ما قال النبي: علي مني و أنا منه











ما قال النبي: علي مني و أنا منه



و قوله: إنه کنفسي[1] و إرساله ببراءة [إلي مکة و عزله من أرسله بها أولا] [و] ما جاء لعلي [من الموهبة الکبري] في فضيلة الشجرة [التي انبثق هو و النبي و أهل بيته منها]

360 - محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن منصور المرادي قال: حدثنا عبادة بن زياد قال: حدثنا کادح بن جعفر العابد عن عبد الله بن لهيعة المصري عن عبد الرحمن بن زياد الافريقي عن مسلم بن يسار:

[صفحه 459]

عن جابر بن عبد الله الانصاري قال: لما قدم علي علي رسول الله صلي الله عليه و آله بفتح خيبر قال له رسول الله صلي الله عليه و آله: لو لا أن تقول فيک طائفة من أمتي ما قال النصاري في عيسي بن مريم لقلت فيک اليوم مقالا لا تمر بملا إلا أخذوا التراب من تحت قدميک و من فضل طهورک فاستشفوا به و لکن حسبک بأن تکون مني و أنا منک [و] ترثني وارثک و أنت مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبي بعدي.

[صفحه 460]

361 - محمد بن منصور قال: حدثنا حسن بن حسين عن يحيي بن مساور عن غالب الهمداني: عن جعفر بن محمد عن أبيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ذات يوم و عنده أصحابه: نقي القلب نقي الکفين يقول صوابا و يمشي سددا تزول الجبال و لا يزول هو مني و أنا منه.

قالوا: من هو يا رسول الله؟ قال: [هو] علي بن ابي طالب.

362 - محمد بن سليمان قال: حدثنا محمد بن عمر المازني عن أبي بکر عباد بن صهيب عن جعفر بن محمد عن ابيه قال: قال رسول الله صلي / 99 / أ /[2] عليه و آله و سلم: الناس من أشجار شتي و أنا و علي من شجرة واحدة أنا اصلها و علي فرعها و الحسن و الحسين أثمارها و في قلب کل مؤمن غصن من أغصانها[3] .

[صفحه 461]

363 - [حدثنا] محمد بن منصور عن عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو الجواب [أحوص بن جواب] الضبي[4] قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع: عن ابي ذر قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: لتنتهين بنو وليعة أو لابعثن إليهم رجلا کنفسي يمضي فيهم أمري فيقتل المقاتلة و يسبي الذرية.

قال أبو ذر: فما راعني إلا کف عمر في حجزتي من خلفي فقال: من تراه يعني؟ فقلت: ما إياک يعني و لا صاحبک! قال: من يعني؟ قلت: خاصف النعل! و [کان] علي يخصف نعلا [لرسول الله] فقال: إنه ليرقعه؟

[صفحه 462]

364 - [محمد بن منصور] عن شهاب بن عباد[5] و عباد بن يعقوب عن محمد بن فضيل عن سالم بن ابي حفصة: عن جميع بن عمير قال: أتيت عبد الله بن عمر فسالته عن عن علي؟ قال: ألا أحدثک عن علي؟ إن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم بعث أبا بکر ببراءة و بعث عمر حتي إذا کانا من طريق المدينة کذا و کذا إذا هما براکب قالا: من هذا؟ فإذا هو علي قال: يا ابا بکر هات هذا الکتاب الذي معک.

قال أبو بکر: مالي يا علي؟ قال: و الله ما علمت إلا خيرا.

قال: فرجع أبو بکر إلي النبي صلي الله عليه و آله فقال: يا رسول الله مالي؟ قال: مالک إلا خيرا و لکن أمرت أن لا يبلغ عني إلا رجل أنا أو رجل من أهل بيتي [و هو] علي بن ابي طالب.

[صفحه 463]

[طريق ثالث لتهديد جماعة بأنهم إن لم يقيموا الصلاة و لم يصلوا يرسل إليهم رجلا کنفسه يقتلهم و يسبي ذراريهم]

365 - محمد بن منصور عن شهاب بن عباد و عباد بن يعقوب عن محمد بن فضيل، عن ابيه عن عمارة بن القعقاع عن 99 / ب / المصدق أحد بني شيبة قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: يا أهل الطائف لتقيمن الصلاة و لتؤتن الزکاة أو لابعثن عليکم رجلا کنفسي يقصاکم بالسيف.

