع رحم الله حدثنا أبو بکر محمد بن أحمد بن يعقوب المفيد الجرجرائي حدثنا أبو الحسن علي بن سليمان بن بن يحيي حدثنا عبد الکريم بن علي بن جعفر بن محمد بن ربيعة البجلي حدثنا الحسن بن الحسين العرني حدثنا کادح بن بن جعفر [عن عبد الله بن لهيعة عن عبد الرحمن بن زياد] عن مسلم بن يسار، و رواه في هامشه بعين السند و اللفظ عن کتاب علل الحديث - لا بن أبي حاتم -: ج 1، ص 313 و عن کنز الفوائد ص 281.
  10. الظاهر أنه هو الذي عقد ابن حجر له ترجمة في کتاب لسان الميزان: ج 2 ص 244 و وصفه بأبي علي الغزي و لکن لم يصفه بالبناء و قال: کانت وفاته بعد الثلاث مائة.
  11. و کان في أصلي: " و عنه " و إنما ابدلناه بالصريح و أخرجناه من الاضمار لان لا يقع ضعفاء القراء في حيرة و تردد.
  12. و الحديث رواه الحافظ السروي في عنوان: " المسابقة بالعلم " من کتاب مناقب آل ابي طالب: ج 2 ص 37 بيروت قال: و بلغني عن الصفواني أنه قال: حدثني أبو بکر ابن مهرويه بإسناده إلي أم سلمة.
  13. ما بين المعقوفات زدنا لاصلاح الکلام، و کان في أصلي: " حدثنا عصام و أبو طليق الطفاوي الباهلي و هو الصدي بن عجلان دخل علي معاوية."

    و عصام بن طليق هذا من رجال أبي داوود في کتاب فضائل الانصار کما في ترجمته من کتاب تهذيب التهذيب: ج 7 ص 795.

    و أيضا عقد له ابن عدي ترجمة في کتاب الکامل: ج 5 ص 2008 ط 1.

  14. و الحديث أو ما في معناه رواه جماعة و رواه ابن المغازلي بزيادة في متنه تحت الرقم: " 76 " من کتابه مناقب علي عليه السلام ص 52 قال: أخبرنا أحمد بن المظفر بن أحمد العطار قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان المزني الحافظ قال: حدثنا بو الحسين علي بن الحسين بن سعيد المقرئ ب " نيل واسط " قال: حدثنا الحسن بن الصباح الزعفراني و سأله أبي قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن ابي نجيح: عن مجاهد: عن ابن عباس قال: کنت عند النبي صلي الله عليه و آله إذ اقبل علي بن ابي طالب غضبان فقال له النبي صلي الله عليه و آله: ما أغضبک؟ قال: آذوني فيک بنو عمک! فقام رسول الله صلي الله عليه و آله و مغضبا فقال: يا أيها الناس من آذي عليا فقد آذاني إن عليا أولکم ايمانا و أوفاکم بعهد الله.

    يا أيها الناس من آذي عليا بعث يوم القيامة يهوديا أو نصرانيا! قال جابر بن عبد الله الانصاري: يا رسول الله و إن شهد أن لا إله إلا الله وأنک رسول الله؟ فقال: يا جابر کلمة يحتجزون بها أن لا تسفک دماؤهم و أن لا يستباح أموالهم و أن لا يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون و لذيل الحديث ايضا شواهد ذکرناها في تعليق الحديث: " 759 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 2 ص 242 ط 2.

    و روي أحمد بن جعفر القطيعي کما في الحديث: " 200 " من باب فضائل علي عليه السلام من کتاب الفضائل ص 136، 1، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله قال: حدثنا سليمان بن أحمد قال: حدثنا مروان بن معاوية قال: حدثنا قنان بن عبد الله: فال: سمعت مصعب بن سعد يحدث عن أبيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: من آذي عليا فقد آذاني.

    قال في تعليقه: و أخرجه الهيثم بن کليب الشاشي في مسنده الورق / 13 / ب / بإسناده عن محمد بن عمر الانصاري عن قنان.

    و أخرجه الحافظ السلفي في المشيخة البغدادية: ج 1 ک / الورق / 14 / أ / من طريق القطيعي بهذا الاسناد و اللفظ.

    و أورده السيوطي [في مسند سعد] من کتاب جمع الجوامع: ج 1 / ص 746 عن العدني و أبي يعلي و الضياء المقدسي.

    و روي الحاکم في أوائل مناقب علي عليه السلام من کتاب المستدرک: ج 3 ص 122، قال: أخبرني محمد بن أحمد بن تميم القنطري حدثنا أبو قلابة الرقاشي حدثنا أبو عاصم عن عبد الله بن المؤمل حدثني أبو بکر بن عبيد الله بن ابي مليکة عن ابيه قال: جاء رجل من أهل الشام فسب عليا عند ابن عباس فحصبه ابن عباس فقال: يا عدو الله آذيت رسول الله صلي الله عليه و آله (إن الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الآخرة وأعد لهم عذابا مهينا) [57 / الاحزاب: 33] لو کان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم حيا لآذيته.

    قال الحاکم: هذا حديث صحيح الاسناد و لم يخرجاه.

    و قال الذهبي: صحيح.

    أقول: و من أراد المزيد فعليه بما رواه الحافظ الحسکاني في تفسير الآية: " 57 " من سورة الاحزاب في کتاب شواهد التنزيل: ج 2 ص 94 - 99 ط 1.

    و أيضا فليراجع ما رواه الحافظ ابن عساکر تحت الرقم: " 494 " و ما بعده من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 420 - 427 ط 2.

    و ليراجع أيضا ما رواه الذهبي في کتاب تاريخ الاسلام: ج 2 ص 196.