قال: فتطاول لها بعض اصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قال: فأخذ بيد علي فأشالها ثم قال: هو هذا.

فقال أبو بکر و عمر: ما رأينا کاليوم في الفضل قط!! قال [محمد بن فضيل: قال] ابي: فلقيت عبد الله بن الحسن فذکرت له هذا الحديث فقال: أ تدري من [أولئک؟] أولئک بنو وليعة و هذا الحديث حق.

[صفحه 464]

366 - [حدثنا] محمد بن منصور عن عثمان بن ابي شيبة قال: حدثنا إسماعيل بن ابان الازدي أبو إسحاق قال: حدثني أبو شيبة عن الحکم عن مصعب بن سعد: عن سعد قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: لا يؤدي عني إلا أنا أو علي.

367 - محمد بن منصور عن عثمان [بن ابي شيبة] عن شريک عن ابي إسحاق: عن حبشي بن جنادة السلولي - قال شريک: قلت لابي إسحاق: أني سمعت هذا من حبشي؟ قال: مر علينا في مجلسنا [هذا] فقال: سمعت النبي صلي الله عليه و آله يقول: لا يؤدي عني إلا علي.

[صفحه 465]

[طريق رابع من تهديد رسول الله الکفار أو المتهاونون بأمر الصلاة و الزکاة بأنه يرسل إليهم من ينفذ فيهم أمره]

368 - محمد بن منصور عن عثمان بن ابي شيبة عن عبيد الله بن موسي عن طلحة بن جبر عن المطلب بن عبد الله بن حنطب[6] عن المصعب بن عبد الرحمن: عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: و الذي نفسي بيده ليقيمن الصلاة و ليؤتن الزکاة أو لابعثن إليهم رجلا کنفسي فليضربن أعناق مقاتلتهم و ليسبين ذراريهم.

قال: فرآي الناس أنه أبو بکر أو عمر؟ فأخذ بيد علي فقال: هذا.

[صفحه 466]

[مواساة علي النبي يوم أحد حينما فر المسلمون و أحدق الکفار علي النبي ثم تحبيذ جبرئيل لمواساة علي]

369 - محمد بن منصور عن ابي هشام الرفاعي [محمد بن يزيد] قال: حدثنا خالد بن نافع الاشعري عن عبد الله بن عيسي [عن أبيه] عن عبد الرحمن بن ابي ليلي: قال / 100 / أ /: لم يمر علي الناس يوم مثل يوم أحد اشد منه جرح النبي صلي الله عليه و آله و قتل حمزة و انکشف الناس عن النبي صلي الله عليه و آله فترکوه و هو يقول: أنا النبي لا کذب أنا ابن عبد المطلب فجاء علي بالسيف [إلي النبي] فقال [له النبي]: يا علي اذهب.

فقال: يا نبي الله علي هذه الحال؟ ما کنت لافعل.

قال: فشد علي هؤلاء - عصابة من المشرکين - فشد عليهم حتي قتل فيهم قتلا و فرق جماعتهم.

[صفحه 467]

ثم رجع إلي النبي صلي الله عليه و آله فقال: [له النبي: يا علي] اذهب.

فقال: يا نبي الله ما کنت لا دعک علي هذه الحال.

قال: فشد علي هؤلاء - عصابة أخري مجتمعة - فشد عليهم فقتل فيهم جماعة و فرق جماعتهم ثم رجع فقال جبرئيل للنبي صلي الله عليه و آله و هو معه إن هذه لهي المواساة! فقال النبي صلي الله عليه و آله: إنه مني و أنا منه.

370 - أ - محمد بن منصور عن ابي هشام الرفاعي [ممحمد بن يزيد] قال: حدثنا ابي عن عمارة بن القعقاع عن [المصدق] أحد بني شيبة قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله لاهل الطائف: لتقيمن الصلاة و لتؤتن الزکاة أو لابعثن إليکم رجلا کنفسي.

فتطاول لها بعض اصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله فأخذ [رسول الله] بيد علي فشالها فقال: هو هذا.

فقال أبو بکر و عمر: ما رأينا کاليوم قط في الفضل؟! قال [أبو هشام: قال] ابي: فلقيت عبد الله بن الحسن فذکرت له هذا الحديث فقال: أ تدري منهم؟ أولئک بنو فلان و هذا الحديث حق[7] .