  15. أکثر ما وضعناه بين المعقوفين مأخوذ من رواية ابن المغازلي و غيرها، و کان کاتب أصلي رحمه الله صرح في هامش الاصل و قال: " [هانا] بياض في الام ".

    و للحديث مصادر کثيرة و قد رواه السيد علي بن طاووس في أواخر الباب الثاني من کتاب سعد السعود ص 112، ط الغري نقلا عن تفسير ابي إسحاق إبراهيم بن أحمد القزويني قال: [حدثنا] محمد بن ابي يعقوب الجوال الدينوري قال: حدثني جعفر بن نصر ب " حمص " قال: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت: عن أنس بن مالک قال: أهدي لرسول الله صلي الله عليه و سلم بساط من قرية يقال لها: " بهندف " فقعد [عليه بأمر من النبي] علي عليه السلام و أبو بکر و عمر و عثمان و الزبير و عبد الرحمن بن عوف و سعد فقال النبي صلي الله عليه و آله: يا علي قل يا ريح احملينا.

    فقال علي: يا ريح احملينا.

    فحملتهم حتي أتوا اصحاب الکهف فسلم أبو بکر و عمر [عليهم] فلم يردوا عليهما السلام ثم قام علي عليه السلام فسلم فردوا عليه السلام فقال أبو بکر: يا علي ما بالهم ردوا عليک و ما ردوا علينا؟ فقال لهم علي؟ فقالوا: إنا لا نرد بعد الموت إلا علي نبي أو وصي نبي! ثم قال [علي] عليه السلام: يا ريح احملينا.

    فحملتنا ثم قال: يا ريح ضعينا.

    فوضعتنا فرکز برجله الارض فتوضأ و توضأنا ثم قال: يا ريح احملينا.

    فحملتنا فوافينا المدينة و النبي في صلاة الغداة و هو يقرء (أم حسبت أن أصحاب الکهف و الرقيم کانوا من آياتنا عجبا) [9 / الکهف: 18] فلما قضي النبي الصلاة قال: يا علي أ [خبرني عن مسيرکم؟ أم تحبون أن أخبرکم؟ قالوا: بل تخبرنا يا رسول الله فقال أنس: ثم قص [النبي] القصة کأنه کان معنا.

    ثم قال السيد الاجل علي بن طاووس: هذا الحديث رويناه من عدة طرق و إنما ذکرناه هاهنا لانه من رجال الجمهور و هم متهمين فيما ينقلونه من الکرامات لمولانا علي عليه السلام.

    أقول: ثم روي السيد رفع الله مقامه الحديث بصورة تفصيلية بسند آخر عن جابر بن عبد الله الانصاري نقلا عن کتاب: " الآيات النازلة في أمير المؤمنين عليه السلام " أقول: و الحديث رواه ايضا ابن المغازلي تحت الرقم: " 280 " من کتابه مناقب أميرالمؤمنين عليه السلام ص 232 قال: أخبرنا أبو طاهر محمد بن علي بن البيع البغدادي قدم علينا واسطا أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله بن خالد الکاتب أخبرنا أبو بکر أحمد جعفر بن محمد بن سلم الختلي حدثني عمر بن أحمد حدثنا الحسن بن يحيي أبو الربيع ابن الجرجاني حدثنا عبد الرزاق بن همام الصنعاني حدثنا معمر عن ابان: عن انس بن مالک قال: أهدي لرسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بساط من " بهندف " فقال لي: يا انس ابسطه.

    فبسطته ثم قال: ادع العشرة؟ فدعوتهم فلما دخلوا أمرهم بالجلوس علي البساط ثم دعا عليا فناجاه طويلا ثم رجع علي فجلس علي البساط ثم قال: يا ريح احملينا.

    فحملتنا الريح قال: فإذا البساط يدف بنا دفا ثم قال: يا ريح ضعينا.

    [فوضعتنا] ثم قال: أ تدرون في اي مکان أنتم؟ قلنا: لا.

    قال: هذا موضع أصحاب الکهف و الرقيم قوموا فسلموا علي إخوانکم.

    قال: فقمنا رجلا رجلا فسلمنا عليهم فلم يردوا علينا! فقام علي بن ابي طالب فقال: السلام عليکم معاشر الصديقين و الشهداء.

    قال: فقالوا: عليک السلام و رحمة الله و برکاته.

    قال: فقلت: ما بالهم ردوا عليک و لم يردوا علينا؟ فقال لهم علي عليه السلام: ما بالکم لم تردوا علي إخواني؟ فقالوا: إنا معاشر الصديقين و الشهداء لا نکلم بعد الموت إلا نبيا أو وصيا! ثم قال [علي]: يا ريح احملينا.

    فحملتنا تدف بنا دفا ثم قال: يا ريح ضعينا؟ فوضعتنا فإذا نحن بالحرة قال: فقال علي: ندرکالنبي صلي الله عليه و آله في آخر رکعة فطوينا [السير] و أتينا و إذا النبي صلي الله عليه و آله يقرء في آخر رکعة [من صلاته] (أم حسبت أن أصحاب الکهف و الرقيم کانوا من آياتنا عجبا) [9 / الکهف: 18].

    و رواه عنه و عن الثعلبي في تفسيره السيد ابن طاووس في کتاب الطرائف ص 83.

    و أيضا رواه عن الثعلبي يحيي بن الاحسن ابن البطريق في الفصل ".

    " من کتاب العمدة ص 194.

    و رواه أيضا أبو الفوارس في الحديث: ".

    " من کتاب الاربعين.

    و ليلاحظ الباب: ".

    " من کتاب غاية المرام ص 637 و بحار الانوار: ج 41، ص 318.