[صفحه 468]

[طريق خامس من تهديد النبي جماعة متهاونين بأمر الدين بأنه يرسل إليم رجلا مثل نفسه]

370 - أ - محمد بن منصور عن عثمان بن ابي شيبة قال حدثنا شريک بن عبد الله عن عياش [بن عمرو] العامري: عن عبد الله بن شداد قال: قدم علي النبي صلي الله عليه و آله و سلم وفد آل تنوخ من اليمن قال: فقال لهم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: لتقيمن الصلاة و لتؤتن الزکاة و لتسمعن و لتطيعن أو لابعثن إليکم رجلا کنفسي يقاتل مقاتليکم و يسبي ذراريکم أللهم أنا أو کنفسي.

ثم أخذ بيد علي.

[صفحه 469]

[طريق ثان لحديث عزل ابي بکر عن تبليغ البراءة]

371 - [حدثنا] محمد بن منصور عن أحمد بن عبد الرحمن عن الحسن بن محمد الاسدي عن الحکم بن ظهير عن السدي عن ابي مالک: عن ابن عباس قال: بعث رسول الله صلي الله عليه و آله ابا بکر علي الوسم و بعث [معه] بهؤلاء الآيات من براءة[8] و أمره أن يقرأها علي الناس أن يرفع الحمس: قريش و کنانة و خزاعة[9] إلي عرفات فسار أبو بکر حتي نزل بذي الحليفة فنزل جبرئيل علي النبي صلي الله عليه و آله فقال: لن يؤدي عنک إلا رجل منک.

ثم إن رسول الله صلي الله عليه و آله بعث علي بن ابي طالب في أثر ابي بکر فأدرکه بذي الحليفة فلما رآه أبو بکر قال: أمير أو مأمور؟ فقال: بل مأمور بعثني إليک رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لتدفع إلي براءة.

فدفعها إليه.

و انصرف أبو بکر إلي النبي صلي الله عليه و آله فقال: يا رسول الله ما لي نزعت مني براءة أنزل في شيء؟ قال: لا و لکنه لا يبلغ عني غيري أو رجل مني و أنا و علي من شجرة واحدة و الناس من أشجار شتي.

[صفحه 470]

خبر أهل الطائف

372 - [حدثنا] محمد بن منصور عن حسين بن نصر عن خالد بن عيسي عن حصين / 101 / أ / عن الاجلح الکندي[10] عن أبي إسحاق: عن جابر أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال: يا أهل الطائف لتقيمن الصلاة و لتؤتن الزکاة أو لابعثن إليکم رجلا کنفسي يقصاکم بسيفه قم يا علي.

قالوا: يا رسول الله نقيم الصلاة و نؤتي الزکا.

[صفحه 471]

[طريق ثالث فرابع لحديث عزل أبي بکر عن تبليغ براءة و نصب علي له، و فيهما حديث سد الابواب و حديث المنزلة]

373 - [حدثنا] محمد بن منصور عن عباد بن يعقوب عن علي بن هاشم عن فطر بن خليفة عن عبد الله بن شريک: عن عبد الله بن رقيم قال: خرجت في رکب إلي المدينة فلقينا سعد بن مالک فقال: کونوا عراقيين کونوا کوفيين قال: و کنت من ادني القوم إليه فقلت: إنا قوم کوفيون فقال: کيف ترکتم الناس؟ قال: قلت: بخير عن اي شأنهم تسأل؟ قال: سمعتم صاحبکم - يعني عليا - يقول في شيئا؟ فقلت: أما أن يشتمک فلا و لکن سمعته يقول: " اتقوا فتنة الا خينس " فقال: خنس الرجال کثير فقال:؟ لا أزال أحب ذلک الرجل بعد ثلاث رأيتهن من النبي صلي الله عليه و آله و سلم: بعث [النبي] أبا بکر ببراءة فلما بلغ بعض الطريق بعث عليا فأخذها منه ثم سار بها فوجد أبو بکر في نفسه فقال له النبي صلي الله عليه و آله و سلم: لا تجد في نفسک فإنه لا يؤدي عني إلا أنا أو رجل مني.

[صفحه 472]

قال: و سد [النبي] أبواب المسجد و أسکنه [فيه] فقال له العباس: يا رسول الله سددت أبوابنا و أسکنت عليا و هو من أحدثنا سنا؟! فقال [له النبي]: ما أنا بالذي سددت أبوابکم و ما أنا بالذي أسکنته.

قال: و خرج النبي صلي الله عليه و آله في غزوة تبوک و خلف عليا في أهله فقال: يا رسول الله أ تخلفني و تخرج؟ فقال [له]: أما ترضي أن تکون مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه لا نبي بعدي؟ 374 - محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم عن کثير النوا / 101 / ب / عن جميع بن عمير: عن ابن عمر أن النبي صلي الله عليه و آله بعث ابا بکر بالکتاب يؤديه عنه فأدرکه علي فأخذ الکتاب [منه] فقال: مالي يا علي [أ] نزل في شيء؟ قال: لا قال: فوجد علي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في شيء؟ قال: لا.

فرجع أبو بکر إلي النبي صلي الله عليه و آله فقال: يا رسول الله أنزل في شيء؟ قال: لا.

قال: يا رسول الله وجدت علي في شيء؟ قال لا.

قال: يا رسول الله فمالي؟ قال: خير.

قال رسول الله عليه السلام: و لکنه إنما يؤدي عني أنا أو رجل من أهل بيتي و إن عليا رجل من أهل بيتي.

[صفحه 473]

[حديث: " لا يودي عني إلا علي " و طريق خامس فسادس حول عزل ابي بکر عن تبليغ البراءة و نصب علي له]

[حدثنا] محمد بن منصور عن يحيي بن عبد الحميد عن شريک عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال: قال النبي صلي الله عليه و آله و سلم: علي مني و أنا منه و لا يؤدي عني إلا أنا أو علي.

376 - محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم عن المنهال بن المهلب؟ عن ابي خلف: عن الحسن البصري قال: لما بعث النبي صلي الله عليه و آله و سلم أبا بکر ببراءة أتاه جبرئيل عليه السلام بعد ما سار فقال: يا محمد إن ربک يقول: إنه لا يؤدي عنک إلا أنت أو رجل من أهل بيتک[11] فبعث إلي علي فقال: يا علي إن جبرئيل أخبرني أنه لا يؤدي عني إلا أنا أو أنت فاتبع أبا بکر فاقبض منه براءة و کن أنت الذي تنبذها إلي المشرکين و تؤجلهم کما أجلهم الله.

[صفحه 474]

377 - محمد بن منصور عن إسماعيل بن موسي عن شريک عن ابي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: علي مني و أنا من علي لا يؤدي عني إلا أنا أو علي.

378 - [حدثنا] محمد بن منصور عن عباد بن يعقوب عن علي بن هاشم عن [ابن] أبي رافع عن أبيه: عن جده ابي رافع قال: لما نزلت براءة بعث بها رسول الله صلي الله علي و آله مع / 102 / أ / ابي بکر يقرؤها علي الناس في الموسم فاتي جبرئيل النبي عليه السلام فقال: إنه لا يؤدي عنک إلا رجل منک.

فبعث [النبي] عليا في أثر ابي بکر حتي لحقه بين مکة و المدينة فأخذها [منه] فقرأها علي الناس في الموسم.

379 - [حدثنا] محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم عن جابر بن الحر عن منصور عن ابي جعفر قال: إنکم لتجعلون لآل ابي بکر شيئا ما کان؟! تقولون: إن أبا بکر أم [الناس] عام براءة و ما أمهم إلا علي.

[صفحه 475]

[طريق ثان حول مواساة علي النبي بنفسه و قول النبي له: إنه مني. و قول جبرئيل: و أنا منکما!!]

380 - [حدثنا] محمد بن منصور عن قاسم بن ابي شيبة عن معلي بن عبد الرحمن عن شريک بن عبد الله عن محمد بن عبيد: عن جابر بن عبد الله قال: جاء علي إلي النبي صلي الله عليه و آله و سلم يوم " أحد " فقال له جبرئيل عليه السلام: [إن] هذه و الله المواساة يا محمد.

فقال له رسول الله صلي الله عليه و آله: إنه مني و أنا منه.

فقال له جبرئيل: و أنا منکما[12] .

[صفحه 476]

[طريق ثان لقول النبي: أنا و علي من شجرة واحدة.]

381 - محمد بن منصور عن عباد عن علي بن هاشم عن محمد بن علي السلمي عن عبد الله بن محمد بن عقيل قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله لعلي: يا علي الناس من شجر شتي و أنا و أنت من شجرة واحدة.

[صفحه 477]

[طريق ثالث حول حديث المواساة و قول النبي: علي مني و أنا منه]

382 - [حدثنا] محمد بن منصور عن عباد عن عمرو بن ثابت عن [ابن] ابي رافع عن أبيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله يوم " أحد " [لما فر المسلمون و جاء إليه علي]: يا علي اذهب.

فقال: لا و الله لا اذهب و ادعک.

قال: فمرت به کتيبة [من المشرکين] فقال [له النبي]: احمل علي هذه الکتية فحمل عليها فقتل فيها هشام بن أمية المخزومي.

ثم مرت به کتيبة أخري فقال: احمل علي هذه الکتيبة فحمل عليها فقتل فيها عمرو بن عبد الله الجمحي.

قال: ثم مرت به کتيبة أخري فقال: احمل عليها فحمل عليها فقتل فيها شيبة بن مالک من بني عامر بن لؤي فقال له جبرئيل عليه السلام: إن هذه [لهي] المواسات.

فقال له النبي صلي الله عليه و آله و سلم: إنه مني و أنا منه.

قال جبرئيل: و أنا منکما!!! / 102 / ب /.

[صفحه 478]


صفحه 459، 460، 461، 462، 463، 464، 465، 466، 467، 468، 469، 470، 471، 472، 473، 474، 475، 476، 477، 478.








  1. ما بين المعقوفات زيادة تزيينية و توضيحية منا، و کان في أصلي: هکذا: " ما جاء في فضيلة الشجرة لعلي عليه السلام و هذا العنوان کان في أصلي بعد الحديثين التاليين: " 360 و 361 " و إنما قدمناه عليهما کي لا يتوسط بين المتجانسين ما ليس من سنخهما.
  2. کذا في أصلي، و کان الصواب أن يرقم الورق برقم: " 98 / أ / " من أجل أن المطالب تامة و مرتبة و لا نقص بحسب المطالب هاهنا في الاصل.
  3. کذا في أصلي، و هذا الذيل معهود لي في أخبار هذا الباب، و ليلاحظ ما رواه ابن عساکر تحت الرقم: " 178 " و ما بعده من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 142، ط 2.
  4. و الحديث رواه ابن ابي شيبة بحذف ذيله عن ابي الجواب هذا في فضائل علي عليه السلام من کتاب المصنف: ج 12، ص.

    و رواه النسائي بمثل ما هنا حرفيا عن العباس بن محمد الدوري عن أحوص.

    في الحديث: " 72 " من کتاب خصائص علي عليه السلام ص 140.

    و رواه أيضا أحمد بن حنبل في الحديث: " 90 " من فضائل علي عليه السلام من کتاب الفضائل ص 59 ط قم قال: حدثنا يحيي بن آدم قال: حدثنا يونس عن ابي إسحاق عن زيد بن يثيع: [عن ابي ذر] قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: لينتهين بنو وليعة أو لابعثن إليهم رجلا کنفسي يمضي فيهم أمري يقتل المقاتلة و يسبي الذرية.

    قال: فقال أبو ذر: فما راعني إلا برد کف عمر في حجزتي من خلفي فقال: من تراه يعني؟ قلت: ما يعنيک و لکن يعني خاصف النعل.

    و لاجل استعلام ما وقع في حديث أحمد من الحذف يلاحظ رواية النسائي و ابن ابي شيبة.

    و ليلاحظ ايضا ما رواه ابن البطريق في الفصل: " 24 " من کتاب خصائص الوحي المبين ص 138، ط 1.

    و ليلاحظ أيضا ما رواه ابن ابي الحديد في شرح المختار: " 19 " من نهج البلاغة: ج 1، ص 238 ط الحديث ببيروت.

    و أيضا يراجع ما رواه الهيثمي عن جابر في کتاب مجمع الزوائد: ج 7 ص 110.

  5. ذکر الحافظ ابن حجر نفرين مسمين بهذا الاسم و کلاهما موثوقان عند القوم.

    و الحديث يأتي ايضا تحت الرقم: " 374 " في الورق: / 101 / ا / و في هذه الطبعة ص 472.

    و أيضا اشار ابن کثير إلي الحديث في عنوان " ذکر شيء من فضائل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب " من تاريخ البداية و النهاية: ج 4 ص 356.

  6. هذا هو الصواب، و في أصلي: " مطلب بن عبد الله موسي عن المصعب.".
  7. و بعد هذا کان في أصلي حديث مر حرفيا تحت الرقم: " 361 " في الورق / 98 / ب / و في هذه الطبعة ص 460 فحذفناه إکتفاءا بما سبق.
  8. المشهور أن هذه الآيات هي الآية الاولي إلي تمام الآية: " 16 " من سورة التوبة.
  9. قل: " قريش و کنانة و خزاعة " تفسير للحمس - علي زنة قفل - قال الفيروزآبادي: حمس - کفرح -: اشتد و صلب في الدين و القتال فهو حمس و أحمس و هم حمس.

    و الحمس: الامکنة الصلبة جمع: أحمس.

    و هو لقب قريش و کنانة و جديلة و من تابعهم في الجاهلية لتحمسهم في دينهم أو لالتجائهم بالحمساء و هي الکعبة لان حجرها أبيض إلي السواد.

  10. و هو أبو حجية أجلح بن عبد الله بن حجية، و يقال: أجلح بن عبد الله بن معاوية الکندي.

    و يقال: اسمه يحيي و الاجلح لقب له.

    و هو من رجال البخاري و أربعة آخرين من مؤلفي الصحاح ألست السنية کما في ترجمته من کتاب تهذيب التهذيب: ج 1، ص 189.

  11. هذا هو الظاهر، و في أصلي: " عنه إلا أنت أو رجل من أهل بيته ".
  12. کذا في أصلي و قد حذف من الحديث فقرات کما علم مما تقدم تحت الرقم: " 368 " و أيضا يأتي الحديث قريبا مکررا فلاحظ.

    و قريبا منه رواه ابن عدي بسند آخر عن معلي بن عبد الرحمن في ترجمته من کتاب الکامل.

    و رواه بسنده عنه الحافظ ابن عساکر تحت الرقم: " 214 " من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق: ج 1، 167، ط 2.

    ثم رواه مطولا بسند آخر.

    و رواه ايضا بنحو الايجاز الطبراني في ترجمة إبراهيم أبي رافع تحت الرقم: " 941 " من کتاب المعجم الکبير: ج 1 / الورق 50 / أ / و في ط 1، ص 297 قال: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا علي بن حکيم الاودي حدثنا حبان بن علي عن محمد بن عبيد الله بن ابي رافع عن ابيه عن جده قال: لما قتل علي رضي الله نه يوم أحد اصحاب الالوية قال جبرئيل صلي الله عليه: يا رسول الله إن هذه هي لهي المواساة! فقال النبي صلي الله عليه و سلم: إنه مني و أنا منه.

    فقال جبرئيل: و أنا منکما يا رسول الله!!

    و روا عنه المتقي في الحديث: " 364 " من فضائل علي عليه السلام من کنز العمال: 15، ص 236 ط 2.

    و رواه ايضا بمثل حديث الطبراني سندا و متنا عبد الله بن أحمد بن حنبل في الحديث: " 241 " من باب فضائل أمير المؤمنين عليه السلام من کتاب الفضائل ص 171، ط قم ثم رواه بسند آخر مطولا قال: و کتب إلينا محمد بن عبد الله [الحضرمي المطين] يذکر أن سويد بن سعيد حدثهم قال: حدثنا عمرو بن ثابت [عن محمد بن عبيد] عن عبيد الله بن ابي رافع عن ابيه: عن علي عليه السلام قال: لما کان يوم أحد وفر الناس! فقلت: ما کان النبي صلي الله عليه [و آله] و سلم ليفر فحملت علي القوم فإذا أنا برسول الله صلي الله عليه [و آله] و سلم فقال جبرئيل: إن هذه لهي المواساة.

    فقال النبي صلي الله عليه [و آله]: إنه مني و أنا منه.

    فقال جبرئيل: و أنا منکما.

    و قد رواه ابن ابي الحديد عن جماعة عن مصادر کما في الفصل الرابع من شرحه المختار التاسع من الباب الثاني من نهج البلاغة: ج 4 ص 452 ط الحديث ببيروت.

    و قد ذکرنا للحديث أسانيد و مصادر أخر في تعليق الحديث: " 214 " من ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام من تاريخ دمشق: ج 1، ص 167 - 169 ط 2.